Translate

الخميس، 9 يناير 2014

الوعد المسبوق على السماء و الارض

هل هناك وعد مسبوق علينا عالم الغيب والشهادة من الله له وقت محدد المعلوم ؟ واذا كان كذلك ما دليلك ؟ ما الذى يريح كل حيران ويطمئن القلق ، انه الخبر الربانى والقرءان الكريم ، وماذا بعده سوى انه الحق مهما افك الأفكون وتنطع المتنطعون؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صور ودلالات الوعد الحتم على عالم الغيب والشهادة من واقع سياقات القرءان الكريم تركز على السماء والارض موطن الدنيا والحياة .
رأس الأمر كله قوله تعالى : مالك يوم  الدين  ف 4
واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت  وهم لا يظلمون  البقرة 281 .
يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين . الانبياء 104
يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار . إبراهيم  48 
إنا جعلنا ما على الأرض زينة  لهم  لنبلوهم أيهم أحسن عملا ،وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا . الكهف 8
وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لاريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم . الكهف 21
بل زعمتم ألن نجعل لكم موعدا . الكهف 48
بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلا  . الكهف 58 
وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا  وجعلنا لمهلكهم موعدا . 59  
فإذا جاء وعد ربى جعله دكاء وكان وعد ربى حقا  .98
أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا لكن الظالمون اليوم فى ضلال مبين .مريم 38 
إنا  نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون  مريم  40 
جنات عدن التى وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا .61
حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب وإما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا  .75
لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا . 94\95
إنه من يأتى ربه مجرما فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحي ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى  .  طه 74\75 
وان لك موعدا لن تخلفه . طه 97
ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين . الانبياء 38
واقترب الوعد الحق فإذا هى شاخصة أبصار الذين كفروا ياويلنا قد كنا فى غفلة من هذا بل كنا ظالمين  .97 
فإن تولوا فقل ءاذنتكم على سواء وإن أدرى أقريب أم بعيد ما توعدون . 109
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو قدر السماء ؟ ان الله تعالى لما طلبها والارض قالتا اتينا طائعين
ومتى قال لهم الحق ذلك ؟ بعد ان جعل فيها رواسي من فوقها 
وبارك فيها 
وقدر فيها اقواتها في اربعة ايام سواء للسائلين . 
ثم استوى الى السماء وهى دخان فقضاهن :
سبع سموات في يومين 
واوحى في كل سماء امرها 
وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا 
ذلك تقدير العزيز العليم  
هذا من ناحية الابتداء لكننا هنا نتكلم عن الانتهاء ، التغيرات الحادثة فى كل منهما ، 
السماء لها احوال وتقلبات 
1\ الكشط والانفطار ويحدث هذا عندما يعلم الانسان ما احضروما قدم من خير او شر 
2 \ الانشقاق ويحدث هذا فى نفخة الصور التى فيها  تنشق السماء وتكون منصدعة ضعيفة ، ممزقة ، كذلك لها المهل وهى تحولها السائلة المذابة من لينة او صلبة والتى تتوافق مع حالة الجبال العهنية ، ومع  حالة و الملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية . 
يوم يحدث هذا  يكون العرض على رب العرش الذى حمل عرشه فوقهم ووقف الملك على ارجاء السماء ونزلوا الى الأرض صفوفا ، لكن كيف العرض على ربهم ؟
هناك ملائكة على اطراف السماء ، وآخرين على الارض صفوفا والناس على ارض العرض { يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية } يعرضون عرضات ثلاث : عرضتان جدال ومعاذير ،
والثالثة عرضة تطاير الصحف الى أصحابها 
اى الناس هنا قد ابصر كل منهم عمله ، كشف الغيب بعد محاجاة ومعاذير مع ربهم  ،كل ادرك وابصر ورأى سجله ، لم يعد هناك خافية ، وضح الغيب وكشف المستور وحاق بالناس الخير والشر

وهنا اعتقد ان السماء تثنى وتلف وتقترب من الارض بدلالة والملك على ارجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ولأن ارجلهم فى الارض السابعة ومناكبهم لخارجة من السموات عليها العرش ، ان الشمس فى هذه الحالة غير قائمة ، ذلك النور الربانى هو الذى يعم الارض طبقا لقوله : واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب { تطايرت الصحف في الايادى } .
وهنا اثبات ذلك لقوله : وترى { مشاهدة بالعين } الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين ، هذا ختام يوم الحساب بالملائكة بعد المؤمنين .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن ما هو قدر ووعد الارض ؟
يقول تعالى : 
وما قدروا  الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه { مثنية ولفت بيمينه ، اي تحت إبطيه اليمينية} سبحانه وتعالى عما يشركون . الزمر 67
فمن قبضته الارضية { وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة } كل صلب عليها لان بعد شدة ، وتفرق بعد اجتماع واصبح صعيدا فالجبال تصير رملا مهيلا ثم عهنا منفوشا ثم هباء منبثا 
الماء يسجر ويفجر ويصبح بحرا واحدا 
وفى تلك الحالة يحدث انقاص وتداخل قارى ارضى وتعود الى قارة واحدة ام وهى الزلزلة والتى يخرج فيها اثقال الارض وتتحدث الارض عن نفسها بما عرفت من عليها بدلالة تعجب الانسان { وقال الانسان ما لها } 
الشمس والقمر جمع ، الكواكب والنجوم تلاشت 
لا زينة ولا نتوءات ولاجبال ولاسهول ورمال ولالالالالالا .
اعداد وتغيير وتجهيز لكي تصبح الارض عفراء 
صالحة ومناسبة وتستوعب الخلائق والعالم الجديد ،وهنا يبرزقول الحق : والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب .
الرعد 41 
وضع طبيعى لمالك يوم الدين وطاو السماء ومبدل الارض ومالك الملك وقاهره ، والله يحكم لا معقب من بعد الحكم ، من الذى يعقب والكل فى قبضته فى هذا اليوم ؟ نفى تام وقاطع : لا معقب لحكمه . الخلائق كلها سماء ، ارض ، ملائكة ، انس ، جن ، يسري عليهم قانون الله القاطع التعقيب والمجادلة .
لأن وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون .
وانتهى الى ان يقول الجميع :
والحمد لله رب العالمين 
....................................................



       



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق