Translate

الخميس، 8 يناير 2015

3ــــ إعرف وتعلم وافهم : وحملناهم في البر والبحر

5ـ1 ـ2015
وحملناهم ،  ليه  وكل الله  تعالي  بحمل  بني  آدم  ،  ولماذا  ذكر  البر والبحر ولم يذكر  وسائل  الحمل ، ولماذا سهل التنقل برا وبحرا ،  إنها  إنسيابة  الحركة والسير  في  ربوع البسيطة 
الحركة  الناقلة تعمل مع  وجود البشر . قانون التنقل  مسبب
الحركة فائم مع  الانسان  الاول  ،  التلازم  ازلى  كونى  ما علي الانسان الا ان  يصنع الوسيلة  والاداة  ويتوكل  علي  الله  .
وهل الوسائل  في  الحمل  البري  والبحري  مسبوقة  علي البشر 
   نعم   لنرجع الي   عصر  الطوفان  ،
واصنع  الفلك  بأعيننا  ووحينا  
  طريقة الصنع والتكوين  ليست  بشرية خالصة 
لا حظ  الامر  :  واصنع  
وحملناه  علي ذات ألواح  ودسر 
الصنع الموح به  الي نوح  هو  تركيب  البناء  الفلكى من ألواح  ودسر 
الطريقة  التصنيعية   :   بأعيننا  
وهي ملاحظه  كيفية  تكوين  الجسم  والاتساع  والطول ورص الالواح واتقان الصنع  والشكل  والانسيابية  والمقدمة  والمؤخرة
  كل  شيئ يتم  لنوح بقانون   بأعيننا  \  الاشراف 
ووحينا   \  التوجيه  والتعليم 
ومتي  ينتهي نوح  من الصنع  الفلكى
  انتهي منه  بأمر  الله  القائل

حتي  إذا جاء أمرنا    ؟
ما العلامه  الدلالية  ليعرف  سيدنا نوح  ان الفلك  تم  صنعها  ؟
       وفار   التنور 
    الفوران   المائي
   خرج منه الماء وينساب  علي الارض
وهنا  اصبحت  الفلك  صالحة  السير 
والدلالة   :
قلنا احمل  فيها  من  كل زوجين  .................................................ززز
هل  تحقق قول  الحق  هنا   .
وحملناهم  في البر  والبحر

حملوا من   زمان  الطوفان  النوحي في  أول فلك  علي  الارض
ومن  هنا  عرف  البشر الفلك  وطريقة  الصنع  
 وهي   ذات  ألواح ودسر 
طبعا  معلوم  معني ذات  ألواح  \ ومعني  دسر  
وما الذى  حمل  الفلك  ؟
لا يوجد  موتور 
لكن  الموتورهنا  اسمع  قول الحق  :
وهي تجري  بهم       هذا  هو  قوة   الدفع  
بمساعدة    الموج الطاغي 
................................ز  
في موج  كالجبال
وحملنا هم   علي  ذات  ألواح  ودسر 
   وقال اركبوا  فيها
من المرسل للجري الفلكى 
  بسم     الله   مجريها  ومرساها
  ماذا  تري هنا     ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحقيق  الحمل  من  الله 
نفذ أمره  نفاذ  تام  
 وقال اركبوا   فيها
بسم   الله    
تجري  في موج  كالجبال
وبسم  الله 
تستوي  علي  الجودي
وحملناهم  في البر  والبحر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ليه   البحار  والمحيطات  ملح  أجاج 
 وليه  الانهار  ماء  فرات  ؟
     هل تعرف   المسببات  
   قانون  النقل  الربانى  في  البحر
   الحمل  ،  الطفو  
     لما الحق يقول  بصريح النص  وحملناهم  في  البر  والبحر
   تكون  الارادة  التكوينية  مسبوقة الفعل  والحدث
     كن  فيكون ؟   كونية المسخرات 
     والفلك  تجري في البحر بأمره 
      التكوين   البحري   من  وسائل  الحمل لبني  ادم 
      وارجع الي سورة  الرحمن  
           وله الجوار المنشئات  في البحركالاعلام  
      وفي الزخرف .
       والذي خلق الازواج كلها وجعل لكم من  الفلك والانعام  ما  تركبون  12
وهنا  الله  يذكر  الناس  بعد  الاستواء الظهري  حمد النعمة  وشكر  المسخر  لهم  هذا 
وفي غافر
ولكم فيها   منافع ولتبلغوا عليها  حاجة في صدوركم  وعليها  وعلي  الفلك تحملون  80
ليه  يارب  
ليريكم  آياته   لكن  البشر   ينكرون  .
وفي يس 
وءاية لهم  أنا حملنا ذريتهم  في  الفلك  المشحون . 41
..................................................................
...............................................زز....
إلا  رحمة  منا   ومتاعا الي حين .
وفي فاطر 
 ...... وتري الفلك  فيه  مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون 12
وفي لقمان
ألم تري  أن  الفلك تجري في  البحر  بنعمت  الله ليريكم من آياته  إن  في ذلك لأيات لكل  صبار  شكور 31
.....................................................
..........................................................
 لكن  ........
وما  يجحد بأياتنا إلا  كل  ختار كفور  .
وفي العنكبوت 
فإذا  ركبوا  في الفلك  دعوا  الله  مخلصين  له الدين فلما نجاهم الي   البر إذا هم  يشركون  65
 .
وفي الحج 
الم  تر ان الله  سخر  لكم ما في الارض والفلك تجري في  البحر بأمره  زيمسك  السماء أن تقع علي  الارض إلا بإذنه  إن الله  بالناس لرءوف رحيم 65
وفي النحل
وهو الذي  سخر لكم  البحر لتأكلوا منه  لحما  طريا   ..........

.................... وتري الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله  ولعلكم  تشكرون   14

  ..........................................
.....................................................................


 الايات  جم  والفائدة  واضحة   البيان  
ما علي  البشر  ألا التدبر  والفهم  والتسليم  لله  والتوكل عليه  .
       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
           كيف حمل  البشر  برا   ؟
        لاحظ  ان حمل  البر  مرتبط  بحمل البحر  
  التلازم   والتوافق  وليس التضاد 
الانسان  من دابة  الارض 
منهم  ويمشي  علي رجلين 
اذا كان  له رجلين يمشي عليهما  فلماذا   خلق الله له  الا نعام ولماذا بين  بالقول  وحملناهم  في البر  والبحر ؟
  لماذا  حملهم  الله  برا  علي رغم  وجود  المشي  الراجل  عندهم
       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      الحمل  الدوابي  رحمة  بهم  ولهم 
        ولنتتبع  السياقات  القرانية    في ذلك  :
     في غافر 
  الله الذي  جعل لكم  الانعام لتركبوا  منها ومنها  تأكلون ’
ولكم فيها منافع ولتبلغوا عليها حاجة في صدوركم  وعليها وعلي  الفلك تحملون  79 ـ 80
وفي النحل 
         والأنعام خلقها  لكم فيها دفء  ومنافع  ومنها تأكلون
      ولكم  فيها  جمال  حين  تريحون وحين  تسرحون
       وتحمل أثقالكم الي بلد  لم  تكونوا بالغيه  الا  بشق الانفس
          إن ربكم لرءوف  رحيم 
         والخيل  والبغال  والحمير   لتركبوها   وزينة  ويخلق مالا 
             تعلمون 
           وعلي  الله قصد السبيل  ومنها   جائر  ولو شاء  لهداكم  
             أجمعين .
       وفي  الزمر 
         خلقكم من نفس واحدة  ثم جعل منها زوجها  وأنزل لكم من 
           الأنعام ثمانية  أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم  خلقا  من          بعد خلق  في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له  الملك 
            لا  إله  إلا هو  فأنى  تصرفون  6 
          وفي  الأنعام 
         ومن  الانعام   حمولة   وفرشا كلوا  مما رزقكم  الله ولا 
          تتبعوا   خطوات  الشيطان  إنه لكم  عدو  مبين ،
              ثمانية  أزواج  من  الضأن اثنين ومن المعز  اثنين 
              قل ءا لذكرين  حرم  أم الأنثيين  نبؤنى بعلم إن كنتم صادقين  ، ...............................................زز...
..........................................................................
.............................................................................................................................
   ذلك  جزيناهم   ببغيهم    وإنا  لصادقون  141ـ  146
    وفي  المائدة
ما جعل الله من  بحيرة  ولا سائبة   ولا  وصيلة   ولا حام  
ولكن  الذين  كفروا   يفترون  علي الله  الكذب  وأكثرهم  لا يعقلون 103
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  المهام  التسخيرية   في خلق  الانعام 
    1ــــــــــ فيها   دفء
     2 ــــــــــ فيها  منافع 
    3 ــــــــــــ منها  تأكلون 
    4 ــــــــــ  فيها  جمال  حين  تريحون وحين تسرحون
     5 ـــــــــــ تحمل أثقالكم  الي بلد  لا تبلغوه الا بشق الانفس
   6  ــــــــــــــــ للركوب والزينة 
          ما  هي  الا نعام   الحاملة    لبني  آدم   ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ :
ما سبق  من  مهام  تسخير  الانعام  يقع  تحت  قانون  :
     إن ربكم   لرءوف  رحيم 
     المخلوقات  وما لها  من مهام  خدمية  للبشر  
        مكفولة   بقانون  الرحمة   والرأفة   من الله   الخالق  والرب 
           إن ربكم  لرءوف      الوجه الاول

               رحيم                الوجه  الثاني 
       خلق الانعام   له  مقتضي   وحكمة  ومراد  
             الر أفة   والرحمة   بالعباد
              وسائل  الحمل  الركوبي 
           ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    والخيل  والبغال  والحمير   
     مهمتها  
      لتركبوها  
     لتحمل  أثقالكم  الي  بلد  لم تكونوا  بالغيه  الا بشق الانفس
       لحمل  الاسفار 
         المتاع  
        للنقل   في  البراري  والفيافي  والجبال  والتلال والارض الوعرة  
    لحملكم   في الجهاد  والغزوات  وفي سبيل  الله  .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وزينه 
    أي  الله  جعل  فيها  الزينه لكم 
   من  المصالح  ـ   المنافع من أصوافها  وأوبارها  وأشعارها
     من الصافنات  الجياد 
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     الجعل الإلهى    فيما  يعني  :
       في السياق  القرأني  ثلاث أوجه  :
     1 ـ   بمعني   إعتقد
         2  ــ    بمعني  صير 
   3   ـــ بمعني   خلق 
    وفي  واحدة :    بمعني   شرع 
    وإن لكم   في  الانعام  لعبرة   
       عبرة   لمن   ؟   واعتبروا  ياأولي  الابصار
             ليه   العبرة  ؟
    1  ـــــــــ     وحدة    الخلق 
     من الناحية  الجينية    مثل  البشر 
في الخلق والتزاوج  والتكاثر
         تتكاثر  وتتناسل  
وهذا  أمر  الله  وحكمه وقدره وقضاءه 
خلقها وسخرها وقضي بإيجادها علي الارض رحمة بعباده  
وهذا  هو معني  : وأنزل لكم  من الانعام ثمانية  أزواج .
وهم   :   من الضأن  وهي الغنم
               من  المعز    
            من الإبل    
                  من البقر 
           اربعة   أزواج  
ولو عدنا  الي  نص  النحل  نفهم   مقتضى  الانعام  الخلقى  للبشر وهى :  
 الدفء :
  وهو  يعنى دفء الأصواف  وألاوبار  والاشعار
حيث تنسج  الثياب ، تلبس وتفرش 
المنافع  :
   الركوب    ـ    اكل  والانتفاع بأولادها  ،  اللحم   ـ  اللبن 
   الحمولة   والفرش 
  بلوغ  الحاجة  الصدرية 
مذللة   للركوب والاكل 
والمنافع  والمشارب
 وتلك  هي  العبرة   الأنعامية   للبشر 
فيها  الجمال وقت الرجوع عشيا من المرعي
تكون أمده خواصر ،  وأعظمة  ضروعا ، وأعلاه   أسمنه 
 وحين  تسرح  في غدوة بعثها  الي  المرعي 
لها  حمولة  الاثقال التي تعجزون  عنها 
  في   الغزوـ  في التجارة  ـ  في الحج  والعمرة 
    فيما يجري  مجري  ذلك 
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       الانعام   من قبل   
       المسبب الاول   في  تغيير   الخلق  
       هو   عمروبن لحي بن   قمعة 
       اول  من بدل   الشرع   الرسالي  
          اول  من  سيب  السوائب  ـ ووصل  الوصلة
              وحمى  الحامى 
   لذلك  يقول  الله   :
  ما  جعل   الله  من  بحيرة  ولا سائبة  ولا وصيلة   ولا حام .................................................................  المائدة 103فكانوا  في الجاهلية  يجعلون بعض الانعام محرمة  وصنفوا اربعة اصناف  وهى  :  البحيرة  وهي البطن  الخامسة  وتشق أذنها  وتحرم  علي النساء 
  السائبة :   هي التي تلد   10  أبطن  ناقة  تترك  ولا يستحل  ظهرها وأكلها
الوصيلة   :   من الغنم  7أبطن إذا ولدت انثي  تترك الام  سائبة
                      كذلك  الناقة   التى تلد  2  في بطن   واحدة
 الحام         :   الفحل منالإبل إذا ركب ولد ولده  لا يستحل ظهره
      وهنا  الله   تعالي  يستنكر  عليهم  ذلك  في سورة  الانعام :
ويبين لهم  انه  أنشأ لهم :
       جنات  معروشات
         ومن  الانعام  حمولة   وفرشا
           ثم بين   لهم  الانعام   وتصنيفها الزوجى  ـ ولم يحرم منها
             شيئا ـ خلقت  لبني  آدم   أكلا  وركوبا وحمولة   وحلبا
                ما  علي  الانعام   من  تكليف   ، 
                    ولما  يقتص منها  يوم   القيامة   ؟
                      وما الذى علي الانسان  ؟
        ...........................................................ز.......
        الانعام   لا يحكمها  عقل  لذلك   لا تكليف  عليها 
              مخلوقة   للخدمة    البشرية  
              يوم  القيامة  يقتص   للجماء من القرناء واذا فرغ  من
              القضاء   بينهما  قال  الله   لهما  :  كونا ترابا   ؟
           فيصيرا    ترابا  
           ولهذا  قيل  :
           أن   الحيوانات لم تعمل  خيرا فتبقي لتجازي  عليه
            ولم تعمل   شرا  لتعاقب عليه 
                  فكانت لا لها   ولا   عليها 
                إلا ما كان فيما  بينها وبين   بعضها ، فلما  أقتص من بعضها  إنتهي أمرها ،   فكانت  نهايتها  عودتها  الي التراب وهو منبتها ـ  من أضواء  البيان  ـ  للشنقيطى .
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      الانسان    بخلاف  الانعام   
        الخلق  الجيني واحد   لكن  هناك  فرق  في  التكريم والتكليف 
    الانسان  عليه  تكليف 
وعلي التكليف   حساب 
  حساب   وجزاء  علي الطاعة  
 وعقاب علي  المخالفة   والعصيان 
       التكليف  عليه  حساب يوم  الدين  
     والحساب  إما   الفوز  
  وإما    الخسران   
    الفوز   بالجنة    والخلود   فيها  
  او     الخسران   في  النار  
      والخلود    فيها 
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      إحذر   من  القول   :

      ويقول   الكافر    يا  ليتنى    كنت   ترابا  
           يتمني أن  يكون  من الانعام  
                هيهات  ـ  هيهات  
                  بعدك   ـ بعد  المشرقين 
                       انت  مكلف ومحاسب  
                        لست  عبثا  ولا  سدى 
                                          لديك   نظر  وبصر  
                                              ولب  وقلب  وفطرة
                                                  انت  سايبهم  ليه 

                                          عاوز تكون  أضل  من الانعام  
                                           أ  نت   حر 
                               نحن في عصر  الديمقراطية   والحريه 
                              ومع  الحرية  والسلامه
                          عيش براحتك    يا حبة  عيني  وقابلني بكره 
                        ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



         

     

   

   







 






 































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































  







              










        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق