Translate

الأحد، 11 يناير 2015

5ـــ اعرف وتعلم وافهم : ورزقناهم من الطيبات

12ـ1ـ2015
  يحدد الله  تعالي  جنس الرزق  ،  ينص عليه  نصا قطعيا  صريح
  للبشر ،  ما هو  الرزق  هنا ؟
  إنه   الرزق  الطيب  ؟  
  الرزق  النقي   من  المنتقى  النقي  الحلال 
  إذا  بالمخالفة  هناك  منتقي  غير  نقي  في الرزق  يجلبه  البشر ؟ نعم  وبكل  حسرة  ما يفعله  البشر  اليوم فيه  خبائث  رزقية  يكتسبها البشر  ويتداولوا  صنعها  وترويجها  .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  الصيغة  التكريمية  لبني  آدم   كان  الامر  التكريمى  الثاني  
   ورزقناهم  من الطيبات  
   الرزق الرباني  الي  عباده   
    رزق  طيب  
  من  رب  طيب  وكريم  علي  عباده   بالفضل  الطيب 
  يايها  الذين  أمنوا  كلوا  من طيبات  ما رزقناكم  ..........
   من النوعية الطيبة 
النافعة  عقلا وخلقا  وبدنا
كل  ما يطيب  العقل  والبدن  ويقوم  الحياة 
الله  تعالي  كفل  الرزق  العام  للبشر 
  إن  الله  هو  الرزاق  ذو  القوة  المتين .
الرزق  ذو  الصفة الطيبة وهي  صفة  تلازم  والتصاق 
         طيبات  الرزق  
   يفهم   ان  هناك  خبائث  الرزق 
 يفهم  ان  المطعم  يقوم   علي الطيب  المطعمى  
       يا سعد   :  هكذا  التوجيه  المطعم 
        أطب  مطعمك   ،   ليه  تطب  مطعمك  ؟
       تكن   مستجاب  الدعوة  .
    وقال ص  :  كل لحم  نبت من سحت  فالنار  أولى به  .
             ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        ما  الارتباط  هنا   ؟
العلاقة   الثانيه   تلازمية  ذات  محاور  ثلاث 
       1ـ تكريم  رباني  لخليفته 
      2ـ   رزقه   الغير  مجذوذ  العطاء  
     3 ـ  الاصناف  الطيبة  
     4  ـ  ان نكون  مع الله  خلقا ورزقا  
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فأين  انت  اليوم    وفي  أي  وجهة 
      هل تقرأ  باسم  ربك  الذى  خلق   ؟
     مع من   انت اليوم   ؟
    مع   المنعم  بالنعم 
   مع   النعمة   
ما  هي وجهتك  .......................؟
    ما طريقك    الذي  تسلكه  اليوم     ؟
     رب خالق  كل شيئ 
  رزقهم   من  الطيبات
  حلالا  طيبا 
   يدعوك  لتشكر  هذه النعم  منه  
  هل قمت  بالمهمة   واقتديت  بالمطلب  ؟
  واشكروا   لله   إن  كنتم   إياه  تعبدون   172 البقرة 
أم  توليت  الي  الجانب الآخر  واقتديت  النعمة  وتركت  المنعم  بها فحق  القول عليك  :
والذين  كفروا  يتمتعون ويأكلون  كماتأكل الأنعام  النار  مثوى لهم  12 محمد
  كلوا  مما رزقكم  الله    حلالا طيبا
كلوا   مما  رزقكم  الله   ولا تتبعوا  خطوات الشيطان  142 الانعام
    هنا  طلب  ربوبي  من البشر   ؟
   ما  هو  وماذا يحتوى  من  وجوه   مطلبية ؟
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ :
1ـ   ان نأكل  من  طيبات  ما رزقنا  به  الله  
2ـ   مما أحل  الله  لنا   من الحلال  الطيب
3ــــ  لا نتبع  خطوات  الشيطان  في  المطعم  
4ـ الشكر  علي  هذة النعم  والطيبات  الرزقية 
    من المتطابقات  القولية :
يقول  ص  فيما يروي  عن ربه   : ايها  الناس إن  الله  طيب
    لا يقبل وإن  الله أمر المؤمنين بما  أمر به  المرسلين  فقال :
   يا ايها  الرسل  كلوا من  الطيبات  واعملوا صالحا إني  بما  تعملون  عليم ، وقال : يايها الذين أمنوا كلوا  من  طيبات ما رزقناكم .........
 الرجل  يطيل السفر اشعث أغبر  يمد  يده  الي  السماء  يارب
 يا رب  ومطعمه حرام  ،  ومشربه  حرام  ، وملبسه  حرام  وغذى بالحرام  ، فأني  يستجاب له  ،
             ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتت
         الغذاء  السحت  ما  مصيره   عند  متداوليه  من البشر ؟
       كل  لحم  نبت من  سحت  فالنار أولى   به  .
        المطعم  السحت  ليس  مطعم  اطب  ؟
    جاء من نصب واحتيال وخديعة وغش  وكذب 
      عليك  التحري  المطعم الأطب  قبل  الأكل 
   وهل  كثير منا  يتحري  ذلك  
     لاهية قلوبهم 
     عن ذلك  معرضون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
     الطعام الطيب   الملزم  للبطن والعقل  والأخلاق  والبدن
    مقول المفسرين  فيه  :
1ـــــ  ما خلص من  الشبهات
2  ـــ  نافعة  للعقول  والأخلاق
   ومع  قوله  :  يحل لهم  الطيبات  ويحرم عليهم  الخبائث 
157 الاعراف
       مضاد  ا الطيب  الخبيث 
      والخبيث  مضار  للعقل والبدن 
    لذلك  كان  التوجيه  الي  الطيب  مطلب  الرب من العباد 
وبناء ا عليه  يكون موضع  الشكر والعباده   والهدى 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلعة    ما  صلتها  بالطيب  الطعم  والمأكل  والمشرب والملبس  ....................................................زز
هل  هو السلعة   الجيدة 
  الحاصلة  علي  الايزوا 
 أما  تكون ؟
  انها السلعة  المتقومة  شرعا 
الطعام  المبارك  من الله  
الطعام  الحلال  الزلال 
 طعام  الارض الطيبة 
طعام الريح  الطيبة 
الطغمة  الطيبة 
الكلمة الطيبة 
من البلد الطيب 
الاصل الطيب
طعام يستلذ من الحواس يستلذ من الانفس
 ماهو  إذا  شرعا   ؟
المتناول  من حيث يجوز ويقدر 
ما يجوز ومن المكان  الذي يجوز 
وهنا  الكونية  تجعله  طيبا  عاجلا وآجلا 
     لا يستوخم  فيفقد  أحدهما 
   فالطيب  لا يخرج  الا من طيب
فما  الطيب  من البشر  الذي  يخرج طيبا   الطعام  ؟
   انه  المرء  المتعرى  من :
  نجاسة  الجهل  والفسق   والقبح
 المتحلي  والمتوشح بالعلم والايمان   ومحاسن الاعمال 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  ما يفيدنا  من  طيبات  الرزق  لنأكل منه  
    الرزق في عصرنا  هو  السلع الاستهلاكية  
   هو  قوة   الشراء  والاقتناء    ،  الدخل 
ما يتناوله   البشر  اليوم  ويتداولوه   من سلع  واحتياجات  حياتيه كل ما يباع  ويشتري
 ويقع في  متداول  اقتصاد  العرض والطلب 
وقانون المنفعة  الحدية 
وهل الرزق السلعي اليوم  يطابق  الطيب الرزقي  من ربنا   ؟
 هل فيه  :
الحسن  ـ  الطهر  ـ  النقاء  ـ الاناقة  ـ  الحلال  ـ  صلاحية  الرزق  الطيب 
ما  هو دور  الرزق  الخبثي  اليوم ؟
هل  حدد   الطيب السلعي  للناس  من أهل الحل والتحريم  والتفسير والفقه  ؟
  قال  في  ذلك أهل العلم  علي  وجوه  ثمانية  :
   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ــــــــــــــــــــــــ   الحلال
    كلوا   من  طيبات   ما  رزقناكم 
2ـــــــــــــــــــــــــــــــ المن والسلوي
  وانزلنا  عليكم  المن  والسلوى  كلوا من طيبات ما رزقناكم 
3 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشحوم ولحوم  كل ذى ظفر 
  فبظلم من الذين  هادوا  حرمنا عليهم طيبات  أحلت لهم  160 النساء
4ـــــــ الذبائح 
   قل احل  لكم الطيبات   4  المائدة 
5ــــــــــــــــــــــــــــ الحسن من الكلام 
6 ـــــــــــــــــــــــــــــ الرزق  الطيب 
7 ــــــــــــــــــــــــــــــ انواع الطيبات  علي الاطلاق
..................................................................................................................................................................
     الرزق   مفهوما   ولسانا 
    وضع  علي  10  أوجه  
.................................
1ــــــــــــــــــ  العطاء
    ومما رزقناهم  ينفقون    3  البقرة 
2 ــــــــــــــــــــــــــ الطعام 
    هذا  الذي رزقنا  من قبل   .............. 25  البقرة 
3 ـــــــــــــــــــــــــــــــ الغداء  والعشاء 
   ولهم رزقهم  فيها  بكرة  وعشيا  62مريم
4 ـــــــــــــــــــــ المطر 
    وما أنزل  الله  من  السماء  من رزق  5 الجاثية 
5 ـــــــــــــــــــــــــــــ النفقة 
     وعلي  المولود  له  رزقهن وكسوتهن  233 البقرة 
6ـــــــــــــــــــــــــــــــــ الفاكهة 
   وجد  عندها  رزقا 27  ال عمران
7 ـــــــــــــــــــــــــــ الثواب
   بل أحياء  عند ربهم  يرزقون  169  ال عمران
8 ــــــــــــــــــــــــــــ الجنة 
   ورزق ربك  خير وابقي   طه  ا13
9ـــــــــــــــ الحرث والانعام 
  قل أرأيتم  ما أنزل لكم ربكم من رزق ........ يونس 59
10 ــــــــــــــــــ  الشكر 
  وتجعلون رزقكم  أنكم تكذبون   الواقعة 82
       من  كل  ذلك  يتبين  المراد  الرزقي 
     ما يسد  الحاجة في  الحياة 
 ما يقتني  به   من النقدين 
   ما يعرف  بالدخل 
تيمما  بالقول  لله  تعالي
  ومما  رزقناهم  ينفقون  
      النفقة  تكون  من الدخل  الرزقي  
          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       محظوظية    الرزق   بين  العدل  والامتحان  
  .................................................
  الرزق  هل يكون  مقدر 
  وكل شيئ خلقناه  بقدر معلوم 
 الرزق  ما مدي  معلوميته   للبشر ؟
    1 قدر طبقا  لمقومات  الحياة  للبشر 
     علي  قدر الحاجات  الاصلية  للمخلوقات
        كفل الله  تلك  النواحي  وقدر  الاقوات 
      ان الله  هو الرزاق  ذو القوة  المتين 
   الكسب  يختلف  عن الرزق
  هو من مجهود  البشر 
  من القدرة  والسلوك
 لذلك لا ينتفع به 
 لكن  يكون  عليه  الحساب  يوم القيامه 
  كل نفس بما كسبت   رهينه  هذا الكسب  
     ما الحظو ظية  الرزقية  للبشر ؟
  منح  ربانية  في  شيئ  نفسي 
  في المال ـ الذكاء ـ  الصحة ـ  القوة ............ز
لماذا   هذة  المحظوظات  البشرية   ؟
  لنبلوكم  بالشر والخير  فتنه 
ابتلاء  للنفس
تفضيل  امتحانى  
  من يفوز  فيه  ينجح  
انظر كيف فضلنا بعضهم  علي  بعض وللأخرة ىأكبر درجات وأكبر تفضيلا  .
  ويخبرنا  الحبيب عن ربه  :
    إن من عبادى من لا يصلح  إيمانه  إلا بالفقر  ولو اغنيته لكفر 
 إن من عبادي  من لا يصلح  إيمانه  الا بالغنى  ولو أفقرته  لكفرإن من عبادي من لا يصلح إيمانه الا بالسقم  ولو أصححته لكفر 
إن من عبادي من لا يصلح إيمانه الا بالصحة  ولو أسقمته لكفر
                       من الجامع الصغير  للسيوطي .
   البشر ما بين  الحرص  علي  المال  وبين  طلب الآخرة 
   من يحرص علي  المال  هلك  
 ان الذين  يكنزون  الذهب والفضة   ...................زز
ومن شغل معاده  عن معاشه
ومنهم من شغله معاشه  لمعاده 
 الحرص  المالي يذهب الدين  والشرف
 وهنا يقول  ص  :
  ما ذئبان  جائعان أرسلا في  غنم بأفسدلها من حرص  المرء عليالمال والشرف لدينه ،
                               اخرجه  الترمزي عن كعب بن ملك
                    ورزقناهم  من الطيبات
      وهل نفهم  ؟
       كلوا  من الطيبات  
         واشكروا   رب غفور 
            .............. 







  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق