Translate

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

الدرس الأول : آ لم بين المرجعية والدلالة ،

الإ ثنين 28\ 10 \2013
نعم  " ألم " كان  على  ربك  حتما  مقضيا ، حتم  علم  ، حتم  إحاطة ، حتم  محتوم ، ما مقياس  اللفظة  ؟ ، علي أى  بلاغة  فصاحة  استوة ، وعن مراد  اريد ، من اى أساليب وتراكيب  جيئ ، من أصله ، مرجعه  ، إيحاءه  ، إنطبق  مسماه ، لآ يعرف لغؤيا  إلا  مسمى  أحرف ، له  كمال  ، تمام  إستقلالية ، آية  من آيات  الكتاب ،  من يتدبرها   يبصر ، يعي  ، يسمو  مع  سمو  المسمى  ،  اللهم  أفض علينا  واسمو بنا  ياحيى  يا قيوم  . ّ
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّالمرجعية  : 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
عامة  المرجع   الي   الله  { إليه يرجع  الأمر  كله } له الإفراد  والتوحيد {  لله الأمر  من قبل  ومن بعد } لكن هناك  مرجعيات 
إحتجاج  إعتداد إستدلال ،  حاكمة أحداث  ، إنسانيات  ، إجتماعيات ، صبغة  الله  ومن احسن  من الله   صبغة ، .
الأحداث  والأحكام  والأفعال لها أصل  { منشأ } الإنسان له  مرجع  { أصل } القرءان  والسنة  { لهم  مرجع } اصول تحوى  العلوم  والمقاصد بها يستدل  ويؤنس  ، قاعدة  الدليل والمرجع ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّالمرجعية  بمفهوم  دار  الإفتاء المصرية 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
فى فتوي بتاريخ 25\7\2011 :
المرجعية مصدر صناعي من  " مرجع " بمعنى الأصل والمصدر صيغ للدلالة  علي صفة فيه  وهى  إمكان  الصدور عنه والإحتجاج به إعتدادا واستدلالا  أو  احتجاجاو استئناسا وله فى الوقت  ذاته  الحاكمية  الإنسانية  والإجتماعية  ، ومن ثم فإن المفهوم قريب الصلة  من مفهوما  النموذج والصبغة  التى  تحكم  الأفعال والسلوك  وهو مفهوم  حاكم على منظومة  المفاهيم  والقيم ............................................................."
ما الذى  يستقرأ  من  السياق    ؟ 
1ــــ وجود مرجع  { أصل } 
2ــــ لزوم  الصفة فيه 
3  ـــــ مصدرية  القول  والفعل  والأحكام  {  إليه يرجع  الأمر } 
4 ـــــ له  مصدرية  الإحتكام  والإعتداد  والإستدلال ، مرجع  حاكمية الإنسانية 
5ــــ له   صبغة  حاكمية  الفعل والسلوك علي منظومة  المفاهيم والقيم  
هذه  المرجعية   مصنوعة   من هيئة الفتوي  بالديار  المصرية  تطبق  علي  الصالح العام  {الشأن  المصري } لذلك   قيل  " وهو  مفهوم حاكم   علي منظومة  المفاهيم   والقيم  . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّالمرجعية  الدينية   والتشريعية  
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّالدين والشرع   مرجعه   الله  الخالق { نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة  والإنجيل من قبل  هدى للناس  وأنزل الفرقان  } ال عمران 4
التوحيد  مرجعه  الأيات  الأربع  من  الفاتحة    {   بسم  الله  الرحمن الرحيم  ، الحمد  لله رب العالمين  الرحمن الرحيم   ، ملك يوم الدين ، وهى ما يمكننا  التصريح   بالثلاثية التوحيد   العام   وأعتقد  دون  جزم  أنها تصحيح  فهم   للعالمين وقطع   للمفاهيم الخاطئةومطلوقات   النفس  الأمارة حول  مفاهيم  الإلوهية والربوبية   والملك   . 
نحن العالمين   امام   ثلاثية  صريح   بيان  عيان  ، لفظ  عذب  رقيق  مثاني   حسن الكلم  وصفي   الدلالة   فيه حس وحركة   مؤثر  علي   نفسية  البشر ، ليس  بحاجة  الي  مؤكدات   

ومثبتات  وجدانية قلبية ،تلاق  تام  مع  الإدراك والشعور كلم  اختصر  اختصارا    فى لفظة   { التوحيد }  مرجع   للأصل العام   الفاتحة ، ما  يقصد  ويراد   من إطلاق   التوحيد  مرجعه  أصول صفات  توصف  علي ذات  الله الذى  هو   الله الرحمن الرحيم  ،  الذى هو  رب العالمين الرحمن الرحيم 
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ها نحن نبحر   ونغوص  فى لجى  عمقه ، نعرف  مكنون فوائده نلمس معانيه  تفصيصا ، ابتداء وانتهاء ، أوليات  المراد ، مناطاته ، علم معانيه .
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
أ.... ل  ...م     {  ألم } إستهلال   ومطلع ،  مراد  ومرجع 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
                         أ   أ     أ 
حرف أبجدى  ،  مسمى  ينطق به  فى التركيب  اللغوى ، اسم لآول  صوت  من  حروف  الهجاء ، اول أبجدى ، واحد من كل شيئ ، يعنى المحبة ، النفس  ، الإصلاح  بين  الناس  ، ذات البين ، دلالته   الأوليه :  فى الصوت  والحرف ، الإبتداء والإنتهاء ،  له  صفة  الإفراد .
اصولية  علمه   مرجع  الى  الله الخالق ، حال ذات ، إستحقاق إبتداء خلق وربوبية {  إقرأ باسم  ربك  الذى خلق  خلق الإنسان من علق  إقرا وربك  الأكرم   الذى علم  بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } العلق 1ـ 5
استحقاق توحيد ، { بسم الله الرحمن الرحيم } 
استحقاق  حمد  وثناء  وتعظيم وإجلال  وتسبيح  
استحقاق  غني  عن  العالمين  {  والله هو الغنى الحميد } 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّيقول ابن  عباس : 
الألف { أ } الله    رمز لإثبات الألوهية ، جاءت  فى صيغ  أحكام مجملة ، عبرت عنها الأ يات  المحكمات  وجاء معها  التفصيل 
ومن تلك  الصيغ  : 
سورة  الأعراف  { ذكر الخلق  الإبتداء والتوحيد } 
سورة  العنكبوت { أولم  يروا  كيف يبدئ الله الخلق  ثم يعيده  
إن ذلك علي الله  يسير ، قل سيروا  فى الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق  ثم الله ينشئ النشأة الأخر ة إن الله على كل شئ قدير } 19\20
الروم  { الله يبدؤ  الخلق ثم يعيده  ثم إليه ترجعون } 11
وهو  الذى يبدؤ ا الخلق  ثم يعيده وهو أهون عليه    } 27 
سورة السجدة  {الله الذى  خلق  السموات  والأرض  وما بينهما  فى ستة  أيام ثم  استوى على العرش  } 4
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
الفطرة  اول مراتب   النفس  البشرية  
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
الهداية الطبيعية  فى النفس  ، أوليات الخير ، وجه الخطاب  القرءانى ،  نالت جم  كثر من الرقة  بالبشرى والترهيب  والجبل فى الخير ، أولت بمتعددات  فى العلم  والمعرفة ، العلوم الشرعية ، الجانب  الغائى  الوجودي ، الخلود  الأخروى . 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ريب الشك  عند  النفس   ومسألة  دحضه بالتبيين 
.................................................................................
القرءان  رسالة  منهج  ، لها توصيفات جم  ،  محكم ، مجيد ، حكيم  ، عظيم ،  مبين  ،  نور ذى الذكر ، لماذا   هذا  البيان  ؟ 
لأنه صبغة الله  التى بها  يعرف العباد ، من له  عابدون  موحدون مسلمون عالمون  بالأصول التشريعية   والعبادية والمعاد ، عابدون  الله   بوحدانيته   وربوبيته  ومقرين اليوم الأخر 
 اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
          ل..... { الام} الوصفية  الخصوصية للذات  
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" الحرف  لفظ  له  معنى  ، كلم  ذا  معنى  وفكر  ،  الحرف فى القرءان له  معجزة ، ما يثير ه من بلاغة  ، طرب ، هزة ، روع ، دقة ، مقال ومقام  ، فصاحة ،بلاغة ، إيماء وحركة ، حس ووصف . 
ولأن  الله  وصف  ذاته  وأفعاله  بمسميات  وصفات  طلبا للدعاء  بها   وعلما ومعرفة  ، الطلاقة  الوصفية   تلك  النفس  البشرية  أمارة  ، ومغيبة ، ناسية مستهترة ، لامبالاة ، التصريح  البيانى  بالسرد والحصر حصر  النفس  والزمها  الطريق   الصحيح ، 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّأن  تعرف  الله   ذات  وصفة  ، إله واحد   فرد  صمد  ، خالق  كل شيئ ،  رب واحد   له ربوبية العالمين  بهم الرحمن الرحيم 
وهل القول   صدوق   من رب حق  بقول حق  فى كتاب حق  ؟ 
القول  ها فى مجال العلم  والمعرفة .......... الإخبار والمعلوماتية   يقول ابن  تيمية : كيف يطلب الدليل علي من هو دليل علي كل شيئ ؟ لذك  استدل الحق  الرسول   بداية  الطريق للدليل  فى قوله { إقرأ باسم ربك الذى خلق  } كما  استدل الحق  العباد   علي التوحيد   فى قوله  { إياك  نعبد  وإياك نستعين  } 
.................................................................................  م ........ { ميم } الملك  السلطان  { لمن الملك اليوم  } و{ قل اللهم مالك الملك  }  لاحظ  اشتراك  { م } فى  { مالك  } و { اللهم } الأولى بداية  وتعنى  الإستواء  على  العرش   ، التملك   والتمكين والإستطاعة ، اما الثانية  الانتهاء  اليه لمن  الملك  اليوم  ، لا مجيب  إلا  نفسه   ،  لله الواحد  القهار ، الصفة  الثالثة النسبة  الى التوحيد  واللازمة  الربوبية    الاخروية .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وحدة  الذات  بين المسمى  والصفات   ونسبة  الملك الآخرة 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""
الذات العلية  لها الجلال والإكرام  ، حصرية  المسمي ،  حصرية  الموصوف   حصرية  النسب  .
بمعنى  تدبر  القول   فى  السياق  التالى  
الإستدلال الوجهى  
المسمى 
الصفات 
مالك  الملك 
مرجعية توجيه   { إقرا باسم  ربك  الذى  خلق  } 
مرجعية   توحيد   للعالمين  : 
بسم الله  الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب  العالمين    الرحمن الرحيم 
 مالك  يوم  الدين 
تلك ذا عمق  البحر اللجى   الذى  خاف منه    اللب  ،  الفؤاد ، الحجر ، ها نحن   اللحظة بين  الباطن  والظاهر جوف   اللجى نخرج  دفينه   ليطعم به ، وحلي ..........ز...زززز
هل     و...... ف .......ق.......ت 













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق