Translate

الاثنين، 28 مارس 2016

32\ موسوعة الحداثة في القرءان : بين الاستئثار والتقبل والاندماج

 ان ما بين  الاستئثار  النفسي والتقبل الجمعي  والاندماج في اي جمع ما  لغرائب  تثير  في النفس  مواجع  ومواعظ وعبر توحي  بوجود  ما هو خفي  الغيب  والابداع والقدر المقدر بعلم  ايجادي  فوق الطاقة  البشرية
لو  تتبعت طفلك  بعين  الفحص فيما  يبديه من افعال قد لا تعجبك  
وتري انها  شواذ  منه   \\  لكنك لا تدرك الامر الخفي  فيه  من طبيعيات الفطرة  العامة فينا \\\  اننا جمعيا  شركاء الفطرة من الولادة الي  اللحد  \ شركاء الباطن والسرائر  الواحد  \\  
وتلك فطرة الله  التي فطر الناس عليها لا تبديل 
         انت تنظر اليها نافرا الفعل 
لكنها  من الطبيعيات النفسيه  \\  ليست مكتسبة  \\ بل  طبع فطري  يولد مع  الروح  الجسدية في البشر \\لا تبديل لها مهما سلك الانسان مسالك خيرا كان ام شرا 
          نعم  طبائع   غاياتيه  مفطوره  مثل فطرة السموات والارض  من ربها \\ واحدة في  المولود والطفل والشاب  والرشيد والكهل  وحتي ارذل العمر \ تنتهي  باللحد  في الاجداث 
               ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  فنظر نظرة  وتامل  
يا سلام  علي  الانسان عندما  يصفو ويكون شفافا مثل  الماء 
عندما  يروي به الظمأ  ويطفئ  لهث   العطش
يا سلام  عندما يناجي  المرء قلبه   وينتابه  رواق وانسياب  جرير الماء  الطبيعي  الحر الي من ينتظرون  قدومه  ريا 
يا سلام  لما تظهر الخضرة والينع   بعد  ذبول  عطش واصفرار  اعلاه 
يا سلام  عندما  تري النجوم  وتتامل  سدرتها  السجاديه 
يا سلام  لما  تتوافق الاعضاء سكنا  وودا  ورحمة  ورضا  وتصير نبته  خضرة حلوة  تسقي  من ماء واحد  
 هنا   يتامل  المبدع  وتظهر الاثار والدلاله   وتتوالي  البراهين 
  وتفتح  مغالق  لم تفتح بعد 
يا سلام  عندما يفيق  الانسان   ويري ماوراء  نفسه   وطبيعيات
   النفس وينشغل  بحاله  مع  خالقة \\  ويشعل  انوار كانت خافتة 
 فيضاء  الطريق  ويتلالا  ويهتز وجده شوقا  الي حنين  \\\
              وهل  يقطف  ثمرات  ام  يقطف بريق عيون 
نعم  يقطف  ثمرات  ويقتبس انوار  ويزداد  الوصال  وتهبط الرحمات \\\\\\\\\\\\  وتلين  الجمادات 
وما المقطوف ؟ 
انها  العبر  والمواعظ والحكمة 
انها  المواقف  الرؤويه الامتدادية الطريق الثابته  السلوك  منها  وبها يتعلم ويسلك   بها  تيسر الامور\\  ونهدي  الطريق 
فلا ضنك يحتدم  \\ولا حيد  يسود \\  ولا تولي  يعرف ولا  غفلة  تعرض \\\  الاستبانيه  واضحة  والمدارج سالكة \\   والشكور كثير 
               لا تفتري   فالكون  فيه  اشطر منك 
علي  الرغم   ايها البشري من وجود  فيك عقل  لكنك  لا تسترضيه حفظا  ولا تطيعه  الاجبرا 
   نعم  في  الخلائق ما اعقل منك  وبلا عقل 
نعم في  الكونيات  من اثار  هي اقوي منك  عزما ومسلكا  وذكوة
      وساعلمك  منها  مواقف  ابداع  فطري  
     مواقف  تجمع  اقوي مما جمعته انت  بعقلك  الفارغ   ياابو عقل  فارغ  \\\  اعلم  ان فطرة الخلائق  التي سخرت من اجلك  
لها سلوكيات  اشد  واذكي  وفيها  غرائب  انت نفسك اكتسبت منها  ما لم يسد  رغبتك وشهوتك حتي اللحظة 
 لكنها  لم تفسد الا رض  ولم تعكر صفو الكون ولم تعرف  الهرج والفتن التي وقعت فيها ايها العاقل\\  لم تعرف  الزمن  الحسباني كما عرفته انت بعقلك وفكرك المتردي  الي حافة الهاويه  والجرف  المنهار \\\\\  قد  استطيع  ان اقول لك ان الفطره في الخلائق  الغير عاقلة  اقوي  عقلا وفكرا منك ابو  المكارم والقوام الحسن 
  والذات  \\\\\
               تلك  طبيعة صافية  
انها  لا تتجمل  ولا تنافق  ولا تماين  ولا تحابي  ولا تعرف  الجاه والعزوة ولا التقاه ولا الغل والكدر الصدري والنفسي ولا ما وصلت اليه  اليوم  \\  فطرة  صافية الحب  والنبت  والنتج 
             لازمتها عن قرب  
    لا تتعجب  او  لا تقر عينك  ويرتاح  فكرك  من هذا الامر \ لكن  اقول لك  بصراحة ولا  مواربة  ولا حياء  في الحق  
    الطيور  والحيوانات  فيها من القوة الفطريه  ما يفوق  عقلك ايها البشري المخبول   \\\\\\
فكما لديك  العقل  زينه  \\  لديها  الفطرة زينه  وصفاء  ورشد 
اقول  الفطرة  في  الخلائق الغير عاقلة رشيدة   اكثر من  الانسان
 الرشيد  \\ وما هو الانسان  الرشيد  هو البالغ  سن الاربعين 
     هنا يطلق عليه  رشيد وقد  لا ينطلق  الي رشد الاربعين 
 بل يتردي \\\\\\\
  لكن  الفطرة في  الطيور  والكائنات الاخري  رشيدة  المنبت فيهن \\\  خلقوا بفطرة رشيده  وليست خاضعة حين من العمر  
نفسي  البشر يفهموا  منطق  الخلائق \\  منطق العمل الجماعي  في النمل والنحل  ومجتمعات اخري
    الا البشر  بيطالب اليوم  بالانفراد  الحر  \\ لقد هدموا  الجمع  التعاوني  ليحل  موطؤالعمل الفردي
         لا تتعج  الكلام  هذا  واقع حال وحقيقة لابد ان تعترف بها وتقر طواعية \\  اليوم  نتكلم عن  منطق  الفطرة في الطيور 
      مخلوقات  تعاون  وتساعد وتمد  مستسلمه  راضيه  طواعية 
        ما الحكايه  يا حضرة الراوي  ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         لو علم  الغيب  لاستكثر من الخير 
 نعم  في  الغيب المعرفي  ما هو عظة  وعبرة وحكمة  \
انت  لست  المنفرد  الاوحد  بالكون 
لست  الشعب  الاوحد 
ولا القوة  الاوحد 
   ولا القوي  الاوحد 
     ولا العالم الاوحد 
فيه  الهدهد  \\  النحل  \\ النمل \\  الطير \  الحيوان 
انت لست  الاذكي  والعالم الاوحد 
ولا القوة الاقتصادية الاوحد 
 لن تدرك  ما تدركه النمل  في  الاقتصاد والادخار 
لن  تبلغ  مبلغ  العلم  ومسلك السبل  مثل النحل والنمل \\ تسرح
الي  الاقاصي وادني  الارض  وتعود \\\  
الحق  هداك السبيل  وجعل لك النجوم علامات  هدي  \\ لكن العقول في ضلال  وعدم ادراك واستيعاب ونفور 
 معك  بهائم  رتع  \\  ونتاج رضع \\  معك  ضعفاء  عزل 
معك  ولك  نبت واغصان  وجنان وافنان وشجر ومدر\\\\\\
هل نظرت اليها  لحظة  وحملت همها وتادبت  خلقا لها 
هل نظرت  نظرة الي  الاخر الذي يوأزرك جوارا  وسكنا ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ليه  طناش  ومطنش  وهايص  وحدك 
تعربد وحدك  \\ تفسد  وحدك \\  تضل وحدك \\  في هرج  ودرك  وحدك \\  ناصب نفسك  الكل في الكل ليه \\\\
  ليه الاخر حولك في سكون واستسلام  الامر\\  واضح  المهمة \
قائم امر نفسه وكفي \\  يدور بين  البطان والخماص \\ يركن الي الهدوء والسكينة \ لا شغب ولا ثورة ولا ارهاب ولا هرج ولا فوضي \\\\  الا انت  ؟
           هل يمكنك ان  تلازم  لتتعلم  الحكم والعظات  ممن هم دونك المستوي والتكريم \  لا نديه  ولا يعرفونها \\  لا شرائح  ولا القاب  ولا \ ولا \  
   افق  خفيف الظل  وتعلم منطق الطير  في الجمع  والتقبل والاندماج \  صحيح ان فيهم  الاستئثار  لكنه استئثار وقتي  في  حالة الخماص والبطان 
اذا فهمت  طبائعها الفطريه \ فهمت نطقها الصامت \\ رؤيتها  
اللحظية \\ شعورها الفطري \\تقبلها  الاخر بع  استقباله واندماجه بينهم \\  انهن كا الموت الصامت\\  لا ضوضاء ولا فوضي  ربيع
     انه منطق  الطلب  الدافع  فقط  \\\ لا منطق  الجامع \\ المستحوز \\  الطامع البخيل \\  الجاه والسلطان \  كل  ذلك غير معروف  في منطق الطير \\  انه منطق  الحاجة فقط 
    الطبع  الفطري الجسدي \\\\ طبع النماءالزمني 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
           لو عرفت العشرة مع الطيور 
قد لا يعجب البعض  العشرة مع الطيور \\  استكبار وفشخرة 
فالطيور انفس ذات ارواح  مثلنا \\  من يعاشرهم  يفهمهم  ويندمج معهم \\ ويتعلم منهم ويرلاي فيهم  ما هو اعجب فعل من  البشر 
يري فيهم القدرة الفطريه  الشفافة  السائدة بينهم منوال حياتهم 
يري فيهم لغة  الجمع  والاحتضان  والدفء \ يفهم النفسيات  الصامته \ لكنها  في حركة معبرة المنطق  المطلوب \\ يري  الاسوياء  والمشاغبين  \\  والكثيري  الحركة والتنطيط \ يري
النشطاء  والكسالي  \  والمتثاقلين الارض \\ يري  القوي  المتاذر 
 يري المستوي والمستغلظ  \ يري  القوي والضعيف \ يري  العليل الذي  يصارع  المرض  ويركن  الي الاستسلام له \ يري من لديه  غوايه  وشهوة  \ يري الاحتضان  واللمة في  المبيت  معا 
يري  من يفض الاشتباك  بين متصارعين \\  اعمال فرديه تدفعها الفطرة   الحكيمة \\\  ليتعظ البشر \\ مش يقول وانا مالي \\  انه راي نزاع  شغب  بين متخاصمين  حال \\  يقف بينهم حائل  
  فيتوقف الصراع  ويولي كل منهم الدبر 
يري من يكون صاحب  شهوة خارج نطاق ايكه \\ يري من  له
طبع  الاستئثار  \\ ومن له طبع  الطغيان  والاستحواذ 
يري  لديهم  الزعامة والفيادة  والمنافسة والسيطرة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ     طبائع  حال  في  الحركة  والجمع
اكثر  الطبائع  ظهورا  هي  حال  الجمع  اثناء  الغذاء 
هي  هي  طبائع  البشر \\  تري  الخفة في الحركة  \\ والكسل  
 تري من يسبق الوصول\\ تري  من  يتكاسل  ويحاول ان يندس
بين الشركاء  \\ رغبة  الحاجة الي طعام  \\  دون  حسبان او ادخار وتكنيز مال \  طبيعة  الرمق   واشباعه واشباع  الخلفة منه 
       خلقت  الكائنات دون الانسان كامله  الرغبة راضية النفس 
بلا عقل وفكر كهدف  مقتضاه العام  العون والمد \ لذلك  قدرت كاملة الفطرة رشيدة الطبع  كافية  نفسها  مؤنة الحياة ممنوعة الرغبات النفسية  التي لدي الانسان \  فكانت الفطرة اقوي  واثبت من  النفس  البشرية في الالهام  الطبعي فقط بقدر الحاجة والرواء 
 وما  مفارقتها  الحيوانيه عن البشر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     انها  ليست  كوائن  دنيا واعمار  وخلفة من الله في الارض\
بل  كوائن  سخرة  بفطرة رشيدة   \\\ وهنا خلت من  صراعات النفس والعقل والرغبة التي زود بها البشر في  البدن والقوام  المعتدل \  لم تخلق  بقوام معتدل  بل  متنوعة  القوام  والسلوك 
      فمنهم من يمشي  علي رجلين ومنهم من يمشي علي اربع  ومنهم من يمشي علي بطنه  ومنهم من يسبح  في الماء 
تنوع  يخالف  الانسان \\\  يفقده الاصطدام  البشري
  هذا هو قدر الخلائق الاخري  ومهمتها المقد\رة في عالم الشهادة 
 لذلك ايضا كان عالم الغيب  مقدر بخلاف عالم الشهادة ومعلوم  الهيئة والشواكل \  الا الانسان  الطيني  المنشا  
   خلق  بعلم  العالم  من اجل حين من الزمن  قدر له  وحسب  حينه  واحداثه  \\\\  ولله الامر فيما قدر  وامر  
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      كل قدر  بفطرة واحدة \ لكنه فارق  بزودة العقل ليتمايز بمهمة \\\\\\ 
وهنا  تمايزت الكائنات بفطرتها المشتركة لتتمايز عن العقل البشري طبقا لقدر مهمتها ايضا 
   لا تضارب بين المهام بل التوافق
  الفطرة  مانعة من التردي  لانها  رشيدة المنبت 
خالية من النفسية  الرغبية والتماري المهامي  والفكر الاختلافي 
   رشيدة الطبائع المقدرة لمهام متبوعة الاخر 
 لكن البشر فطروا  بها مع  تمايز عقلي وفكري  وتسوية انفس 
فكان منه  التماري والتردي  والاختلاف  والصواب والخطا 
    لان مهمته  فيها دفع وتدافع  وعلاقات وصراعات وتكليفات امرة ومنهج  ودين وثواب وعقاب واحمال نفسية واعباء لديه  منهج وهدف وطريق  لابد ان يلج فيه \\\\
         من الفاطر  الي الفطرة العامة في  الخلائق  والاكوان 
    هذة الفطرة تدور ما بين  اغراض نفس  ومهام  فقط 
    ما بين  راع  ورعاة 
 ما بين  مالك  ومستسخر له 
  اذا  مهام المالك  تخضع له  مهام المستسخر 
  تخضع  لمبادئ  التملك والاستئثار  والحوز والسلطان  والقيادة
  مبادئ تنتهي الي ان يفتن  هذا الملك بزينة تلك  المستوحزات  الشخصية \\  نعم  وسيفتن بها \\  في حين قادم \\
لذلك  فالخلائق  بما  ليس لديها تكليف وعقل  فانها لن  تورد  نار او جنه مثل البشر \ بل العدل والاقتصاص فقط  ثم  التراب 
لذلك يتمني الكفرة الجحود مثلهم  \\\ يا ليتني كنت ترابا 
      ذق ايها العنيد   \\  الخايب الجهول امر نفسك 
        لا اعتذار ولا عدل ولا شفاعة 
         اخسئوا ولا تكلمون 
     اذا هناك فرق بين الفطرة في  الكا ئنات  المعاونه البشر وبين العقل البشري الحر \\\  الاولي رشد وهداية وكفايه  \
 والاخر تردي  وتماري وتمرد  وفوضي وفساد الارض  وهلم جرا من عقله  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   وسينقلب  المرء  في حين  قادم 
وهو حين  استغني  \ سينقلب عن السبيل المهدي اليه \\  ويتردي  
من الشكور الي الكفور ومن الكفور الي الشكور\\ يمسي  ويصبح  بغير الحال \  هل تري في  الفطرة مثل هذا  \\\\\
  سبحان علام الغيوب  والشهادة 
              قدر فهدي  وخلق  فسوي 
قدر المفطور علي الهدي والرشد  وسوي 
  قدر الانفس  علي  الفجور قبل التقوي وسوي 
  قدر الاقدار والا مر \  والحين  والحدث  \\  والوعد الحق \
قدر الجنان والنيران \\  والخلود فيها \\  بعدله وقسطه  وليس  تكبرا وجبروتا  \\  قدر رحمته  لكن البعض  رفضها وناي عنها واعرض  \ قدر ذاته  \\ الرحمن الر حيم 
            قدر وخشي ممن علم هذا القدر المقدر وارجعه اليه 
     كل كل من عند ربنا \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        خذ العبر والعظات  من اضعف الخلق 
المجال رحب في الهدي والخير للناس
العلم  لا ينتهي  وليس له من الله  نهاية 
بحره  رحب  لا ينفد 
ما عليك الا ان تغترف  منه كما يغترف منقار الطير 
   لكن ان تتفقه من هذا الاغتراف  لا ان  تمر وتنسي \\\  تفهم حكم وعظات وتدكرها  نفسيا وفكرا 
   اهدا  فلن تاخذ شيئا  الا حفنة من التراب تزرف  في العيون 
 في  مواراة جسدك \\\\\\\   وستخرج  لا حول لك ولا قوة سراعا  عاريا  
           تعلم من الطير  والحيوان  
تعلم  كيف  يعيش  ويطعم  \\  ويتعاون  ويسكن الي الراحة 
تعلم منطق حياته معك   وسكنه بينك وعلاقاته  بالاخر 
اعلم  انه يحمل صفاتك وطبائعك  ورزالة البعض  فينا 
وسوء  الطبع وخيره  \ تحكمه ذاته الفطرة \\ اما انت فيحكمك النفس  ويردعك القانون والسلطة 
يحكمه قانون  واحد  هو  مسخر لك  وفقط   \\ عون  طائع  لا يتمرد  \\  اتينا طائعين  ربنا 
         سبحان الله  لاتعارض  بين كونيات الكون وخلائقه التسخيرية  
لا فساد  ولا فسق  ولا ولا ................................
لكن  العاقل في الارض صاحب  القلب والعقل والفكر والرغبه والنفس\\\  ضجت منه اليوم الخلائق  بما يفعل  وتردي  الكون معه\\\  وهو يجاهر ويعاند  ويعربد بالهرج والقتل 
        الهذا خلق \\ ام بهذا  امر \\\\\  امر محير  من  جاهل لا يعي الامور \\\\\\\\\\\\
        لماذا  كل هذا  الا نقلاب  والفوت البشري 
     ليه  حول  المرء  التاذر والاستغلاظ  والاستواء  للنفوس  الي
صراع  وباس  شديد \\\   الي  هرج وتطاحن وهلاك 
         الي  تسيب  وفوضي  عارمة جارفة لا تبقي ولا تذر 
       اسئلة وهواتف  وافكار  ما لها  من بيان 
  لكننا  لن نشرد  بها  
بل سنتناول  طبائع  الطيور  الفطريه  لنري الفارق بين  اعقل العاقلين  وبين  الاخر  الفطري  وما هي القوه بينهن 
     سنتناول  فارق  تتمايز به  خلائق  لم ولن يصل اليه ذلك
 العاقل الارض السيد والقائد  والمالك
              جبار  العبيد  
       وانتظر  لاني  لاحظت ان الامر طال  الامتاع  وقد يصيب ملل  فلناخذ  وند  من الراحة  لنستعيد القوه  ويتجدد الهواء 
                وانتظر ما بقي من الحديث ــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                         في الجزء الثاني                     2
          معاشرة  طبائع الفطرة 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق