Translate

الثلاثاء، 13 يناير 2015

6 ـ إعرف وتعلم وافهم : موسوعة الطيبات للبشر

12\1\2015
وهدوا  الي  الطيب  من  القول وهدوا  الي صراط  الحميد 
أفلم  يسيروا  في الارض فتكون لهم  قلوب يعقلون بها  أو 
ءاذان   يسمعون  بها   فإنها  لا تعمى الأبصار ولكن تعمى 
         القلوب  التى   في   الصدور   الحج  24 ، 46
ولكن الأهم  وفي  صميم الأمر ومتن البحث  هذا  السياق
ومن  الناس صنفان  متضادان  لا ينفكان  أبدا  
بينهما سباق  لساني  ،  سباق  تمكيني  ،  وتملك  وسيطرة 
كل يغرى ،  ويدعوا  الي  شاكلته  ،  مراده  ماكر ومغلف بطلاوة، ويعلم الله  ما يكنه  المكنون  .....................
    يقو ل تعالي :
ومن  الناس  من يعجبك قوله  في  الحياة  الدنيا  ويشهد الله علي ما في  قلبه  وهو  ألد  الخصام     204 البقرة
..........................................................
ومن الناسو من يشري  نفسه  ابتغاء مرضات  الله 
والله  رءوف  بالعباد 207  البقرة 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  اللسان  بين   الكلام  الحلو   والا بتغاء  المرضى
   ماذا  يفهم  بين  الصنفين 
 صنف  يعجبك  لسانه من  عباقرة  البلاغ اللساني
لكنه  مضمر مكنون  باطني 
علمه  علام  الغيوب  وحده 
كيف  ؟
إن  الله لا  يخفي عليه  شيئ في  الارض ولا في  السماء
عالم  الغيب |\   غيب السموات  والارض
  غيب  البشر 
  السر  واخفي
  الدافع السلوكي  ،  الصراع  المكنون  ، ما تكن   صدورهم 
القلوب  الصدرية  فيهم  ما هو حالها ؟
   أهي  عاقلة  ؟  فتكون  لهم  قلوب يعقلون بها  ؟
ام أنها  عميه  ومكنونة  ؟
الرغبة  المزينه  ،  رغبة  الراغب  الماكر 
   الرغبة  السلوفانية 
   ومن  الناس من يعجبك  قوله  ؟
  فين  يكون القول   المعجب  السامع  المنصت ؟
   في  الحياة  الدنيا  
في  التعامل  والدفع  
  في البيع  والشراء 
.................................
المحور  الدائر حوله  السياق  :  القلب 
  وما  هو  القلب  ؟  القلب  العاقل  
........................................

  وهل  القلب  عاقل  ؟
  نعم  وهي العقلانية  القلبية 
الله تعالي  يقول  :  فتكون  لهم  قلوب  يعقلون  بها
 إذا  لدي  البشر  عقلانية  قلبية  وضعها  الله  في  الفطرة  البشرية   اذا  العقلانية  القلبية  أقوي من  العقلانية  الدماغية  
وهي  المسيدة  علي  النفس والبدن .
لذلك كانت الخصومة  القلبية  عند  المنافق  ألد  الخصام بين الناس     العقل القلبي  متورط  في  مهام  العقلانية  لديه 
  يظهر  ما  لا يبطن 
يتجمل بثياب  الكمال الواعظ  واللسان  الناصح 
متكور  العمامه متلبد  العباءة تتطاير منه  العزة  
ويضيئ  رنين  لسانه  عبق  المكان  ويفيح عليه  الحلو  الكلام 
  فيغشي  افق  الانوف   فتتفح  الودان ويقشعر  النسيان 
 وتسكر الابدان  بخمر  اللسان 
   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       المحسنات  البديعية  
      .............................
لما  كانت  بديعية  ،  بلاغية  ،  كمال اللسان 
 لما  تقولون  ما لا تفعلون 
لما تنصحون  بما  لا ترغبون  وتحبون  وتريدون 
  كبر  كل  هذا  مقتا   عند الله  
  هل تفهموا  المقت  الكبر  ؟ 
  المقت  النفسي  ؟  مقت القلوب  العقلانية 
 انت  تجعل نفسك  موبقها  \  ظالمها  
  تنقلب الي  اعمي  |   النسيان  القلبي 
  اللسان  محسن  بالكلام  الحسن  المثاني الجميل
   كلام  مؤثر  وفعال  ونعم  ؟.
لكن القلب  صفته   ألد   خصام 
وهل يستويان  المحسن  واللدود  ؟
  الذي يعلم  والذي لا يعلم ، الازدواجية القلبية هل خلقت  دون ان  يعلنها  الرب  للعالمين  ؟  
  لما تقولون  ما لا تفعلون .
الاكتال  الكلامي  ذو الخسران 
 لباقة  الثعلب  
لبا  قة   المفترس الظباء 
لكن من شهد  هذا  المكنون  الغائب  الباطن ؟
 من  كشف  عن  القلب ؟
  انت ؟  هم  ؟  انا ؟  هو وهى وهن  واولئك  ؟  كل  طظ
  ويشهد الله  علي مافي قلبه  
  شهادة  من فوق  
  نازلة   من  العرش 
 مكتوبة  بالقلم  العرشي في الازل
اكتب  يا  قلم  ؟  فاحتار القلم  ما يكتب
فقال الحق  موجها  :
اكتب  الآجال واحصي  البشر 
اكتب الارزاق  واحصي النعم 
اكتب  ما يملي عليك  يا قلم  
  من  الامور  الربانية  ،  أمور  اللوح  المحفوظ  
ن  والقلم  وما  يسطرون 
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   ونأي   بجانبه
يا  بشري  تلك  طبيعتك  
إذا أنعم  عليك  تأخذ  طريق  :
1  ـــــــ  الإعراض  
واذا  انعمنا  علي الانسان  أعرض ونأي  بجانبه .........
2 ـــــــــــ  انت سلكت  طريق  التولي 
وإذا قيل له اتقي  الله   أخذته  العزة  بالإثم  
 من  المبين  ؟  من  المظهر  ؟  من الكاشف   المخبوء القلبي
    الي اين  توليت ؟
الطريق  ÷  سعي  في الارض
للخير  ؟  
للإصلاح 
لا ورب  موسى  وهارون
ورب الكعبة  قال :
ليفسد  فيها
ومش كفاية  بل زاد  التولى  
ويهلك  ما  علي الارض 
ويهلك  الحرث  ؟  كل  الزرع  والنبات  والشجر والجنا ن 
ومش  كفاية  
والنسل 
كل الاجناس  النسلية 
الفاظ عامه  شمولية
 تحوي  مفاهيم  ومعان  
يغير  الطبيعة  الارضية
يبدل  المباركة  ،  والاقوات  
يزخرف  الدنيا  لهو ولعبا ،  التمكين  البشري  بالقدره  والتحكم 
  هذا  ابتداء  كما قلت دخلنا  فيه  زمانيا  والحمد لله 
   وتلك  قدره  المقدر 
  ابتداء  الزمان  للوعد  الحق  
   وهو انت ناسى  انك  :
  ولكم  في  الارض  مستقر  
ومتاع  الي حين  
..........................
هذا  المستقر المتاعي  ملوش نهاية  هيتنه  طوالي
 أ  فق خفيف الظل 
صحصح
 الدنيا  بتجري  
الناس بتجري
وانا بجري 
والموت  بيجري
 والموت  تحضر  بحضارتك
  والصحة  تحضرت  بحضارتك
   والمرض تحضر  بحضارتك
  وانت  لسة  في زما ن  مش  عايز تتحرك نحو  المرا د منك ؟
  وهل الزمن  طويل ؟
  أمنيات  ألقاها  الشيطان  في  سمع  البشر 
 لماذا  لا تنسخها   ؟
     أتمني  ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل   تشري  النفس  من الله  
يقول  الله  تعالي  :
ومن الناس من  يشرى  نفسه  ابتغاء   مرضات  الله  والله  رءوف 
 بالعباد    .  البقرة  207
ما  هذه  المبادله  ؟
بيع  دون  مقابل نقدي 
 المقابل  معنوي  
مقابل روحاني 
  مقابل قلبي
  ما هذا  ؟
اين  الناس   دول ؟
ما معدنهم 
ما قلبهم  ؟  نفسهم  ،  هواهم  ،  رغبتهم  ،  الغريزة لديهم ؟
لماذا  فقدوا  الخصاصة  النفسية 
  وتتووجوا  بتاج  الإ يثار 
وعايشوا  المساكين 
رفضوا  رنين الذهب  
فيزات  البنوك  
مفاتيح العصبة
 مباهج  الأبهة
الجاه  والسلطان
يموتون  كما  يموت  البعير 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  السبب  ابتغاء  الرضي  والمرضات  الربانيه 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 وهل هناك  مرضات  ورضي  رباني  ؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
وهل  يساورك  في  هذا   شك  بالوجود  ؟
      أفق   خفيف  الظل    ؟
   نحن  في  الصباح  والهواء عليل  لم  يتبدل  
  الانوف ترتشف  والصدور  تزدان 
  والنشاط  هل  وحل  وكان
  العقل  والقلب  فرحان بيوم  جديد  علي  عملك  شهيد 
   فاغتنمه  يا   سعيد  ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     ما  المرضات   الله  يا سعيد وحواسك  علي عملك  شهيد
     مع  الرقيب والعتيد  في  يوم  العيد  ؟
     ..........................
  المبتدأ  هو  
الشراء
ومن الناس من  يشرى 
ان  الذين اشتروا  الضلالة  بالهدي  
أولئك الذين اشتروا  الضلالة بالهدي فما ربحت  تجارتهم  .......
ان الذين  يشترون  بايات  الله  ثمنا قليلا  .............
تداول  الشراء  مع  الله   
يدور  بين  :
يشري  
اشتري
فما  الفرق  بينهما  في  المحصل  الشرائى ؟
لنستوعب  الأمر  لقسمي الناس
الاول  تمخض لفعل الخير حتي بلغ غايته في البيع  لله 
 ابتاع  النفس
بذل  النفس لمرضاة   الله عرض  نفسه للهلاك بذلا في سبيل  الله
ومن الناس   من   يبتاع  \  يشري  يبيع  \  اغلي ما في الانسان
  يبتغي  مرضاة   ربه
وهل  يحدث له  ربح تجاري  وهدي 
نعم ونعم التجارة  مع الله  \
ربح البيع  ابا  يحي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 السلم   كافة   يا مؤمنين
   ............  ادخلوافي السلم  كافة    ولا تتبعوا   خطوات  الشيطان    
  الاسلام  وشرائعة
  الطيبات  لله  
  الصلوات  لله  
   المباركات  لله 
  التامات   لله
الكلمات  لله
 ادخلوا  كافة   في السلم
  الاسلام  
  كل  الافرا د
لا تتركوا  شيئا  
   ويحذركم  الله  من الشيطان 
 من  تفريق   الدين  والتحلل من  بعضه  
   ولا تشتروا  بآياتي ثمنا  قليلا  
   لبئس  ما شروا  
   من طرق مرضات  الله
    وتثبت   النفس  عليها
   تثبت  علي  الطيبات
   تنفق  من  إخرا ج  الارض
  من طيبات  ما كسبتم  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليه ننفق  من طيبات   ما  كسبتم  ؟
 لأن  النفس  غوايه  \  طماعة  \  آمره  ،  لديها  التردد 
تتيمم   الخبيث \ تستخسر  الطيب  \  الجيد  علي الغير 
الشيطان  يعدكم  الفقر 
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  غاب  عنا   الإنفاق  في  وجهين  
   ابتغاء   مرضات الله 
     ابتغاء  وجه  الله 
وهل هناك  تباين  في ذلك  ؟
هناك ترتيب يبني  علي كل وجه  للمنفق من الطيبات 
اولا :
الله   هو  الرزاق  ذو القوة   المتين
الله  هو  الغنى  الحميد
الله  هو  العزيز  الحميد
الله  هو  الولي  الحميد 
الذات  غنية  عن كل  ذلك
 من المحتاج  كل ذلك  ؟ 
 انتم الفقراء  الي الله   
ماهى  مجالات  فقرك  الي الله    ؟
كل مجالات  التمكين  الحياتى
كل مجالات  التمكين  العبادى 
النفس ومتطلباتها  
 العمل  والسعى  ومتطلباته  
  انتم الفقراء  الي الله  
وما  اريد منهم  من رزق  وما أريد أن يطعمون  ..ززز
 منتش الخالق لله  علشان  ترزقه وتطعمه 
ان  الله  خالقك  
فكان  الرزاق  ذو  القوة  المتين 
  عطاء  غير  مجذوذ 
فضلا منه  ورحمه 
 ذو الجلال  والاكرام
  إجري جري الوحوش 
لن تنال  الا ما قدر لك 
 وترجع الي ...........
 عليك تكليف  إنفاق من طيبات ما كسبت  يا سيد  الكون 
ولا تيمموا  الخبيث  
 وانت  منذر ولك  تحذير  من ربك ،  إذا  وليت  وتقاعست  وتيممت  الخبيث 
ويحذركم  الله  نفسه 
عليك  أمران  
الاول  دنيوي  
فأذنوا  بحرب من الله ورسوله  
ما الوسائل  الحربيه من الله   ومن الرسول ؟
مش هتنزل  ملائكة  
ولا  مسومين 
هينزل  البلاء  
العيش الضنك 
 اضطراب  عيشتك
 فساد  اولادك 
 ضياع صحتك  
يسخر لك من  يقرفك وينغض حبك للمال 
 تبلي  في البدن  
يمنع فيك  الماء 
 تمرض بالكبد  \ الكلي \  البطن \  القعود 
 المهم  لا استقرار 
وخلي مالك  ينفعك  يا بو  المفاتيح  والفيزات  والعقارات
   فأذنوا  
يعني  تلقى  السيل  الحربي  من الله  
 منك  واليك  يعود 
وما ظلمناهم  
اجدعن  يابو  فكاكه  وقارونيه  مالية 
وانت  الحر  منتش  مربوط  
طليق اللسان \ الحواس 
الحرية  كاملة 
لديك  زير  الهوي  والغواية 
لديك زير الهدي  والابتغاء 
من ايهما  تغترف  الغرفة
    وما ظلمناهم 
تنطع وتمخض  لتري  ماذا  يلد  هذا 
   ما  كسبت  رهن  نفسك 
ثم توفي كل نفس ما كسبت  
وهم   \ وهم \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
لا  يظلمون  
بالون  الاحمر    :  وهم  لا يظلمون  
ونضع الموازين  القسط  ليوم  القيامة 
.......................  كل  نفس ما كسبت    وهم  لا يظلمون 
  تفهم امتي يا بو   مال وعيال  وجاه وسلطان  وعقارات واطيان 
ولا تيمموا  الخبيث منه تنفقون  ز
ادخلوا  في  ..........
ثبت  النفس
ابتغي  مرضا ت الله
 ابتغي وجه    الله
 بلاش  تعمل راج  ل وسبع  علي ربك  ، وانت لا تستطع ان  تحكم  زوجتك  ولا تطيعك 
ابنك  بيضربك اليوم 
ابنك  بيوديك  بيت  المسنين 
ابنك بيرفع عليك  الحجر  ويتهمك بالسفه  ؟
   بلاش تتأنتك علي ربك  وتواجهه  بكل هذا 
وما  قدروا  الله  حق  قدره  
       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     ارحم  نفسك  يا   أخا  العرب 
وكفياك  صرمحه  ولعب  وجع  انت اللي هتعانيه  وحدك  ؟
   يوم يفرالمرء  من  .................................................................................................................................................
كمل  السياق من قلبك  الذي  لا يعقل  الامر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وما  الامر الذي  لا  يعقله  القلب  حتي  اليوم ؟
   تلك  العلاقة 
يقول الله  تعالي :
لله  ما في  السموات وما في  الارض وان تبدوا ما في  أنفسكم  أو تخفوه يحاسبكم به الله ....................
إن  الله لا يخفي عليه  شيئ  في  الأرض ولا في  السماء 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تلك  العلاقة
واتقوا  يوما  ترجعون  فيه  الي  الله  ثم توفي  كل نفس  .......
فكيف  إذا  جمعناهم ليوم  لا ريب فيه  ووفيت كل
 نفس ما كسبت  وهم لا يظلمون  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
تلك  العلاقة 
مالك يوم  الدين .

قل  اللهم  مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ..............
.........................................
ولله ملك  السموات  والارض
....................................
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تلك  العلاقة 
  ان الي  ربك  الرجعي  .
 أفحسبتم  أنما  خلقناكم عبثا  وانكم إلينا  لا ترجعون ......
أيحسب الانسان ان يترك  سدى  ................
يوم تجد كل  نفس ما عملت  من  خير محضرا   
وما  عملت  من سوء تود لو ان  بينها وبينه أمدا  بعيدا
ويحذركم   الله   نفسه  والله   رءوف  بالعباد \ 30 ال عمران
  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  ابتغاء  مرضات  الله  هو  
   رضى  الله  
   حب الله
  هكذا  طلب منا  ويمتد الطلب  الي  نهاية  العمر  :
  قل  لهم  يا  سيد البشر  :
قل  إن كنتم  تحبون  الله  :
فاتبعوني  يحببكم الله
ويغفر  لكم ذنوبكم
والله  غفور  رحيم    31 ال عمران
الاقتران  الطائعي  بالرسول 
قل لهم يا سيد  الكون  :
قل  اطيعوا  الله  والرسول  :
اقتران  الرب والرسول  في الطاعة \ التوحد  الطائعي 
 التلازم  الطائعى 
..............................
 هل  تولي الله  والرسول  عنك  ؟
لإ   
فإني  قريب  
القرب  حبل الوريد 
 انت  اللى  بتهرب  
مزوغاتي  
ثعلب  مراوغ  
مكار  ،  منا فق \  مراء  \ تركن  \  تستقوي  بغيره
 نكدى \  هماز \ مشاء \ نميم \ هلوع \ ضعيف \ طاغ 
..........................................
والله  لا يحب  الكافرين 
   بالنعم  \ والرب \  والالوهية \  والبعث \  والاخره 
والإشراك له ،   الكافرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  الهدي الي صراط  مستقيم  وصراط  الحميد 
ما هي المدخلات  ؟
تدوال الآيات  من أل عمران هذا  الامر سياقات
101 \ 109 
وهي  :
1 ـــــــ  تقوي الله   اليقينيه   
           حق  تقاته
2 ــــــــــــ الموت  علي الاسلام 
3 ـــــــــــــ الاعتصام  بحبل الله
4 ــــــــــــــ لا  نتفرق  عنه 
5 ـــــــــــــ ذكر  نعمة  الله  علينا والتأليف القلبى لنا
6 ـــــــــــــ ندعوا  الي الخير والامر بالمعروف  والنهى  عن المنكر 
7 ـ  البعد عن  المثلية  من الامم السابقة 
8 ــــــــ كسب ما يبيض الوجوه  من الاعمال الخيرية  الصالحة 
9 ـ   الاتباع  
10 ـ  المرجع الي الله 
       ولله ما في السموات  وما في الارض والي الله  ترجع الامور . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    انفقوا  من  طيبات  ما كسبتم  
  والي  لقاء  مع  طيبات  الكلم  الطيب .
          .........ززززز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق