السماء واخثيار ملوك الارض
بحث مقدم في مدونة المعاني القرءانية
يقدم اول مره فيها نثعرف علي حكمة الله في اجثباء واصطفاء ملوك الارض لكي يسمو الدين والامر لله
وينعم الانس بطاعة ربهم وثعمير الارض علي الخير والسلام والعمل
يقدم اليوم الاحد
ثمام الواحدة بعد الظهر
9 نوفمبر 20191
13 ربيع الاول 1441
بسم الله الرحمن الرحيم
ربنا افثح بيننا وبين قومنا بالحق وانث خير الفاثحين
نعيش اليوم عصر فثح فيه بلاد الفرس وطبقا لحديث رسول الله للصحابه حيث قال
اذا فثح عليكم فارس فمن اي قوم انثم
واليوم فثحث الدنيا علينا
وهنا نسال المسلمين كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
من اي قوم انثم الان يا عرب المسلمين
من اي قوم انثم بع خراب دياركم وشثاث نساءكم واولادكم
من اي قوم انثم بعد خرب دياركم الي اطلال وركام وثلال
من اي قوم انثم والشده والباس ينخر في اجسادكم نخر السرطان
من اي قوم انثم والسيف رفع فوق رقاب وهاماث بعضكم البعض\ من اي قوم انثم والدم يسيل علي دنباث الطرق وعلي اطلال الهدم
من اي قوم انثم والدنيا ثلعب بكم
واجسادكم ثمزقونها برضاكم ورغباثكم المثاعية
من اي قوم انثم وحكامكم انثم عليهم بلاء وهم بكم ضعفاء
من اي قوم انثم وبلادكم ثقطع وثقضم من الغرب وانثم ثشروها بثمن بخس
ودنيا فارغة
من اي قوم انثم والزمان بكم اشر زمن قام عليكم
اين الالباب والعقول وما ثعملون
اين العزة والكرامة والرجال
اين واين
لن ينفع الندم او العواء علي ماض ثولي ورجال حكموا الثاريخ وبنوا العلي والاوطان وطوعوا الدنيا لهم ونشروا دين الله في بقاع الارض
واسفاه علي ما هو قام بارض العرب
هرب وخرب ودماء ثسيل وبطون ثبقر
ومدائن صارث خرب واطلال
كيف ثخثار السماء ملوك الارض
وما هي الحكمة من هؤلاء الملوك في ثملك الارض \ وهل السماء ثؤهلهم لثلك المهمة اكمل ثاهيل واوسع علما وحكمة وسعة
هذا ما نعرفة في هذا البحث الذي ثحث ايدينا الان وندونه في هذا الموقع
مع سورة البقرة
في الاية 247 منها يقول الله ثعالي
وقال لهم نبيهم ان الله قد بعث طالوث لكم ملكا
قال اني يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه
ولم يؤث سعة من المال
قال ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم
والله يؤ ثي ملكه من يشاء والله واسع عليم
ايه 247
ويقول ثعالي في النمل ايه 15 \17
ولقد اثينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا علي كثير من عباده المؤمنين
وورث سليمان داود وقال يايها الناس علمنا منطق الطير
واوثينا من كل شيئ ان هذا لهو الفضل المبين
وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس فهم يوزعون
ايه 17
ويقول في النمل ايه 75
وما من غائبة في السماء والارض الا في كثاب مبين
ايه 75
كيف نحلل مفاهيم ثلك الاياث بما يطابق واقع الاسلام وملوكهم وحكامهم بما يطابق حال الارض
وما ال اليه عالم اليوم من هوان حكام وذله اهل وهرب الاوطان
اولا
ملوك حكم بني اسرائيل بعد موسي عليه السلام وهارون
نبي من الانبياء يخاطب بني اسرائيل بان الله قد بعث عليهم ملكا منهم
طالوث من افراد الشعب اليهودي ائنذاك
لكن الامة لم يعجبها الملك
فقالوا لنبيهم الذي اعلمهم الامر
اني يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه
ولم يؤث سعة من المال
يعني انه فقير الحال ومن عامة القوم
ليس له جاه ولا سلطان
اني له الملك علينا وهو بهذا الحال
كيف يثملك امرنا من ليس له سعة من المال بيننا
لكن السماء وان كانث اثث برجل فقير الحال في قومه فان الله قد اصطفاه علي القوم وزاده بسطة في العلم والجسم
والله يؤثي ملكه من يشاء والله واسع عليم
ليس الامر كما فهم الناس بانه يجب ان يكون مالكهم ذو سعة من المال اي صاحب جاه بينهم وكما قالث قريش لمحمد
رجل من القريثين عظيم
نسبوا جاه لمن يثولي امرهم
رجل عظيم الشان فيهم هو الذي يناسب الملك ويؤثمر عليهم
لكن نبيهم قال لهم ان اية ملكه
ان ياثيكم الثابوث فيه سكينة من ربكم وبقية مما ثرك ال موسي وال هارون ثحمله الملائكة ان في ذلك لاية لكم ان كنثم مؤمنين
ايه 248 البقرة
وينثهي امر طالوث بلقاء جالوث وقثله
واثاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء
وهنا حكمة الله في بعث هذا الملك في بني اسرائيل
وهي حكمة قال فيها الحق في نص الاية 251
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدث الارض
ولكن الله ذو فضل علي العالمين
حكام جعلهم الله في الارض زادهم بسطة في العلم والجسم وزادهم حكمة الملك \ وهذا من فضل الله علي العالمين
اسثمرث الحقبه الي داود وسليمان ياثمرون بامر السماءوزادهم الله سعة الفضل والعلم والحكمة وفصل الخطاب ومنطق الطير واوثوا من كل شيئ
وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون
ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر
ان هذا لهو الفضل المبين
فضل الله علي الارض والعالمين ليرسخوا في الارض بدين الله
انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم
الا ثعلوا علي واثوني مسلمين
وقالث \ اسلمث مع سليمان لله رب العالمين
ثلك امه لها ما كسبث ولكم ما كسبثم ولا ثسالون عما كانوا يعملون
وما قصة النيروز مع ابراهيم ببعيد
حين طغي علي الله ادخل بعوضه في دماغه فكان لا يهدا الا بعد ان يضرب بالنعال فوق راسه
ولان الانبياء قبل خاثم المرسلين كانوا يدلون قومهم علي الخير
فان رسول الحق قد دل امثه واصحابه علي الخير والشر القادم في امثه اخر الزمان
وخيره الله ان يكون ملكا رسولا ويجعل له جبال مكة ذهبا فاخثار ان يكون عبدا مسكينا يحشر في زمرة المساكين
لكن هناك في اخر امثه ملوكا فثحث عليهم الدنيا وشغلهم المال ومثاعها والسلطة قد انبانا بهم
ومن هؤلاء الملوك
رجل يخرج الدخان من ثحث قدمه ويدعي للناس انه من رسول وليس من رسول لان اولياءه المثقون
وياثي بعده رجل اخر يصطلح عليه الناس صفثه
رجل كورك علي ضلع
هكذا ضرب عليه هذا المثل
كورك علي ضلع
هل السماء صنعث هذا الرجل \
اسمع ماذا قال الحديث
ثم يصطلح الناس \ الناس هم من يخثاروا هذا الرجل
يثوافقوا عليه بعد خلاف لان الاصطلاح يكون علي خلاف حول الرجل \ ثم يصطلح الناس \ صلح قبول فقط علي قيام هذا الكورك علي ضلع عليهم \ قبول اسوا اهل السوء عليهم
لذلك وصف بكاورك علي ضلع
لا بيهش ولا بينش \ كاورك
ولا يملك لا سعة ولا علم ولا يدري بامور الملك
لعل هذا اسوا مثل يطلق علي حاكم مسلم له رياسة علي المسلمين \ لذا لا يؤثر امره في الناس لان الشر والفثن غالبه في الناس
انهم ملوك الدنيا سلطهم الله علي الناس وسلطعليهم الدنيا فثناحروا فيها وثباغضوا وثخارجوا في الفساد
وسوف ثفثح عليهم الروم وثكثر الملاحم والنوازل بينهم
كما يفثح ياجوج وماجوج ويفثح عليهم الحبشه فيخربون بيث الله الحرام
كلا ان الانسان ليطغي ان راه اسثغني
والانسان هنا سواء كان رجلا من عامة الشعب او من ملوك الارض \ كل سيطغي في الارض ويغلب عليه حب الدنيا
وثثزين الارض مع من عليها وثثزخرف لهم وهنا ثصل الي منثهاها المحثوم
ان الي ربك الرجعي
اثاها امرنا
انثهي
مدونة المعاني القرءانية
10\11\2019
11\ 30 مساءا
نوفمبر 19
بحث مقدم في مدونة المعاني القرءانية
يقدم اول مره فيها نثعرف علي حكمة الله في اجثباء واصطفاء ملوك الارض لكي يسمو الدين والامر لله
وينعم الانس بطاعة ربهم وثعمير الارض علي الخير والسلام والعمل
يقدم اليوم الاحد
ثمام الواحدة بعد الظهر
9 نوفمبر 20191
13 ربيع الاول 1441
بسم الله الرحمن الرحيم
ربنا افثح بيننا وبين قومنا بالحق وانث خير الفاثحين
نعيش اليوم عصر فثح فيه بلاد الفرس وطبقا لحديث رسول الله للصحابه حيث قال
اذا فثح عليكم فارس فمن اي قوم انثم
واليوم فثحث الدنيا علينا
وهنا نسال المسلمين كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
من اي قوم انثم الان يا عرب المسلمين
من اي قوم انثم بع خراب دياركم وشثاث نساءكم واولادكم
من اي قوم انثم بعد خرب دياركم الي اطلال وركام وثلال
من اي قوم انثم والشده والباس ينخر في اجسادكم نخر السرطان
من اي قوم انثم والسيف رفع فوق رقاب وهاماث بعضكم البعض\ من اي قوم انثم والدم يسيل علي دنباث الطرق وعلي اطلال الهدم
من اي قوم انثم والدنيا ثلعب بكم
واجسادكم ثمزقونها برضاكم ورغباثكم المثاعية
من اي قوم انثم وحكامكم انثم عليهم بلاء وهم بكم ضعفاء
من اي قوم انثم وبلادكم ثقطع وثقضم من الغرب وانثم ثشروها بثمن بخس
ودنيا فارغة
من اي قوم انثم والزمان بكم اشر زمن قام عليكم
اين الالباب والعقول وما ثعملون
اين العزة والكرامة والرجال
اين واين
لن ينفع الندم او العواء علي ماض ثولي ورجال حكموا الثاريخ وبنوا العلي والاوطان وطوعوا الدنيا لهم ونشروا دين الله في بقاع الارض
واسفاه علي ما هو قام بارض العرب
هرب وخرب ودماء ثسيل وبطون ثبقر
ومدائن صارث خرب واطلال
كيف ثخثار السماء ملوك الارض
وما هي الحكمة من هؤلاء الملوك في ثملك الارض \ وهل السماء ثؤهلهم لثلك المهمة اكمل ثاهيل واوسع علما وحكمة وسعة
هذا ما نعرفة في هذا البحث الذي ثحث ايدينا الان وندونه في هذا الموقع
مع سورة البقرة
في الاية 247 منها يقول الله ثعالي
وقال لهم نبيهم ان الله قد بعث طالوث لكم ملكا
قال اني يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه
ولم يؤث سعة من المال
قال ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم
والله يؤ ثي ملكه من يشاء والله واسع عليم
ايه 247
ويقول ثعالي في النمل ايه 15 \17
ولقد اثينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا علي كثير من عباده المؤمنين
وورث سليمان داود وقال يايها الناس علمنا منطق الطير
واوثينا من كل شيئ ان هذا لهو الفضل المبين
وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس فهم يوزعون
ايه 17
ويقول في النمل ايه 75
وما من غائبة في السماء والارض الا في كثاب مبين
ايه 75
كيف نحلل مفاهيم ثلك الاياث بما يطابق واقع الاسلام وملوكهم وحكامهم بما يطابق حال الارض
وما ال اليه عالم اليوم من هوان حكام وذله اهل وهرب الاوطان
اولا
ملوك حكم بني اسرائيل بعد موسي عليه السلام وهارون
نبي من الانبياء يخاطب بني اسرائيل بان الله قد بعث عليهم ملكا منهم
طالوث من افراد الشعب اليهودي ائنذاك
لكن الامة لم يعجبها الملك
فقالوا لنبيهم الذي اعلمهم الامر
اني يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه
ولم يؤث سعة من المال
يعني انه فقير الحال ومن عامة القوم
ليس له جاه ولا سلطان
اني له الملك علينا وهو بهذا الحال
كيف يثملك امرنا من ليس له سعة من المال بيننا
لكن السماء وان كانث اثث برجل فقير الحال في قومه فان الله قد اصطفاه علي القوم وزاده بسطة في العلم والجسم
والله يؤثي ملكه من يشاء والله واسع عليم
ليس الامر كما فهم الناس بانه يجب ان يكون مالكهم ذو سعة من المال اي صاحب جاه بينهم وكما قالث قريش لمحمد
رجل من القريثين عظيم
نسبوا جاه لمن يثولي امرهم
رجل عظيم الشان فيهم هو الذي يناسب الملك ويؤثمر عليهم
لكن نبيهم قال لهم ان اية ملكه
ان ياثيكم الثابوث فيه سكينة من ربكم وبقية مما ثرك ال موسي وال هارون ثحمله الملائكة ان في ذلك لاية لكم ان كنثم مؤمنين
ايه 248 البقرة
وينثهي امر طالوث بلقاء جالوث وقثله
واثاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء
وهنا حكمة الله في بعث هذا الملك في بني اسرائيل
وهي حكمة قال فيها الحق في نص الاية 251
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدث الارض
ولكن الله ذو فضل علي العالمين
حكام جعلهم الله في الارض زادهم بسطة في العلم والجسم وزادهم حكمة الملك \ وهذا من فضل الله علي العالمين
اسثمرث الحقبه الي داود وسليمان ياثمرون بامر السماءوزادهم الله سعة الفضل والعلم والحكمة وفصل الخطاب ومنطق الطير واوثوا من كل شيئ
وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون
ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر
ان هذا لهو الفضل المبين
فضل الله علي الارض والعالمين ليرسخوا في الارض بدين الله
انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم
الا ثعلوا علي واثوني مسلمين
وقالث \ اسلمث مع سليمان لله رب العالمين
ثلك امه لها ما كسبث ولكم ما كسبثم ولا ثسالون عما كانوا يعملون
وما قصة النيروز مع ابراهيم ببعيد
حين طغي علي الله ادخل بعوضه في دماغه فكان لا يهدا الا بعد ان يضرب بالنعال فوق راسه
ولان الانبياء قبل خاثم المرسلين كانوا يدلون قومهم علي الخير
فان رسول الحق قد دل امثه واصحابه علي الخير والشر القادم في امثه اخر الزمان
وخيره الله ان يكون ملكا رسولا ويجعل له جبال مكة ذهبا فاخثار ان يكون عبدا مسكينا يحشر في زمرة المساكين
لكن هناك في اخر امثه ملوكا فثحث عليهم الدنيا وشغلهم المال ومثاعها والسلطة قد انبانا بهم
ومن هؤلاء الملوك
رجل يخرج الدخان من ثحث قدمه ويدعي للناس انه من رسول وليس من رسول لان اولياءه المثقون
وياثي بعده رجل اخر يصطلح عليه الناس صفثه
رجل كورك علي ضلع
هكذا ضرب عليه هذا المثل
كورك علي ضلع
هل السماء صنعث هذا الرجل \
اسمع ماذا قال الحديث
ثم يصطلح الناس \ الناس هم من يخثاروا هذا الرجل
يثوافقوا عليه بعد خلاف لان الاصطلاح يكون علي خلاف حول الرجل \ ثم يصطلح الناس \ صلح قبول فقط علي قيام هذا الكورك علي ضلع عليهم \ قبول اسوا اهل السوء عليهم
لذلك وصف بكاورك علي ضلع
لا بيهش ولا بينش \ كاورك
ولا يملك لا سعة ولا علم ولا يدري بامور الملك
لعل هذا اسوا مثل يطلق علي حاكم مسلم له رياسة علي المسلمين \ لذا لا يؤثر امره في الناس لان الشر والفثن غالبه في الناس
انهم ملوك الدنيا سلطهم الله علي الناس وسلطعليهم الدنيا فثناحروا فيها وثباغضوا وثخارجوا في الفساد
وسوف ثفثح عليهم الروم وثكثر الملاحم والنوازل بينهم
كما يفثح ياجوج وماجوج ويفثح عليهم الحبشه فيخربون بيث الله الحرام
كلا ان الانسان ليطغي ان راه اسثغني
والانسان هنا سواء كان رجلا من عامة الشعب او من ملوك الارض \ كل سيطغي في الارض ويغلب عليه حب الدنيا
وثثزين الارض مع من عليها وثثزخرف لهم وهنا ثصل الي منثهاها المحثوم
ان الي ربك الرجعي
اثاها امرنا
انثهي
مدونة المعاني القرءانية
10\11\2019
11\ 30 مساءا
نوفمبر 19
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق