Translate

الجمعة، 24 أكتوبر 2014

بين البسط في الرزق والقدر حكمة

الجمعة الثالثة  وخمس  عشرة  بعد الظهر 
هل  حقيقة  ان  بين  بسط  الله  الرزق  والقدر فيه  حكمة  خافية  علي  الناس لا يعلمها  الا العالمون 
ولما ذا  يقول  الله تعالي  :
الله  يبسط  الرزق لمن  يشاء   ويقدر  له  .
وما  ننزله  الا بقدر معلوم  .
ولو بسط  الله  الرزق   لعباده لبغوا  في  الارض .................
هل يفهم الناس  ما وراء ذلك  من  حكم وعظات  مخبؤة علينا ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ماذا يفهم  من الالفاظ  :   بسط  \   قدر  \ بغي 
    بسط  :  وسع  عليه الرزق  وكثره  واعطاه بسخاء

   قدر   :  كفى  مؤنته \ قضى له كفايته
لذلك قيل  ان تجاوز  الرزق  عن الحد المحدد للبشر فيه طغيان 
خير الرزق ما لا يطغيك  ولا يلهيك 
ان ربك يبسط الرزق  لمن يشاء ويقدر  له   .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هل يتمنى  المرء  سعة في الرزق   والدنيا 
 البسط في  الرزق   طغيان   
كلا ان  الانسان   ليطغي   ان رأه   استغنى 
المرء لا ينشغل به \ ولا بالحركة  من اجله  لاكد   ولا تعب  \
الرزق  ميسور  \  وفي  سعة \  بماذا  ينشغل  الانسان لا ؟
انه  يبحث عن  امور  البطش  والفسق  والهوي  
ولو بسط الله  الرزق  لعباده  لبغوا  في الارض 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اذا هناك  حكمة  وعظة  في ذلك  ؟

البسط  مقيد  والقدر مقيد  الاثنين  لهما  قدر  معلوم  ومنزل به  لماذا  ؟ 
الاسراف  الي السوء   \  لبغوا  في الارض
وهل  ياتى  الخير  بالشر ؟
سؤال وجه  اليه  صلي الله عليه وسلم ؟
قال  فيه  : اخوف ما اخاف علي امتي  زهرة  الدنيا  وكثرتها ,و
فقال له قائل : يا نبي الله  هل يأتى الخير بالشر ؟  فقال النبي  صلي الله عليه وسلم : وهل يأتى الخير  بالشر  ؟  فانزل الله عليه عند  ذلك  وكان  اذا نزل  عليه كرب لذلك  وتربد وجهه  حتي اذا سري عن  نبي الله  صلي الله عليه وسلم  قال : وهل يأتي الخير بالشر؟  يقولها ثلاثا  \ ان الخير لا يأتى الا بالخير \ يقولها ثلاثا 
وكان صلي الله عليه وسلم  \ وتر الكلام  ولكنه والله ما كان ربيع قط  الا احبط او  ألم فاما عبد أعطاه  الله  مالافوضعه في سبيل  الله التى  افترض وارتضى  فذلك عبد اريد  به  خير ا وعزم له علي خير

واما عبداعطاه  الله ما لا فوضعه في  شهواته ولذاته  وعدل عن  حق  الله  عليه فذلك عبد اريد  به شر وعزم له  علي شر 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحكمة   البينية  بين  البسط والقدر 
          الله  تعالي  خالق  وعالم  طبيعة  المخلوق 
البشرى  هذا  محكوم عليه  بالازل  ؟
كلا  ان الانسان ليطغي    ان راه  استغنى 

اذا لابد  من العظة  والحكمة  التى تقيد  الطغيان  والفساد  
  انها  القدر  المعلوم  
قدر معين \ بحساب معين \ علي مقتضى معين \ وكفاية معينة\
قدر  يكفي ويصلح \
ان من عبادي من اغنيته لفسد  حاله \ ومنهم  من افقرته لصلح حاله 
الاصلا ح لمن يشاء والافقار  لمن يشاء 
انه  خبير  باحوالهم   وعليم بهم 
بصير  بتدبيرهم  وصرفهم الي ما فيه  صلاحهم  

 انه نعم المولي  ونعم  النصير 
...................................زز

  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق