Translate

الثلاثاء، 30 يناير 2018

الارتقاء

 ان اصعب مسلك تجتازه النفس هو  الارتقاء  والصفاء والعلو 
ان تعلو النفس  بذاتها عن كل ما هو دنو وخفض وذلة واستذلال 
     هل النفس  يغلب عليها ذلك الان  \\\
      هل  النفس  هي حقيقة نفس  راقية  ومعتدلة  
        ام ماذا توصف  في الارض الان 
                 خلقت للارتقاء  الحياتي  في  مستقر الارض 
لماذا نري النفس  في جموح سريع كابح كل ما هو متطلب فؤادي عقلي واع  يدرك امر ذاتها  الخلقي \\\\\\\\\
كيف  يسيطر فؤاد النفس  علي  ذاتها الجموح الان 
خلائق  النفس الان كثيرة  الغرائز والشهوات وباترة بشدة لكل ما هو  منجز الي صفائها  ورواقها  الفطري 
ان اقوي عضد نفسي الان هو امر النفس  للبدن  واحياء مطالبه والطغو  الباد علي  الفؤاد  واستقواء بات عليه 
لعين  يستهوي  غوايتها  ويشعل  مطالبها  الشهوية ويبدي  كل ما يزين  ويجلي  غرائزها  الجياشة  امامها ليجهلها  عن ما هو صالح وباق في  مسلك  الحق  والحقيقة التي خلقت وكلفت له 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
               موصوف  النفس  
قبل ان نخوض ونبحث ونتقصي  حقائق  فرضت  وابصرها الكثير عن انفسهم لكن الجهالة والغفلة والزينة  الغالبة انستهم ذلك 
ما الوصف القوي  للنفس البدنية فيما يسمي  الانسان \\\\
ما هو الانسان \\\\
         بدن  قائم  حي متحرك يحكمه  نفس  تسيطر عليه  فسيلوجيا  يحكمها فؤاد  فطري  عقلي  له فكر  وفهم ووعي  وادراك وسلوك   
خلقت  هذه النفس  في بادئ امرها  علي تسوية  فجوريه  يدفعها  
دافع  التقوي  الي سلوك الخير والصلاح  المنتهي الي طاعة الحق فيما كلفت به \\\\
      ونفس وما سواها    فالهمها فجورها   وتقواها 
   لها وجهين   ثابتين  فيها  وجه  الفجور  الاول  
  ثم يدفعه الوجه الثاني الاصلاحي  وهو  وجه التقوي  والصفاء  المسوي عليه الفطرة النفسية 
والمبني علي الفلاح  المذكي  لها \\\\ قد  افلح من زكاها 
الفلاح النفسي   ثابت  ضد فلاح الفجور النفسي الاول 
     فجور  لا يفلح بالنفس الا اذا  تزكي  الي تقوي النفس 
     فاذا سقطت النفس في فجورها دست وخابت  في مستقرها  النفسي وصارت في طغواها الدائم وهنا تنبعث في شقاها المستمر 
وهي لم تخلق لهذا ولم تؤمر به  ابدا 
        امرت بعبادة وتقوي الله  خالقها ورازقها ومعينها الي العمل والصلاح  والنماء وتعمير الارض 
                ان النفس لامارة  بالسوء 
                حقيقة يقينية  لازمه  فيها 
                 تطاحن  الفطرة السوية وتغلبها في كثير من الاحايين
                لكن هناك فيها وازع اخر وهو الحق  الغالب في باطن الفؤاد الفكر الفؤادي  الدائم بالنفس الاماره فكر اللوم  المعقب علي امر النفس الطامعة 1+  2
واحد  ينافس  نفسين  باطنيين  في فؤاد الخلائق 
فلمن الغلبة المطلقة بطبيعة الامر للكثرة الخيرية 
لكن ما يري  يجتاز الكثرة في النفس وتطغي  عليهن \\  لماذا \\\
هناك تداخلات  ومستوعبات تزين وتمح  كل هذة الكثرة في النفس 
فهناك زينة  الاشياء واثارتها مكنون  النفس  وطغواها 
هناك الجهالة والغشاوه  البصرية هناك سطوة الغرائز والشهوات الجياشة التي ترغبها النفس البدنية 
هناك مكاره  تحف النفس  السويه  
 وهناك سهوة  وسهولة  تقترن  علي تلك المكاره 
فالنفس تختار السهوله علي المكاره  وتنتشي  نسوة اليسر في تلك المطالب  النفسية لانها تقدم  وتفرض  ميسوره وسهوة 
  وما اكثرها في الارض  الان من سهوة  تسقط علي  النفوس
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    الجهاد في نشر الحق والعدل  اقل  رتبه  من جهاد النفس 
          جهاد اصغر  عند النفس  السوية 
       اما الجهاد الاقوي والاعلي  عند الحق في الارض هو 
                           جهاد النفس الامارة 
     رجعنا من الجهاد  الاصغر  للدين والحق في الارض 
     وهو الجهاد في نصرة  الدين 
       الي الجهاد الاكبر والاعظم   \\\\  جهاد النفس 
              لماذا كان  امر  النفس  جهاد اكبر في الارض  
              عن دين  الله  ونشره  في الناس 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    سؤال  واقعي  مؤثر وهام  لكل فؤاد  وعقل  مستوعب له 
     لماذا \\\\\
جهاد النفس  ماذا يخلق  وينتج  منتج  ما 
ينتج  اولا نفس  تقيه 
يايها الناس اتقوا ربكم 
ثم ينتج  انفس  لها رجال 
رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع  عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة 
اذلة علي المؤمنين اعزة علي الكافرين 
فيهم لين الرحمة وليست الفظاظة والغلظة  
يفعلون ما يؤمرون 
    لا يخافون في الحق لومة لائم 
صدقوا ما عاهدوا الله عليه 
اعتصموا بحبل الله 
اخلصوا  انفسهم  لله 
استبصروا الحق  فعملوا ولزموا 
اولئك  هم المفلحون  عباد الر حمن 
المخلصين    
اذا وجدت تلك الامة  ما الذي سيكون من امرها \\\\\\\
النصر والفلاح  والصلاح  والدين  في الارض
 وبالتالي  يكون الجهاد الاصغر له جافظين امره في الارض 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
         لغة  العصر   الهالكة  
بتر ارتقاء  النفس الصانعة  الرجال 
فوضي  دعائم  النفس الامارة  بالسوء 
صحوة  النفس الشاهية 
انطلاق الطائر الحر الي اجواء  الهوي  والرغبة والتملك 
تسيب  وتسريب  دعائم النفس  الاماره في الارضوشيعها في الارض\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
              حضور هوي النفس  
نعم  في الارض الان  كل نفس  تحضر الي هواها  واهوائها 
كل نفس تعبا  وتستقي  ما هو  دافع  ورغبوي  وملذ متاعي 
كل نفس  تطلق وتنطلق الي حرية واسعة وافاق غير مستقرة الفضاء \\ كل نفس  يفتح لها الفضاء لكي تتملكه  وتستقوي به 
           منطلق  حقوق النفس
منطلق ذاتية النفس  \\ منطلق  شخصية النفس  المصانة 
منطلق حق التعبير  الشخصي والابداع النفسي 
منطلق انا حر  ولم استعبد من احد 
منطلق الرتع الحيواني  الغير مسؤل الفعل الذاتي
منطلق  الحرية  والفعل المصان  
منطلق فجور النفس الذاتي وحقها فيه 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
     وهل النفس تكتسب هذا الحق بعد 
اقولها  وقد طارت قبل ان اقولها في الازل 
        نعم  والف نعم 
         سيكون حق النفس القادمة  \\ نفس فاجرة في الارض  
        وسيتبع كثير من النفوس هذه النفس الفاجرة 
  وسيكون في الارض زمانية  النفس الفاجرة 
        اسمع  متي \\
كلا ان الانسان ليطغي 
اي نفسه  تفجر في الارض  وتصبح هي ظاهرة الارض
هل تعلم  من هو الدجال ومن الذين يتبعونه ويكونون له  عضد 
وناصرين \\\\\\\\\  تلك هي زمانيه النفس الفاجرة 
من رحمة الرب لم يقل النفس الفاجرة  
بل قال  الحق \\ كلا ان الانسان ليطغي
الناس تطغي وتفسد الارض وتفجر وتعربد  بالفوضي والكفر والطغيان النفسي 
الانسان نفس امارة بالسوء 
ان راه استغني  
استغني نفسيا وبدنيا عن كل ما هو من عند الله ومن نعمه وفضله  
  ترك كل هذا في الارض مستغنيا عنه 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
             وحدة الخطاب الي الارض
يقوم علي امرين  
1\  امر عام  للعالمين 
يا ايها  الناس 
2\ امر  خاص  التخصيص 
 ياايها  الذين امنوا \\ يا اهل الكتاب  \\  يا بني اسرائيل 
يا عبادي \\\\\\\ يا ايتها النفس \ ياايها الكافرون 
امور تفصيليه  في خطاب العام والتخصيص الخاص
 فصلها القرءان الكريم في امر وشان الارض والناس والايمان والعبادات والدنيا والاخرة \\\  ذلك الدين  القيم 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
       ليه الخطاب  بالامر المباشر 
لتحديد المخاطب الصريح  الذي يمنع التاويل  والكناية في الشئون  
العامة والخاصة \ صراحة وضوح الخطاب والجهة المرسل لها 
  وضوح الاستبصار والرؤي والنظر والفهم والاستيعاب  الخطابي\\ تقرير القلوب  نحو الانتهاء والاتباع والعمل 
لموانع ومتطلبات  النفس من ترهيب وتبشر وترغيب ومنع وحل وحرام وصلاح وفلاح وفسق وفساد  \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
           استخلاص النفس  
في البدن  المادي الانساني  هناك تسويات نفس  تقوم علي شواكل عديدة مختلفة  البواطن \\  فؤاد  \ لب \ عقل  \ فهم \ فكر \ وعي  ادراك \ تدبر 
نفس  امارة \  لوامة \ مطمئنة 
فطرة  مفطور عليها النفس 
احاسيس وشعوريات  وغرائز واماني وهوي وملذات بدن 
كيف يستخلص من كل هذا  جهة واحدة تحكم وتسيطر علي هذا البدن  القائم ومستفرغاته المفتوحة المطالب \\\
              انها عملية مجاهدة وكدح  ذات مكاره  عالية الربوة سهلة الاعراض الشهوي 
  لهذا  الشان  وصفت  النفس هنا بوصف المطمئنة الثابته عندما تجاهد ةكل هذا وتعتلي امرها  ويصبح تحت السيطرة السوية 
          نعم  انه  الجهاد الا كبر 
         جهاد استخلاص  النفس المخلصة 
          اليست في الامور مكاره جهاد  ملزم بالنفس ان تقتحمه  
         وتنتصر عليه وتصبح سائدة البدن النفسي لها 
             ان الذي يحكم البدن المادي  نفس 
           والذي يحكم النفس  القلب 
            والذي يحكم القلب العقل 
           والذي يحكم العقل الفكر والذي يحكم الفكر الفهم والاستبصار والوعي  والادراك 
 والذي ينشئ  كل هذا  السلوك العملي  المكتسب للنفس 
 وعلي هذا يقوم حساب  وعقاب وثواب النفس في نهاية حياتها 
      لها ما كسبت  وعليها  ما اكتسبت 
 ولا تزر وازرة  وزر اخري
   ثم توفي كل نفس ما عملت
لا ظلم  اليوم 

      يوم تجد كل نفس  ما عملت  محضرا 
  كيف  يحضر حضورا ظاهرا العيان والبصر 
  وكل انسان الزمناها طائره في عنقه 
ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا 
 اقرا كتابك كفي بنفسك  اليوم حسيبا 
          هل اقتنعت  وفهمت الامور يا صاحبي
           ام ستظل  في ناموسيتك  البامبي  دافيا 
                   بحريتك التي  ستوصلك الي
                      حصب جهنم 
                        انت حر  وصاحب حق وحقوق  ديمقراطية 
                          ابدع وعبر بها كيفما تشاء 
                          ومحدش هيحاسبك  حتي الموت 
                                    وانطلق  وغرد مغ الجنس والهوي
                        وغنيلي شوية شويه  واركب الحصان وطير 
                            وخلي الحرية تنفعك  بعدين 
                                     وسلام يا صاحبي 
                                      وووووو
  وما اكث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق