25 ـ 5 ـ 2015
الجن ذلك الجنس الثاني من العالمين سكني الارض
لهم سوره الجن كما للإنس سورة الانسان
لكن هنا امر لم يذكر في سورة الجن وذكر في سورة الاحقاف الايه30
قالوا يقومنا انا سمعنا كتبا أنزل من بعد موسي مصدقا لما بين يديه يهدي الي الحق والي صراط مستقيم 30
يقومنا اجيبوا داعي الله وءامنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب اليم 31
لماذا تولي نفر من الجن الي قومهم منذرين وقالوا لهم ذلك
السياق في الايتين 30ـ 31
حال القوم الذين استمعوا القرءان هرعوا الي قومهم منذرين اي مبلغين ما حدث معهم
وهم سماعهم كتاب انزل من بعد موسي
ليه قالوا انزل من بعد موسي
الحدث كان في عصر الرساله المحمديه والكتاب هو القرءان الكريم
فما هو داعيهم الي القول انزل من بعد موسي ؟
سؤال وجيه سئل قبلي وقيل فيه ما قيل من بيان
لماذا ذكر الجن كتاب موسي دون الانجيل
ولنعرف :
أقوال المفسرين
ابن عطيه : وخصصوا موسي عليه السلام لأحد امرين :
اما لان هذه الطائفة كانت تدين بدين اليهود
واما لانهم يعرفون ان موسي قد ذكر محمد وبشربه
وقال ابن عباس في كتاب الثعلبي :
لم يكونوا علموا امر عيسي ، عليه السلام ،،
ابن عاشور :
تخصيص موسي ،، عليه السلام ،، بقوله ـ ووصف الكتاب بانه ،، انزل من بعد موسي ـ دون انزل علي محمد ،،ص،، لان التوراه اخر كتاب من كتب الشرائع نزل قبل القرءان
واما ما جاء بعده فكتب مكملة للتوراه ومبينه مثل زابور داود
وانجيل عيسي ـ فكانه لم ينزل شيئ جديد بعد التوراه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما جاء بسياق القرءان
في سورة الجن
قل اوحي الي انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرءانا عجبا 1
وفي الاحقاف وهي السابقه لسورة الجن
وإذ صرفنا اليك نفر من الجن يستمعون القرءان فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا الي قومهم منذرين 29
قالوا يقومنا انا سمعنا كتبا انزل من بعد موسي مصدقا لما
بين يديه يهدي الي الحق والي صراط مستقيم 30
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معني ذلك
تلاقي لفظي صرفنا اليك نفر من الجن
مع اوحي الي انه استمع نفر من الجن
كل يتلاقي من عند الله اخبر به
معني صرفنا
ارسل اليك ـ بعثنا اليك نفر
بدلاله فلما حضروه يعني وصلوا الي مكانه الذي انتهي اليه لذلك قالوا انصتوا
ولما انتهي من التلاوة ،، فلما قضي ،،
ولوا اي رجعوا والين من المكان الذي استمعوا فيه ـ الي قومهم منذرين بهم الامر الحدث
ودللوا عليه بانه كتابا انزل بعد موسي
ماذا قالت سورة ال عمران :
نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل
ومن بعد ذلك في الاحقاف الايه 12
ومن قبله كتب موسي اماما ورحمه وهذا كتب مصدق
لسانا عربيالينذر الذين ظلموا وبشري للمحسنين 12
كتاب موسي هو الامام لذلك قيل انه اخر الكتب المنزله
علي الكتابيين ،، اهل الكتاب ،،
لذلك يخاطبوا بــــــــــــ : يا هل الكتاب
ونحن نعلم السحر عند اهل الكتاب وما حدث مع موسي والسحره يوم الزينه
وكذلك ما فعله السامري بالذهب وما سولت له نفسه
وهنا نقول ان اليهوديه كانت معلومه للانس والجن
لانهم اهل كتاب
وهنا اطلق الله علي التوراة ،، كتاب موسي / صفة
اماما ورحمة
والقرءان وهذا كتب مصدق لسانا عربيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوراه هي امام الدين اليهودي ودين الرب للبشريه
ورحمة لهم
والقرءان ارتبط بها وجاء مهيمنا عليها
لذلك تكلم وافاض عن موسي وةبني اسرائيل والانبياء
ثم ان رسالة عيسي مازالت مكمله للدين الاسلامي
وسينزل الي الارض ليقتل الدجال ويقيم العدل والدين في الارض
احناهنا عندنا الامام وهو كتاب موسي
والختام وهو كتابا مصدق لسانا عربيا
الجن هنا كانو اتباع اليهوديه لذلك وصفوا انفسهم في سورتهم
وانا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا 11
وانا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن اسلم فاولئك تحروا رشدا 14
واما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا 15
واكدوا مع الانسيين القول
وانهم ظنوا كما ظننتم ان لن يبعث الله احدا 7
كان عندهم علم مثل البشر ببعث رسول
لانهم بدين اليهود وكانوا يعوذون برجال من الانس في العلم والمعارف
فزادوهم رهقا
قبل بعثة محمد كانت ديانة الكتابيين هي الغالبه علي الانس والجن
لذلك كان اليهود اهل كتاب دارسين له وعالمين بما فيه
ومنتظرين باوصاف النيي القادم اليهم
نقطة اخري تدخل موسي في امر الصلاة وطلب للمحمد التخيف عن امته لانها ضعيفة البدن وقليلة العمر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر المعرفة للجن
1 ـ رجال من الانس يعوذون برجال من الجن
2 ـ وانا كنا نقعد منها مقاعد للسمع
تلك هي طرق العلم الجني
ما قالوه كان من حصيله هذه الامور
فما عادوا الي استرقاء السمع السمائي لوجود الشهاب الرصدا
الثالثه من تصرف الرب بنفر من الجن يستمعون القرءان انصاتا والتولي الي قومهم منذرين
ليه ? لكي لايكون للجن والانسي علي الله حجة بعد الرسل
لما يتكلموا عن كتاب موسي فهو علم ما عرفوا منه
لذلك قال البعض انهم كانوا علي ديانة موسي عليه السلام
الرابعة وهي فيها امور :
1ـ كن كل رسول يبعث الي قومه خاصة
2ـ الرسول بعث الي العالمين عامة وهم الثقلين الجن والانس
3ـ يقول الله تعالي
وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون
ويقول
يا معشر الجن والانس الم ياتكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي ...........
وفي الحديث يقول صلي الله عليه وسلم
وبعثت الي الاحمر والاسود
وختم بي النبيون
وفسر مجاهد " الا حمر والاسود ،، الجن والانس ،،
الاخيرة
ان الله رب العالمين
والعالمين هي مخلوقات عالم الغيب والشهادة
والدين هو دين عالم الغيب والشهادة
ومخلوقات العالم هم الثقلين
الانس والجن
والجن صرفهم الله الي الرسول ليسمعوا القرءان وينذروا به قومهم
وهم مثل البشر مطالبون الايمان به
لذلك قالوا ومنا المسلمون ........
والدين ارتضاه الله للناس انسهم وجنهم
ولن يقبل غيره منهم
لذلك قال الله
ولنسالن الذين ارسل اليهم ولنسالن المرسلين
ذالك هو الحق والعدل ولا تظلمون شيئا
هل بلغت اللهم فاشهد
الجن ذلك الجنس الثاني من العالمين سكني الارض
لهم سوره الجن كما للإنس سورة الانسان
لكن هنا امر لم يذكر في سورة الجن وذكر في سورة الاحقاف الايه30
قالوا يقومنا انا سمعنا كتبا أنزل من بعد موسي مصدقا لما بين يديه يهدي الي الحق والي صراط مستقيم 30
يقومنا اجيبوا داعي الله وءامنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب اليم 31
لماذا تولي نفر من الجن الي قومهم منذرين وقالوا لهم ذلك
السياق في الايتين 30ـ 31
حال القوم الذين استمعوا القرءان هرعوا الي قومهم منذرين اي مبلغين ما حدث معهم
وهم سماعهم كتاب انزل من بعد موسي
ليه قالوا انزل من بعد موسي
الحدث كان في عصر الرساله المحمديه والكتاب هو القرءان الكريم
فما هو داعيهم الي القول انزل من بعد موسي ؟
سؤال وجيه سئل قبلي وقيل فيه ما قيل من بيان
لماذا ذكر الجن كتاب موسي دون الانجيل
ولنعرف :
أقوال المفسرين
ابن عطيه : وخصصوا موسي عليه السلام لأحد امرين :
اما لان هذه الطائفة كانت تدين بدين اليهود
واما لانهم يعرفون ان موسي قد ذكر محمد وبشربه
وقال ابن عباس في كتاب الثعلبي :
لم يكونوا علموا امر عيسي ، عليه السلام ،،
ابن عاشور :
تخصيص موسي ،، عليه السلام ،، بقوله ـ ووصف الكتاب بانه ،، انزل من بعد موسي ـ دون انزل علي محمد ،،ص،، لان التوراه اخر كتاب من كتب الشرائع نزل قبل القرءان
واما ما جاء بعده فكتب مكملة للتوراه ومبينه مثل زابور داود
وانجيل عيسي ـ فكانه لم ينزل شيئ جديد بعد التوراه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما جاء بسياق القرءان
في سورة الجن
قل اوحي الي انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرءانا عجبا 1
وفي الاحقاف وهي السابقه لسورة الجن
وإذ صرفنا اليك نفر من الجن يستمعون القرءان فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا الي قومهم منذرين 29
قالوا يقومنا انا سمعنا كتبا انزل من بعد موسي مصدقا لما
بين يديه يهدي الي الحق والي صراط مستقيم 30
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معني ذلك
تلاقي لفظي صرفنا اليك نفر من الجن
مع اوحي الي انه استمع نفر من الجن
كل يتلاقي من عند الله اخبر به
معني صرفنا
ارسل اليك ـ بعثنا اليك نفر
بدلاله فلما حضروه يعني وصلوا الي مكانه الذي انتهي اليه لذلك قالوا انصتوا
ولما انتهي من التلاوة ،، فلما قضي ،،
ولوا اي رجعوا والين من المكان الذي استمعوا فيه ـ الي قومهم منذرين بهم الامر الحدث
ودللوا عليه بانه كتابا انزل بعد موسي
ماذا قالت سورة ال عمران :
نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل
ومن بعد ذلك في الاحقاف الايه 12
ومن قبله كتب موسي اماما ورحمه وهذا كتب مصدق
لسانا عربيالينذر الذين ظلموا وبشري للمحسنين 12
كتاب موسي هو الامام لذلك قيل انه اخر الكتب المنزله
علي الكتابيين ،، اهل الكتاب ،،
لذلك يخاطبوا بــــــــــــ : يا هل الكتاب
ونحن نعلم السحر عند اهل الكتاب وما حدث مع موسي والسحره يوم الزينه
وكذلك ما فعله السامري بالذهب وما سولت له نفسه
وهنا نقول ان اليهوديه كانت معلومه للانس والجن
لانهم اهل كتاب
وهنا اطلق الله علي التوراة ،، كتاب موسي / صفة
اماما ورحمة
والقرءان وهذا كتب مصدق لسانا عربيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوراه هي امام الدين اليهودي ودين الرب للبشريه
ورحمة لهم
والقرءان ارتبط بها وجاء مهيمنا عليها
لذلك تكلم وافاض عن موسي وةبني اسرائيل والانبياء
ثم ان رسالة عيسي مازالت مكمله للدين الاسلامي
وسينزل الي الارض ليقتل الدجال ويقيم العدل والدين في الارض
احناهنا عندنا الامام وهو كتاب موسي
والختام وهو كتابا مصدق لسانا عربيا
الجن هنا كانو اتباع اليهوديه لذلك وصفوا انفسهم في سورتهم
وانا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا 11
وانا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن اسلم فاولئك تحروا رشدا 14
واما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا 15
واكدوا مع الانسيين القول
وانهم ظنوا كما ظننتم ان لن يبعث الله احدا 7
كان عندهم علم مثل البشر ببعث رسول
لانهم بدين اليهود وكانوا يعوذون برجال من الانس في العلم والمعارف
فزادوهم رهقا
قبل بعثة محمد كانت ديانة الكتابيين هي الغالبه علي الانس والجن
لذلك كان اليهود اهل كتاب دارسين له وعالمين بما فيه
ومنتظرين باوصاف النيي القادم اليهم
نقطة اخري تدخل موسي في امر الصلاة وطلب للمحمد التخيف عن امته لانها ضعيفة البدن وقليلة العمر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر المعرفة للجن
1 ـ رجال من الانس يعوذون برجال من الجن
2 ـ وانا كنا نقعد منها مقاعد للسمع
تلك هي طرق العلم الجني
ما قالوه كان من حصيله هذه الامور
فما عادوا الي استرقاء السمع السمائي لوجود الشهاب الرصدا
الثالثه من تصرف الرب بنفر من الجن يستمعون القرءان انصاتا والتولي الي قومهم منذرين
ليه ? لكي لايكون للجن والانسي علي الله حجة بعد الرسل
لما يتكلموا عن كتاب موسي فهو علم ما عرفوا منه
لذلك قال البعض انهم كانوا علي ديانة موسي عليه السلام
الرابعة وهي فيها امور :
1ـ كن كل رسول يبعث الي قومه خاصة
2ـ الرسول بعث الي العالمين عامة وهم الثقلين الجن والانس
3ـ يقول الله تعالي
وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون
ويقول
يا معشر الجن والانس الم ياتكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي ...........
وفي الحديث يقول صلي الله عليه وسلم
وبعثت الي الاحمر والاسود
وختم بي النبيون
وفسر مجاهد " الا حمر والاسود ،، الجن والانس ،،
الاخيرة
ان الله رب العالمين
والعالمين هي مخلوقات عالم الغيب والشهادة
والدين هو دين عالم الغيب والشهادة
ومخلوقات العالم هم الثقلين
الانس والجن
والجن صرفهم الله الي الرسول ليسمعوا القرءان وينذروا به قومهم
وهم مثل البشر مطالبون الايمان به
لذلك قالوا ومنا المسلمون ........
والدين ارتضاه الله للناس انسهم وجنهم
ولن يقبل غيره منهم
لذلك قال الله
ولنسالن الذين ارسل اليهم ولنسالن المرسلين
ذالك هو الحق والعدل ولا تظلمون شيئا
هل بلغت اللهم فاشهد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق