1ـ2ـ2015
وخلق الانسان ضعيفا ـ البدن وهن ـ وقد يوهن قبل ان يشيب
هو أصلا ضعيف الخلقة ـ وهن العظم لكن القوة انتقلت من البدن الي اللسان ، واصبح اللسان سليط البدن
لكننا نري ان الحق ذكر ان اوهن البيوت لبيت العنكبوت
ولكن هذا الوهن تحول الي قوة رادعة حامية وقفت في وجه الكفار في غار ثور وحفظت الرسول وصاحبه من الهلاك والقتل اوهن البيوت جند من جنود الرحمن
رادع ومحارب قدير من اجل الخير والدين
وان جندنا لهم الغالبون
وهل الانسان وهن البيت ، ام وهن العظم والبدن
انه وهن البدن والنفس والارادة والعزيمة والقدرة
هكذا خلق ضعيفا ـ عام الضعف البدنى
وقيل في ذلك اقوال :
ضعف في اصل الخلقة ـ من ماء مهين
قلة الصبر
ضعف العزم
استمالة هواه
ويقول ابن القيم :
ضعف البنية
ضعيف القوة
ضعيف الإرادة
ضعيف العلم
ضعيف الصبر
الضعف من جميع الوجوه
ضعف الايمان
.......................
فيه الضعف العام
النفسي ـ البدنى ـ العقلي ـ العاطفي ـ التركيبي .
يغلب علية نوازع الخير والشر المخلوقة فيه
ما يعرض علية من الافات والاسقام
ضعيف العقل بسبب قدراته المحدودة
ضعيف الجوانب العاطفية والشعورية
قاصر في السيطرة علي نفسه ودفع مشاعره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النفس لا تقوي علي ما يناسبها ويشاكلها
لديه الضعف في التبصر في جميع النواحي
ولقد ساق القران الكريم هذا الضعف في :
وخلق الانسان ضعيفا
ان الانسان خلق هلوعااذا مسه الخير منوعا واذا مسه الشر جذوعا
ان الانسان لربه لكنود وانه علي ذلك لشهيد وانه لحب الخير لشديد
وخلق الانسان عجولا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتكبر وتستكبر انت حر
لكنك مهما فعلت وعربت فانت :
مخلوق ضعيف البنيه
ومع هذا تنازع ربك وتلهى عن طاعته وتعرض عن منهجه وشرعه
خيري اليهم نازل وشرهم الي صاعد
شرهم في الارض
نفاقهم في الارض
ضعيف في البصر والبصيرة
في القوة
هلوع في الخير والشر
من عجل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضعف البشر لا يتناسب مع سطوة اللسان
اذا كان الضعف البشري قائم اراديا واستطاعة ـ في القوة والاحتمال
فان تلك القوة والاحتمال انتقلت من البدن الي اللسان .
فالبعض قد استحوذ عليه لسان عتيق وقوي وشرس
لسان شركسي ـ يهبش ويمزق ويمرغ التراب
لسان جامح جانح
ربنا يكفيك شره وما نأي به صاحبه
لسان زى الفرقلة يلهلب من يريد ويغسله
البشر شواكل في الطباع والصفات
كذلك شواكل في الطبع اللساني
وخاصة الطبع النسائى
ربنا ما يوريك هذا اللسان ؟
ما فيش حد يطيقه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
هل فعلا لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك ؟
وهل يوجد في ذلك شك ؟
امسك عليك لسانك؟
حتي لا تكب في النار كبا
اللسان لا يرحم
انه مقرعة يقرع بها ذوي الاخلاق
من ذوي الأيه
وما هي المقرعات الواقعات علي رؤوس الاشهاد
أعذب الالحان وأغرب الكلام ـ وبراعة البيان في السرد
بلا نسيان
وهل نستطيع السيطرة علي جامح بلا لجام
ممسك الاعنه ـ ابونا اللسان اللي زي الحصان
واللسان هو من الخلطاء الذين يبغي بعضهم علي بعض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللي ايده في الميه مش زى اللي ايده في النار
يعني اللى محتك بالشيئ ومعاشره مش زي اللي
بعيد عنه ـ النار بتحرأ اللي ماسكها
وربنا ما يوريك سليط اللسان ابوهمام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مالنا اليوم مضارير الجسم
ولكن لدينا طول لسان
وما ينفع طول اللسان ؟
انه به يهان مثل يوم الإمتحان
وهل اللسان يبهدل المرء ويجعله يهان ؟
وهل ما نحن فيه ألا بسبب اللسان
نحن اليوم بنكرم من اجل ما ابدع اللسان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللسان اللي بيتكلم وبيقول
الارض بتتكلم عربي وبتقول الله
وده لسان ما هوش هماز ولا لمام ولا منان
لسان النظرة له غل وكدر ومل وغثيان
وربنا يكفيك نظرة الغل والغثيان
وما يوريك السجان
ولا عشماوى
و لا بروتس كمان
...................................
ويبعد عنا غل اللسان
وغل النظرة كمان
وغل غل الهيمان
الولع بالسفك والنسوان
ويبعد عنا ولا د الحرام وابو لسان
وأه من ابو لسان
وأه من ذل والهوان
ومن تردي الزمان
ومن صروف الايام
وربنا يكفينا شر اللسان
ونبعد عن سكة اللسان
لان من يسلك سكة اللسان يتردى في الهوان
ونظرة الهوان
وكفاية وجع لسان
.....................ز
وخلق الانسان ضعيفا ـ البدن وهن ـ وقد يوهن قبل ان يشيب
هو أصلا ضعيف الخلقة ـ وهن العظم لكن القوة انتقلت من البدن الي اللسان ، واصبح اللسان سليط البدن
لكننا نري ان الحق ذكر ان اوهن البيوت لبيت العنكبوت
ولكن هذا الوهن تحول الي قوة رادعة حامية وقفت في وجه الكفار في غار ثور وحفظت الرسول وصاحبه من الهلاك والقتل اوهن البيوت جند من جنود الرحمن
رادع ومحارب قدير من اجل الخير والدين
وان جندنا لهم الغالبون
وهل الانسان وهن البيت ، ام وهن العظم والبدن
انه وهن البدن والنفس والارادة والعزيمة والقدرة
هكذا خلق ضعيفا ـ عام الضعف البدنى
وقيل في ذلك اقوال :
ضعف في اصل الخلقة ـ من ماء مهين
قلة الصبر
ضعف العزم
استمالة هواه
ويقول ابن القيم :
ضعف البنية
ضعيف القوة
ضعيف الإرادة
ضعيف العلم
ضعيف الصبر
الضعف من جميع الوجوه
ضعف الايمان
.......................
فيه الضعف العام
النفسي ـ البدنى ـ العقلي ـ العاطفي ـ التركيبي .
يغلب علية نوازع الخير والشر المخلوقة فيه
ما يعرض علية من الافات والاسقام
ضعيف العقل بسبب قدراته المحدودة
ضعيف الجوانب العاطفية والشعورية
قاصر في السيطرة علي نفسه ودفع مشاعره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النفس لا تقوي علي ما يناسبها ويشاكلها
لديه الضعف في التبصر في جميع النواحي
ولقد ساق القران الكريم هذا الضعف في :
وخلق الانسان ضعيفا
ان الانسان خلق هلوعااذا مسه الخير منوعا واذا مسه الشر جذوعا
ان الانسان لربه لكنود وانه علي ذلك لشهيد وانه لحب الخير لشديد
وخلق الانسان عجولا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتكبر وتستكبر انت حر
لكنك مهما فعلت وعربت فانت :
مخلوق ضعيف البنيه
ومع هذا تنازع ربك وتلهى عن طاعته وتعرض عن منهجه وشرعه
خيري اليهم نازل وشرهم الي صاعد
شرهم في الارض
نفاقهم في الارض
ضعيف في البصر والبصيرة
في القوة
هلوع في الخير والشر
من عجل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضعف البشر لا يتناسب مع سطوة اللسان
اذا كان الضعف البشري قائم اراديا واستطاعة ـ في القوة والاحتمال
فان تلك القوة والاحتمال انتقلت من البدن الي اللسان .
فالبعض قد استحوذ عليه لسان عتيق وقوي وشرس
لسان شركسي ـ يهبش ويمزق ويمرغ التراب
لسان جامح جانح
ربنا يكفيك شره وما نأي به صاحبه
لسان زى الفرقلة يلهلب من يريد ويغسله
البشر شواكل في الطباع والصفات
كذلك شواكل في الطبع اللساني
وخاصة الطبع النسائى
ربنا ما يوريك هذا اللسان ؟
ما فيش حد يطيقه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
هل فعلا لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك ؟
وهل يوجد في ذلك شك ؟
امسك عليك لسانك؟
حتي لا تكب في النار كبا
اللسان لا يرحم
انه مقرعة يقرع بها ذوي الاخلاق
من ذوي الأيه
وما هي المقرعات الواقعات علي رؤوس الاشهاد
أعذب الالحان وأغرب الكلام ـ وبراعة البيان في السرد
بلا نسيان
وهل نستطيع السيطرة علي جامح بلا لجام
ممسك الاعنه ـ ابونا اللسان اللي زي الحصان
واللسان هو من الخلطاء الذين يبغي بعضهم علي بعض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللي ايده في الميه مش زى اللي ايده في النار
يعني اللى محتك بالشيئ ومعاشره مش زي اللي
بعيد عنه ـ النار بتحرأ اللي ماسكها
وربنا ما يوريك سليط اللسان ابوهمام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مالنا اليوم مضارير الجسم
ولكن لدينا طول لسان
وما ينفع طول اللسان ؟
انه به يهان مثل يوم الإمتحان
وهل اللسان يبهدل المرء ويجعله يهان ؟
وهل ما نحن فيه ألا بسبب اللسان
نحن اليوم بنكرم من اجل ما ابدع اللسان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللسان اللي بيتكلم وبيقول
الارض بتتكلم عربي وبتقول الله
وده لسان ما هوش هماز ولا لمام ولا منان
لسان النظرة له غل وكدر ومل وغثيان
وربنا يكفيك نظرة الغل والغثيان
وما يوريك السجان
ولا عشماوى
و لا بروتس كمان
...................................
ويبعد عنا غل اللسان
وغل النظرة كمان
وغل غل الهيمان
الولع بالسفك والنسوان
ويبعد عنا ولا د الحرام وابو لسان
وأه من ابو لسان
وأه من ذل والهوان
ومن تردي الزمان
ومن صروف الايام
وربنا يكفينا شر اللسان
ونبعد عن سكة اللسان
لان من يسلك سكة اللسان يتردى في الهوان
ونظرة الهوان
وكفاية وجع لسان
.....................ز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق