Translate

الثلاثاء، 14 يناير 2014

ما زلنا مع { و } الجنة

يوم متى يكون ، وما كيفية الحشر ، كيف نتخيل الموقف ،الحق يخبرنا يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى ، الفرار ، النفور ، شخوص أبصار ، هامات مرفوعة ، أخرى منكسة ، فجار وأسوياء ، سرور وندم ، موج بعد موج ، سلاسل ، أغلال ، نار مستعرة ، كتب تتطاير ، صفوف من الملك ، الكلام همس ، السماء فتحت أبواب ،الملك على أرجاءها ، العرش اقترب محمولا على ثمانية ، الروح والملائكة صفا لايتكلمون الا من أذن له الرحمن وقال صوابا 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الحال تخاصم ، الاب ينفر منه الابن ، القرين من قرينه  ، التابع من المتبوع ، المستضعفون ، كل له شأن يغنيه ، مشغول بهمه وكربه ، مصيره ، منادى يجمع الناس ، موجات تهرول نحوه ،
زمر تساق من الملك على أقدامهم ، وزمر ركبانا على نوق لم يراها الناس قبل  ، نار برزت وجحيم سعرت ، وجنان أزلفت 
لماذا لم يعطينا الله تعالى وسيط ايضاح يمثل مفهوم يوم القيامة ، وأقتصر الأمر على سياقات قرءانية حال الموقف وتداعياته وصفات النار والجنة ؟ 
هل العبرة هى هول الموقف الذى لايحتاج الى وسيط ،بل يتصور من تداعياته وأحداثه ، وهنا يلزم الحذر والبعد  من المرء عن مسببات السقوط في المحظور منه ، ويعود الناس الى تقوى الرب .
...............................................................................
الانسان بمخيلته يستطيع ان يرسم صورة ذهنية  تصويرية  تجمع السياقات المختلفة عن النار ، الجنة ، أهل   كل منهما  وحالهم ، صور النعيم والعذاب ، ويضعها أمامه عبرة وعظة .
لذلك اليوم لدينا مقارنة بين قوله تعالى { يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا  ونسوق المجرمين الى جهنم وردا } مريم 85\86 
وقد سبق تقديم جانب عن المجرمين وحالهم واليوم يكمل البحث بالجانب الأخر وهو عن المتقين وما يساق من القرءان عنهم 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الفريقان حالهماكل مختلف عن الآخر :
عندما تتطاير الكتب يتضح ان الفجار { الكفار} تسمى أصحاب الشمال لأنهم يتناولون الكتاب بشمالهم { وأما من أوتى كتابه بشماله فيقول ياليتنى لم أوت كتابيه }
انه فى حالة ندم وحسرة وتمنى القاضية لأنه أصبح خاسرا ،لامال نفع وفقد سلطانه ،
ما ذا فعل معه المال والجاه ، كل زال وهلك ، اين تذهبون ؟  خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ، ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ، هل وقع هنا ظلم بين عليه من ربه ؟ 
الحق سبحانه يوضح سببية المآل :
أنه  كان لا   يؤمن بالله العظيم     ولا        يحض على طعام المسكين    فليس له اليوم  ها هنا حميم  ولا طعام الا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون .
أما حال المؤمن 
فقد وصف باصحاب اليمين  ، لأنه يتناول كتابه بيمينه  .
يقول تعالى { فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول ها ؤم أقرءوا كتابيه  إنى ظننت أنى ملاق حسابيه فهو في عيشة راضية في جنة عالية قطوفها دانية ، كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم فى الأيام الخالية . الحاقة 19\24
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيفية الحشر الى نزلهم 
يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا 
ماذا نرى فى النص ؟ الفريق الاول { حشر } { وفدا }
ماذا يعنى ذلك ؟ انهم يجمعون الى الرحمن ركبانا ، معظم المفسرين قالوا بذلك .
يقول على رضى الله عنه لاوالله ما على أرجلهم يحشرون ،ولا يحشر الوفد على أرجلهم ولكن بنوق لم يرا الخلائق مثلها عليها رحائل من ذهب فيركبون عليها حتى يضربوا أبواب الجنة . رواه ابن جرير 
وقيل : ركبانا على نحائب طاعتهم ، لأن الوافد فى الغالب يكون راكبا 
قول الرسول لعلى : إما أنهم يحشرون على أقدامهم ولا يساقون سوقا  ولكنهم يؤتون بنوق من نوق الجنة لم ينظر الخلائق الى مثلها رحالها الذهب وزمامها الزبرجد فيركبون حتى يقرعوا  باب الجنة .
أما الفئة الاخري : 
ونسوق المجرمين الى جهنم وردا 
لاحظ { ونسوق } { وردا }
اى يساقون سوقا ، يحثوا على السير 
وردا اى يوردون على النار كما تورد الابل على الماء 
وقيل عطشا لأن الحق قال { وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاستقبال الرسمى لكل فئة 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حتى اذا جاءوها 
المؤمن التقى 
1ــ وفتحت أبوابها 
2ـــ التحية والسلام لهم من الخزنة 
3ــ الدخول بالخلود 
4ــ الحمد على المنزلة وتحقيق الوعد بالجنة 
5 ــ الثواب على العمل 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكافر 
حتى إذا جاءوها 
1ــ فتحت أبوابها 
2ــ سؤال السببية من الخزنة 
3ـــ الاعتراف بالذنب منهم 
4ــ الدخول جهنم بالخلد فيها 
5ــ بئس الدخول والمنزل 
6ــ لكل متكبر هذا مثواه 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المقام لكل منهم 
المتقين :
وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هى المأوي . النازعات 41
إن المتقين فى ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون إنا كذلك نجزي المحسنين . المرسلات 41\44
وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا  . الانسان 12
والآيات 13\22
والتى تبين ان كل هذا جزاء لهم 
وان لهم الشكر والثواب على السعى 
وفى موضع آخر يبين الحق مقامهم :
فهو فى عيشة راضية ، فى جنة عالية ، قطوفها دانية ، كلوا واشربوا هنيئا بما اسلفتم فى الايام الخالية  . الحاقة 21\24
ومن المقام ايضا 
إن للمتقين مفازا ، حدائق واعنابا ، وكواعب أترابا ، وكأسا دهاقا لايسمعون فيها لغوا ولا كذابا جزاء من ربك عطاء حسابا 
ويسوق لنا القرءان لفتة طيبة من اصحاب اليمين للمجرمين :
ما سلككم فى سقر ؟ 
هل يريدون منهم اعتراف ؟ أم يعرفوا علتهم التى أوصلتهم لهذا ؟ 
قالوا { لم نك من المصلين  ولم نك نطعم المسكين  وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين  حتى أتانا اليقين } 
ماأوصلهم الى سقر كل هذه الأفعال المعرض عنها 
وهى ذكر من الله لذلك بين فى موضع آخر فيقول الحق : 
فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة .المدثر 49\51
وهنا تصوير بالوسيط المعرفى يبين اعراضهم باستنفار الحمر من الأسد 
وفى موضع آخر يبين :
ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا الجن 13
يقابله المؤمن { ومن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا . 13 
وايضافى المعارج 43 :
فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذى يوعدون 42
وفى آخر
وقالوا لو كنا نسمع او نعقل ما كنا فى اصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير .الملك 10\11
وآخر { واما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هى المأوى 
وايضا 
وانه لحسرة على الكافرين . الحاقة 50
فمن بؤسهم وحسرتهم على وجوههم { ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة أولئك هم الكفرة الفجرة . عبس 40\42
وايضا 
وان الفجار لفى جحيم يصلونها يوم الدين وماهم عنها بغائبين . الانفطار 14\16
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟العلاقة الدنيوية والأخروية 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكفارفى الدنيا بالمؤمنين: { إن الذين أجرموا كانوا من الذين أمنوا يضحكون ،واذا مروا بهم يتغامزون ، واذا انقلبوا الى أهلهم انقلبوا فكهين ، واذا رأوهم قالوا ان هؤلاء لضالون ، وما ارسلوا عليهم حافظين } .المطففين 29\33 
المؤمنين بالكفار فى الآخرة 
فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ، على الأرائك ينظرون . 34\35
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل ثوب كل منهم فى الآخرة 
""""""""""""""""""""""""""""
المؤمنون 
إلاالذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون . الانشقاق 25
وسيجنبها الأتقى الذى يؤتى ماله يتزكى ومالأحد عنده من نعمة تجزى إلاابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى . الليل 17\21
إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجرى من تحتها الانهار خالدين فيها أبدا رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشى ربه . البينة 8
ومن يعمل مثقال ذرة خير يره  الزلزلة 7
فأما من ثقلت موازينه فهوفى عيشة راضية .القارعة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الكفار :
فأنظرتكم نارا تلظى لا يصلاها الا الأشقى  الذى كذب وتولى . الليل 14\16
إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين فى نار جهنم خالدين فيهاأولئك هم شر البرية  . البينة 6
يوم يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم .
فمن يعمل مثقال ذرة شرا يره الزلزلة 8
وأما من خفت موازينه فأمه هاوية ، وما أدراك ما هى نار حامية . القارعة 8\11
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف تتجنب هذا وذاك بعد علم ؟ هل تغفل وتضرب عرض الحائط ؟أم تتخذ عند الله عهدا 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كيف العهد عند الله ؟ 
العهد ينفع يوم القيامة ، والحق يقول { إلا من اتخذ عند الله عهدا } 
قال ابن مسعود سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه : أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا ، قيل يارسول الله وماذاك ؟ قال يقول كل صباح ومساء { اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أعهد إليك فى هذه الحياة بأنى أشهدأن لاإله إلاأنت وحدك لاشريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك فلا تكلنى الى نفسي فإنك  إن تكلني إلى نفسي تباعدنى من الخير  وتقربنى من الشر وإننى لاأثق إلا برحمتك فاجعل لى عندك عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد فإذا قال ذلك طبع الله عليها طابعا ووضعها تحت العرش فإذا كان يوم القيامة نادى منادأين الذين لهم عند الله عهد فيدخل الجنة .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق