Translate

السبت، 20 ديسمبر 2014

6ـــ باق من الزمن 564 عاما : طريق حي بن يقظان

الثالثة  والنصف  من زوال شمس الــــــــــــــــ  20  من ديسمبر  2014
 لحظة  عصاري  في الريف
قبل الانقلاب  الشتوي  بعد  الغد 
وما زلنا  في البحث  عن  طريق  ضللنا  الارض  .
وقد  سبقنا  الهداية  رجل  سجله  التاريخ  وصوره  برموز  لها معنى  ومقصد  لم  نفهم  غايته  وفلسفته ،  حتى  اللحظة  الوافدة علي  الان ، وأنا  أسجل  فخر  الآجداد  ورؤاهم التي  توردنا  المورد  الصحيح  والنهل  الرغد ، ذلك مبلغهم من العلم  والبصيرة  وألإفهام  .
ورحم  الله  رجال  صدقوه  وعملوا  بما  صدقوا ، فكانوا  قدوة وهداية  ،  بأيهم  إقتديتم  إهتديتم  .
   نعم  يا رسول  الحق  نشهد بأنك  بلغت  واصحابك  بلغوا  ونحن  نقتدي بهم  وعلي  دربهم  نسير .
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  الطريق       لماذا  تحول  الي  مقبرة  موتي   ؟
       لعبة    دمار  وهلاك   أمة  وشعوب  وحضارة  ، محو  ماض  بكامله  الي  الأبد  ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,؟
  لماذا  انقلبت  من  السلامه   إلي   الندامة   .............. ؟
 لماذا  لم  تمهد وتعبد  وتستقيم  وتتحمل  البشر    ........... ؟
لماذا انقلبت من  الأمان  وسلكت  ا لظلام  والآنتقام   ...... ؟
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     الطريق  لعبة  عصرية  
      وضع صاحبها  في  مهمة  ،  التقييد  والانحصار  
  ا  شغال  الفؤاد  ،  والزج  في الهموم  والبحث  بالبحث المخرجي الي الطريق  .
  جعل  الناس  سكري  ومغشي عليهم  بالهموم  ،  دوددة  البشر 
 فيرسة  البشر  ،  وهل  البشر  تفيرس  ؟  
  ضلال  الهدف  ،  غشاوة  البصر  ،  إحياء  الغرائز  ،  إضعاف القوى  ،  فتح البطون  وإغراق الشهوات  .................. ؟
    الطريق  المزين  المغري   القصير  الأمد  ،  السبل  .
       الإنحصار  الهمومي   بإغراق الناس  فيه 
     إنحصار العقل والعقلاء في  لجي  الهم والشقاء
   طبقوا  نظرية  الله  يوم  القيامة  :  وتري  الناس  سكاري  وما هم  بسكاري .........................................
ولكن   الهم  شديد  
تسكير  الناس  في  حياتهم  وتلبيد  طريقهم  بالهموم  التي  لا تفارقهم   ؟
  الفوضي  الحياتية  ،  عالم  الغابة  والبرية  ...............
عالم القطعان  والبهائم  والتبعيات  ........................
 عالم الحل  من الحقوق  والإلتزامات  و الأخلا قيات  .......
عالم  :  طش  طاش       ،،،،،،،،،
  أخويا  هايص   وانا    لايص 
ليس في الإمكان  ابدع  مما  كان 
الفكش  والأونطه  
الفهلوه  والفكاكة 
 طظ ،  زيادة الطين  طين  بله
ماتستحقش  الإلتفات  
 كبر    دماغك  وغمض عنيك .
 وانا  مالي  .  ليه  احط نفسي  في مشاكل 
 ونا  اللي  هعمل  جدع  ،  تخرب ما تعمر 
ان  خرب بيت أبوك خد منه  طوبه
  حط عيشه  علي  أم  الخير 
حط القلة  علي فمها  تطلع  البت  لامها
ماين ،  العب ع الحبل 
عنتر شايل سيفة ؟ 
اختصر  الطريق 
 المال السايب  يعلم   ,,,,,,,,,,
اعمل  حاجة  للزمن .......
  اللى  اختشوا  ماتوا 
   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  بضاعة  عصرية  لقفها  الناس بنهم  وبطن  جوعي  ورغبة عطشى  ،  فغرقوا  أخمص القدمين
    مزيكه  ترن الاذن ،  مغريات  فاتنات  ،  كل  يزج  الي الطريق  ؟ 
   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   سمر  الطريق  ليل نهار  ، لا يسأم   داعيه  ولا يمل ،
    البصر  والسمع  استوي  ورغب  
    واللاعيبه   تجمعوا  واتحدوا   ولعبوا  للجول  السريع 
 الشباك تمزقت  من أول جول  .
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  وذهبت  الريح  مع  اول  جول  
علي الرغم  من  التحذير  المسبوق  من  القدم  الزماني  ؟
  الرسول  عليه رضوان  وصلاة  ربه  :
حذر  ورسم  ووضح وبين  علي  الارض  برسم  توضيحى
خط مستقيم  وحوله  خطوط  متعرجة 
والحق  قال لنا  وللرسول  :  وإن  هذا  صراطى  مستقيما  فاتبعوه  ولا  تتبعوا  السبل  فتفرق بكم عن  سبيلي  
   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من  المسؤل  ،
الطريق  ؟  أم  البشر     ؟ 
المسؤل  :  وقالوا  سمعنا  وعصينا  
وهنا  التقط  الغريم  السر  وابصره  .
  بصرت بما لم يبصروا  به  ...............
ولعب  لعبة  الاستغمايه  بالطريق 
 وكسب اللعبه  واحنا  لسه  مستغميين  مثل  البهيمة  تدور  في  الساقية  ويجذبها  الناف  علي  رقبتها وتحكم الطريق  .
  مازلن  ندور  والقادوس لا يخرج الماء  ،  بل  الهم والغم  والنكد
       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   انت  اللي  عجبك  الطريق  وركبته
    تموت  ،  تهلك  ،  تصاب  ،  تمرض ،  يجيلك سرطان ،  
فشل  ،  تخسر   ،  الذنب  ذنبك وحدك  يا  شاطر     ؟
   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أيه  حكاية   حي بن  يقظان   في الطريق    ؟
        ما دلالة الرمزية  فيها   والغاية  الفلسفية   ؟
   إيه  الدرس  اللي  عاوز  يقوله  هذا  الرجل  ؟
    إيه  العبرة  والفلسفة  التاريخية  والمقتضي  التوصيلي للناس 
  من القصة  ؟
      رؤيه  تحليلية  لواقع  تاريخي  لطريق  الحق والممكن للكون والموجودات  والتجسيد  التعبدي في  صياغة  رمزية  كنائية  .
      .........................................
  ليه  سياق  الرمزيه  في  العمل  الادبى  التخيلي 
  الله  تعالي  قد ساق  لنا  تلك   الرمزية  في  كونه  ونجومه  وكواكبه  ،  وهي  رمزية  ذات  دلاله ،  لا يفهمها  الا من لديه  تدبر  وإدراك  وبصيرة  واستبصار .
  كان ذلك  سمة  السابقين  من الرجال  الذين صدقوا الله .
 فكان  لديهم  التخيل  اليقيني وليس  الوهمي
  وهو الإلهام  الباطني  الفطري   .
  وما الفلك  وكواكبه  وتشبيهاته  ببعيدة  علينا  وما قول  الحق
ببعيد :  وعلامات  وبالنجم  هم يهتدون  .
 ما  هي رمزية  ابن  يقظان  ؟
  الظبية   الرمز  الاول  في  القصة 
ما  مدلولها  التعبيري  الغائى   ؟
  الطفل  الرضيع   الرمز  الثاني  
ما  مدلوله   مع  الظبيه  
ما  العلاقة  بين الاثنين  فترة   الكفالة  والحماية  
  ولماذا  حدث  الانفصال والإنفراد  عن  الكفيل  والراعي  ؟
  عبر وعظات  تخفيها  القصة  لمن  يعتبرها  ويتفحصها    ؟
     رمزية  الظبية  كناية عن  البادية  والبرية 
  وقد  سبق  ان  تكلمت عن  سرها  واصلها  في  الرجال  والعظماء  | يمكن  الرجوع  الي  المقال بالمدونات  \
  رمز  الطفل  عن  الفطرة التى  يولد  بها  ، وهنا  لم يخضعه  حي  لأمه  بل  فصله  عنها  بعد  كبره  ؟ سلك  الطريق  بنفسه
  واستدل  بخيرية  امه  التى  ربته   ولم يهجها  كما يفعل السبع  والاسد  عندما يكبر  ؟
  القصة  كلها  تاريخية  توضح  وتجسد  العمل  البشري التعبدي  في  صياغة  رمزية  تعبيرية  بكلام ادبي  وتأثير  أخلاقي  ذو فكر  وفكرة  .تصل  الي  العقول  وتركن الي  القلوب  وتؤثر  بالنفوس  وتزكي  البدن .
ومن هو  كاتبها  ؟  أنه  حي بن يقظان  الفليسوف  المسلم  
  القصة منهج يتبع ودليل يصنع  ؟
  القصة تاريخ  دين  ،  وايجاد رجال ،  وابتداء طريق  ممهد وآمن  ومضمون السلامه  والعبور  والمضى فيه ,
ا القصة فيها مضمون رسالي  ديني وحصري يقوم  علي  الكمال  الخيري   آخذا  التخيل الجاد  الحق  سبيلا لمعني  يريده   .
لقد  صدق  التصوير  الظبيي  ؟  للبيئة  البرية  
وما هو  الظبي  المرموز به   ؟  انه  الظبي الذي  سأله  الرسول  مع  الآعرابي  ؟  من أنا  يا ظبي  ؟  
 وتكلم  الظبي بالحقيقة  والحق  أمام  الاعرابي  .
انها  تصوير  الابتداء  والانتهاء 
تصوير الكون  المتصاعد  
تصوير  الدلالة  والطريق  الوصفي الرمزي  للموجودات المادية
والعلو بها  للروحانيات والكمال  التصوري .
 لا مانع  ان  يعتزل  الناس بالفكر  والفكرة ، طالما  توصل  الحقيقة  ووالاساسيات 
 طالما  انتفت  المواجهة  ووجدت  الاصالة  
  واعتزلكم  وما  تعبدون من دون  الله  ..............
 الاعتزال فيما  ينبغي ان يكون عليه الفكر الاصيل المحمود 
   الحق  تعالي وجه  الرسول والبشرية  الوجهة  الصحيحة  
 بالقراءة  الكونية  لكتاب الكون  الحال  والواقع  
  قراءة  الطبيعة  وخصائصها  وصفاتها 
   قراءة  المخلوقات  وان خلقها  ليس  عبثا .
    قراءة  السموات والارض .
       قراءة  الانفس  .
      إقرأ باسم ربك  الذي  خلق  
      خلق الانسان من علق 
      إقرأ وربك  الاكرم  
     الذي  علم  بالقلم   
      علم  الانسان ما لم  يعلم  .............
      قراءة  المستويات الكونية  والبشرية  والحيوانية 
     قراءة  المستويات  النفسية  والشواكل البشرية
             قراءة  العبر والعظة 
               قراءة  العلم  والمعرفة 
               ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
           الحاجة  ملحة  والاحتياج كبير 
          الدنيا  بابين  
           دخول  وخروج
             الطريق  ابتداء وانتهاء 
            العمر  ابتداء وانتهاء 
            مستقر  الابتداء  ، وحين الانتهاء 
          ما  أحوجنا  الي  الطريق  
      ما  أحوجنا الي الظباء  الخيرية  
  ما  أحوجنا  الي  الفطرة  الطفولية  
   ما أحوجنا  الي  الرمزية  الكمالية  والوجود الكمالي .
     ما  أحوجنا  الي  الفلسفة  الواقعية  والحال الواقعي
    ما  أحوجنا  الي فكر وفكرة حي بن يقظان .
      ما أحوجنا  الي  ضرع الظباء  ولبنها  الصائغ  الشراب 
      ما  أحوجنا  الي  بيئة  البادية  مصدرة  الرجال  والعظماء 
    ما أحوجنا  الي النفس  الصالحة  الطريق  والسلوك  
      ما أحوجنا  الي  اللب والفؤاد  الفكر  والفكرة 
        أه  الاحتياج له  مراره  وانكسار  وذلة 
          الاحتياج  قاتل  الفكرة 
           رحم الله  حي بن يقظان  ورحمنا 
           والي ملتق  .
              ,,,,,,,,,,,,,,,
           
               


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق