Translate

الأحد، 9 يوليو 2017

غدرة الصحبة ام القربي

الصحبة  والقربي\\ هل لهم  غدرة  علي الانسان ؟
فالصحبة والخلان والصديق والصاحب  بالجنب ومن يخالل المرء
تلك هي  صحبة الارض\\\\\\\\\\
اما القربي  والاهل والعوائل من الاصول والفروع والعم والعمات والخال والخالات انهن قربي الارض
                 ما  الغدرة   المرتقبة 
في الارض اشياء لها غدرة  قاتله   \\\ موت  \ نازله  \\ صروف
مثل الماء  والريح \وغدرة  النفس\  وغدرة  الهوام  والسباع وغدرة  البرد  والشرد  وغدرة  المكيفات والمشروبات  
وكل  خارج عن ارادة  النفس  ساقط عليها 
       وناهيك عن غدرة  الظلمات  والنور \\ اليل والنهار
غدرة  المستخف والسارب  والزاحف  والراجل  
                      مفاهيم الغدرة 
الغدر\ بسط اليد  بالقتل  
الغدرة \ الغداره  والخيانه
رجل غدر  \ كثير الغدر بالناس
نقض العهد وترك  الوفاء به
حيوان غادر \من يهاجم  علي حين غفلة
غدر اليل  \ اظلم 
غدر  الزمان \ تحوله من حسن حال  الي سوء حال 
الغدر  ضد الوفاء  نقض العهد
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
      العهد   والعصر 
ما الذي  بينهما  في الارض اليوم ؟
الصحبة والصحاب ما الذي  يفعلانه في الارض؟
القربي  والعوائل  ما  حالهم  في الناس ؟
هل اللي ما لوش قربي ما لوش اعداء ولا مصائب ؟
  ليه ماتت  النخوة والرجوله  والشهامة  والجدعنه وابن البلد 
والنهضة في الصريخ  \ وتلبد الكل  وحط ديله في مؤخرته  \\\\
 ليه ساد الارض  الطناش  واللامبالاه   وقول جحا  \\\\\\\\\\
ليه  البرودة  والتناحة  والتجمد  غيلم القلوب والعزم  \\\ وقلت صنائع  الضمائر في الخير\\\ ليه الناس  كلهم  حلاقين  \\\\\\
                \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
                صحبة  غدر
نوعان في الصحبة  \\  صادق  \\ غادر
يقول ابن الجوزي\\  رفيق التقوي صادق   ورفيق  المعاصي  غادر \\\\\\ اسمع ما نزل الي الارض من تحذير سماوي :
\\ الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو  الا  المتقين  \
والي ما تؤل  الصحبة  في الاخرة "
   ويوم  يعض الظالم علي  يديه يقول  ياليتني  اتخذت مع الرسول
  سبيلا  يا ويلتا ليتني لم اتخذ  فلانا  خليلا  لقد اضلني  عن الذكر
   بعد  اذ حاءني \\\\\\\
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
      الاخلاء والقول فيها
      في الشعر  قيل \\
    عن المرء  لا تسال     وسل عن  قرينه
     فكل  قرين            بالمقارن  بقتدي
      ولعلي بن ابي طالب 
       وللشيئ  من الشيئ     مقاييس  واشباه 
       وللقلب   علي القلب    دليل  حين  يلقاه 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\   وفي  الكتابات 
احياء علوم الدين  \\
       مثل الاخوين  اذا التقيا  مثل  اليدين  تغسل احداهما الاخري
      وما  التقا  مؤمنا  قط  الا  افاد الله  احدهما من صاحبه  خيرا
\\\\\\\\\\\\\\ وعن الشافعي  قال \\\
     ان كان لك  صديق يعينك  علي  الطاعة فشد يديك به
     فان  اتخاذ الصديق  صعب  ومفارقته سهلة 
      \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
مرض الحبيب  فزرته       فمرضت  من اسفي عليه
شفي الحبيب  فزارني       فشفيت من نظري اليه
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ويوصي لقمان الحكيم فيقول \\
 يا بني ليكن اول شيئ تكسبه بعد الايمان بالله \ اخا صادقا 
فانما  مثله كمثل \ شجرة \ ان جلست  في ظلها اظلتك 
وان اخذت منها  اطعمتك \ وان لم تنفعك  لم تضرك 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ويحكي التاريخ غدرة الصحبة  
ويوثق التاريخ ان  للصحبة غدرة  لا تغتفر في الارض 
وها هي  ظاهرة الارض عبث بين الصحاب وتبتلع الكثير وتموت الصحبة بالغدرة \\  فالخليل يغدر  والزوجة تغدر والابن يغدر 
والمال يغدر والنفس  تغدر \\\ كل  غدار  وغادر 
الاقارب القربي ما اقسي غدرتهم اليوم بين  الناس 
غدرة القربي مصائب الارض الان \\\\\
اقرأ هذه  النصوص \\\\
اللي ما لوش اقارب ما لوش مصايب 
الاقاري عقارب   \\ ظلم وغدر الاقارب  \ خيانة الاقارب 
باس الاقارب اقوي من باس الغريب 
     ماذا قيل في المقام  ؟
من اشعار  الشافعي  
    بلوت بني الدنيا  فلم ار فيهم   سوي من غدا والبخل  ملء اهابه
فجردت من غمد القناعة صارما  قطعت رجائي منهم بذبابة
فلانا يراني واقفا في طريقه  ولاذا يراني قاعدا  عند  بابه 
غني بلا مال عن الناس كلهم   وليس الغني  الا عن الشيئ  لا به
اذا ما  الظلم  استحسن الظلم  مذهبا   ولج عتوا  في قبيح اكتسابه
فكلها  الي صرف الليالي فانها   ستدعي  له ما لم يكن  في حسابه
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\     ويقول اخر :
   حتي  متي لا تري  عدلا تسر به
                       ولا تري لولاة  الحق  اعوانا  
مستمسكين  بحق  قائمين به
                     اذا  تلون  اهل  الجور  الوانا 
يا  للرجال  لداء  لا دواء  له    
                    وقائد  ذي  عمي يقتاد  عميانا
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
           يا له من الم  غدر الاقارب
غدر دون مبرر\\\ صدمة اشد  من القريب 
لدغة  اقسي من الغريب \ لا تسلم الارض  اليوم من مخالب الاقارب  \  العلاقة  تتهدم    \\ المحبة تقتل    الود يموت 
           العيب  القربي اصعب  
ان اثر ما يحز بالنفس  في الارض ان تلقي  الاذي من الاقربين اليك \\ لا يمحي  منها مهما  داوي الجرح  وضمد
          العوائل الاقارب  دود ياكل بعضه البعض  
          فيرس   يلتهم   اواصر القربي 
        ولن تجد\ له دواء   \\\\\\\\
            يا  للرجال  لداء   لا دواء  له
           وقائد  ذي عمي  
             يقتاد  عميانا  
           فهل ينفع نصح  العمي والعميان 
             فهل تري  عدلا  تسر به
               وهل  تري مستمسك بحق
              في ناس  قد تلونوا الوانا 
              وهل  الظلم اليوم استحسن الظلم مذهبا 
              وهل  تر  انه ولج عتوا في قبح  اكتسابا 
               بلوت بني الدنيا  فلم ار فيهم 
                سوي من غدا متشدقا  والبخل ملء فاه
                ان ما هو قادم   صرف الليالي
                  ستدعي الارض له ولن يكون  حسبان 
                    ورحم الله الارض  بما  خبوت  وحوت  
                     وسري عليها  غيلان 
                         واه من غدر القربي القائم  
                             بعيد عنك  
                                ةةةةةةةةةة







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق