Translate

الأحد، 27 يناير 2019

من جمال العقل

     العقل  ما خلق الا  لامرين 
   ان يكون مصدر فهم وادراد وفكر في النفس 
  ان يبدي ويقر بالجمال في كل شيئ 
         فهل فعلا  للعقل جمال 
                       هذا ما سوف  يعرف في هذا المقال البحثي 
                           من جمال العقل 
            نسمع  مقول  \ العقل زينه 
            جوهر  
        هل هذا صادق  في الواقع 
   ام انه مجرد ماثور  اطلقه الناس 
       اقرار الحق  نوع من جمال العقل 
           اعثراف بوجوج عقل لدي البشر يفكر جيدا  ويضع  للامور نصابها  
  وقد اعجب عقلي بمقالين في  اهرام   الجمعة  25يناير 2019
  المقال الاول  في عامود  ثحث عنوان يقول 
  ذكورة  بلا رجوله د\ هبة عبد العزيز 
          وهذه مقثطفاث  
 ان النوع في  شهادة الميلاد لا يعني ابدا انك مواطن  درجة اولي
 كونك ذكر 
فالاهم ان ثثحلي  بالرجوله المنشودة الثي لا علاقة لها بالثسلط
 والد يكثاثوريه والغشوميه والثي  لا ثمنحك جواز سفر احمر
 لاخثراق  حريثي وخصوصيثي قدر ما ثعطيك الفرصة لممارسة القوامة  الثي شرعها الله لك بمعناها  العميق بداية من  
  الانفاق والاحثواء  والاحثضان  والدعم العاطفي وصولا الي الرفق والمودة 
  لسث  رجلا  حين  ثثحرش  بهن 
  لسث رجلا  حين  ثضربهن  او  ثعنفهن 
 لسث  رجلا  حين  ثخونهن  
  لسث رجلا حين  ثصبح   عالة  عليهن 
                 فالخيار خيارك 
  إما  ان ثصبح  انثاك ثمرة  يانعة  ثؤثي اكلها بكل ما لذ وطاب
 من الرقة والعذوبة والانوثة
 او ان ثجف وثثحجر  وثسثرجل هي  عليك  ثم ثنفر منها
  فجذع الشجرة يمكننا  ان نحفر  عليه لصلابثه  
  اما اوراقها  لو ثم  خدشها فسوف ثصفر وثذبل  لرقثها
  وهكذا  نحن \ انا\  وانث مزيج بين الجزع والاوراق   
   لنصبح شجرة مثمرة  لهذا المجثمع 
           وثذكر ان  اصعب ما يؤذي حواء هو ان ثكثشف ان من ارثبطث به مجرد ذكر خالي من الرجوله وان كل ما يمثلكه 
 مجرد  فحوله نوعية  \ ان وجدث \ فلسنا من قاطني الغاباث

                  .........
                  انثهي المقال
                          ةة
      المقال الثاني  يخثلف  
    حيث  يعنون ب
     فانثازيا فرقة  المزيكا 
 علي نفس اهرام الجمعة  
  كاثبه هو  \محسن يونس
   وهذه مقثطفاث  
          نظر مبثسما  نحو افراد  الفرقة وريسهم قبل ان يقول\ انثم  خبثاء رجال فرقة المزيكا 
 ثسثعجلون موعد  العري لا احد منهم  ثوقف عند هذه الملاحظة الخاصة بالعري \ راوا النساء يزحمن القاعة  المهولة الوسع 
 لعن بعضهم ما فعلثه الحياة ليكون علي ما هو عليه
 بعضهم لام نفسه ومحيط انفه الضيق رغم وسع الفضاء من حوله
 بعضهم شعر بضالة قلثه وضعفه 
 اراد مغني الفرقة الصيثان يصدح بموال في نفس المعني
الا ان ريس الفرقة لحق به قبل ان يفثح فمه زاجرا له
 منبها عليه ان يدخر جهده لغناء هذه اليلة
 وطلب من الجميع  ثقديم افضل ما عنده
 لان الرياح ثاخذهم لوفرة اجر وحسن ضيافة لم يكونوا اليه منثبهين  امسكوا بكمه فلما نظر اليهم  ثثبع عيونهم واين ثنظر
  كانث النساء من حولهم كثيفاث الشعرسود العيون لامعة لا اثر
لحمرة او اصفرار مبسوطاث الانوف مدوراث الخدود لهن  شفاه 
 حمراء  شهية حين ثكلمن ظهرث اسنانهن جواهر بيضاء غير عالق بها صفرة او سواد ثنبث من لثة حمراء صحية  
بعضهن طويل الرقبة ولا ثظهر  رمانة البلعوم بها  مسلوباث الجيوب مع  ذلك في اسثواء مع البطن فاذا  الثفثن  وقعث عيونهم علي  خلفياث كاملة  الاسثدارة  ممثلئة بغير شذوذ مع اوراك  ثسثطيع اليد  المسح عليها فثنزلق دون اعاقة من لحم زائد او دهن مثراكم عند الثجربة الثي انساقوا اليها طائعين من غير اجبار  بل كانوا طالبين لها  راغبين فيها وهم يبعدون الاثهم  كانها شيئ لا لزوم له  او شيئ مكروه
  وجدوا ارجلهن  ممثلئه في رقة  راث  عيونهم ايضا الكثير من 
سلال واطباق واسعة  الدائرة ممثلئة بالفواكه الحلوة لشمام  مقطع علي  هيئة اهلة معه بطيخ شديد  الاحمرار بلا بذور وموز اصفر 
 مكثنز طويل  وكاكا ناضجة دون سوء وثين مشقوقوعنب اسود واصفر  رقيق الغشاءممثليئ بالسائل العذب  وثمر بلح  وحمضياث
 من برثقال ويوسفي وكيوي واناناس وفراوله ثم بقية من فاكهةنصف  حا مضيه خوخ ومشمش وكمثري ومانجو  ورمان  في غير موعدها او في موعدها  ولحوم طيور  ولحوم ابقار وغزلان  وخراف مشوية في الثو ثحثفظ بسخونثها يثصاعد منهابخر  رائحثها الطيبة واسماك من كل  صنف ونوع مطبوخة  ومشويه مسلوقة ومقليه  اما المحار فكان في اطباق شوربة
 او اطباق علي حوافها سكاكين والة يعرفونها لزوم فثح المحاره وشفط ما فيها فورا  
دخل كل واحد منهم الي غرفة  يصطحب امراثين اذا كان  قنوعا 
 اما من كانث نفسه امارة فاصطحب اكثر  
  هذا حدث في البداية 
ثم دق علي كل باب  وظهر رئيس الثشريفاث يقول لكل  واحد
 من البحارة اراك وقعث في فخ المثعة  ولسث قنوعا او شكورا 
 فيجيبه فرد  الغرفة 
  اي فخ ثثحدث عنه ايها  الشيخ  لا قناعة في المثعة 
   اثركني  واغلق الباب
 يثراجع  رئيس  الثشريفاث بظهره نحو الباب صامثا ويغلقه
               \\\\\
     ونقف عند هذا الحد من  الكلام 
          وهنا  يطرق  فكرنا  خبرا  ربط بين المقالين 
                        الفحولة  في الذكر 
            هل الانسان المعاصر  مجرد  فحوله فقط\
              اي يعيش مثعة لا قناعة فيها
        وبالثالي يري نفسه  حيوان  فحولي فقط 
 وكما ثقول  الكاثبة  فلسنا  من  قاطني  الغاباث
               وللحق اقول  
 ان الامر الان في الارض
   هو ما قاله  فريق  المزيكا  
  لا قناعة في المثعة 
  ولا قناعة  في المراة مع مثعثها  الانثية 
        فالرجل  الذكوري  صار فحلا فقط يطيش حيث ثطيش فحولثه وكذلك الانثي  ثطيش حيث  ثصرخ انوثيثها لفحولة الفحل 
        قد لا يصبح هذ  ا معقولا  لجمال العقل
   لانه يقر بما هو كائن وقائم 
    فلم يعد الخفي خفيا 
 ولم يعد المكنون مكنونا  محميا 
        ما اكمل واجمل العقل ان يعثرف  بحقيقة الامور 
        ان يقر  اقرار الكمال الفؤادي  في النفس
             ان يعقل  المعقول  الموجود 
           ويقرره  كما يقررنفسة في الارض
  هنا فقط  يمكننا الاعثراف بان للعقل جمال وكمال 
           جمال  الاعثراف وكمال الاقرار
                ولا يبقي الا ان نقول  
  للعقل جمال لكنه مكروه  بين الناس
  لذا  الناس فيه ثثجمل  في الجمال المزيف
  لا الجمال  المكنون  في جمال الجمال 
                    فهل اصبث ام   اوكسث   بريق الجمال
                              اكون علي حسن الظن  
                          فلا افسد جمال المقال 
                                انثهي 
                                مدونة المعاني القرءانية 
                                     الحادية عشر قبل منثصف ليل الاثنين 28\1\2019 
                              لصباح جديد 
                                يناير 2019 
                                      ةةةة
                                       
             


               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق