Translate

الخميس، 23 يونيو 2016

74 \الموسوعة الرمضانية : ما السوق اذا

 الناس  تتعلم  وستستمر التعلم \ لكن  ما الذي تعلموه حتي اليوم من العلم  وما الذي درسوه في حياتهم ؟
      ما الذي علموه من امورهم \\  اعنقد انهم  ما علموا منشيئ الا امورشهواتهم هي الطاغية اليوم علي  امانيهم ورغباتهم 
     لوا  علموا  ما قال الله لهم هذا الامر  الواجب تعلمه اولا \\\\\
  ففي الحديد  امور حث الله الناس عليه 
اعلمهم اولا  حال الدنيا وبما توصف  وبما سميت وما بلغت في نظر الرب 
ثم حثهم  علي المسابقة الي مغفرة ربهم والي  طلب جنة عرضها
 الارضي كعرض السموات   \\\ لكنهم استطالوا الايام والهتهم رغباتهم عن كل هذا 
اعلموا انما  الحيوة الدنيا  لعب  ولهو  وزينة  وتفاخر  بينكم  وتكاثر  في الاموال   والاولاد    كمثل غيث  اعجب الكفار نباته 
 ثم يهيج  فتراه  مصفرا  ثم يكون  حطاما  وفي الاخرة  عذاب  شديد  ومغفرة  من الله  ورضوان   وما  الحيوة  الدنيا  الا متاع  الغرور   20
 سابقوا الي مغفرة من ربكم  وجنة  عرضها  كعرض السماء والارض اعدت للذين ءامنوا  بالله ورسله   ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء   والله ذو الفضل  العظيم  21 الحديد 
            العقول لا تتصور النص تحققا في الارض 
بهدوء  عاقل  نفهم النص :
ماذا دل النص الناس ؟  
  علي : \\\ وجنة عرضها  كعرض  السماء والارض 
     وما  معلوميه الارض قبلها 
   يوم تبدل الارض غير الارض والسموات 
الي ماذا تبدلت  \\  الي ارض لا تري فيها عوجا ولا امتا
  ارض الساهرة الملساء البيضاء 
واين الناس  عليها ؟
  فاذا هم بالساهرة 
هذا يوم الفصل جمعناكم والاولين 
    الارض  \  ناس  \  حشر \\  انتظار حساب 
    ثم  بعد 
  وازلفت الجنة للمتقين 
وبرزت الجحيم للغاويين 
   وما معني   ازلفت  \\ برزت 
 كما قلنا  ان الارض عليها ناس للحساب وبعد الحساب  خرجت اشياء  كانت في علم الغيب  لم يراها الناس الا خبرا  وعلما فقط 
 وهنا يقول النص :   واذا الجنة ازلفت 
 وازلفت الجنة للمتقين غير بعيد 
فما  الازلاف  هنا 
  هو القرب والدنو \\ دنيت من  المؤمن  ولهذا ما يقطعة  القول  غير بعيد 
  لذلك قيل وسيق الذين اتقوا ربهم الي الجنة زمرا 
  اي انه  قريبه  قرب  داني  وهذا فضل من الله  للمؤمنين  بازلاف الجنة لهم 
 وما الجنه  \\ هي  البستان  من الشجر والنخيل والاعناب 
 وليست جنة بل جنان كثيره طويت بها الارض قربا من المؤمن 
وقد افاضت  سورة الرحمن في  الوصف  لهذه الجنان يوم القيامة 
الحدث  الارضي  الاول  في الحشر ازلاف الجنه للمتقين  في الارض \ اي  عمت الارض  ازلاف  وخروجا وقربا  للعباد المتقين \  ازلاف هنا كونها قائمة فوق الارض \ غرف مبنيه 
 فالجنه  في الدنيا  ما هي الا بستان  قائم الارض ظاهر سطح الارض فيه من الفاكهة والاعناب  والنخيل والرمان والتفاح وغيرها مما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين  والانهار تجري من تحتها   هذا هو ازلاف  الجنه  \\  تزينت  بما فيها واقتربت ودنيت 
لذلك قال قطوفها دانيه 
اسمع الي اوصاف  ازلاف الجنان  يوم القيامة : 
فاطر 33
جنات عدن  يدخلونهايحلون فيها من اساور من ذهب ولؤلؤا 
ولباسهم فيها حرير وقالوا الحمد لله  الذي اذهب عنا  الحزن ان 
ربنا  لغفور شكور  الذي احلنا دار المقامة  من فضله  لا يمسنا ففيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب   35
وفي  يس : 
ان اصحاب  الجنة اليوم في شغل فكهون هم وازواجهم  في  ظلال
علي الارائك متكئون لهم فيها فكهة ولهم ما يدعون سلما قولا من رب رحيم  
وفي الصافات 23
 في جنات النعيم  علي سرر متقابلين  يطاف عليهم بكاس من معين  بيضاء لذة للشربين لا فيها غول ولا هم  عنها ينزفون    وعندهم قاصرات الطرف عين  كانهن بيض مكنون  
 وفي نص اخر 
قال هل انتم مطلعون  فاطلع فراه  في سواء الجحيم 
 وفي ص :
جنات عدن مفتحة الابواب  متكئين  فيها يدعون  فيها بفكهة كثيرة  وشراب   وعندهم قاصرات الطرف اتراب    50\ 52
  النصوص حول الجنة واوصافها  جم كبير من النص  فالسور تتحدث عنها وتفيض الحديث فيها  لكن ما نريده هنا هو بيان  عرض  الجنه  الذي في نص الحديد
وما هي الجنه \\ اسمع بيان النص التالي :
الزمر  20
لكن الذين اتقوا ربهم  لهم غرف من فوقها غرف مبنية  تجري من 
تحتها الانهار  وعد الله  لا يخلف الله الميعاد 
 وما معني  برزت الجحيم  للغاوين  ؟
البروز  من الارض  \ الخروج من الخفاء والظهور 
   برز النبت \\ اي خرجت وظهرت فوق سطح الارض 
وما ظهورها الاخراجي  من الارض الا لتري عيانا للناظرين 
يري ظاهرها واهوالها  اظهار بينا 

وهنا نفهم معني  بروز من الشاعر :
 برز الثعلب يوما   في ثياب الواعظين 
ومشي في الارض يهدي  ويسب الماكرين 
    وهل الثعلب يظهر واعظا \\ البروز هنا  بمعني ظهور اخراجي  في الارض  اي الثلعب خرج علي الناس يوما واعظا ماكرا 
    لكن كيف ازلفت الجحيم 
برزت كالاتي  
لهم من فوقهم ظلل من النار  ومن تحتهم ظلل   ذلك يخوف الله  به عباده  يا عباد  فاتقون 
    ولكنهم لا يعتبرون لهذا البروز  الظللي 
لا يعتبرون كونها عليهم مؤصدة في عمد  ممددة 
         ولكن لا تنسي  ما في النص  التالي من الزخرف  42
  او نرينك  الذي وعدناهم فانا عليهم  مقتدرون 
كيف يقتدر الله عليهم \\\\  اسمع :ما في غافر 71\72 
  اذ  الاغلال في اعناقهم  والسلاسل يسحبون في الحميم  ثم في  النار يسجرون 
هذا من ناحية الاقتدار عليهم من ربهم \ فماذا عن كيفية الكبكبه فيها \\\
انهم  كبوا في النار كما يكب الماء من القدور \\ الماء يكب كبكبة  
فكذلك  الفجار يكبوا فيها كبكبة واحدة 
كذلك يوزعون فيها\  انهم الي النار يوزعون \  كما يوزع الجن والانس  في ملك سليمان 
لكن  هل هناك فرق بين الجنة والنار في الجزاء المكتسب من النفس \\   
الفرق هنا في المثوي  \\  ففي النار باس مثوي اهلها 
وهنا  يكون امران  الاول الاذاقة  والثانيه  العذاب
اما اهل الجنان فلهم  الطيب بما صبروا في طاعة الله لذلك ورثوا الارض والتبوء من الجنة فنعم المثوي والاجر
وهنا يكون القضاء  للفريقين  بالحق 
  وقضي بينهم  بالحق  وقيل الحمد لله رب العالمين 
      فما الحال \\\\\\\\\\\
 الحال القائم  ان الارض  المحشرية الفصل  يوم القيامة يكون عليها الجنان ظاهرة بغرفها فوق بعضها 
لهم غرف من فوقها غرف مبنية  يجري من تحتها الانهار 
هذه الجنان قائمة بعرض الارض اي تستطيل  وتمتد  بالعرض الارضي وهذه الاستطاله  فيها من الانهار والجنان ما يتدلي من الالفاف والثمرات ذات الاكل الدائم 
 وفي الغرف  من متكئات وسرر موضونه ونمارك مصفوفة 
وحور عين مقصورات في الخيام 
وهل تسع الارض كل هذة الجنان والانهار التي وصفها الحق في النص التالي : 
سورة محمد الايه 15
مثل الجنة التي وعد  المتقون فيها من انهار  من ماء غير  اسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه  وانهار من خمر لذة للشاربين وانهار من عسل مصفي ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم  كمن هو خالد في النار  وسقوا ماء حميما  فقطع امعاءهم .
                  ــــــــــــــــــــ
     اليوم تجزي كل نفس ولكن هل يكون هناك محاجة وعتاب 
 بين الاخلاء المكبكبين الناريون ؟
 اسمع ما في غافر 47 
واذ يتحاجون في النار فيقول الضعفاء للذين  استكبروا  انا  كنا لكم  تبعا .................................................................... وقال الذين في النار لخزنة جهنم  ادعوا ربكم يخفف عنا  يوما من العذاب ...............................................................
 وفي فصلت 29 
وقال الذين كفروا ربنا  ارنا الذين  اضلانا من الجن  والانس  نجعلهم  تحت اقدامنا  ليكونا من الاسفلين 
 هذا نزلهم 
فلنذيقن الذين كفروا عذابا شديدا ولنجزينهم  اسوا الذي كانوا يعملون  27  فصلت
    ويبقي السؤال \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
 هل يترك الله الناس اعمالهم \\\\  عبثا  دون  فصل الجزاء \\\
لا ولن يحدث هذا  \\ لن يتركم اعمالكم \\\ اعملوا ما شئتم 
واسمع ياكل صاح  في الارض  من الجن والانس \\\\\\
    فلا تهنوا وتدعوا الي السلم وانتم الاعلون   والله معكم ولايتركم اعمالكم  .     محمد  35 
وقبل ان تولوا مدبرين  عليكم بما في الرحمن من ايات ونعم 
جامعة \\\\\   
          وما يبقي  \\\\\\   الملك  لمن \\\
       لله  الواحد القهار
          وهل يوجد  في الارض سوق مثل السوق الدنيوي\\
         نحن اعلم بما يقولون \\\\\\\
ويبقي  في  الجنان التي هي  عرض الارض  الحال يوم القيامه  
:   ان المتقين في جنات وعيون 
 واما غيرهم من المكذبين الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم 
    كل  علي الارض  يوم القيامه هو \\\\\
      ان هذا لهو حق اليقين   فسبح باسم ربك العظيم 
     هل فهمت معني  كعرض السماء والارض
  المكين قائم في عرض الارض  وقتئذ  
  وهذا المكين الارضي فوقه مكين سمائي يطابق  فوق المكين الجنان الارضي 
 التحقيق هو تطابق المكين العرض  الارضي مع المكين السمائي فوقة ما به من جنان 
لا تستغرب من النص ولا تستوعب  المعني  وتحقق القول فلامر بسيط  في التعبير والمعني والتحقق 
 وجنه عرضها كعرض السماء والارض 
      واقع يكون قائم الارض للمتقين 
         \\  ويبقي السوق الوحيد  في الارض  حين من الدهر 
         الدنيا  \ لا سوق  سواها
       لعب ولهو ومتاع الغرور ومستقر حين 
      واخطا كل من يمثل بغيرها \\\\\  
    وصدق  نوح عليه وعلي رسولنا الصلاة والتسليم في قوله
  الدنيا دار لها بابان \\\\\\
     انها  الدنو  اذا  ازدهرت وعلت 
         انها  تتمثل يوم القيامة بامراة شمطاء 
          لا ترغب في الرجال \\\
                ةةةةةةةةةةةةةة





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق