Translate

الثلاثاء، 5 يونيو 2018

بلاغة اية فوق التصور

  كثير من البشر لايفهم  بلاغة هذه الاية النصية عن  الجنة وطبقا لنص الاية القائل  
وسارعوا الي مغفرة من ربكم  وجنة عرضها  كعرض السماء والارض 
فقد  الهمني الله الي فهم هذا المعني التصوري  الخيال لسعة الجنة تلك في الاخرة 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
وبفضل الله تعالي احاول ان  اجد فهما واستيعابا  لهذ التصور المبالغ فيه من العقل البشري 
حيث يتخيل الانسان  كيف تكون سعة الجنة مع السماء والارض
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الوصف المكاني للجنة 
يقول النص  
عرضها كعرض السماء والارض
كيف يفهم  السياق؟
ازلفت الجنة للمتقين 
بمعني ظهر مكينها الارضي 
هذا المكين يشغل من الارض مساحة 
والمساحة لها طول وعرض
وهي تحدد المكين  للنظر والمشاهدة 
وهذا المكين يشغل عرض وطول من الارض
وهذا العرض والطول المكيني هو حدود  المساحة القائمة الظاهرة المحسوسة البصر 
مما يتكون ؟
غرف مبنيه  
انهار 
واشجار الفافا
وحدائق 
والله اعلم بما فيها من سعة ظلالها  وامتدادهاوالسير فيها 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
           الواقع الطبيعي للجنة 
حين يقول الله تعالي عنها  عرضها كعرض السماء
الامر بسيط  جدا 
لان عرض الجنة يقابله  ايضا  عرض له من السماء 
وهو السقف  فوقها 
لان سقف السماء  يرفع  فوق سطح الارض
وجعل  السماء سقفا للارض مرفوعا  محفوظا لها
اذا  لا غرابة هنا في تشبيه النص العرض  للجنة بعرض سقف السماء 
اذا عرض الجنة الارضي  هو واحد بين كل من السماء والارض 
يشغل من الارض  مكينا قائما يقابله من السماء مكينا سقفا فوقة بالتمام والكمال 
بمعني تطابق عرض الجنة الارضي مع  تطابق سقف السماء  العرضي فوقها 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
              لا غرابة تصور خيال  سياق النص 
ما هو الا بلاغة لغة النص والسياق 
وتلك عظمة القرءان يجعل الانسان  في  صعوبة الادراك والتخيل 
ولهذا طلب الحق تعالي من البشر ان يتدبروا القرءان 
لانه لو كان من عند غير الله ما وجدوا فيه تلك الامور التصوريه الغيب وما طلب منهم التدبر 

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
           ولقد يسرنا القرءان للذكر  
سهلنا الفهم  وبسطناه للعقول لكي  تتدبرة 
ولك تعلم ان الله يوم القيامة يحكم اياته بين الناس
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
       لكن العقول لا تدرك ولا تستوعب  
      نسوا الله  
ونسوا الهدي الذي نزل الارض
  واليوم لا يوجد في الارض مدكر يدكر تلك البلاغية والاعجاز  التصوري  لحدود ادراك الفهم العقلي  في لب الالباب البشرية 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
 وتلك احد اسرار خشية الله من عباده العلماء 
عرفوا العلم الغيبي  وقدروا الله حق قدره وقالوا كل من عند ربنا 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
           فهل استوعبت السياق النصي لتلك الاية الكريمة 
ومع اليله العشرون من شهر القرءان اهديك هذا الخبر التحليلي لخواطر تلك الاية 
وازلفت الجنة للمتقين 
ازلفت بعرضها الارضي  كعرض السماء فوقها سقفا مرفوعا 
اذا خر
 خر عليها مطابقا  لعرضها  
التصور العقلي البشري محدود الادراك الوصفي  اللفظ 
عرض السماء فوق عرضها الارضي 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
  الارض  لها سطح
السماء فوقه سقف مرفوع 
هذا السقف  يوم القيامة يفتح ابوابا 
الارض يوم القيامة تتبدل 
والسماء فوقها سقفا له 
اذا الارض  تتبدل في سطحها  العرضي المقابل له سطح السقف السماوي هل تتسع  وتزيد عن سقف السماء ؟
الجنه ايضا  تتسع باتساع سطح الارض  وسقف السماء 
امتداد عرضي ارضي يقابله امتداد سقفي من السماء 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
         ولقد يسرنا القرءان للذكر فهل من مدكر 
مع تحياتي  بالعشر الاواخر من رمضان 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ما اوحشك الله يا شهر الصيام 
  مررت مر السحاب ولكن الناس نائمون  
       وفي اللهو  غائطون 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
       وللانفسهم مهلكون 
          فهل من مدكر 
              حين يصل الا ذان الي مالطة 
                   تكون القيامة 
                        وووووو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق