Translate

السبت، 9 مايو 2015

ولآ نه حقه فقدرنا فنعم القادرون

9ـ 5 ـ2015
  حق الله  علي عباده  وعلي  الكون  أنه  ملك  هذا الملك ـ  ذ ى الطول علي ملكه .
ذي الطول  الصبور
    لديه السعة  في كل شيئ 
    وهو الغني  الحميد  عن كل شيئ 
  وهو علي كل شيئ  قدير  ـ
    غافر الذنب  وقابل التوب  شديد  العقاب  
             ذي الطول 
      كامل القدرة   علي  الشيئ 
       لا يستولي عليه  العجز في حال  من  الاحوال 
          انه  الفضل والغني   واليسر  والقدرة 
            هذا  حق   ذات  الله   علي خلقه   ـ  ملكه  ـ   افعاله 
             صفة من صفات  اسماءه  الحسني 
                القدرة  تعني  انه   فعال  لما  يريد   وفيما  يريد 
             يريد   لعباد ه  الرضا  بالطاعة  
               ان يسلموا  الوجه له   في كل أمورهم وان يتبعوا  
             الاحسان .
                 ان يعودو ا اليه  مختارين    ـ   قالتا  أتينا  طائعين 
                 لا إكراه  في  الدين  
                    لانه  رضي  به  دينا  لعباده  ـ   فكمله   وتممه  علي   اكمل  وجه  واقوم  منهج  ـ به  يستقيم  المعوج  ويهدي 
  الحيران والضال ـ ويطمئن القلب  ويفوز المستقيم  
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
              لماذا  اليوم الاخر   ؟
        اسباب  وجود  اليوم  الآخر  الي هذه  الامور :
 !ـــ       ذات  الله   الرحمن  الرحيم 
          انا  الرحمن  رحمتي سبقت غضبي 
  2  ـ المستقر  الارضي  للبشر  الي حين  زمني 
3 ـ    العمر البشري  له اجل مسمي 
          قل يتوفاكم  ملك الموت الذي وكل بكم ,,,,,,,,,,,,,,,
 4  ـ  التكليف العبادى للبشر 
          يايها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم  والذين  من قبلكم ....
...................................................................

5 ـ الثواب والعقاب علي  امانه  التكليف
     انا عرضنا  الامانة علي  السموات والارض فأبين  ان يحملنها
     وحملها  الانسن  ا نه كان ظلوما جهولا  
6 ـ  إجابة داع الله  في الارض {  القرءان  }   والعمل به  
7ـ  اتباع  الصراط المستقيم  والعمل  الصالح  
  8 ـ   الخروج من الاجداث  ليوم  الفصل  { يوم الدين }
   9 ـ   وضع الموازين  القسط ليوم القيامة 
        ونضع الموازين  القسط  ليوم القيمة  
            فلا تظلم  نفسا 
           وانما تجزون  ما كنتم تعملون 
          افحسبتم انما خلقناكم  عبثا    وانكم  الينا  لا ترجعون 
            احسب الناس ان يتركوا 
          وتري كل  أمة  جاثية 
           هذا  يوم الفصل  جمعناكم  والاولين 
     وعرضوا  علي ربك  
       لمن  الملك  اليوم  ؟         سكوت  
         فما بعد الموت من مستعتب  ـ  ولا عظة  من عاقل 
       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
           الانسن   له  كيد  واكثر جدلا 
        وهنا  قال الله  
        ونضع الموازين القسط  
         موازين  لا تزر  وازرة  ولا ذره يوم القيامه
          وعرضوا  علي ربك  عرضتين ليظهر  البشر كيدهم  للرسل  والله  والبشر ويبرز  لله  حجته 
     انهم  يكيدون  كيدا  واكيد كيدا
     ومكروا  ومكر الله  
       لينتهى  الامر  الي  شهادة الحواس  علي  البشر 
        لما شهدتم علينا  ؟
         انطقنا  الله  الذي انطق  كل شيئ 
         إذاي  يا  تري  ؟ 
         إسأل  حواسك    وانت  رحت  في داهية   ولا تدري 
      هل عرفت   لماذا كان الله   ملكا صبورا  علي الناس ؟
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
              تملك  فقدر  فكان  ذي  الطول 
      تملك  الملك  
        قل  اللهم  مالك  الملك 
          تملك  الميراث   
      ولله ميراث السموات  والارض 
          ولله ملك  السموات والارض
       تملكه  بالفضل   والسعة  والغني  والقدره 
             فقدرنا   فنعم  القادرون 
             وهو  علي كل شيئ  قدير
            وتلك  هي صفة ذي  الطول 
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
        تعدد   صفات  ذي السعة  والفضل والغني والقدره
     مع   ملك  الملك  الصبور 
        ملوك الارض  يحملن  صفة واحدة  اما   صالحا  واما
        طاغية 
     لكن ملك الملوك  له  صفات  تحمل القدره  والجلال  والعظمة 
   والاكرام   والفضل والجود  والغني  
         فقدرنا فنعم القادرون 
        لذلك قال عن  نفسه :   الحمد  لله رب العالمين  الرحمن الرحيم 
       ملك يوم  الدين 
   ملوك الارض   لهم  ملك  تمكين  علي  بعض البشر 
    ومكان ما ـ فتره زمنيه   موقوته 
      لكن  ملك  الملوك   يتملك  الملك  الدنيوى  والملك  الاخروى
         وهنا  وصفت  ذاته  العليه  بــــــــــــ :
               ذو  الجلال  والاكرام 
                علي  الملك  المطلق  العام 
                 لله الامر  من قبل ومن بعد
                 هو الاول والاخر  والظاهر والباطن  وهو علي 
                 كل شيئ قدير 
            ولان  له  الطول فلا يستحي  من  ترهيب وترغيب عباده
        وتحذيرهم  وتصريف  امورهم  وضرب الامثال لهم 
        لان كل ذلك  يقع تحت  تصريف  ذي الطول غلي ملكه 
       لديه  العلم  والاحاطه  والاحصاء  والعد  علي ملكه  
          فهل  يظلم الناس  وهو  الغني عنهم وعن  عبادتهم 
            لا زيادة  منهم   لملكه  ولا انقاص من عظمته  وجلاله 
             لأنه  ذو القوة المتين 
            وهو القاهر فوق عباده 
          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
               هل يستعتب البشر 
       اذا كانت ذاته ذو  الجلال والاكرام  
           هل يحق  له  ان تستعتب  علي البشر ؟
            الكريم  الجواد   ذو الاكرام   لا يمنن ولا يستكثر  
     ولا يمن  نعمه   علي البشر 
            لانه ذو الفضل  والعزه  ـ    العزيز 
             العزيز  الجبار  المتكبر سبحان الله عما يشركون 
        وله الكبرياء في السموات والارض وهو العزيز الحكيم 
                الكبرياء والعزه تفيض علي  ان يستعتب  البشر 
                  شعاع  من رضاه  يفيض  علي غضب الملوك 
           لكنه  منتقم  وقاهر  كل مستكبر  يعلوعليه وعلي عباده
                    الاسراف   يهوي  بالمسرفين  في الارض 
                 وهل  في البشر اليوم مسرفين ؟
                      قل يا عبادى الذين  أسرفوا  علي أنفسهم   لا تقنطوا  من رحمة الله 
           لكن  الاسراف الطاغ   مسيره  النار 
               فرعون  علا في الارض 
                انه من  المسرفين 
             قارون   طغي  وتكبر 
           فخسفنا به  وبداره الارض 
           لكن فيم العمل  ؟ 
         العظه   واخذ الحكمة  من  هذة  الامور 
          عظة  الفلاح  والفوز 
فلاح  الهدى    ـ  فلاح الفوز  العظيم  
         اولئك هم  المفلحون 
         الفلاح له ضريبه لابد ان يدفعها  الانسان 
          ضريبه  الزام  واتباع  ومعرفة  
           ان يجاهد  نفسه   وهو جهاد اكبر  
            وهذا  هو فقر البشر  الي الله 
                 محتاجين   الغني الحميد 
                   الغني عن  اهواء النفس
                      ملذاتها  ـ  رغباتها   ـ  اسرافها 
                      وهنا  يفتح  له  الطؤيق 
                        وهنا  تأتي المرابحة  الفائزة  
                       في  التجارة مع  الله 
                          فما ربحت  تجارتهم   وما كانوا مهتدين 
                            هذه  تكون الحكمة  
                              وهذا   ما يعرف  
                                القلب  ويصبح  
                                   من اولي 
                                   الالباب
                                      ......


    
         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق