Translate

الأحد، 12 يناير 2014

{ و} التفريق بين أهل الجنة و النار

{ و} حرف ذو شأن عظيم يوم القيامة ، شارح أمور غيبية عن إدراك الإنسان وبصره ، منه نتعلم ونعرف ونستدل ، حقا إ نه حرف بيان قرءانى صادق ، متتبع للحال ومبصر لمن له سمع وأبصار ، لكن الغافل لا يدرك مقداره وأهميته المعرفية عند سماعه قلبا وفكرا ولبا ، ماهو بيانه اللغوى ؟
إنه حرف ألفة ، أخوة يعيش فى أسرة حتى ولو كانت متناقضة ، انه الأنس . 
يكون فى اللغة مؤثرا وشارحا  له حالات بلغت { 15} حالة يأتى فى : الحال ، والمعية ، وألإشباع ، الواو الزائدة ، العطف ، الابتداء ، واو رب، واو ما قبله ، واو الجماعة ، الاسماء الخمسة ،القسم ، الجزاء ، واو الثمانية ، واو الفصل ، جمع المذكر السالم .
واليوم لنا رحلة إيمانية لدور { و} حيث يقودنا الى عالم مستقبلى غيبى يشرح لنا ما يكون فيه ويسطر لنا غيبيات وكأنها مرئية ومبصرة للعيان ، لاحظ الفرق بين مانكتبه اليوم ويقع بصرنا على إدراكه وهو غيرقادر بالفهم وبين الآخرة وهو قادر الفهم ، لأن الحق وضح هذه الحالة فى قوله { فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد } ما المعلومة المفقوده هنا عند البشر ؟ 
ان هناك شيئ فى البشر محجوب من الظهور ؟ ما هو يا الله ؟ 
هذا الشيئ دلل عليه من الحق بأنه غطاء { عنك غطاءك } ما الغطاء ؟
ان الانسان حسيب نفسه ، لذلك يقول الحسن البصرى : عدل والله فيك من جعلك حسيب نفسك .
ويقول تعالى { وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد } أى تبتعد وتهرب ، كشف لك عن اليقين الذى كنت تمترى فيه ، كنت فى الدنيا تفر ، اليوم ستكون مستبصرا { على الاستقامة } لاتستطيع الفرار او الابتعاد .
الغطاء الذى كان يسترك { وهو الغفلة } فى الدنيا  جليناه لك ، أظهرناه لعينيك ، اليوم تراه وتعاينه .
اليوم تستطيع إدراك الأمور على حقيقتها ، تعلم كل شيئ .
لذلك الكافر يقول { ربنا ابصرنا وسمعنا  } لكن الامر انتهى فيه الرجعة .
...............................................................................
الانسان الجديد 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
1ــــ يخرج من {ألجدث } 
2ــــ شاخص البصر ينظر الى السماء 
3ـــ كل بارز لله لايخفى منهم على الله شئ .
4ـــ كل يعرض على ربه عرضتان المحاجة مع الله ، المعاذير 
5ـــ الصحف تتطاير الى الايد { كل يلق صحيفته } 
6 ـــ النفس تعلم ما عملت من خيرمحضرا وما عملت من سوء .
7 ــــ الانسان على نفسه بصيرا .
8 ــــ بصيرا لكل ما حوله لان بصره كشف عنه غطاء الغفلة الدنيوى فأصبح اليوم بصيرا قوى الرؤية 
9 ـــ وضع لكل كتابه انتظارا لحكم الله عليهم 
10ـــ جيء اولا بالنبيين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون .
11ــ النور اشرق الارض وعم الضياء وانتشر العدل وحكم به بين العباد .
12ـــ كل نفس على حدة  وفيت حسابها ما عملت { وهو أعلم بما يفعلون } 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مالذى دلنا به الواو { و} من أخبار ه  الأخروية ؟ 
1 ـــ ان هناك نفخة الصور { ونفخ فى الصور }وأن فيها صعق لكل الحلائق الا من شاء الله 
2ـــ ان هناك نفخة البعث وهى الخروج من الاجداث 
3 ـــ أن الناس فى كثرة { جراد منتشر } و{ الفراش المبثوث } و{ أشتاتا } وأن قلوبهم واجفة ، وأبصارهم خاشعة ، وأنهم يعلمون ما أحضروا  ، وأنهم على بصيرة أنفسهم  ، وكشف عنهم غطاء الدنيا وفتح الغيب لهم ، وأن صحف تنشر عليهم ،
وأنهم سيحاجون ربهم ويعذرون انفسهم ، وان الشاهد الفصل بينهم وبين ربهم أعضاءهم وحواسهم ، وأنهم ثلاث زمر يوم القيامة ، كل يساق الى نزلهم خالدا فيه ، وأن نهارهم {يومهم }مشرق بالضياء والنور والعدل والفسط حيث لاظلم وإنما تجزون بما كنت تعملون ، وأن الحكم لله لاتعقيب ولا تبديل ، وان ربك يقضى بينهم فى اختلافهم ، وانه يقضى بين الملك بالحق وهم لايظلمون ، وأن الختام لله فى الملك { ملك الملك ذو الجلال والاكرام} وأن الختام { وقيل الحمد لله رب العالمين } . 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أخبار { و} عن من طغى وآثر الحياة الدنيا .
ولماذا ذلك الصاه أيها { و } طغى ؟
تقول دلالة ال{ و } :
وءاثر الحياة  الدنيا { عن الآخرة } ، الى أين استقر يا { و } المعرفة الخبرية ؟ استقر واستوى  فى { فإن الجحيم هى المأوى }وماذا  اعد لهم فيها { لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل ذلك يخوف الله به عباده ياعبادفاتقون } الزمر 16 
وكيف يا { و } العلم والخبر وصلوا الى ذلك الجحيم ، هل ركبوا دواب ، طيارات ، ام رجلوا ، ام ماذا ؟ أخبرنا اليقين من فضلك ؟ 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولأن للعلم أدب وخشوع ومكانة ومصداقيه فلا بخل ولا نفاق بل الحق يسر فى كل شيء ، قال ال{ و} : 
و سيق الذين كفروا الى جهنم  زمرا .
ما خبرك فى هذه الفقرة ؟ 
1ـــ لم يركبوا ولن يركبوا ولم يرجلوا ، بل ساقهم الملك مسرعين كالغنم والابل التى يسرع فى سوقهم الى الماء والكلأ .
2ـــ زمرا ، جمع من الكفار  كالجمع من الإبل والغنم 
3 ــــ الملك يسوقهم كما يسوق الراعى الغنم والجق هنا لم يذكر أداة السوق لأنه ربهم أدبا منه على  الرغم من كفرهم ، لكن حال الراعى أوجب عليه حمل عصا كما قال موسي عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لما سئل عنها قال { وأهش بها على غنمي } هي للهش { الشور يمنة ويسرة للم الشاردةمنها وتجميعهم زمرا . لكنه لم يكتف بهذا بل قال { ولى فيها مآرب أخري } ومن هذه المآرب ردع الشارد والدفاع عن نفسه .
وماذا بعد ؟ 
حتى اذا جا ءوها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها الم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومك هذا  قالوا بلى
ولكن حقت كلمة العذاب على  الكافرين . 
نريد التوضيح والفهم يا  { و} العلم والخبر ؟ 
حتى  ماذا تفهم منها ؟ 
انهم فى سير وسوق ودفع واسراع الى جهنم .
واذا جاءوها ؟
تعنى لحظة الوصول والورود اليها ، وتعنى  أتوها 
وماذا يعنى : فتحت أبوابها ؟
تعنى أمرين بدلالة الفتح :
1ــــ كانت قبل الوصول مؤصدة { مغلقة } { مقفلة } 
2ــــ لحظة الوصول الى أبوابها فتحت لهم من خزنتها 
3ــ دلالة الحوار بينهم وبين الخزنة يصدق كونها مغلقة قبل 
لكن هنا سؤال هام ومهم يا  { و} العلم ، لماذا تحاور الخزنة معهم وهم خزنة وليس لهم حق السؤال والسببية لمجيئهم اليها ؟ 
الخزنة يعلمون مهمتهم المكلفون بها ويعرفون عملهم ويعرفون لمن تكون النار وسببية الدخول فيها ، لكن العلة هنا بيان انهم لم يدخلوها ظلما واجبار من الله لأن الحكم صدر عليهم وقضى لهم ولا معقب منهم ، الحق اراد ان يعترفوا هم ويقروا طواعية للملائكة بأنهم هم الذين كفروا وطغوا واستكبروا ونسوا وجحدوا واستهزءوا بالرسل والأيات والنعم والمؤمنين وارجعوا ذلك الى تحقيق وعد الله بالعذاب على الكافرين { ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين } 
رد الحزنة عليهم بعد اعترافهم وفتح الابواب لهم : 
قيل ادخلوا أبواب جهنم 
وهذا يعنى ان لجهنم وهى اسم النار متعددة  المنازل والدرك 
خالدين فيها 
دائمين النزل والسكنى فى العذاب المهين 
فبئس مثوى المتكبرين 
ذم وحسرة على هذا المثوى والمنزل لكل متكبر 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وماذا عن الابواب يا { و } الخبر الربانى ؟
ننتقل الى سورة الحجر : 
الى { و} الخبر  حيث  يقول تعالى فى الاية 43
وان جهنم لموعدهم اجمعين 
لها سبعة ابواب  لكل باب منهم جزء مقسوم  44
ما هى جهنم ؟ النار وقيل سميت بذلك لبعد قعرها 
وهى معدة للكفار والمنافقين والمشركين وكل من لا   يؤمن بربه ولا يعترف بألوهيته ويجعل معه شريك
وماذا عن أبوابها ؟ وعن المقسوم من اهلها لكل باب منها؟ 
الابواب السبعة من الأعلى الى الأسفل حسب وضع النار :
1ــ جهنم اول باب لها اعلى 
2ـــ لظي 
3 ــ الحطمة 
4ــ سعير 
5ـــ سقر 
6 ــ الجحيم 
7ــ الهاوية 
وهى قعر جهنم الكون من نحاس ورصاص وزجاج ، وآخر دركاتها السفلية 
ما صفة هذه المنازل اذاكانت فوق بعضها ؟
يقول على رضى الله عنه عندما سألهم يوما وهو يخطب فيهم على المنبر : هل تدرون كيف ابوابالنار؟ قالوا كنحو هذه الأبواب ، قال : لا ولكن هكذا ووصف بعضها فوق بعض .
وقال هبيرة عن على قال ابواب جهنم سبعة بعضها فوق بعض فيمتلئ الاول ثم الثاني ثم الثالث ثم تمتلئ كلها 
ماكيفيتها ؟
انها كما بينتها الاية 16 من الزمر
لهم من فوقهم ظلل من النار  ومن تحتهم ظلل 

ما الظلل ؟
قال الشعراوى : ظلل جمع ظلة وهى مايظل الانسان ويقيه حرارة  الشمس ، ففى الظل يلتمس الانسان الراحة  وطراوة الهواء 
اماهؤلاء فعليهم ظلل لاظلة واحدة من النار  والنار لا تكون ابدا ظلة ، الظلة هنا ليست من جهة  واحدة  انما منفوقهم ومن تحتهم  والانسان حين يأتيه الشر من جهة ينأى الى الجهة  المقابلة .
وقيل : كهيئة الظلل المبنية من النار من فوقهم  ومن تحتهم 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفى دنيانابرهان ولوحة إيضاح دائمة يراها المسلم والكافر والمشرك والمنافق وكل الخلائق وصورة ايمانية صادقة لكن فيها رمزية للنار ومكينها وهيئتها التى ستكون على صورتها فى اجناب وانحاء واطراف الارض ، مثل فى الهيئة الطواف حول البيت الحرام بتكوينه اليوم 
ارضية البيت هى الهاوية وسطح المسجد هو جهنم ثم الدركات الى اسفل  لو أخذت صورة من أعلى يتضح الأمر جليا .
اليس القول : فاطلع فرأها فى سواء الجحيم .
ممن يكون الاضطلاع ؟ بديهى من علو 
العلويكون فى النظر اسفل خط الافق 
وماذا رأى باطلاعه 
راى قرينه فى سواء الجحيم { أصل النار } 
هل أصبت الهدف 
وهل زادك حرف { و} معرفة وعلما 
اعتقد الحق والصواب والى مزيد من الخبر 
ان شاء الله ونكمل 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق