Translate

الأحد، 19 يناير 2014

المص : التحليل والمقتضى والغاية

الاثنين 19\ 1  \2014
حروف حيرت ولا تزال ، اللب عند الراسخين قاصرا الى ما شاء الله ، القلوب بلغت الحناجر ، الصدور تصّـعد ، الأفهام غيبوبة لا تفيق ، حيرى وستزال ، الفكر في غربلة بلا غية  ولا مرفأ ، الطريق ممتد لا منتهى مع الأفق ، العجز مرتد طبقا لقول الحق { وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } انها الحكمة البالغة من رب الحكمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قل ما شيئت فيها من مقامات وتدبر ، طالما في سياق القدر والتقدير والتعظيم والجلال لرب كل شيئ ومليكه .
قل عنها كلم طيب ، كلم اختصر اختصارا ، اسماء عظمى ، كنايات ، صفات تنسب الى ذات ، ايحاءات لمعانى ، رموز لدلالات ، لمقامات ، قل وأبدع وانت محكوم بقدر السياق واللفظ والمعنى ، قل فيه ما شيئت من البيان والتفصيل ، مطلوب منك التدبر والأخذ بقوة ، الغلبة فيه له ، إنه { كتاب أحكمت آياته } 
وهو { اليوم اكملت لكم دينكم  }و { واتممت عليكم نعمتى } و{ ورضيت لكم  الإسلام  دينا } ، من القائل ؟ وفيما قيلت ؟ وما الدلالة ؟ هل وجد فيه ريب أو شك ، أو قدر عليه أحد من الآنس فاستطاع ، الزعبلات الزمانية وهراء الهرر تزيده رهبة وعلو ومكانة ، لأنه كما شهدوا له { إنه يعلو ولا يعلى عليه }و { أعلاه مثمر وأسفله مغدق } دعهم يأكلوا ويتمتعوا ويلهوا كالأنعام , 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
زد هدى وتقوى وطب نفسا واعلم : الم ذلك الكتاب لا ريب 
1ــ الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثانى .
2ــ كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم  خبير .
3ــ المص كتاب أنزل إليك فلا يكن فى صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين .
4ـ الر تلك آيات الكتاب الحكيم .
5ــ الر تلك آيات الكتاب المبين ، إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون .
6ــ المر  تلك آيات الكتاب والذى أنزل إليك من ربك الحق ولكن أكثر الناس لا يؤمنون .
7 ــ الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات  الى النور بإذن ربهم الى صراط العزيز الحميد .
8ــ الحمد لله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا .
9 ــ اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة  معرضون .
10ــ قد أفلح المؤمنون .
11 ــ الم  أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون  .
12ــ الحمد لله الذى له ما فى السموات وما فى الارض وله الحمد فى الآخرة  وهو الحكيم الخبير .
13ــ غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذى الطول لا إله إلا هو إليه المصير .
14 ــ إنا أنزلناه فى ليلة مباركة إنا كنا منذرين .
15ــ سبح لله ما فى السموات والارض وهو العزيز الحكيم .
16ـ يايها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة       .............فقد ضل سواء السبيل .
17 ــ ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا علي الناس يستوفون  واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما ابدعها خلاصة واحلاها تدبر وتمعن و افهام 
لكن ما ألأمر إذا  يا صاه ؟ 
الأمر وهو المراد فى هذا المقام  أن الناس باختلافهم يكذبون ويصدفون عن هذه الآيات ، لذلك قال تعالى : فمن اظلم ممن كذب  بءايات الله وصدف عنها سنجزى الذين يصدفون عن آياتناسوء العذاب بما كانوا يصدفون . الانعام 157 
ما الصدف ؟
الاعراض و الإمالة 
العلو والارتفاع    { حتى اذا ساوى بين الصدفين } الكهف 97
ما تعنيه الآية  : هو التكبر من المشركين على آيات الله ودعوة الرسول لهم 
لذلك جاءت مقدمة الأعراف مرتبطة بخاتمة الأنعام ، كيف ذلك ؟ 
.......................................................................................’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ التحليل السياقى 
1ــ  فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة ، اعقبها تنبيه 
2ـ  فمن اظلم ممن كذب بأيات الله ...................
3 ــ تهكم لهم بعد البينة والهدى والرحمة فى 
هل ينظرون إلا تأتيهم الملائكة ...................... إنا منتظرون .
إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شيئ ...........
قل اننى هدانى ربى الى صراط مستقيم .................
قل إن صلاتى ونسكى .........................................
قل أغير الله أبغى ربا .......................................
خطاب توجيه الى الرسول وامر بالعمل به وكذلك امته بدلالة 
وهو الذى جعلكم خلائف الارض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ....................................... وإنه لغفور رحيم 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الربط اللازم والمقتضى الضروري لتلاحم خاتمة الانعام بمقدمة الاعراف  .
..............................................................................
1ـ مشركين يصدفون 
2ـ أمر من الله الى الرسول بتعليمات محددة 
3ـ تنبيه الى الناس عن حالهم من الله فى الارض 
4ـ  الإعلام بأن خلائف الأرض ابتلاء لهم 
5ـ الله { ربهم } سريع العقاب 
6ـ الله { ربهم } غفور رحيم 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ماذا يعنى هذا على الرسول والصحابة  والامة ؟
أن الرسول كان صدره يئن من المشركين ومن تعاليهم على الكتاب الكريم وآيات الله وكان هذا يحز في صدره  والله تعالى علم به لذلك صرح به فى الاعراف وجاء به فى مقام ألوهيته { الم } لكن لماذا أضاف اليه حرف { ص } ؟ ليكون { المص} 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المعلوم أن { الم } هو مقام الألوهية والذى  له صور مقامية { ست} سوف نتناول كل مقام فى مقال ان شاء الله .
ما المقام في سورة الأعراف ؟ وما دلالة  اشتراك { ص} فى المقام ؟
كم حالات اشتراك حرف {ص} فى إفتتاح السور { الحروف المقطعة } ؟ 
ثلاث حالات 
الاولى : الاعراف  { المص } الحرف الثالث من الكلمة 
وما المقام هنا ؟ مقام الألوهية 
بماذ ا علمت انه مقام ألوهية تحديدا ؟ الخطاب بصيغة العبادة لمقتضى امر ربانى  على ما صدر من المشركين وهوالتعالى والاستكبار على الله والرسول وآياته سبق سياقه فى خاتمة الانعام وتحليلة فى الاعراف تحت سياق الأية { 10 } والبناء ابتداء بالأية 11حتى آخر السورة .
وما البيان المراد اعلامه للناس والمشركين والمؤمنين ؟
الأمر الأول 
فلنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين 
الأمر الثانى 
ولقد خلقناكم ثم صورناكم 
الأمر الثالث 
هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ما رمزية { ص} هنا ؟
تقع تحت قوله 
والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بأياتنايظلمون 
ولماذا هذه القصص من الرسل والامم السابقة ؟ تلك هى إيحاءات حرف { ص} ليتبين الناس مفهومها ودلالاتها والمقتضى السياقى من هذه القصص ومصير المستكبرين والمتعالين والمكذبين والمصدفين عن الله وآياته ورسله لذلك ختمت السورة بقوله : 
إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من دلالات التعالى والاستكبار من المشركين والشيطان كما وردت في سياق السورة 
1ــ قال فاهبط منها فما يكون لك ان تتكبر فيها 
المجيئ بالمتضاد { تتكبر } مضاد { الصاغرين }
مذءوما مدحورا 
أن تكونا ملكين  ، أو تكونا من الخالدين 
فدلاهما بغرور 
الذين كذبوا بأياتنا واستكبروا عنها 
ان الذين كذبوا بأياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم ابواب السماء 
قالوا ما اغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون 
لنراك فى ضلال مبين 
لنراك فى سفاهة 
اتعلمون ان صالحا مرسل من ربه 
إنهم اناس يتطهرون 
انكم اذا لخاسرون
فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل 
لساحر عليم
وانقلبوا صاغرين 
وانا فوقهم قاهرون 
فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين 
ساصرف عن اياتى الذين  يتكبرون  فى الارض    بغير   الحق
اتهلكنا بما فعل السفهاء 
وان تدعوهم الى الهدى  لا يسمعوا 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟من دلالة { ص} 
قل اغير الله ابغى ربا وهو رب كل شيئ 
قل ان صلاتى ونسكى ومحياي ومماتى لله رب العالمين 
هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون 
ان ولى الله الذى نزل الكتاب 
ايشركون ما لايخلق شيئا وهم يخلقون 
ولا يستطيعون لهم نصرا ولا انفسهم ينصرون 
تلك القرى نقص عليك من انبائها 
ساصرف عن اياتى الذين يتكبرون فى الارض بغير الحق 
................................................................................. اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه اولياء 
ماذا تعنى ص فى { المص } 
تعن قصص الامم والرسل السابقين ، تخاصم اهل النار 
تعنى اصحاب الجنة ، تعنى اصحاب الاعراف ، تعنى سوء العذاب للمستكبرين والمكذبين تعنى مرادات ومقاصد الوهية  على عباده ، ان هناك يوم الفصل والجزاء وفية تصاريف ، تعنى ان مهمة الرسل لقومهم النصح والارشاد والنذر والترغيب فى الجنة والعمل الصالح  
تعنى ان الانسان خلق وصور فى احسن صورة .
تعنى الوقوف امام الرب للفصل والحكم فى   الاختلاف 
تعنى معان رمزية وصياغات 
تعنى الرجعى الى الله ، وان الخلق ليسوا سدى .
هذا يوم الفصل جمعناكم والاولين فإن كان لكم كيد فكيدون .
صلة العبد بربه 
وان هذا صراطى مستقيما فاتبعوه 
 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق