Translate

الاثنين، 28 أغسطس 2017

المقام المعلوم لحرف و

يقول تعالي \ وما منا الا له مقام معلوم \\ انهم الملائكة  في مقام  الصافات  والمسبحون  لله
لكن  هنا حرف  معلوم  يسمي في اللغة الهجائيه   تحت رقم 26
حرف  و \\\\\ فما مقام هذا الحرف في سياقات القرءان العظيم 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
            بصراحة النص
مع صراحة  وتدبر الفهم  يمكننا الوصل بيسر الي هذا المقام الذي اعتقد الي اليوم ان هذا المقام لم يستوف  التفصيل  واليقين الحق له 
                  حرف له تعددية المقام 
هل تعرف امره التعددي هذا ؟
             الحال التعددي لحرف   و
واو  الاسماء   والمعيه
واو احوال  اللغة "
الحال   \\ واو بمعني مع \\ واو  الاشباع  \\ الواو الزائدة 
واو العطف  \\ واو  الابتداء   \\ واو رب
واو حسب ما قبلها   \\  واو الجماعة  \\ واو الاسماء الخمسة 
واو  القسم   \\ واو الجزاء   \\  واو الثمانية   \\  واو الفصل 
  واو  المذكر  السالم 
     تلك هي مقامات  الواو  في اللغة 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
       ما دلالة الواو  في  سورة الفجر 
والفجر وليال عشر والشفع والوتر واليل اذا يسر  هل في ذلك قسم لذي حجر 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    المفهوم  العام  للنص
  كثير  من الفقهاء قالوا بانه قسم  بالايام العشر 
ولو تتبعنا سور الكتاب الكريم لوجدنا الواو في كثير من السور الافتتاحية الواو  \\\
والطور \ والصافات \\ والذاريات \ والنجم \ والفجر \ ولسماء والطارق \ والنازعات \ واليل \ والضحي  \ والتين  \\\\  معظم القرءان العظيم مبدوء بالواو 
وهنا سؤال\\  هل غالب القرءان العظيم  قسم في هذه السور 
اذا الله تعالي في حاجة للقسم هذا من اجل البيان المفصل لافعاله واموره الخبريه \\ وهذا ما لا  اعتقده طلبا له في القرءان العظيم 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ ومن هنا  انتاب فكري امر 
ان هذه الافتتاحيات  الواويه الابتداء لا تقتضي القسم بها من الله 
ومما اثبت الفهم هذا هذه السياقات الواضحة النص 
  فلا  اقسم  بم تبصرون   وما لا تبصرون 
لا اقسم بيوم القيامة 
 لا اقسم بهذا البلد 
فلا اقسم بمواقع النجوم 
هل في ذلك قسم  لذي حجر 
\\\\\\\\\\\\\\ فاصبحت في حيرة فهم وتدبر  
نعم واصرح بها وكلما سمعت شيخا او قارئ يقول بالقسم اخذتني هزة الحقيقة الي التحري والبحث  في امر هذه الاجتهادات الفهميه  لدي القدماء \\\\\
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
        فكرة البحث  والتحري  اللغوي  
اين الحقيقة  الفهميه  للنصوص والتدبر الواعي
     لدي نوبة عدم  صحة فهم  
  واعقبها فكره تقول ان الواو هنا ليس قسم  كما رؤي  من الفقهاء 
 وهجمت علي فكري فكره الربط والتعقيب مع واو العطف 
وظهرت  ونعنشت  بل واهتديت اليها  فراح بالي  الي سكون وانذرني بالبحث والتحري  في يقين الفهم 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ووجدت ضالتي  في حرف يعمل عمل الواو 
وهو  \\\ حرف  الفاء 
ومع البحث  وجدت  موقعا يتكلم عن \\ دلالة الفاء في العربيه
               د\ فتحي حسن خطاب  \ موقع الالوكة 
ووجدت  انه ذكر لحرف الفاء انماط\\ 
فاء العاطفة \  فاء الربط \\ فاء الزائدة 
وتابعت  الكلام  فوجدت في الفاء الرابطة ما يسمي \\ الترتيب الذكري والترتيب الاخباري 
فيقول فيه \\ ويقصد منه مجرد الاخبار وسرد المعلومات بغير ملاحظة ترتيب كلامي سابق ولا ترتيب زمني حقيقي وانما تقتضيه  منه وجود قرينة ذكر واحدة بعد  اخري
        وهنا رايت مثليه لعمل الفاء الرابطة عمل الواو 
وسالت نفسي  هل يمكن للواو الرابطة بما قبلها عمل الفاء الرابطه  
في مجال التعدد هذا \ وخاصة في مجال  الترتيب والتعقيب  في امر الزمانيه 
وهو ترتيب ما بعدها علي ما قبلها
وان ما بعدها جواب لما قبلها 
ودلالة السببيه  والجوابيه 
اذا الامر قد جمع  روابط  الترتيب والتعقيب والسببيه الجوابيه  في عمل الفاء
وهذا ما اراه في  حالة الواو في \\ والفجر 
والذي منحني القوة هنا وجود  الاستفهام في هذا الترتيب والتعقيب 
هل في ذلك قسم لذي حجر 
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
   وهنا  يتوقف الكلام عن امر القسم  في الفجر ونبحث عن ايجابيات اكثر توثيقا في الهدي واليقين 
              فانتظر ما يكون قادم 
                    ووووووو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق