Translate

السبت، 6 ديسمبر 2014

8 ـ با ق من الزمن 564 عاما : مفاهيم مستقر الشمس


6\12\2014
الإختلاف شريعة  ،  والناس جلبوا عليه ، هكذا خلقهم  الله  ،  شواكل  ،  شعوبا وقبائل  ، أجناس  وألوان .
وهو  يسر  وتدرج رحمة ،  دفع  الخير  للباطل  ،  إحداث توازن           الإختلاف تفصيل وتفسير  مجمل 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
          لفظة   مستقر  والمفاهيم  المعانيه  
  هل  هي  لفظة   مجردة   ؟  أم  لفظة إحتواء  كنايات  ومعان
أيمكنها  ركوب  مدارج  المعاني  والتأويلات  ،  أم  لفظ بحت  ؟
ما الذي  يدخلها  الي  هذا  الدرج ،  الموقع  السياقي  ..........
هو  المرجع  والمنزل  والمستقر    ؟
   والشمس  تجري  لمستقر  لها  
    نحن أمام  أمور  واضحة :
  الشمس   
الحال  تجري 
الحركة  السيارة  >  وكل  في فلك  يسبحون ,
السماء ليست  ماء  ،  لماذا  قال  الحق  :  يسبحون  
هل  هي  السباحة  المائية  ؟  ام  السباحة  الفضائية
 الواقع  لا يضن  علي ذلك  ،الفضاء  فراغ  ويسمي  الآفاق
 السماوية  ،  لكن  ما  مراد  يسبحون  ؟  ما هي  السباحة  الفلكية   في العلم واللغة  ؟
موضوع يحتاج  شرح  وتفصيل  آخر  
لأنه ختم  بخاتم  الربوبية  : ذلك تقدير العزيز العليم 
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكلمة  ليست خاضعة للحكم  البات 
لأنها  قد  تتوارد  في سياقات  متعددة  ذات  مقتضى متنوع  يفصل أمر ما ؟
وكل شيئ فصلناه  تفصيلا 
 الختم  اللفظ بالمعني  النهائى  غير وارد ،  بل  مرجع كل  الإحاطة والإفهام والإستبصار    .
القارئ المحلل لا يحق له ان يحكم دون  تدليل خارجى بما يري شخصه المعرفي ، بل عليه ان يتفهم  من المفاهيم  ويحيط  من الإحاطات  ويجمع من الدراسات بما فيه الإقناع  والثبات
التحليل والإستنتاج  وفحص  العرائض  ونصب طاولة  بحث وتقصي  مقتضيات وفتح  ابواب مغلقات  وملفات  

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  لماذا    العمل  ؟
  يقول  الهدهد  لسيدة  العامل تحت  إمرته  ورياسته  :
  وهى  قوه  العلم  ، وقوة  الخبر ،  وقوة  القائم به 
يا سليمان  بما لك علي  من  جبروت  وقهر  
في النمل : وتفقد الطير  <  طابور  الجند  المعتاد  للملوك <
فقال مالي لا أري  الهدهد ......................
لأعذبنه  عذابا  شديدا أولأ ذبحنه أو ليأتينى بسلطان  مبين 
النمل 21
سبب الغياب ؟  
فمكث غير  بعيد    فقال أحطت بما  لم تحط به 
ما الدلالة  هنا ؟ 
مكث غير بعيد  ،  بمعني  الأمر  لم يطول  المكث  فيه
غير بعيد  ،  غاب  مدة بسيطة  الزمن  ؟
ماذا  تفيد  هنا  ؟  التيقن  والإستبصار وفهم  الأمور  أولا 
وهنا دلاله  مهمة  :
جمع  الأدلة  وإحصاء  المفاهيم  وجمع  المعارف حول الأمر
المقصد، المقتضى ، هل يخضع لدوافع وارادة  ما ، جمع ما يلم الجوانب بحيث  لا يخلف عوار  ويجافي  الحال ،بالمعني  شمولية  الحدث  والإحاطة  المعرفية 
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل يوجد  تباين  بين  العلم  المعرفي والاحاطة  المعرفية  لدى المرء  ؟
نعم  التباين  قائم  بين الأمرين 
العلم  ليس خاضعا  لليقينية التامة  
الإحاطة  كاملة اليقينية بالإلمام  والمعرفة 
العلم  خبري  ،  والإحاطة  معرفة  يجب  التزامها والسير عليهماا
  عرفت فالزم  ؟
  العلم  : هو  العلم عن شيئ  بالسماع او  القراءة 
الإحاطة  غير ذلك تعتمد علي  افق واسع  وبحث واستقصاء 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ليه  قالوا في  التأني  السلامة    ؟
التأنى  ماذا يعني  ؟  البحث المكثي 
هذا ما فعله الهدهد  قبل ان  يعلن  الخبر ؟
  فمكث غير بعيد  .
أخذ الأمر  بجدية ، سلك طريق الواقع  والحال والحدث 
تبيان  الأمر 
الخبر  نبئ به  ،  ترو  وتقصي الامر اولا 
 ان جاءكم  فاسق بنبأ فتبينوا  ،  وبلفظ  آخر  :  فتثبتوا
 الهدهد  وسيلة  ايضاح ربانية تعليمية للبشر 

وتلك  الأمثال نضربها  للناس  لعلهم   يتفكرون
 الفكر  هو السائق هو لسان المرء ،
الإثبات  الخطوة الأولى :   فمكث  ، ذهب  يتقصى  حقائق الخبر  أولا  ؟
فمكث  غير بعيد  .
جمع المعلومات  والحقائق الكافية  التي لمت  بالخبر  والواقع 
ماذا  صور  الخبر الإعلامي  للملك سليمان لكى يقرع سمعه 
وعاد الهدهد  بالخبر اليقين 
......... فقال أحطت بما  لم  تحط به 
هذه  الصيغة  الخبرية  لسليمان الملك ؟
ما  قوة  الخبر  ؟  ما قوة  المتكلم   ؟  ما  قوة  العلم التي
فاقت  سيده ؟  ما قوة  وشمولية  لفظ  : أحطت هنا  في لغة  حوار بين عبد عامل تحت إمرة  ملك  زما نه

الخبر  هنا موثوق به وكامل المعرفة 
لذلك  قال :  وجئتك من سبأ  <  بلدة  بعيدة  عنك  <  بنبأ <  ليه لم يقل بخبر >  يقين  \\  موثوق به  بالاحاطة .
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
  القبول  يتوقف من الملك علي  التثبت والتبيان قبل  العمل 
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التثبت  اولا
 وهذا أمر  هام  لنا  قبل ان  نعلن  عمومية الخبر  علي الملأ

     مصداقية  الخبر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وسيلة تعليمية  يبثها الملك الي رعيتة  في مملكته  وبالتالي  تنتشر  حوله كقاعدة خبريه  
لكن من صاحب القاعدة  الإعلامية  الكونية 
 طبعا  السماء  ، من العرش 
  إن جاءكم  فاسق  بنبأ  فتبينوا  ؟  ما  المرادية   هنا ؟
1ـ  أن تصيبوا  قوما 
2ـ   جهالتكم  الخبرية
3ت   الندم  من الفعل  الجهلي 
       في التأني  السلامة  
  سننظر  ؟    أ صدقت  
أم  كنت  من  الكاذبين 
وكيف كان نظر  سليمان لهذا الخبر العظيم  
  الخطوة  التثبتية  :  
وهي  الخطوة المفقودة  العزيمة  والابتداء في عصرنا  ؟
إذهب  بكتابي  هذا    فألقه إليهم  ...................
  البحث في الأمربالمخاطبة  الرسمية  الملكية 
 انه من  سليمان ...............
تحري الامر رسميا 
فتبينوا  ،  تحروا  ،   استبصروا  حقيقة الامر
هذا  هو  التحري  والتبيان  قبل  الحكم والفتيا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الـتأني  والتروى  يظهر المخبوء  ويزيد  المعلومه ، يدعم الأفهام ، يفتح المغاليق  ، يعطى  السلامه ويقطع  العوار 
اولى حقائق  الاسانيد ،  والحيثيات ، سلطان السببيه 
لا تنفذوا  إلا بسلطان  
يصنع  علم الإحاطة ، يكون الأفهام السديدة  
 قولوا  قولا سديدا  ،  قولا منطقيا ،  
 الانتظار، المكث  الدراسي ، البحث  والاحصاء، الإعدادالمعرفي.
العلم الكامل  الذي يغدق  النطق  المعرفي
مصدر  الإحاطة 
أحطت بما لم  تحط به  وجئتك من سبأ بنبأ يقين
 نبأ  عظيم  
الناس  في النبأ اليقين  مداركهم مفارقة  ،
لأنه يتطلب معالم  مورديه  صادقة  الخبر  ،  الجهل الخبري  عوار العلم 
فتصيبوا  قوما بجهالة 
الجهل لا يعفي من  وقوع  الضرر ولا المسؤليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإحاطة اللفظية لزوم  ألإحاطة  المعانية  ،  التكامل  والتتام 
ألا تلاحظ  :  أحطت   ـ  تكامل  الناتج  نبأ  يقين 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قوة  اللسان  في قوة المعني  واللفظ 
يا يحي خذ  الكتاب  بقوة  ؟  قوة الأخذ تغطي  قوة الحكم
لذلك قال  الله  عنه  : وآتيناه الحكم صبيا  
 العلم لايقوم  علي المكانة  ولا السلطان  ؟
هذا ما تمثل  في  سياق  القرأن  في سورة  النمل :
هدهد  عامل  تحت  يد ملك ،  يخاطبه بقوة الحق  ولا يهابه  
احطت علما  بشيئ  غاب عنك  يا ملك الزمان وسيدي  
بما لم تحط  به       واحدة 
وجئتك من  بلد بعيد عنك  وانت ملك  الملوك في عصرك ؟
الفروض الملكية  تطلب منك  ان تعلم خبر من  حولك ، لكن الامر غاب عنك ؟
انا علمته  ولدي الإحاطة  والمعرفة   وهو تعبير نبأ يقين 
 وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله  عليك  عظيما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 حوار  العلماء
كيف يكون  ؟ وكيف  يتحاور   ؟  الحجج  العلمية  ما هى  ؟

استعمال  لفظة  علم  ؟  لفظة إقناع  ومعنى ،  لفظةإكمال وإتمام ورضي
العلم يخاطب بالعلم  

الإحاطة  تخاطب بالإحاطة 
الحجة تخاطب الحجة  
هكذا  اللسان  ، وهكذا  البيان  ، وهكذا  العلم  
لا مجال  جهلا ، ولا فهلوة ، ولا فكاكة   ؟ 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  سننظر  ونبصر الأمر  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة  مهمة  ومسبوق بها
قالها اصحاب الإحاطة  من قبل 
السامري قال لموسي : 
بصرت بما لم يبصروا  به  فأخذت  قبضة من أثر الرسول  ........
فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون
 ...........................................
وهل الناس  لديهم  الإستبصار  والأفهام  ؟ هذا ما يصعب علي من حالهم  الردي 
ولما علم سليمان الخبر  قال سننظر  الأمر  ؟
اراد  الاستبصار  قبل  القبول  الإعلامي  للخبر 
إذهب بكتابي  هذا    فألقه  إليهم   ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
التأكد  من الخبر  ؟  أصدقت  
العلم والمعرفة  ولديك  البراهين  علي ما تقول 
جمع  المعطيات والأوليات  والخبر ؟
إعداد  الوثائق   والوقائع تكوين  صوره  يستمد منها  الحكم 

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
صوره  فيها  كلام يسمع  وحقائق تظهر  
 العلم  الحق \ علم الحقائق \ علم  الخبرة  المعرفية 
علم  الإحاطة \ علم  الخفي  \ علم  لايكذب  ولا يتجمل  ذاك  
هو الأفهام  والإستبصار \ الرؤية  الخاطئة  مرفوضة 
الامور  اليقينيه 
امور الحكم الذي لا يتبع هوي  \ ولا مفهوم  رؤي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   مفاهيم   مستقر  الشمس    كيف  نحكم  بالمفهوم  \  في  السياقات  التالية
  يقول  تعالي :
 ولكم  في الارض مستقر  ومتاع  الي  حين 
 الي ربك  يومئذ  المستقر
يعلم  مستقرها  ومستودعها 
والشمس تجري  لمستقر لها  ذلك تقديرالعز يز العليم
 ماذا  ؟  تجري  جريان  فلكى \ جريان مسار
جريان انسلاخ النهار من الليل\ النور  من  الظلمه\ مانع الادراك واللحوق  السبقي
  ـــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأفهام في النبا المستقر 
لم يجيىئ فيها نبأ  مستقر ويقين 
الطريق والإحاطة  خطاء  
الجهالة  فاضحة 
ناقصة  الاحصاء المكاني  
المستقر غامض 
لكن  ليه  الشمس  هتطلع  من الغرب  وتكون  قريبة من  رؤوس البشر يوم القيامة 
هل  هذا  المنزل  هو المستقر  الغامض الغائب  الإحاطة 
 هل  منزلها المقترب  من النجم  الواقع  سيكون  مستقرها  
  معلومات  لم  تحلل إحاطة   وتحتاج  مقتضيات وبحث ومجال
قادم ورد  معرفي  لمن  درجوا  مدرج  الامر وفتحوا  للجدل  مجال  بحث تعين  مفهوم المستقر الشمسي ,
     أعلمت شيئا  ؟
نعم  وهو  نبأ يقين  كخبر  هدهد سليمان  .
  الي  لقاء ,,,,

















































































































































































































































































































































































































































    
 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق