Translate

الأحد، 23 نوفمبر 2014

8: ما قبل الجول \ الحق والقوة والسعي سبيلا

الاحد 23\11\2014
الحق  \ حقوق  \ حريات \ حكمة\ حياة\  كفالة \ حب وحنان \ رحمة وامان  وسلام 
لسان صدق \  لسان  قوم  
\ علم  العليم \  وقدر  من نعم  القادر  الكريم
القوة  هي الحق \  هي سبل  السلام  والسلامة  \  هي  الحمي  في الوغي  \  وهي الامان  والرضي \ هي  دافع من لا دافع له  \ وحامى من لا حمى  له \ ركن  ركين  ومآوي من لاركن له  
    نعم  الركن   الرشيد   
وبالحق  انزلناه       وبالحق  نزل 
      وماذا  بعد  هذا الركن  الرشيد  الذي  يأوى اليه  الضعفاء  والفقراء  والايتام  والمساكين  وذي الحاجة   والمرضي  المعتلين  ؟
التوازن   والتواءم  والعدل   الحق  
  لا ظلم  علي  النفس  
قهر  الظالم  ورد  المظالم  
خلق الحق سندا   للحقوق 
دامغا  ودافعا  للظلم  
سيد  العدل  والميزان  سر الكون  \  مسير  الملك والملكوت 
والفاصل  بين الناس يوم الفصل 
هذا يوم الفصل جمعناكم والاولين فإن كان لكم كيد فكيدون 
....................................................
   متضادان  احدهما   دامغ الآخر
الخلائق  زوجان
وتلك  حكمة  الله  في ملكه
والهدف  لا يتدبره الا العالمون  السر 
ليه الزوجية  الكونية 
رجعية القانون الحاكم \  سودة  العدل  
 التوازن  العدلي  
هكذا  الخلق  والاعادة 
ونضع الموازين القسط ليوم القيامة 
النفس  عند البشر شواكل 
هكذا  الخلق  الاول  
شواكل  الاتزان  \  غلبة الحق 
وهكذا خلقهم \  علي نوعياتهم  للخير والشر 
 الغاية  الدفع البشري  الذاتى 
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض  لهدمت  ..........
ولهذا خلقهم  
تسير  انفسهم بأنفسهم   \  حرية  العمل  والاتباع 
لننظر كيف تعملون 
لكن  الدفع  الانساني  قائم يوم القيامة  ؟
لا   صحصح   ياابني   
قانون الدفع  السلوكي الحياتى  محدد بالاجل المسمى
ولكم في الارض مستقر ومتاع الي حين 
الموت يفصل  
البعث والنشور  يحكمة قانون  الحساب  والخلود  بين امرين
   الجنه   للعمل الصالح فيما سبق
  النار   للعب واللهو والاعراض  والتولي عن العبادة والتكليف 
  هذا  ما جنيتم علي انفسكم 
لاهية  قلوبهم وهم معرضون 
الناس في  حياتهم  شاكلتين  
الاولي  :  الاستقامة 
الثانية   :   الاعوجاج 
   اللوحة  التعبيرية  الايضاحية
     الخط المستقيم 
     المنحني  \   المائل
   وبينهم اللي بيرقص  السلم 
  اللي في الهوي سوي 
لذلك  الحق   شدد علي  اصحاب  اللي في الهوي سوي
 وجعل لهم  قاعدة  سلمية  تناسب اللعب  والتحذير  
     النفاق   قاتل  النفس  
  اهل الهوي يا ليل فاتم مضاجعهم  
        لبس  ثياب  العزة  والوعظ  
     وهل  يتحول الثعلب الي  رجل ذو عمامة  ووقار 
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     كيف  نقوم بالحق  ونسلكه  مبدءا    ؟
     لابد من  علم ومعلومات 
  من ركائز  وقواعد واصوليات
  من أمثال  وتصاريف  وعظات  وحكم وعبر  وتطبيق  وقهر لكي  تتم العظة  ويتحقق المطلوب ويقبل الطلب   .
ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتفكرون  \  يتذكرون  \  يؤمنون \ يهتدون   
نعم  الانسان لابد من التعليم له \ لابد من  المعرفة \ لابد من  الحوادث والكوارث  والمحن  \ 
لننظر كيف تعملون 
هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ  أنتم جاهلون
اظهار سلوك  غير مناف  للعدل 
تصحيح مسار
نجاه من الضلال ودافع له 
عصبة وعصمة \ حفظ  ذات  وصيانة  نفس من الذلل والهلاك والقطيعة .
قطع السببيات الباطلة 
بيان الايات  والعبر والنعم  علي البشر 
الوضوح  والبيان للناس في سلوكياتهم وتدافعهم  وتداولهم اليومى 
اشاعة  السلم  والسلامة 
 التقبل  والمواءمة  والرضى 
اخذ الامر 
التوكل  علي الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  مجتمع المشاع  في الطبيعة  البرية 
   هل العدل  فيها  جامح  ؟
   مجتمع فوضوي  ما  هو القانون السيد  والقائم    ؟
هل  يشاع  العدل  في الغابة  ؟
 الم  يعلموا   ان   الكون  والخلق  والكوائن  والعالمين  محكوم الكل  بقانون  العدل المسير 
الكل  مقدر بقدر  معلوم 
الحق  والعدل 
الكل يستمتع بخلاقه  
الكل  يضرب الارض  
الكل   متوفر الرزق 
الكل  متوفر القوة 
الكل  مفطور  علي الحق 
الكل  كامل  الكمال والجمال 
رضوان من الله علي الخلائق اكبر  

تبارك اسم ربك ذو الجلال والاكرام 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ      تداول  الزمن والمكان  في الغابة 
كيف تحكم  الغابة ؟
لا حكومة
لا شرطة 

لاملكيات وعقارات  
لا زعيم 
لا محاكم لامحامين ومستشارين
لا جيش 
لا قوة منظمة
ما  الذي يحدث  هناك 
ان ما يحدث هناك  صورة تعليمية  للبشر 
ان ما يحدث فى مجتمع  العشوائية الطبيعية صورة  لها عبرة وتأمل   ؟
ما الناموس  المسيطر 
ما القدسية  المسلطة  علي  الكل 
ما المحكمة الفاصلة  ذات الحكم البات ويخضع لها هذا الجمع  والخلائق  ذات الشواكل والقوة  والصراع والبطش  السريع 
  ما الدلالة  للبشر ؟
ما العبرة  للبشر ؟
واذا الوحوش حشرت  
انهم جنس بشري مثلك  يحشرون  معك   انت في دنياك ترهب الوحش  في البرية وهو لا يرهبك  ولم يقذف في قلبه الرعب مثلك لكنه يوما سيكون  يصطدم بك ويخضع لما انت خاضع  
واذا الوحوش  حشرت
الشاة  تسأل لماذا نطحت  الاخري بلا سبب
  واذا الوحوش حشرت 

ستري الاسد الملك  السلطان  في الغابة  ذليل  خاضع  حمل وديع  اكثر منك  يوم القيامة 
 قانون  الحق  \  ميزان العدل 
 صحيح  هنا  قهر \ احتكار  \  مملكة  \ سلطان  \  عبيد  \  قوي  \قوه  \  ضعفاء  
مكر  \ وخداع  \ خطط \  ووقيعة \ قتل وسفك دماء \ موت  وحياة  هل هذا الا صورة من صور المجتمع الانساني  تسود  الطبيعة الحيوانية  والحياة  في البرية 
امم مثلكم  
علي الرغم  من  عدم  العقل والعقلانية  
الا ان  الفهم  والالهام الفطري  يسود  علاقة التجانس  والتواءم والاتزان فيها
 من  المدبر ؟ من القوة الحافظ  علي  السير  الطبيعى والسلوك الدائم  حفظا  للحياه والارواح 
     قانون  الجوع   محكوم  بالاشباع  وانتهاء الرغبة البطنية 
الموت  يحكمه  امران  :
الوفاة  الطبيعية  
القتل   سواء بالافتراس  او الصيد 
لا نري  تشيع  ولا مذهبية 
لا نري مستعمرين وغزاه وفرق وحملات 
 قانون الجوع  هو قانون  الحكم  
صحيح لكل مملكته  يرتع فيها  \ لا يضايقه  مضايق 
ينموا ويتكاثر 
صحيح هناك اولا د  ذوات  وبشوات  وملوك  
لكن الخلق الفطري يسود  الجميع 
التعدى و الاغارة في  حدود  الطلب  والمطلوب 
 الرزق  البطني  الذي يعم علي الجميع  من طيور  وديبه وثعالب
علي الرغم من السفك لروح مخلوقة  للحياة  الا ان فيهامن الفائدة للآخرين
هكذا  القانون  ؟
انتهاء  الطلب بالمطلوب  الكل  يرجع الي قانونه الطبيعي المفطور والملهم عليه
الملك البري يصبح 
حمل وديع  الهارب  يأمن  نفسه  وولده
القطيع   يتحرك  ويرتع  هنا وهناك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الحق الحياتي فوق القوة  القهرية 
 هكذا  القانون  وهكذا  تسير الدنيا  وتتداول الايام والازمنة 
وينقلب  المكين  وتتقلب الاطلال
هل فهم الانسان مجتمع  مغاير له في  البنيان والخصائص  ؟
        ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
   صورة تعليميه ذات  عظة  وعبره  لكل  جبار ومفتري 
                       ................
 الاشخاص 
ثلاثة  اسود  لهم  قائد اعتقد  انها  \  اللبؤة  
قطيع  كبير من الجاموس البري وولده 
ارض  الرتع  والماء  
بحيرة  اعتقد ان المكان في افريقيا 
فيها  تماسيح  قوية 
    السيناريو  
 اسود  تخرج طلبا  للطعام \  تأخذ  نقطة اقتراب وترقب وترصد \
القطيع يلهو  ويرتع  دون  انتباه  الي الخطر .
الاسود تقترب رويدا   في  تخفي 
 القطيع  شم  الريح  وشعر الخطر فانتبه وتحرك
لاحظ ان الاسود لا تاخذ الريح مرصد 
انها  لغة من لغات  الصياد الماهر 
القطيع  تحرك مسرعا  
الاسود تتحرك  نحو  تحديد  الفريسة من هي ؟
السرعة في الفصل وتنحي الفريسة عن  القطيع 
استطاعوا  بمهارة الصياد العزل  لعجل صغير 
طوقوه  ثلاثيا 
وهجمت  اللبؤه ظهره لكنها لم تستطع طرحه ارضا  لضخامه  بدنه  وسمك جلده
  الكل يقاوم  طبقا لقوته  وعزمه 
ثلاثة  اسود  ضد عجل  سمين  وشباب  في مقتبل العمر 
العجل يجاهد بالكر والفر  والاسود تجاهد بالوثب والمخالب 
وانتهي الامر ان وقعا  في  جرف البحيرة  القريبة 
           ــــــــــــــــــــــــ
    مراقب اخر  كان  يرصد  الصراع ويرا ما ينتهي اليه
 لكن الظروف  جاءته بالفرصة اليه وهو  يرقب
العجل  سقط علي جرف البحيرة وهنا  انطلق التمساح سريعا يقتنص الفريسة  السهلة من  الاسود لكن حظه ساء واخطئ
العجل قفز الي اعلي من فم الصياد برا
المعركه  سجال طبقا للقوه  والعزيمه 
 التدخل من  القطيع  بقوه لحسم المعركه  ومسانده  الابن وشد عضده ونجدته  بالفدائيين 
  نعم  تحول القطيع من الفر الي الكر الخاطف  والفدائية  \
الي مارينز  \ صاعقة \  الي رعب ورعد \ الي الاقتحام والمخاطرة والفداء 
هكذا والله كان القطيع ثلاثة  فدائيين قادوا القطيع  واعطوا الاسود الثلاثة  درسا  في المهارة والفروسية والقوة والتعاون والقتال
والعزيمة  
لا قوه  الا قوة الارادة 
لا قوة الا الاتحاد 
لا قوة الا بالعزيمة  والصبر  
لا قوة الا بالرأي الواحد والهدف الواحد
 فك  المأسور وتخليصة من الظلم  وفتك الجبار
هل تصدق ان تري البهائم تتحد  وتتعاون وتكون تحت امرة رجل واحد وهدف واحد  
ضد  من  ؟  الظلم  والظالمين 
 انه ميزان العدل في الطبيعة 
هذا ما يحاسب عليه الوحوش وتحشر بجانب البشر ؟
لايبخس حيوان مظلوم ولا يهضم طا لما له كتاب مظلمة .
الثور يهج علي الا سد  بقرنيه ويحمله الي اعلي قاذفا اياه  بسرعة وعزم يكسر الحديد اعتقد ان الاسد قد علا ما فوق  الست والثما نيه امطار  في الهواء 
ما هذه القوه التي حملت حملا  فوق نصف الطن  او يقرب من الطن 
انها قوة العدل  وعزيمة الحق  \
من الذي اودعه تلك القوة وامده بتلك العزيمه وهون عليه ويسر له ؟ 
هل تجاوب  ؟
 هل  لديك  شك  
انا لننصر جندنا \
 وننجى  من نشاء
الاسد خر ارضا  يفرهاربا بلا رجعة
 فدائي  آخر يكر ويطلب اسد  يطارده والاسد  يعدو امامه  موليا
الثالث يهرب مسرعا
 الاكشن  الفيلمى بارعا السيناريووالقتال سجال الحال والواقع
معركة  فيلمية تعليمية 
ما من دابة الا أخذ بناصيتها  
وننجي من نشاء
الكثرة  تغلب الشجاعة والقوة 
الفدائية  والعزيمة 
الحق فوق القوة
العدل هو المرجو 
صحيح العجل اثخنته الاسود بالجراح لكنه استعاد حريته واستمد قوة حياته واسترد عزته  بفضل  اباءه واقرانه 
في لحظه ما  سيكون اما  طعام اسود وطيور واما  في بطن  التمساح 
ما المستفاد لنا ولمن  سجل هذا  الفيلم والفصل بين الحق والباطل
  ودمغ الظلم والفسادفي الارض  ؟
 الفيلم من  وثائق  قناة  ناشيونال جرافيك  
 صراحه السيناريو  ممتع  وموعظة  وذكر للظالمين  
  العدل لايسود علي البشر فقط بل  قانون الكون الدائم وقانون الآخرة القاض 
  هل فهمت  عظة الآيات  والنعم 
    اعتقد  
..........



                 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق