Translate

الجمعة، 9 مايو 2014

ثا نيا= سرخلق الخليفة الارضي

حوار تم بين الحق تعالي وبين الملائكة \ قول ابدى الحق رغبته الصريحة فى شان عالم ارضى غير العالم العلوي عالم ارضى  يحمل صفات غير معلومة لهم \ انى جاعل فى الارض خليفة \ -      اى استخلاف الارض لقوم غيركم مخلقون منها  لماذا يخلقوا من طين الارض \وبدا خلق الانسان من طين \  ثقيل الحركة  على الارض  \اثاقلتم ااالى الارض \  منها خلقناكم وفيها نعيدكم  ومنها نخرجكم تارة اخرى \عالم مشهود   يشهد على نفسه بما كلف به \ عالم لديه الاراده االحرة على القبول والرفض \ الطاعة والمعصية  الشكر والحمد \عالم بعضهم لبعض  عدو\ الكثرة فيه مفسدين   وعلى نفاق ورياء \ لماذ كل هذا \  انى اعلم ما  لاتعلمون - من علوم الغيب \ ما المنظور الذى اراده الحق تعالى ان يحققه من خلق المستخلف الارضى والمتغاير الجنس والصفات والمكان للعالم العلوى السمائى \ -                                                  العالم العلوى مجبول على الطاعة والفعل المامور به \لايعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون -                                   ايجاد عالم اخر ارضى \عالم الشهادة \ لايجبل ولا يطيع دون ان يسمع ويبصر ويعى ويفهم ما يطلب منه \خاضع لاراده نفسه وهوااها وله قدرة وعزم وعقل وفكر عالم لديه الحرية الفكرية فى القبول والرفض يصيب ويخطئ \ يصلح ويفسد بما  قدمت يداه \المكتسب  منه النفس تكون رهينة به فى الاخرة \ حتى لايظلم احد \ انه عالم التخا صم والعداوة والاختلاف \ وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو \ -                                                                    ما العلم الغائب عن الملائكة \\                                             علم عالم الغيب والشهادة                                  هو الله  الذى لا اله الا هو    عالم الغيب والشهادة   هو الرحمن الرحيم     \ الحشر 22                                                     عالم الله محيط به \ يعلم ما يلج فى الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم اينما كنتم والله بما تعملون بصير \ له ملك  السموات والارض       الحديد  4\5                                                                                انه عالم نحن مستخلفين فيه \ عالم الفرار والمسارعة والمسابقة الى الله والى مغفرة منه \يان  بالخشوع االقلبى الى ذكر الله وما نزل من الحق -                                                       العالم محكوم  بقانون دنيوي حياتى -                       هو الهبوط الارضى الجمعى \ قلنا اهبطوا منها جميعا \                هبوط بالزام ومقتضيات =                 ما هى \                1- العداوة الابدية على الارض                                            

2- الاستقرار الارضى               3- المتاع فيها محدد                              4- الهدى من الله \وهى الامورالمكلف بها والتى    ىىىيعمل بها     5 - من تبعها سلم من الخوف والحزن ولا يضل ولا يشقى         6 - ومن اعرض عنها فان له  معيشة ضنكا  ويوم القيامة ينسى -     7 - ولان الحق امرنا بالضرب وابتغاء     خيرات الارض خلق لنا ما يعين الانسان على الكد والكبد فى جلب وكسب المتاع  االدنيوي  \ وان سعيه سوف يرى \\-              ما المعيار الدنيوى الحاكم الانسان والمحاسب عليه \ العمل -        لذلك اعطاه عمرا زمنيا محددا ينتهى بالموت تكسب فيه النفس ما يرفعها او يخسف بها \ ذكرها بامور الخير وحذرهامن امور الشر-                                                                                       الله رب العالمين هو الكفيل والوكيل لعباده سواء كانوا فى الملا الاعلى او فى الملا الارضى -                                              فكان  له الحمد والثناء ل هذا الجلال  عليهم والاكرام لهم -  لكن ما الحكمة هنا \ المباهاة بالعباد امام العالم العلوي \اثبات صفة الوحدانية المطلقة له من طاعة عبادة بارادتهم الحرة \\لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى \ من شكر وحمد اغدق عليه وزاد من الفضل  وهم لايبخسون  يوم القيامة \ومن اسرف وغفل ولم يؤمن لعذاب الاخرة اشد وابقى -                          هل لديك ىدلائل وتطبيقات  توحيد تؤكد ما زعمت -              الجعبة ملاى الغمد انصت جيدا لهذه الاختيارات السياقية -              1- الهكم اله واحد \ لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون  \قال بل ربكم رب السموات والارض الذى فطرهن وانا على ذالكم من الشاهدين \الانبياء  
قل انما يوحى الى انما الهكم اله واحد فهل انتم مسلمون  \ فالهكم اله واحد فله اسلموا  وبشر  المخبتين \ الحج 34                            واعتصموا بالله هو مولا  كم فنعم المولى ونعم النصير \78    عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون \ المؤمنون 92        هل الرسل ارتبطوا بالتوحيدالدينى والفكرى \ نعم                 شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى         \         الشورى 13        وعيسى سوف ينزل ويتم هذا التوحيد الانسانى ا  لرسلى ويقيم الدين الاسلامى  ويعم الحق والعدل الارضى - 
   كذلك التوحيد الاخروى  \لمن الملك اليوم \\\\\\\\\ لله الواحد القهار ايضا التوحيد الرسالى للكتب السماوية تحت هيمنة واحتواء القران الكريم لانه الجامع الشامل للشرعة والمنهج من رب العالمين  والمذكر والمبشروالمنذر ليوم الدين -                         ولقد بدا القران بالتوحيد فى الفاتحة \بسم الله الرحمن الرحيم وتم بها فى \قل هو الله احد الله الصمد \          
كذلك اول ما نزل من القران كان مجمل التوحيد العام والمطلق على رسولنا لدلالة الهداية  \ووجدك ضالا فهدى والتى وضحت الفاتحة بيان مفردات االتوحيد المتمثل في سياق الايات الاربع الاول منها \ وسوف نتناولها ان شاء الله تفصيلا لنبين العلاقه بينها وبين امور ثلاثه مسبوق عليها وهى ==                                         1- صيغة  اللهم ومفهومها                                               2- بيان ما قيل في حقيقة البسملة                                          3- شمولية لفظ الجلالة                                                     4- مفهوم  صيغة   الم                                                      وهذه هى المرحلة الثالثة من السلسلة المعانية للتدبر               وبالله الهداية والتوفيق                           


   















   






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق