Translate

الجمعة، 27 سبتمبر 2013

وحق العصر الدى نعيشه انكم لخاسرون

  ا

لجمعة  فى 27/9/2013        والعصر وارتباطه بالنعيم  الدنيوى وخُسر الاخرة 

بسم  الله  الرحمن  الرحيم 
وحق  العصر  الزمنى الدى  فيه  الوجود  الانسانى  ، وحق خلقه  للعباده ، وحق انه  فى نعيم ربوبى ، وحق الوسطية  العمرية التى  يكون  فيها  اما  سابق  للخيرات  او ظالم لنفسه  ، اومقتصد ، وحق  انكم  ازواجا  ثلاثة يوم القارعة ، وحق ( ان الى  ربك الرجعى )
وحق الحق (  كلا  ان  الانسان  ليطغى )  جاءت  سورة  والعصر  لتكون  المعبرة  لكل  هدا   وتثبت  ان  حياتكم  الدنيا لعب  ولهو  وتفاخر  وتكاثر فى الزخرف  ونسيان  عن  التكليف   والعبادة .
وتواصلا  مع  سلسلة  المعانى  فى  الربط  القراءنى  لمجموعة  سور ختم  القران  الكريم (  القارعة   حتى  الناس  114/101)
يكون  بحثنا  حول  سلسلة  الربط   واختيار  اللفظ   وهيمنة  الافراد  لدائرة  المعارف ، ثم تنفس  النور من عين  التبصير 
اولا :  جوانب الربط 
جاء ت السورة  فى الوسطية  الزمانية  والمكانية  بين آيتين  دنيوتين   لخسران  الانسان فى  الهلاك 
الانحصار  اللفظى  للعصر  بين ( ثم لتسألن يومئد  عن  النعيم )  مع ( ويل  لكل  همزة  لمزة ) 

هل هدا  الاتقان  والاحكام  من  اجتهاد  الصحابة ؟
المعانى  السياقية  داخل  الايات تثبت   وتقر  بهدا  فسورة  التكاثر  مقدمة  لسورة  العصر فى السببية   كدلك  سورة  الهمزة  النوع الاول  لطريق  الخسر  فكانت  التالية  فى السياق ،  هل لاجتهاد  الصحابة دخل ؟  
ثانيا   سلاسل  الربط باللفظ  والمعنى  والتتابع  البيانى 
لنرجغ  الى  حلقة  الربط  االاولى ،  فى  يوم  القارعة   الناس  صنفان  (  من ثقلت موازينه  فهو  فى  عيشة  راضية ) ومن (  خفت  موازينه  فآمه  هاوية   نار حامية ) 
ما  هى السببية  الى  دلك  ، ولمادا   بعث  الناس  على  هده الصورة   المكتسبه   الرهينة  لآنفسهم  يوم القارعة ؟
هدا بيان   للناس وليندروا  به ..........ألهاكم  التكاثر  ، شغلكم  النعيم  مع  انكم  فى زيارة  مستمرة   الى القبور   لاعظة   واعتبار وانتم  ترون  الموت  وتفقدون الاحباب  لم  يكفيكم  هدا  وتماديتم فى  اللهو  فظلمتم  انفسكم   وسقطتم  فى هوة  الخسر . ومع اعلامكم 
بهدا الامر وهدا الحال  العمرى  العصرى  الدى  تعيشونه  كل  يوم وتسعون لاكتسابه  وتتسابقون  اليه وتتقاتلون  من اجله  وينهى بعضكم  بعضاسواء اباه او ابنه  او غريمه  من اجل حفنة مال  او رنة دهب  او نزوة  غريزة ،  سوف تعلمون  كل دلك  عندما تبصرون الامور  كما تبصرون  انفسكم  اليوم  وتلهكم  عن غاية  خلقكم  ، ولما علم الكفار  الامر هدا  قالوا  ( ربنا  ابصرنا  وسمعنا  فارجعنا  نعمل صالحا  انا موقنون ) السجده 12 لكن  لهوكم   شغلكم  عن   فهم الحق  وسعيتم الى التكاثر فى  جمع  وحود  المال  وكثرة  الاولاد  وحب الدنيا  ،فنسيتم   العلم   اليقينى  لمهمتكم   الاساسية   وظننتم   الخلود  الدائم  لتعدد  الاموال  والبنين   وغفلتم  عن قوله  تعالى  ( آفحسبتم  آنما خلقناكم عبثا وآنكم  الينا  لا ترجعون )  وعن (ثم لتسآلن يومئد عن النعيم )  لم تعلموا  ان لهوكم  طريق الخسران وظلم النفس ، وان عاقبته   الهلاك  فى  النار  .
آهدا من  الصحابة  ,,,,,,,,[[[   ،   ثم  ما علاقة  ثقلت   موازينه   بالهاكم  التكاثر  ، وزرتم  المقابر ، ان الانسان  لفى خسر ،  الا الدين  آمنوا  وعملوا   الصالحات ،  كدلك   علاقة   خفت موازينه    مع  كل ما سبق    وارتباطها   ب( ويل  لكل همزة  لمزة  ) .
انفراد اللفظ  والعصر  
لفظ  والعصر  عجيب   له  سحر  بيانى   ، وله   دائرة  معارف   خاصة به   ،  من الكلم  الجامع  المختصر  اختصارا   للزمان  والمكان  وهو  النور القرأنى  لعصرنا  اليوم  يبين  خسران  الامة  العربية   امام   الامم الاخرى    وليوضح  مسببات  تلك  الدلة   والخديان  والاستكانة   والفتنة   والصراع  وتفكك   العروة    الوثقى اليوم  وهدا  عظمة  القران  بكونه  منهاجا   وشرعة  زمانية للبشرية  واحدى  عجائبه  التتمة  للكمال  الالهى  والقرآنى   ( دلك  الكتاب  لاريب  )  تبصر  قوله  (  فهل  من مدكر  ) .
محتوى  هيمنة   لفظ  (  والعصر )

1_نحن  امة وسطية  بين  الامم  ،جاء العصر  لفظا  وسطيا  جامعا  لوسطية   الزمان  والمكان  للآمة  ، كيف  دلك ؟ .
ان اللفظ  انفراداته المعانية  كثيرة:   منها  الوسطية   اللغوية   المعنوية   بين  حدثين ، الوسطية  الزمانية   بين حدثين ، الوسطية المكانية  بين حدثين ،  الوسطية العملية   المكتسبة   لسعى  الانسان   الدنيوى ،  الوسطية الاخروية  بين  الازواج الثلاثة   يو م القارعة  ، .معى  كل من الحوادث  التالية  وموقع   العصر فيها  :
1_زمانية الحياة بين   الخلق  والموت /  زمانية العصر  بين  الاشراق والغروب /  وسطية الزمان  بين  البداية  والنهاية  /  وسطية  صلاة  العصر  النهار  والليل  /  وسطية الشهادة   على الامم السابقة  ....................الخ .
2ـ  اقتران   لفظ  ( الواو)  بالعصر  ، انه   للربط   بطريق الحق  الثابت   المؤكد  الدى لا ريب  فيه  .
وليكون  برهان   لمقتضى  السياق فى السور  المتتابعة    للسورة   وما فصل فيها    من معان ،  وما فيها  من ارتباط   مع  السياقات  الاخرى   مثل   الارتباط   بسورة   العلق (  كلا  ان الانسان  ليطغى  ) وبين  اللفظين  (  يطغى ) و ( خسر )  وكدلك  مع  الايمان  والتواصى بالحق  ولزوم الصبر  فى الدعوة   الى الله   ةالعبادة   ومع  قوله  تعالى  (يايها  الدين  آمنوا  اصبروا  وصابروا  ورابطوا  واتقوا  الله لعلكم  تفلحون  ) آل عمران 200  . 
لكن  لمادا  قرن  الايمان  بالعمل  الصالح  وقرن العمل الصالح  بالتواصى  بالحق   مع الصبر ، اهو  سياق  لفظى  داخل الايات    يحمل  باطنه  حكمة  ومعنى  يتلى  فلا يتدبر  يسمع فلا يبصر  ليس هدا  من الحكمة  لربوبية  الحق  على الناس  لآنه  اصله  الهداية  ، تبصر قوله  تعالى  ( فيه  هدى للمتقين  )  كما  ان  الامة  فيها   الضعف  والطبيعة   النسيانية   ( الان  خفف الله عنكم   وعلم ان فيكم  ضعفا    )   ولان      الزمانية        العصرية       تتوافق   مع حال    المسلمين   اليوم     وما فيهم   من   احداث   تدمى  القلوب ولا تسر   الخواطر   لآنهم فى   لهو وملهاه    بآسهم  بينهم  شديد  ادلة  مع عدوهم  اعزة   على انفسهم   يستقون   بعدوهم   ويغفلون        
 عن قوله  ( وان جندنا  لهم الغالبون  )
3  اقتران  اللفظ   الزمنى  بالتواصى  بالحق  المدعوم بعزيمة  الصبر  لآن رحمة  الرب  الغالبة  على  الغضب   فرغب  الانسان  غلى الصبر   فى المرابطة    فى سبيله   وفى  الدعوة  الايمانية لربوبيتة .
4ـ  القهر للافئدة  الظالمة لنفسها  والتى  تأحد سبيل  عباب الناس  والوقيعة  بينهم   ساء بالقول  اوبغير القول  وهدا  هو مقصد استهلال سورة  الهمزة   بلفظ   ( ويل  لكل  همزة  لمزة )  الدى  يرتبط  مع  ختام   سورة  العصر    (  وتواصوا  بالحق وتواصوا بالصبر )  قال مجاهد  :  ويل لكل همزة لمز ة  الهمزة  الطعان فى الناس  واللمزة  الدى يآكل لحوم  الناس 
 5ـ  القهر المؤصد  لهم الممدود عليهم  والمطبق  فوقهم لآنه  عاب الناس  وجمع الاموال وظن ان المال هو الخلود  فكانت النفس  امارة وعيبة  للناس  فكان  الختم  لها ( انها عليهم مؤصدة  فى عمد ممدده ) .
6ـكل ماكر  كائد  للدين  او للمسلمين او لكتاب   الله  او يطعن  فى  الحق  او يريد غدرا    يكون الجزاءالهلاك     كما فعل باصحاب الفيل   والدى  اصبحت  عبرة زمانية  يتداولها الناس  حتى  اليوم ( فجعلهم كعصف  مأكول ) .

ىكمل بعد              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق