Translate

السبت، 21 ديسمبر 2013

حقيقة العلاقة بين : وبدأ خلق الإ نسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين

الإنس ليست السلاله المفردة بل احدى سلالات عمر بها الكون وهى لها افراد مغاير السلالات التى تعيش معها لآن مهمتها ابت السلالات الأخرى أن تحملها وتقوم بها وا شفقنا منها ، الإنس بظلمهم انفسهم وجهلهم بغاية مهمتهم الأرضية حملوا  الأمانة على عاتقهم دون تدبر امرها ووعى مرادها وفهم تكليفها  ، لذلك ظلموا و اغرقوا انفسهم فى سوء الدار بطغيانهم والبعد عن الأوامر التكليفية والعبادية ، اعرضوا فكان الجزاء { ومن  أعرض عن ذكرى فإن له معيشة  ضنكا } 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انواع سلالات الخليقة الكونية 
الخليق فى الملأ الأعلى : الملائكة وخلقت من نور 

خلقهم متعلق بأمر السماء والملأ الأعلى ،   علمنا بهم ما جاء به القرءان الكريم وبينته السنة النبوية ، من الغيبيات المخبر عنها 
الخليق الأرضى 
الجن وهم سلالة خلقت من قبل 
والجان خلقناه من قبل من نار  السموم 
الجان خلق من مارج من نار 
لا نعلم عن عوالمهم إلا انهم عالم سفلى منهم مؤمن  وكافر { وانا منا المسلمون ومنا  القاسطون } 
وانهم كانوا يلمسون السماء  وانهم كانوا يقعدون منها  مقاعد للسمع ، فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا ، وانهم كانوا يعوذون برجال من الإنس ، والسفيه منهم كان يقول شططا على الله ، وانهم علموا برسالة محمد والقرءان الكريم { سورة الجن }
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلالة الإنس 
ما نعلم عنها إلا بطريقتن نص عليهما القرءان الكريم 
1 ــ بدأ الخلق الأول بقوله { واذ قال ربك للملائكة  انى خالق بشرا من طين } ص71
2 ــ { واذ قال ربك للملائكة انى خالق بشرا من صلصال من حمأمسنون } الحجر 28
3 ـ سلالة الخلق الأول { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ،ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين }المؤمنون 11\ 12
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخلق الأول المادة الطينية مرت بمراحل ثلاث بينها القرءان في : 
1 ـ الطين 
2 ـ  الحمأ المسنون 
3 ـ الصلصال 
 من مفهوم المراحل تلك يتبين لنا الآتى :
أن الطين ليس مرحلة الخلق بل تحوله الى مرحلتين لازمتين يترتب كل منهما على الآخر ، لأن دلالة سياق الآية يبين ان الصلصال لايكون من الطين المبلل بالماء ، بل يأخذ من الحمأ المسنون { من صلصال } المأخوذ { من حمأ مسنون } 
الطين المبلل بالماء يتشقق لأنه لم يتشبع ولم يهتز ويربأ { لم تحدث له تخمر { ألحم }فالحم يحول الطين الى لازب لزج متماسك الحبيبات متشبع منتفخ مزداد الربو املس الصقل 
هل تعلم ان القرى فى مصر { الريف } كانت البيوت تصنع من الطوب اللبن ؟ وما هو الطوب ؟ يحضر الفلاح التراب من الغيط ، ثم يقوم بعمل { معجنة }سطح التراب وتخطيطه خطوط يمر فيها الماء حتى يتشبع بالماء ثم يتركه يوما يتخمر ، ثم يضيف الماء ثانيا ويقلبه { يمرشه } يفتت تماسكه ثم يضيف له { التبن } ويتركه يومين {ليتخمر }ليكون لازب {سائلمصبوب} زلابيا ويبنى به الطوب كمادة تماسك { استبدلت اليوم بالأسمنت والرمل }فى الطوب الطفلي ، كذلك كان يستخدمها فى طلاء الجدران {دهاكة } الحوائط الطينية حتي اليوم لتعطى سطحا مستو ناعم املس يقوم بعد جفافه بطلائه بالجير والألوان للزخرفة ـ
كذلك  صنع منه الطوب عن قالب من الخشب له يد يملأ بالطين الحمأ المضاف له التبن فى صفوف ويترك فى الشمس ليشف من الماء ثم يقلب بعد ثلاثة ايام على جوانبه وكان البعض يحوله الى طوب احمر عن طريق حرقه فى كمائن فى الخلاء بالمازوت 
لايمكن استخدام الطين مباشرة لعدة اسباب واقعية ومجربة حيث انى ولدت وما زلت فى موطن ريفى :
الطين متفكك وغير متماسك ، واذا سويته  مباشرة فإنه يتشقق ويتفلق ويكون خشن الملمس وغير ناعم ومستو ومحبب الشكل النهائى ، تفهم قول الحق تعالى :
وترى الأرض هامدة  فإذا أنزلنا عليها الماء إهتزت وربت وانبت من كل زوج بهيج .الحج 5
ما معنى ذلك ؟ 
حالة الأرض اليابسة خاشعة ، هامدة ، ماذا يعنى ذلك ؟ قيل متطامنه جدبه ،حبيبياتهاوجزئياتها فى أقل حيز لها ، الكائنات فى سكون وانعدام حركة ،كذلك البصيلات والجذور والكرومات فى اقل نشاط وغلفت ، لاطاقة { كامنة }
الماء والحركة والربأ للارض 

........................................ ماالذى يحدث فى الأرض بالماء ؟
العمليات الفيزيائية والكيميائية تنشط مباشرة 
الأرض تهتز لأن الطاقة انتقلت اليها من الماء 
المكونات الغير عضوية تتآين ويزداد حجمها 
المكونات العضوية تتشرب الماء وتنتفخ وتتباعد أجزاؤها عن بعضها ويزداد حجمها نتيجة التشرب المائى 
ما الذى احدثه الماء بالتربة ؟ 
إهتزاز ، تحرك ، نشاط وطاقة ، كل فى حركة ، ونمو ، وازدياد 
،التربة فى حالة تخلخل واضطراب ، ثم ارتفاع وازدياد وانتفاخ ،حدث الربأ 
..............................................................................................................................................................
الماء عامل وسيط هام في عمليتى الخلق والإنبات والحياة :
وإذا كان الحق تعالى يقول :
وجعلنا من الماء كل شيئ حى أفلا يؤمنون . الأنبياء 30
صدق الله تعالى فيما قال في قرءانه الكريم ، نعم الماء هو الحياة فى الخلق { وسيط حول التراب الى طين ، حمأ مسنون ، صلصال }في النبات { عامل وسيط حول التربة الخاشعة الى ربأة تنبت من كل زوج بهيج 
لاريب ان يقول الحق ان يخلق الإنسان من صلصال مثل صلصال الفخار وهى الأوانى التى يصنعها الإنسان بنفسه ويستخدمها في حياتة فى مأكله ومشربه 
ولا ريب ان يقول الحق ان تكون سلالته من طين { أصل ألبدأ }
من نطفة { الماء المنى }الذى يضعه الرجل فى القرار المكين ،ولا ريب أن تمر النطفة بمراحل مرور الطين فى البدأ الأول كما بينت سورة الحج :
يأيها الناس إن كنتم فى ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم  من مضغة  مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر فى الأرحام ما نشاء الى أجل مسمى  ثم نخرجكم طفلا  ثم لتبلغوا أشدكم  ومنكم  من يتوفى  ومنكم  من يرد  الى أرذل  العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة  فإذا  انزلنا عليها  الماء  إهتزت وربت وأنبت من كل زوج بهيج } 5
ما دلالة ذلك ؟
الخالق واحد ، الرب واحد ، قوله حق ، خبره حق ، أمره حق ،فعله حق ، كلامه صدق وحق ،عندما نقرأ :
ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم .
وجب علينا ألا ندخل تحت قوله :
ومن الناس من يجادل فى  الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد 
لأنك وضعت نفسك فى المحظور لقوله :
ذلك بما قدمت يداك وأن  الله ليس بظلام للعبيد إذا كان الكون فى تمدد واتساع ، فأنت أيها الفقير فى نمو وتطور متغير الحدوث 
انت تدرك نفسك فى الطفولة والشباب والشيخوخة  وارذل العمر ، كما تدرك فى الموت مراحل فناءك الى الأصل الترابى ،لماذا لاتأخذ عبرة الموت كناقض لعبرة الحياة  ؟
حياتك تبدأ من الطين المخلوط بالماء { النطفة } ثم التصوير فى الرحم ، ثم الطفولة ، فالشباب ،فالشيوخ 
مماتك ينتهى بخروج الروح الى أمر ربها ، يتحول بدنك الى الصلصال ، ثم يتحول الليونه الطين اللازب حيث تنموا وتنشط البكتريا والدود لتصبح تراب ارضى ، وكأنك لم تك شيئا مذكورا 
هل علمت سببية تعدد مراحل خلقك ومماتك  ؟
اعتقد الآن أنك علمت 
فلا تختلف بعد اليوم 
لأن الآيات بينات 
ولأن الكتاب مبين 
وصدق الله 
وما قدروا الله حق قدره 
إلزم واتبع 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق