Translate

السبت، 19 أكتوبر 2013

الأسلوب ألكنائى المثانى فى القرءان الكريم

الخميس 17\10\2013
الكنية خصيصة منهجية علمية ترصد
                      ،  وتقدم معالجة للتعبير ، استخدام  صفة  للدلالة  على الموصوف ، تجيئ بمعنى  هو تاليه وردفه فى الوجود ، ذكر  الأمر بغير ما يستدل  عليه صريحا ، إغناء  عن الأسماء ، مشهورة  عند العرب  بالاسم والكنية  ،         تطلق  واحدة  او أكثر على الفرد .
الأسلوب القرءانى  الكنائي معجز فى  فاعلية التعبير المميز سواء  كان  تعبيرا  على مستوى  اللفظة المفردة  ، أو التركيب اللغوى .
ولأن  الكنية إحدى  الفاعليات  المميز للتعبير ، وهى خصيصة منهجية علمية  ترصد طبيعة  التعبير ،  وتقدم معالجة له  تميزها عن الفاعليات التعبيرية  والعلمية ، وهى تختص بما ينتج  ، وحين يريد المتكلم إثبات معنى من المعانى فلا يذكره باللفظ  الموضوع به فى اللغة ، ولكن يجئ  الى  معنى هو تاليه  وردفه فى الوجود
فيوحى إليه ويجعله دليلا عليه ، مما يعنى  أن التركيز على الدال مبعثه  الرغبة  فى التصرف  بطبيعة  الدالة  من خلال  تلمس دال آخر يمكن ان يقع بديلا عن الدال المباشر  المعبر عن المعنى ،  لكن هذا الإجراء لا ينخرط  فى الإطلاق الذى يوجد  بين دخل الكناية التعبيرى  وما تؤديه  الإستعارة .
الكناية لها محددات  تنطوى تحتها ، اللفظ إذا  أطلقت وكان الغرض الأصلى غير  معناها ، فلا يخلو إما  أن يكون معناها مقصودا او لا يكون دالا على الغرض الأصلى .
.........................................................................................أثر  الكناية على المتلقى : .......................................
.................................................................................
يكون له الخيار فى التعامل مع التعبير  الكنائى على أنه تعبير  مقصود  لذاته ، أو أنه يتجاوزذلك ويشف عما وراءه  من دلالة وواقع .
الكناية لها  بنية ثنائية الإنتاج   ، من حيث  الصياغة ،  والدلالة الإنتاجية الموازى له تماما  بحكم المواضعة .
====================================
الفاتحة والصفة   المثانية  الذاتية والفعلية 
++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حملت  الفاتحة  بين طيات   الفاظها معان  مثانية  لكل من الألوهة و الربوبة ، ونسبة  الخلق  الى  الرب ، ثم  الإرتباط  الوثيق  له بقاعدة  إياك  نعبد  وإياك  نستعين ، هى حبل الوصل التعبدى  المعبر عن الوصف الذاتى  والفعلى  للإله والرب .
ولأن للكناية  لزومية  القرينة   المصحوبة بدلالة إرادة المعنى  الأصلى ،  لذا  جاءت بلفظة  مفرد ة  معبرة  عن الأسلوب الكنائى القرءانى  مع التركيب  اللغوى ، 
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ولأن  لكل مقام  مقال ، فإن اللفظة  الكنائية لكل  مقام حقيقة ، لا يوجد ما يمانع بين الحقيقى  والخيالى  ، تنسب الى شيئ تعلق  بصاحبه  فيه دليل الإيجاز  والتلويح  والإيماء ، وهى  تعطى  القوة والتعبير الأموري  ,وايهام السامع ، والتنزيه  السمعى عما ينبو  من امور .
 الكناية إيجاز جامع ، ثناءى المنتج  صياغة  ودلالة مميز  بالدقة فى اختيار  الألفاظ ، الغموض فى المعنى  المرادمنها  حقيقة  ، فيه  السترة لمعنى  وإظهار لمعنى آخر .
السياق القرءانى   متواصل  الاتيان  بفواصل تختلف  عن نظم الشعر والسجع  والكهان ، مع  توافق المعنى للمفردة اللفظية المفهومة    من السياق    .        
.................................................................................
الأسلوب  القرءانى  فى الكنائية
""""""""""""""""""""""""""""""
اسلوب  اللفظة  المفردة  : لها معان ، تعطى  دلالات 
تعطى علاقة دلالية  لتسمية  الشيئ بوصفه جزء من معناه ، لكل تسمية اختصاص لجانب من جوانبها ، جيئت الصيغة  بالفاعل ، معرفة بال { للصفات والأفعال } 
مع اشتراط   الموافقة مع المعنى  المتوافقة  سياقيا ، وكذلك اختيار الأسلوب الحسى المعتمد الوصف الحسى  الذى تمر عليه النفس دون ان تعرف  أن هذا مستعار أو اسلوب  مجازى ، ايضا  وجود دلالات متعددة المعنى 
 ....................................................................................  ما مسببات   اللفظة  المفردة الكنائية  ؟
..............................................................................
لكل مفردة لفظية  معنى { اساس } ومعنى إيحاء{ دلالى } بمعنى كونها  دالة  على  ايحاءات جانبية  تدور  حول المعنى  الأساس.
اللفظة لها  مراد أصل + مراد دلالى  يؤول الى  معان  خفية تنصرف  اليها .
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
اشكال المراد الإيحائي للمعنى  الخفى
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
1/ شكل يعتمد  على مقابل توحى به بجانب الأصل
2\  شكل يعتمد على غرابة اللفظ { لفظ  ضيزى }
3\  شكل يعتمد  على التصوير  الحركى
جانب التسمية الخاصة وتأتى إما  بجزء من المعنى ، أو وصف  لنفسه ، ما سيكون عليه
جانب العلاقة  الخاصة :  وهى إما  سببية  ، جزئية ، محلية
جانب  الموافقة السياقية
جانب الحسية الوصفية
جانب  الدلالات المتعددة للفظ
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
اللفظة  فى التركيب  اللغوى :
.................................. هو جودة  الكتابة  من حيث ، مكونات الكلمة ، الجملة ، المعنى  المفهوم  من سياق الكلام ، الدلالات .
 المعانى  تظهر  من التركيب  لا من مجرد اللفظ ، وللعرب  فى ذلك باع طويل  فى الإفراد والتركيب  ، والتركيب يكون  فى الإيجاز فى اللفظ  وإصابة  المعنى  وحسن التشبيه  وجودة  الكتابة الكلمة فى التركيب تفيد المعنى المطلوب  ، لذلك كان للكلام فى التركيب شرطين : التركيب ، الدلالة  المفيدة                           ..................................................................................................................................................................
الكنية  \ اللقب
""""""""""""" :  الكنية  شرف  ينسب لآب، أم ، إبن
اللقب تشريف  صفة وتقدير  ذات  لمواطن  كمال  تنسب الى حقيقة مسمى إقترن  بشخص
ورسولنا  يقول  .............. أنا خيار من خيار  من خيار ،،  رواه مسلم واحمد
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّالألقاب  فى القرءان  الكريم :
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
 السياق  القرءاني  وسع  هذا الأمر  كثير ، فقد  تناول  الرسل بصفات وألقاب  جم  ، يقول  عن  عيسى بن مريم :
عبد الله أتانى الكتاب ،  عبدا أنعم الله عليه ،  رسول الله  وكلمته ألقاها إلى مريم  ، روح منه  ، المبارك اين ما كنت ، الوجيه فى الدنيا والأخرة .
سيدنا  موسي :  كليم الله  ، قربناه  نجيا  { جعل  له  مكانة القرب  }  
سيدنا  إدريس : ورفعناه  مكانا عليا  { جعلناه  فى  علو  ومكانة } ويقول الشعراوى : مكانا عاليا فى السماء ، رفعة معنوية ن رفعة حسية  ، خذها كما شيئت  لكن إياك  أن تجادل كيف رفعه ، لأن الرفعة من الله  .
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""نصيب خاتم  النبين   من التفضيل والعلو والرفعة
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""  
ألم نشرح  لك صدرك  ووضعنا عنك  وزرك الذى
أنقض ظهرك  ورفعنا لك ذكرك ................                         إن رفعة  الذكر للرسول  دائمة  ما دامت  الحياة الدنيا 
الذكر مقرون  باسم  الله ،  والطاعة  مقرونة  باسم الله ،  والعمل  مقرون  باسم الله ، الحب  مقرون  بحب الله  ، هذا  هو رفع  الذكر ، المزمل ، المدثر ، السراج المنير ، البشير النذير ، الهادى ، الرحيم ، خاتم النبين  ، صلى الله عليه  وسلم .
  """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""ذ يقول تعالى { تلك الرسل  فضلنا  بعضهم  على بعض ورفعنا  بعضهم فوق    بعض   درجات }
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
هل...و...ف..ي.....ت
                                                                                                                                                               
                   
           



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق