Translate

الخميس، 24 سبتمبر 2015

من محشر عرفات التعبدي الي محشر الشام يا قلب احزن

  عرفات  هي  المحشر  الحياتي   التعليمي  المعرفي  العلم \ الوسيله  الايضاحية لمحشر  الانتهاء   العام  الي الله \
  محشر  الانتهاء  من الرجعي  الي  المنتهي الغير ناطق  
        كيف  ذلك   ؟
      الواعظ الناطق وسيلة  الي  الغير ناطق 
      الانتقال  بالبشر  من  المنطوق  البشري  المتبوع  بالزياره  الي  الله   الي المنطوق  الالهي  بالانتهاء الي الله 
 وما الفرق  فالرجوع الي  الله   هو الانتهاء الي الله ؟
           لا يا ستاذ   اسما  ومنطوقا  وليس  علما
      هناك فرق  \ هل الزياره  هي  الانتهاء  الزياري
     الزيارة  يتبعها  الرجوع  من الزيارة  \ العودة ثانيا  الي  شانك
    الاول  انت في مرحلة  انتقال  الي  حبيب  لزياترته  ومناجاته  
  والتودد له \ زياره  خليه   \ حال  واقع  تضع نفسك  في رحاب  المزور \   وعمارها  زواري  وحقا علي  المزور ان يكرم  زائره \ لكن  الانتهاء  هو وقف  الشيء من الحركة الي  السكون 
             لا رجعة   الي  الابتداء 
      كما بدأنا   \ مش الله يقول  في القدرة  علي  الرجوع   :
       كما بدأنا  اول خلق  نعيده 
لانك هنا  ولجت  مرحلة الانتهاء  الحياتي  الي الله  \ اصبحت
   تحت  السيطرة  والايجاد والتصرف والعدميه والابداء
      المنتهي  هي  الانتقال  الي العدميه  الشيئيه
       لكن الرجعي  ليست  في  نظري  هي  العدمية  الشيئية
      اعتقد  ان هي  صلة  القول  الربوبي   في التكاثر
         الهاكم التكاثر  حتي  زرتم  المقابر
       مع  صلة  اول ما نزل  علي الرسول:
    كلا ان الانسان ليطغي ان  راه  استغني   ان الي  ربك الرجعي    الا هنا  تخلط  الامور \ واي خلط يكون مقصدك  هنا ؟
           ولنتفاهم  بعقل   العقلاني   المدرك 
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
             مناسك   الحج  
      ما هو سر ارتباط هذه المناسك  بفريضة  تعبدية  قامت علي
  ترك  السيدة هاجر  ووليدها  في واد  صحراء غير ذي ذرع  
    وعند  بيت  الله  في بكه  \
  وما علة منسك  الاحرام  هنا  
     علي الرغم من ان  السيدة هاجر كانت ليس لديها  اي معرفة او علم   بها 
      انما قالت  لزوجها  ءالله امرك بهذا 
      كما  انها كانت  طبيعية  وحال طبيعي  في البشر 
      لكن  اضيف  علي سعيها  من اجل الماء  
     رمي الجمرات  والوقوف بعرفة  الوقوف اللازم  لفريضة الحج  بملابس معينه والنداء  بطلب  لفظي  بمنطوق  معين الوجهة  المرادية  : لبيك اللهم  لبيك   \ لبيك  لا شريك لك  لبيك  ان الحمد  والنعمة والملك  لك  لا شريك  لك  
 نداء  موقف  يوم عرفة  نهارا  لجميع  الحجاج في منطقة  معينه  
  لا يتعداها  الواقفون  المحددة   باودية اخري 
       الانحصار العرفاتي لموقف المحشر  العرفاتي  الناطق  الملبي  لنداء  الله الرجعي 
      مش الحجاج  برجعوا منه  ويفيضون الي  المزدلف ومني 
  ثم ينتهو ا  الي البيت الحرام 
              مش بيقولوا  الي عرفات الله  يكون الحج   عرفة 
                الحج هو عرفة  \ وعرفة هي الحج 
      وعرفة الناس  لابسين اكفانهم  كل  سواء  \  لماذا هنا
  الكل سواء \ \  لانهم  في رجعة  لله ومن عند الله \
  رجعة انتقال زائر  من موطنه الي  بيت  المزور  النازل اليه
    والعودة  \ لهذة سميت  الرجعي  \ ان ترجع  من رجعي  مزور
             وهنا  حكمة  واعظة  خفيت علي  البشر 
       وقوف عرفة متبوع  برمي  الجمرات  بجوار عرفة الانتقال من المحدد  المكاني  الوقوفي  الي  الغير محدد  وقوفا ولا مكانا 
   وانما  هي علامة رمزية  للشيطان 
  ومن تعجل في يومين  فلا اثم عليه ومن تاخر فلا اثم عليه
     هل  هذا الكلام يطبق علي  وقفة عرفات  ؟
        انه وقف  لازم لمنسك تعبدي  يجعلة مقبولا بهذا الوقوف
          فرض لازم الشرط  وجوبي 
      وما بعدة وجب  بالخيريه  الاختيارية  التعجيل 
       افعل ولا حرج 
اذا وجد الحرج  فدي  به 
    وهل يوم  حشر الشام   فيه لزوم   وفدي  وحرج 
       وهل  في  وقفة عرفات   لزوم   وفدي وحرج 
        لا بديل علي  الانفس  بالوقف  العرفاتي
      هل هناك  توكيل بالوقف  واروح اقعد في الظل  وبعيد عنها 
          فرض عين وشرط  لازم 
       هو نفس الحشر  العيني  اللازم  بالشام 
     ما فيش حصر ولا مرض ولا سقم  ولا ما تراه  النفس  
     ولا حتي  تلبيه  بل  فقط  ولا تسمع  الا همسا   وابصار شاخصة  الي  الله 
      هنا مفهوم  ربوبي مطلوب من البشر  استجلاؤه  وادراكه
     وتبصرته   
       الحشر المصغر  من الناس  بانفسهم   بالرجعة الي الله 
  كصوره تعبديه   تعليميه  في صيغة منسك للحج  لكي  يصنعها البشر تكليفا  وتعبدا  ومفروضه  عليهم استطاعة 
      ليه ترك  العمرة  دون وقفة عرفات   
        وهل تغني عن الحج ؟
وليه الرسول  اعتمر اربعا  \ وحج  واحدا  فقط ؟ 
    وليه المجيئ من كل  فج عميق  في الارض 
   لم يقل  من كل حدب ينسلون  كما عن  ياجوج وماجوج 
    وما علاقة  فج هنا  بالمجيئ  في الحج 
 مش هي  مسلك السبل الفجاج 
  والله   جعل  لكم  الارض  بساطا    لتسلكوا منها  سبلا فجاجا 
نوح 19\20
    الرجعة  الي  الله  بالتهليل  والتكبير  اللساني والوقوف  بمحشر 
 عرفات  المردد  نداء التلبيه  السابق 
  مش الا حرام  برده  هو نداء التلبيه  المسبوق للحج 
  تقدر تخالف الاحرام  وتخل بشروطه  المقيدة له 
      يسقط  الحج عنك 
      وهل  يسمي  من يقوم  بالخدمة للحجيج  حاج  ؟  مش بردة في مناسك الحج  وعرفة والجمرات والبيت الحرام 
            السبب لم يلبس  الكفن   \ الاحرام 
       لماذا  كان الاحرام  في الحج \ ؟
  مش عارف  ليه  ليستر العوره  ويمنع الناس من الفكر الشياطيني
    وهو الرفث والفسوق والجدال 
  مش اللي يمتنع  عن ذلك  يرجع  ماذا  \  فطره الوليد  
    شوف انت بقي لما  يكون معاك اقارب واهل  وتري عوراتهم  وما تفعل وتقول لما ترجع  من عند الله الي شأنك الاول 
  مش دا نفس استفسار السيدة عائشة عن حشر الشام  المنتهي  الي ربك حفاة عراة  \ لا رجعي 
  \  ما الدلالة هنا  اذا كنت ذو افهام ومبصر  الابصار 
هل تبصر من يموت في الحج محرما  \  هل تغير ملابسه؟
   هل  الحجاج الذين  ماتوا اليوم  من التدافع الي مني 
  717   كانت في رجعي الي الله  ملبين النداء  غيراحرامهم 
    وهنا  يثار سؤال مهم ؟   ليه الموت في الحشر العرفاتي  \
 ما دلالته  \   كما قلت  هذا بيان للناس ولينذروا به 
      هل فهمت دلاله الاحرام مع الموت مع  الحشر العرفاتي  
هل تعتقد  ان حشر الشام فيه موت \ واحرام  وناس تموج وتتدافع  وتدوس علي بعضهم وتحدث كوارث بشرية كما حدث اليوم  في عيد الاضحي  بالحجيج   ما دلالة ذلك ؟
       هنا فرق تعليمي معرفي 
  كما هناك فرق معني  لفظي  بين الرجعي الي الله    والمنتهي الي الله  
   هو نفس فرق الاحرام في الحشر العرفاتي
  وحفاة عراه  في الحشر الشامي
ومع الاسف  ما زالت الناس  تتدافع وتتصارع  العمل في الحشر العرفاتي  علي الرغم بكونهم في رجاب الله الرجعي الملبي النداء من الله  \ لم يتدار كوا تدبر هذا الامر  المكلفين به بصورة تعبدية  
  تعلمهم  ما هو قادم يوم الحشر الاكبر  \  يوم الفصل الجمعي
   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
           الوقف العرفاتي  وقف وجهة  رجعي  من عند الله  
  الوقف الرجعي  هنا ليس عام   \ بل يقتصر علي من لبي نداء الوقف التعبدي مستطيعا الزاد 
   لهذا كان رجعي الي الله  
 لكن الوقف الشامي ليس مستطيعا  الزاد ولا تعبديا ولا يخضع للتلبيه  \ بل منهي الرجعة  \ لذلك كان  فصل للرجعي بالمنتهي 
       ان الي ربك المنتهي العام  
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     حشر عرفات  ايقان  نفسي  الي حشر الشام 
      الناس لا بد ان  يتعلموا ويتدربوا سلوكا  وبدنا \ علي سبل العبادة والحق الوجودي  والالهي الربوبي
     الممارسه  تفيد وتدفع الي  اليقين السلوكي 
      الخبره المعرفية هي  الخشوع والعلم  والدفع الي الحق
 والقيام بالمطلوب  العبادي القائم الي المطلوب الاخروي
   المنتهي الي ربك :  وحشرناهم  فلم نغادر منهم احدا 
    لكن الرجعي  الي ربك  : من استطاع اليه سبيلا 
       وطيئ المكان والزاد 
      ومن لم يستطع يكون وطيئ  المعاني بالنفس
  وما هي   ؟   الليالي العشر \ يعيش في رحابها   ومتاعها المعاني المعنوي  \  الرجوع المعنوي  النفسي  
رجوع الذي خلق فسوي  وقدر فهدي  واخرج المرعي\ رجوع  القراءه  لايام الله  في الليالي العشر \  الربط  بين الحشر العرفاتي
   في  البلد الامين  وبين السبل الفجاج في الارض 
       وصل الارض  بالرب والحشر الرجعي  لليالي العشر 

 وهل في ذلك قسم  لذي حجر 
وهل وطن الناس هذة الحقيقة وتمعنوا فيها 
 مازالوا في  سكرتهم يعمهون 
     ومازالوا في حاجة الي الذكري  ان نفعت  
  وما زالت الموعظة قائمه 
       وما زال القلب يحزن 
  ولله  الامر  
      والتصريف 
       ورحم الله الحجيج   
              ززززززز

     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق