Translate

السبت، 18 يونيو 2016

69\ موسوعة الصوم : الصوم وطرح الانسان









































     











































































-0ج ما  الصوم  الا تعليم  ايماني لارادة الانسان  علي نفسه \ ان يطوع نفسه وفكره  وقلبه امرها  الفعل من اول يوم دون  دافع اكراه \\  الدافع باطني  ذاتي  توالد  فطري الانسان الحي 
الروح الانسانية المسواه  من روح خالقها هل تعرف  سرالوصال مع  ربها في الصوم \\\\\\  اعتقد ان الكثير منا  لا يعي هذا  السر 
حتي اللحظة \\   سر جعل الصوم لله والجزاء عليه 
         ما الرسالة الي  العباد  من الصوم 
    العبادة امر ربوبي عام الي  الناس  
  الصوم امر ربوبي خاص  الي  فئة من العباد  
       ما الحكايه  اذا  ؟"
              ومع الصوم نتكلم بهدوء
في الامور التاليه 
  الناس  وامر الله اليهم في العبادة 
  يايها  الناس اعبدوا ربكم  الذي خلقكم  والذين من قبلكم 
     مكتوب  الرب الي الناس  بالعبادة له 
     وفيما تنتهي  العبادة للرب \\\\\\ الي  امر واحد  لصالح النا س
       لعلكم  تتقون  \\\  منتهي  العبادة  هي وصول الانسا ن  الي  التقوي  \\  اتقاء النفس  من  السوءات والمظالم  النفسيه 
  وهنا سؤال وارد \\\\\\\\\\\\
    ما سر الغايه العبادية لله  من هذا الامر  الالهي للناس \\\\\
    استخلاص امة  من الناس  لذلك  اطلق عليهم  لفظة  \\ الذين \
      وهم ما عرفهم  ربهم لابليس  ان عبادي ليس لك عليهم  سلطان  \\\ انهم الموصوفون  بالمتقين \\\ اي الذين اخلصوا لله 
 الطاعة والاستسلام لربهم وعملوا بما فرض عليهم 
                 انهم  الذين  قالوا سمعنا   واطعنا 
   ما هي دلالتهم  الطائعية لربهم
        لنرجع  الي الكتاب الكريم  في افتتاح  البقرة 
لنعرف من هم  الذين  وصفوا بالمتقين المخلصين الذي تكسرت عليهم قوة وسوسة العين المعترف  بهم في  قوله  الا عبادك منهم  المخلصين ففقد سلطانه عليهم \\\\
   ولنمتعن  ونتدبر ما هم وما اوصافهم الربانية 
حتي نسلم  عقلا وفكرا ونفسا  ويقينا بذلك  ولا ندعوا غيره .
الم  ذلك  الكتاب  لا ريب  فيه  هدي  للمتقين 
الذين  يؤمنون  بالغيب          ويقيمون  الصلاة 
ومما   رزقناهم  ينفقون 
والذين  يؤمنون  بما  انزل  اليك   وما  انزل من قبلك  وبالاخرة 
هم  يوقنون 
          هل تعرف  هذه  الاوصاف  جيدا  عقلا وفهما وعملا \\\
     اذا عرفت   لزمت  واذا لزمت  عملت  وسرت السبيل  وهنا  لا تطغوا  ابدا 
    لذلك  قال عنهم  الله  :   اولئك  هم  المفلحون 
   ليه اصبحوا  في فلاح     لانهم  في   اولئك علي هدي من ربهم       وهل  من علي هدي  من ربه     يفلح  ويقر الله امره الفلاح
  نعم  وصدق الله  \\ واولئك  هم المفلحون 
     الامر  العملي  متحقق  السبيل  الملتزم به  مع الله  فتكون  غايتك  الفلاح \\  وهل  هو فلاح  يقيني  \\ حق 
  وهل في ذلك  ريب \\\\   اذا كان الابتداء   ذلك  الكتاب لا ريب
  فهل  الحق  المنصوص عليه  بعده  فيه ريب 
 ثم  من المحدث هنا \\\\     اعقل عقلك  واستمع وانصت وافهم 
 واستوعب القول النصي 
    قد  افلح المؤمنون   \ هل عرفت فيما  افلحوا  \\\\\\ 
   اصبحوا  \\\  اولئك  هم الوارثون \\\\
 هل ورثوا  شاليهات في الشمالي 
  مفاتيح  قارون \\   استكبار فرعون \\  طغيان الارض والناس 
   عقارات واطيان وعزب  وحشم وخدم وفيلا وجاه وسلطان 
   ما هو دا الورث  الدنيوي  اليوم \ اللي الانسانيه  صارت اليه وباسها يشتد فيه 
      اسمع  ميراث  المؤمنون اليقيني  عند ربهم \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
 اولئك  هم  الوارثون     الذين  يرثون  الفردوس   هم فيها  
                        خالدون 
   فندق  اخروي  خالد  المكين   \\ هذا هو فلاح المؤمنون 
    تحب تعرف  بماذا كان فلاحهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     استمع الي  الايات الافتتاحيه من السورة  حتي  الايه 11
                                                            من المؤمنون 
     اسمع  يا من خلقت من  سلالة طين 
    وكنت نطفة في قرار مكين   ثم علقة   ثم مضغة  ثم عظاما 
ثم كسي  لحما  ثم اصبحت  خلقا اخر   
                        فتبارك  الله  احسن  الخالقين 
        هل شكرت الله  علي ان جعلك  وانشاك  خلقا اخر  هكذا  كما تري نفسك 
           لماذا  لم يتكون لديك اقتناع  يطريقة خلقك من ربك  هكذا            وبالرغم من تقدير الموت علينا  الا ان الناس  ما تزال تكره الموت  وتنفر منه ولاتتيقن امره وحقه عليهم 
       اسمع  ما يتلوالنص  بعد  الفردوس الموروث  الخالد 
     الاية   15  \ 16 
     ثم انكم  بعد ذلك  لميتون        ثم انكم يوم القيامة  تبعثون 
       لكن هل  الله  عن خلقه  غافلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     لا وحاش  له  ذلك 
  اسمع  عن خلق اخر اكبر من خلق الناس 
ولقد  خلقنا فوقكم سبع  طرائق وما كنا  عن الخلق  غافلين 
            نعم  ذلكم الله ربكم  ورب اباؤكم الاولين 
             ولله ميراث السموات والارض
             والحمد لله رب العالمين 
                ما زلنا  بهدوء  الصوم  
    العباده  لله   غايتها  استخلاص   امه  قانته له 
 لا يتحكم فيها  ابليبس اللعين ولا جنوده 
     لانهم  عباد  الرحمن الذين يمشون علي الارض 
 هل يمشون مرحا  واختيالا ويخرقون الارض بمشيهم 
         لا   انه السير  هونا \\\ التواضع  \\ العفيف 
        اغنياء من التعفف \\ اذلة لله في خضوعهم له 
         واذا خاطبهم الجاهلون قالوا  سلاما 
         وفيما يكون بياتهم \\\\\\\\ هل في  شارع ..........؟
     هل في سامرا من سامرالعصر  الحديث  ................
       هل في صحبة الانس والخلان والنواعم والكئوس  والشوب 
...........................................................................
والذين يبيتون لربهم   سجدا وقياما \\\\  ينظرون  في ملكوت 
   الكون وطرائق السموات  وهذا  سبيل مفتوح لكل الناس 
  من الامر العبادي  لهم \\\  التفكر في ملكوت الكون والخلق
     ويا سلام لما يكون ليلا \ سكن الليل \\ وصوصوت البلابل 
والكروان  وتلالات  النجوم والكواكب  واقترب الرب من العباد 
              لحظة امتنان  وشفاف  وسكون باطن ونظره في النجوم في ليل حالم وقلب  رائق وذهن صاف    وبدن  منجذب  الي  الوصال والنور \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

هل تعيش اللحظة    انها لكل الناس  بالامر العبادي  لله  
      اعبدوا ربكم الذي خلقكم 
    الاتنقال الي  الطريق   فورا 
  اياك  نعبد     اياك نعبد      وصلت الي  جنب الله 
   الي ركن  شديد    وانتقلت الي  طريق  ملزم من الله  بعد  الطريق العبادي   وهو    اياك نستعين  
        استعن بالله    يابني 
     استعنا ع الشقي  بالله  هكذا يقول البسطاء عندما يعملون  العمل البسيط   لانفسهم   \\  يضربون في الارض  يبتغون من فضل الله 
انت اليوم  سلكت الطريق العبادي  الميسور 
   الدين يسر \\  فيما يكون يسره 
     في  بساطة التكاليف  العبادية  حيث يكون الاستطاعة هي  السائدة فيها \\  فاتوا منه ما استطعتم 
     لا تكلف نفس  الا وسعها  \\\  اي استطاعتها  القدرة
         وما القدرة \\\  العمل  الذي تقدر عليه في امر التكليف العبادي  بقدر ما تتحمله النفس من مشقة في العمل 
   ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به 
          وهنا  كان  يسر الدين في كون  قاطع  في امر الاكراه والجبر \\\\  لا اكراه في الدين 
  ءفانت  تكره الناس  حتي  يكونوا مؤمنين 
         لا حرج  في الدين   \ كل ميسر لما خلق له 
         افعل  او لا تفعل  \\ قد تبين الرشد  هنا 
       لذلك  في هذا الامر جاء  القرءان الكريم  موصوفا  في كل اياته  بالكتاب المبين   المفصل  تفصيلا  مبينا  وحكيما 
          لانه  لا ريب  فيه 
        ثم ان الله  لم يترك  هذه  التكليفات العبادية  لغيره  يفعلها طبقا  لرغبته  وعقله \\ بل انزل قواعدها واحكامها وبيانها وتفصيلها  وثوابها وغايتها 
          انت عليك فقط  الاداء  والفعل والعمل   في مقابل الثواب 
           هل  للانسان  اطروحات  في امور التكاليف 
لا   لانها  امر الله  في  العبادة  والاحكام المترتبة عليها
    ولذلك كانت  \\ وتلك  حدود الله  فلا تعتدوها 
       لا يجوز لاحد ان يتعدي  هذه  الاحكام والحدود 
         لان الناس لهم مبلغ من العلم وحدود  محدودة   ويخضعون  لاهواء  انفسهم  وبلا حكمه  في الامور ولا فطنه ولا علم ولا احاطة  ولا تدبير \\  العلم هنا قليل 
                   الناس  ليس   لديهم  سرعة النهضة ولا تدبر  الفكر والعقل   \\    ضعفاء 
                     ما يبدوه  اطروحات  مثاقله وكسل  وثبط عمل 
        ويركنون الي الراحة والبعد عن الشقة \\ لذك  يكثرون الاعذار والحجج ويجمحون  الي الباطل ويبدون ما لا يعملون 
                    ولناخذ  اطروحات الناس  اليوم في  الصوم 
   الصوم  قائم  علي امر العبادة   
 لذلك  نودي  به علي  :
      يا ايها الذين  امنوا  \\\
   قلت قبل ان الغايه هي استخلاص  امه من الناس  وصفوا في عبادتهم لله  بالمؤمنين  ووصفوا باوصاف  تدفع بهم الي الفلاح 
   والي كونهم يرثوا الفردوس  ثواب فلاحهم الايماني مع ربهم 
     وهنا كان الخطاب  الصومي  منزل اليهم تكميلا ايمانيا من ربهم  اختص به  الرب  خالصا لنفسه  وذاته \\\ فانه لي  وانا اجزي به .
      لا مانع ولا ريب في ان يخاطب  الذين امنوا \
       لانهم  قد  استو طنوا  الصراط المستقيم  ولزموه  طريقا
      فاستقم  كما امرت ومن تاب معك 
        وان هذا صراطي  مستقيما فاتبعوه 
            هنا انتهي  الجدل في  كوني  الخطاب الي المؤمنين 
           وليس الناس عامة   لاحظ  الفارق  بين الامر  العبادي  للناس  والامر الصومي  للمؤمنين 
         التوحد  في  الهدف بين العبادة والصوم \  لعلكم تتقون 
          لكن ليس  التوحد في الامر  الخطابي 
      الناس  امرهم عبادي  لان الله خلقهم 
       ام  الصوم فانه  امر خصوصي  وليس للناس عامة 
  لذلك يخرج منه  الغير مسلمين من الخطاب \\ وهنا  حدد  المخاطبين به  \\   الذين  امنوا 
          ومن هم الذين امنوا \\  هم الذين قالوا في الفاتحة 
        اياك نعبد  واياك نستعين وطلبوا  اهدنا  الصراط المستقيم 
        القلوب التي تعلقت بالله رب  الناس
          وهم الموصوفون  بعبادي   \\ عباد  الرحمن 
     ولانه امر عبادي  منزل  مع الا مر  الاول التعبدي لله
  كان مكتوب علي الامم السابقة \\ كما كتب علي الذين من قبلكم 
 وكان محمول علي التوحيد  التقوي لله 
            ركن عبادي  في الاسلام انتهي الجدل فيه 
                لكنه  هنا حدد  بشهر  معين يصام العباد فيه لربهم 
    صوم عام  عليهم 
        صوم  كلي  علي البدن  وجوارحه \\\\\
        الطعام  والشراب 
          القول 
         الرغبة والشهوة 
         صوم  اليد والرجل في ان يخطوا في غير الحق  والاستقامة 
        صوم عن النفاق والريا ء  والجشع والطمع 
       صوم عن المستخف باليل والسارب بالنهار
        صوم  اني صائم 
                 ما القوه  القاهرة  التي  تغلب النفس  في الصوم 
                        قوة  الحق  \\\\ انه  لله  خالصا مستخلصا 
        بمعني  كونه   \\\  ايمانا   واحتسابا 
        تلك هي القوة الخفية التي تخضع الانفس  الشريره  والطاغية في صومها عن كل ما الفته قبل 
       تقدر تعلل شخص ما  بيقول انا بشرب   4  علب سجاير في اليوم  وانا مقدرش ابطل الدخان \\\
  ما الذي منع نفسه ورغبته تلك وسيطرتها عليه  وامتنع  هو من نفسة وخضع للصوم  بلا دافع من احد 
                انها  القوة الخفية  \\\  فانه  لي  وانا  اعين واجزي به \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
          سبحان الله  
             والناس تجعل له  انداد  من دونه وشركاء 
             وما قدروا  الله  حق  قدره  هنا 
                بيان عملي  لعباده  انهم  بامكانهم  ان يتملكوا امر انفسهم  ويخضوعها  للحق والخشوع  والتقوي  له 
        ومن اول لحظة صيام 
          من تبيان الخيط الابيض من الخيط الاسود  يكون بمقدور العباد لله المؤمنين ان يملكوا زمام انفسهم ويخضعوها  لعقلهم وامر الله \   هل هنا اكراه عليك \\  براحتك  مش عاوز تصوم  ماشي 
   لكن  انت خضعت  ليه برغبتك  للصوم ولامر الصوم  
       لانك  هنا من فئة الذين امنوا \\\    فئة اولئك هم المفلحون 
            فئة قد افلح المؤمنون فيما اختاروا  طريق الحق  والتعبد لربهم   بامر  الله  التعبدي والاستعاني 
             لانه  رب الناس   وملك الناس  \ اله الناس \\\ يتقيهم شر الوسواس الخناس 
             وهنا  نري  اليوم كثرة الوسواس  الخناس  في طرح الانسان اطروحات الصوم   الفقهية 
         طرح الاعذار والجدل  فيها  في الصوم  
          اتباع الهوي في تطويع الرشد العبادي 
            وهذا يحتاج الي  لقاء اخر لنطرح هذه  الطرح الانسان الصومي  ليفكك  الرشد  التعبدي الايماني  عند  المؤمنين 
             وانتظر 
             ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
      

        




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق