Translate

الجمعة، 23 يناير 2015

1ــ من سلاسل النظرة : الثقافة والعلاقات العامة

نظرة  ذات  صباح ـ ابتداء يوم منظور ـ علاقات منظورة ـ هدف منظور  ـ ما هي  يا سادة 
هل  هي  اصبحنا واصبح الملك لله ؟
هل هي  رؤيه  نظريه  يفتح بها المرء طريقه ؟
هل هي  تواكل  وفكاكه وخفة ؟
هل هي  نيه  مبيته وغرض مبيت ؟
 السلوك  هو  النظرة  المحددة  المسبوقة 
نظرة  سبقت  العقل البشري 
الا من سبق عليه القول ومن أمن وما أمن معه إلا قليل 
 مركب الحياة  تسيره  النظرة  الانسانية  
  السعي  الدنيوى  مسبوق  النظره  العقلسية 
نظره  عقلسية  أماره  بالسوء
نظرة عقلسية مطمئنة  ـ  هادئة ـ  نظرة في النجوم 
     نجوم  الفكر والادراك  وليس العبث والفوضى والنفع  الشخصي 
   نجوم  التوافق والمواءمة والتدافع مع مجرى  الدنيا 
  نجوم  الكل لا الواحد ،  الجمع لا الفردية 
 التواصل لا القطع ـ العضد والفتل  القوى ـ  التماسك  لا الفرقة 
 فنظر  نظرة  في  الاحوال  واخذ  طريق الفكر  والتدبر ـ يبغى أمرا  صالحا  جمعيا  .
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     نعم للعلاقات  العامة الاجنماعية 
نعم انت مهم  وبك  يقوم  المجتمع ـ نعم  لك حق المعرفة لما يجري  حولك وما يدور  في  كوائن  البناء المجتمعي 
نعم  اليوم  الرأي  المجتمعي  عمل عمايله  كويس في الاوطان 
نعم  له تأثير في الصنع  العام 
   نعم  اصبح ثقافة  واجبة ومفروضة المعرفة علي الكل 
  نعم  هناك  موجة  الوعي المجتمعي  تسود  الآن .
 لكن  هنا سؤال  اجباري  النظرة  :
ما نوع  الثقافة  التي  ينظرها  الرأي العام  في العلاقات العامة ؟
            ............................................
ان تكون ثقافة ذات بحثية ـ ذات نظرة متفحصة  ـ متأملة ـ لديها الهوية العامة ـ  
ثقافة  الادارة  والتعامل  مع  الحدثيات  والطوارئ
ثقافة  المشاركات والترابط العلاقي العام 
التوالد  الايجابي  والبعد عن الانفصام والانعزالية 
ثقافة  الشوري  الاجتماعية 
ثقافة القاع  ـ  صحوة  الرواكد  الماكثة 
 ثقافة  التسويق  المعرفي 
الإنجاز  العام 
العلاقات  الجماهيرية 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
ولنقف  عند  العلاقات  الجماهيرية  بؤرة  النظرة 
  لماذا تهلهلت  وقطع لباسها  وفقدت  مجسداتها   ؟
الاحترام  العام  ـ  القيمة الفردية ـ  المكانة  العامة ـ النظرة  الفكرية ـ  النظرة التوجهية ـ الوصال  العام  ـ  تهلهل  المجتمع 
  الا نعلم  ان الله  خلقنا  شواكل متعددة ؟
الا نعلم  ان  النفس  البشريه  ايضا  شواكل  ثلاث :
أماره  ||||||||||||||ـ  لوامه  ||||||||||||||||ـ مطمئنه  ||||||||||||||
الا نعلم ان هناك  خير  وشر في البشر 
الا نعلم ان  الطبع البشري  يميل الي  الطغيان والجموح 
 كلا ان  الانسان ليطغي  ..........
الا نعلم  ان علينا  تكليف  ......
الا نعلم  ان  العمر  محدد  بالموت  
   ..........................
................................
.......................زززز
ان الي ربك الرجعي 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 كيف تواصل الناس  في علاقاتهم  ونظراتهم  ؟
 ونظر نظرة  في  الامور 
وكيف ينفس عن نظرته  ومن يسمعها  ويلا غيها  ويتواصل معها 
لابد من أذن  تسمع  وعقول  تعقل  وفكر يتداول  وتدافع  يتم  ونفوس  تطمئن  وقلوب  تتلاق  واهواء  تتوافق .
   ما  المكان  و الطريق الحر  المفتوح ؟
     الشاهد  المشهود  في العلاقات  الجماهيرية 
         لغة  التواصل  الاجنما عي 
  ماذا تتم  فيها ؟
  خارج  النطاق  العام ـ  خارج  العلاقات  العامة ـ  خارج  الاستيعاب  المجتمعي  العام  ـ  حرة  لا شرقية ولا غربية 
ولا رئاسية ولا زززززززززززز
 تلاق  نظرات واراء  خارج نطاق  الحدود  والخطوط  الحمراء 
 علاقات  تواصل  ونظرات  وافكار 
    عولمة  النظرات  الفكرية  ـ  القلبية ـ  النفسية ـ  الغريزية ـ الجنسية  ـ الايديولوجية  ـ كل  المصنفات  تتواصل  
  تلاق معرفي  عالمى  حر النظرة 
التسويق  التواصلي للنظرة البشريه 
لا يهم  المبدأ  والغرض والهدف 
 الكل يتواصل  حسب  نظره  وخطره  نفسية  وفكرة 
 أهواء  تتلاق ـ رغبات  تتحقق  وتتداول ـ بيعيات تتم  ـ  عطشي  تروي  ـ  وسلملي  ع العلاقات  ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    العلاقات الاجتماعية  ريشه  في مهب رياح 
 الفلك الاجتماعي  متلاطم  ـ لجي  
 مهب  ريح عاصف  
  المادية  تعصف  الروحانية  بلا رحمه 
  الفرد يعصف الجمع 
  المصلحة  تعصف  العام  
 المتحكم يعصف  الحاكم 
الطريق  الي  .....................
السلوكيات  الي ..................
شيء ونفس وهوي 
موت المنطق التاريخى 
الباس الشديد 
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  تلك ضريبه  البشر  للدنيا 
 فصل الحركة التاريخية 
القدرة  البشرية  علي  الارض
التمكين المطلق  
التأله الارضي
وظن أهلها  أنهم قادرون  عليها
مرحلة  التعالي البشري  علي  الكونيات  
التحكم فيما هو كائن  وما ينبغي أن يكون 
 التملك  الكوني 
الاستمتاع  بالدنيا واداة  تمييز 
 الوعي  بالذات  
  كلا ان الانسان  ليطغي 
  يتحقق  الطغيان  الدنيوي  علي الارض 
 يملك  الارض  ويسيرها  بهواه و رغبته 
يأتي  الدجال المتملك البشر والكون  
 واللي مستغرب  يبحث عن ذلك  و يقرا 
  لكن  هل  هذا   يطول  أمده  علي  الناس ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيح البشرية  امرها  عجب 
 تهلك  نفسها  بنفسها  ـ تدمر  حضارتها  ولا تعي 
اتجاهات وميول  شتى وصراعات  وازمات  منها  وعليها 
حوادث  وازمات وقضايا ساخنه 
تقلبات  وتغييرات  
حوادث غير متوقعة  
مفاجئات كونية  وامور هامة 
 مفاجئات  ..........
تدهور امم ـ  موت  مفاجئ  لشخصيات  هامه
ارض تتغير وهواء  يتبدل ورياح تهب 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  ليه الحركة  التاريخية  توقفت  وانفصلت 
ليه  الفكر العبثي  فصلها  
ليه العالم  عبثي  المادة 
 ليه  الروحانيات  استؤ صلت  بلا رجعة 
ليه الانفصام بين  الخالق والمخلوق 
ليه الانفصام  الاجتماعي  علي  أوجه  ؟
ليه  التعالي  والتحكم  علي أوجه 
 ليه  النضاره السمعية فقدت سمتها 
ليه لم نعي  الحديث :
نضر الله إمرأ سمع مقالتي فوعاها فرب  مبلغ  أوعي من سامع 
   هل  النظرة  تصنع الرجال ـ  وتهدم  الرجال 
من هم الرجال مصنع النظرة  
ومن هم  هاوية  النظرة 
  النظرة  اما  كما قلت  تزكي  
    واما   تغابي  
  والبشر  الرجال  يصنعون من نظرة  التزاكي  
 نظرة  العلم  والمعرفة ـ الفهم  ـ كلما ازداد  علما  ازداد  وعياوادراكا 
   لماذا  الحاجة  ملحة  الآن  ؟
     هناك  بعد  عقلاني  عن  الادراك والتواصل المباشر
     مع المحيط  الكائنى 
   الحواس البشرية  سدت  منافذها 
   الابتعاد عن  المحاكمة  الذاتية المنطقية 
  الادراك  الذاتي 
  الشعور  والعقلانية  والحسية 
 فقدان  الفكرة  ووجهات النظر  ومفاهيم الحياة 
   الزيغوالزيف  في الوعى العام 
  لما  تقولون  ما لا تفعلون 
   المكاييل  طففت 
    الجمع تفرق  
   الفرد  تربع 
   ذهب  العام  وطغي  الخاص 
    منطق  النفعية الحدية 
     وعلي الدنيا  السلام 
            ..................
ليتحقق للنفس  ما كسبت 
 وليصبح  رهين لها  
 ويلزم  عنقها  
  وكل هذا  وعد الحق  
 في يوم  الحق  
 من رب حق  
     وعلي الدنيا  السلام 
     لأنها  لعب ولهو  
 وسلملي  علي الدنيا 
  ................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق