Translate

الأحد، 18 مارس 2018

في مقدورك انت

 اذا اردت  ان  تضفي  لنفسك صاحبا فان في مقدورك ان تفعل  \\
لذلك  كان من النفوس ما هو  وخيم \\\ مقدور ارادتك تجعلك في صفاء نفس\ وتجعلك في تمرد نفس  غاضبة  الحال \\\\
                           انت وحدك  ايها  العاقل 
العاقل الشقي في غالب  الامور الان قي الارض\  انسان عاقل  لكنه شقي وتعس \تعس وكس  السلوك  والمراد \ متمرد  في الارض يعاند الزمن  و الكون\ لا يسلك الصواب ولا  يري راحة بال في نفسه \ لا صفاء مع غايات النفس ولو برهة نقوص نفسي او فوت حال  يذكر بما فات  او اوقعها المهالك والمخاطر والازمات \\ لهذا كثير منا  غير مستقر البال والطريق \\ لان النفس  ليست في قبول ورضا حال هي فيه \\ تطمع لما هو اكثر \
قلقة وغير راضية السكينة \\ روعها  قلق  وهاجس  ولهيب  الباطن  يعلو امرها \\\\\\\  لايدري متي تهدا  رياحها  الصر 
ومن هنا  \\ كان  للنفس  وهداها وسكنها  البدني جهاد  ما بعده  من حرب  \\ جهاد  فات  جهاد القتال والنوازل  والفروسيه 
               هل بمقدورك ات تلوف لك نفسك ؟
نعم  لان الانسان  مقدوره  وعقله وحلمه  وارادته تجعل الحيوان الشرس له  اليفا  وراضخا وصاحبا \\ يجعله طوع ارادته  بل وتحت سيطرته \\ وهي ما تعرف  \\ بالترويض \\\
          وهنا نسال \\ لماذا لم يقدر الانسان علي ترويض  نفسه ؟
           ليه النفس البشريه  عاصية  الترويض  والاصلاح \\
         علي الرغم من كونها قادرة علي ترويض الوحوش الكاسرة  والافاعي  المميته \\\\   
                     انها  الامارة  في طبع البشر \ تامر فتطاع  لذلك صعب ترويضها  الا بعد جهاد  ومشقة وصبر عليها \\\\
            ترويضها  سمي  في الشرع  الجهاد الاكبر  \\\  اكبر قدرة  وعدة من جهاد  الدين لله \\ من الامور الصعبة  الطويلة الامد ان يقوم او يصل الانسان الي ترويض نفسه الامارة \\ لذلك 
كان هؤلاء ثلة في الارض قليلون \\ مستخلصين النفس  والعزم والارادة والثبات  والالزام  القائم \\\\\\\\\\\\
     وفيهم نر النفس في مودة وود مع صاحبها  وطاعة تصدع لم
تؤمر وفي بعدية  عن الجاهلين  \\\\\ لذلك  الشيطان لا مقدور له عليها مهما لاعبها  وابدع لها الاعيب الشيطنه  \\ انها معصومه  
ومطهرة ومصطفاة بالاخلاص  والهدي \\\\\\\\\\
            ما هو ود النفس  لصاحبها \\\\
الود  في معناها  الطبيعي  السكون  لشيئ \ ومن ثم  الطاعة له 
وهي ما تسمي  \\ مودة \\ ود وتراض  جمع الاثنين  النفس والعقل والقلب والسلوك \\ جعل بينهن  مودة ورحمة \ سكنت النفس في البدن فتراحت مع  الحواس والنفس والبدن \\\\\\\ التوافق  مع كل  اعضاء البدن \ الابصار والافئدة  والاسماع  \\\ امر  الانسان واحد السلوك والفعل والانجاز \\ وهنا تنتقل  الي ما سمي  النفس  
المطمئنة \\ الثابته  القائمة \\ فتري الانسان في حفظ دائم ورضا قائم وصلاح  رابط  وخير فاتح \\\\\\
                 علاقة الود  والرحمة 
هل هي  العلاقة  الوثائقية التي تقول \\  وجعلنا بينهما مودة ورحمة \\  قلنا ان الود او المودة هي \\  صحبة الطاعة والسكن للاخر \\ صحبة الرضا والحب المتبادل  للنفسيات  ولذا يقول الشاعر \\\
           الود  لا يخفي  وان  اخفيته     والبغض تبديه لك  العينان 
         اذا  ذهبت العتاب فليس رد    ويبقي الود  ما بقي  العتاب
                كلام  فقدناه  الان في الارض
               لم يعد العتاب شان الارض  بل تبدل الي قوه الثار  
               وبغض النفس والعينان 
              ذهب العتاب وحل محله الانتقام والثار والباس الشديد
              في الحقوق والانتقام حتي بين القرابة  والاصول \\
              ولا حول ولا قوة الا بالله  \\\\ الناس جمعوا امرهم علي هذا في الارض الان \\\\\\\ 
             مش ها عتبك  \\ بل  سانتقم  واعلمك الادب  \\ وقد يصل هذا الادب  الي فقد الحياة  الي الابد ونري ذلك الان في الارض  \\\\\\\\\\\\\\\  لا تعليق  
                  الناس فهموا  العتاب  منطق القوة  والانتقام  
            وكذلك الامم  ايضا فهمت العتاب  بهذا المنطق التعاملي بين الامم  في الارض \\ تاديب القوة المعاتبه  \\\  
       لا عتاب ولا شجن   
  بل العتاب هو  عتاب قوة الانتقام  والثار 
             وسنري ظواهر كثيرة من الان في الارض
               ليكون  القوه هي العتاب بين  الناس 
               كل  يري  ان مقدوره  هو امر بيان الباس  الشديد
             وقوة الانتقام  بدل العتاب  بين  الناس
                        قوة  باس  منك  تعطيك حقك  حتي ولو  فقد الطرف الاخر حياته من هذا الانتقام \\\
        هسيبك للزمن  لا عتاب ولا شجن 
           هسيبك  لعتاب القوه القاهرة حياتك في الارض
               هذا هو ظاهر الارض الان بمقدور الانسان 
                 ومقدور  الاخرين  علي  المساكين المستضعفين الارض  \\\\\\\\\\\\\\\\\ ويا عيني عل جاي وتشوفه الايام 
               يا رب  سلم  
              ةةةةةةةةةةةةةةةة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق