Translate

الثلاثاء، 6 مايو 2014

اولا--سلسلة التدبر القرا نى


                    المصدا قية                                                            الحقيقة  واليقين                                                                  امر ينظر فيه قبل كل شئ  \\ مفتاح المغلق وسكن القلق ومراد الضال بالهداية  \قاطع الشك \مثبت القلب                         هالة نورانية ضواءة مشكاة الداع  لمخاطبيه حولها يحوم الاتباع ويتفانوا  الفداء والايثار -                                    لكن متى نعطى الثقة والطاعة والاستسلام ووالخضوع ونختم بالايمان للداع \ انه الخبر الصادق من داع صدوق                             ويكفيك صفة رسولنا  بين    اهله باالصاادق الامين         لنبحث  معا فى مصدووق القران الكريم   -                                      1- القران الكريم ليس اول الكتب المنزلة الى الناس بل اخرها وخاتمها --                                                                    2- اخر الشرعت والعلوم الدينية  والمعرفية الى الناس  \ المنهج العام  المسود الجامع لعلوم الدين والدنيا -                             3-امر بالا قتداء بالسلف  الصالح  المنعم عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين                                              3- ربط بين الكتب اااالسمااااااوية بصفة المهيمن وجمع الدين والرسل بصفة الوصاية بشرعهم \\شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى اوحينا   \\الشورى13 
و وبالحق   انزلناه   وبالحق  نزل  \من الذى نزل به \ روح القدس  رسول السماء   \ انا  انزلنا اليك الكتاب بالحق \الزمر2 \ انا انزلنا عليك الكتاب للناس بالحق 41 الزمر -                            لو رجعنا الى حال الحياة الدينية قبل الرسالة تبين لنا ما يلى =   1- الكتب السماوية حرفت   2= الاشراك بالله منتشر                  3- اتخاذ مع الله اندادا وخرقوا له بنين وبنات                          4- خلاف بين اهل الكتاب \اليهود \ النصاري \-                         5- ظهور الفساد فى البر والبحر                                         6-انتظار دين جديدعلى يد رسول عربي الموطن من مكة قرشى    
مذكورفي كتبهم وموصوف لهم  -                                       اهل الكتاب لديهم مصداقية بالدين الجديد وبالرسول  والعلم عنه  لكن المصداقية عن الفران الكريم لم يخبر وا بها  وهنا كان الانكار والجحود فى القول \ما نزل  الله  من شئ \قالوا اساطير الاولين \ السياق القرانى افاض فى مقام مصداقية القران وقرنها بذات الله لقطع الاقاويل وبتر كل لسان -                                  كيف تناول الحق مقام مصداقية القران الكريم للناس بما فيهم اهل الكتاب \\-            
1- الابتداء اولا بمصداقية الذات الالهية وهى الصفةالذاتية التى يعامل بها عباده وبها تتم ارادته وتقوم افعاله وتنزل نعمه وسخطه 
وقهره 
 فما  تلك المصداقية التى تجلب للعباد والناس النعمه والنقمة  وتسع العالمين ومسبوق الانتقام الغضبي \ انها الخبر الصادق  المعلن القائم الى ما شاء الله \ قانون العلاقة العبادية الحياتية الكونية 0                                             
        انها      الله  الرحمن  الرحيم \


  ق قانوون العطاء الغير مجذوذ 
  غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول 
  قانون وان ربك لهو العزيز الرحيم 

  المصداقية الثانية = االحمد لله رب العالمين                                       مصدوق الحمد هو ان الله الرحمن الرحيم  الرب يتعامل مع العباد \الناس \ بمنطق وصفى واحد عام وشمولى ذاتى قائم على الحق والميزان  ومنطوقه القرانى  فى الارادة والمشيئة والفعل العبادى الكونى = قوله ان فى ذلك لاية وما كان اكثرهم مؤمنين   وان ربك لهو العزيز الرحيم \الشعراء 103\104 -        انه منطق ر  ب  العالمين الرحمن الر  حيم   هذا المنطق الساءدعلى الامم السابقة  سرى على الامة المحمدية فى قوله تعالى وتوكل على العزيز الرحيم  \الشعراء 217                      المصداقية الثالثة = مالك يوم الدين                                                مصدوق وحدانية الملك يوم اانتهاء الملك = الدنيوي          ليصبح الملك الاخروي   لمن يكون              لله الواحد            ماذا يفهم من هذا العلم الخبرى المعرفى فى صوره الثلاثة ذات المصدوق الواحد 
               الافراد والوحدانية                                                             افراد الله بالمصدوق الوصفى الرحمن الرحيم                        افراد الله الرب بالمصدوق الوصفى الرحمن الرحيم والحاق الحمد والثناء على كمال ربوبيته وعموميتها وشمولها العالمين وانه كفيلهم ووكيلهم  \ وله منطق الغفور الرحيم             هذا عن الافراد الدنيوى ومصدوقه =                                                     اله واحد رب العاالمين رحمن رحيم                            ا اما الافراد الاخروي ومصدوقه =         ملك يوم  الدين          منطوقه يقول =  له افراد بوحدانية الملك = له افراد بوحدانية التملك للقيامة == له افراد فى الوحدانية الدينية وهى المحاسبة والجزاء على التكليف العبادى للناس باقامة الميزان 
  الكون عالم الغيب والشهادة \ الناس \الجن \الدواب \  الخلائق \\القران \\ لديه اقرار خبرى يقينى ومطلوب منه قبوله والايمان به  من ينسى يونسيي يوم القيامة ويحشر اعمى ومن يعرض له معيشة ضنكا  0                                                                                     القران الكريم                                                         المقام الثانىى   ما مصدوقه الذى بني به واسس عليه 
اولا = مصدوقه المبنى عليه  = الم \ وهى مسميات رموزية للمصدوقات الثلاثة السابق بيانها بمعنى ان كمال المصدوق القرانى ناتج  من كمال وتمام المصدوقات الثلاثية المقدسة المجللة فى الافراد الالهى والربوبية العامة للعالمين وملك يوم الدين           ثانيا - المصدوق القرانى اااالكمالي الثابت الدائم 
 ا                  ذلك الكتاب لا ريب                                                         اذا   كان كذلك فما هى مقتضيات المصدوق                    1- فيه هدى للمتقين          2- كامل الدين تام النعمة   مرضى به من الرب               3- لا اكراه فيه   4 -بين فيه الرشد من الغي           5- العروة الوثقى         6- لايقبل منه من يبتغى غير الاسلام دينا            7- اقتران مصدوقه بمصدوق الذات الالهيية            8- مقرون بصفات ذى الذكر العظيم \ الحكيم \ المجيد      9-فيه من البصاائروالمقامات ما يعى ويوجه ويذكر وينذر ويرهب ويخوف ويرغب   ومن الرحمة والمغفرة ما يحبب  10- احسن الحديث وارق الكلام لاعوج له  يرسم الواقع الحياتى ويبين اليوم الاخر  واهواله                                                                         هذاهو المصدوق القرانى القائم على المصدوقات 
الثلاثية الرمزية الاحرف  = ا   ل  م                                                   فهل قد وصلنا الى فك اسرار الحروف المقطعة والولوج في العمق اللجي لننهى العمر التاويلى السابق ونصل المراد والمقتضى الالهى هذا ما سوف نبدا به البحث القادم من سلسلة التدبر والمعاني المستفادة                                                                      ان شاءالله  مع ما بقي من العمر                                 والحمد لله 












ح                                                            





             






ظ
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق