Translate

الخميس، 24 أكتوبر 2013

خطوة على الطريق من نقطة بدء

الخميس 24\10 \ 2013
التمكين من الشيئ  نقطة  البدء  ، خطوة أولى ، إستحكام  حتم ، تملك زمام مكين ، إعتلاء  نفس  فى  حاجة إلى دلالات ، تآذر  ترابطى ، الجزء بالكل،  ، البعض  معا ، إعتصام  متماسك ، قراءة  صحيحة ، من  الوجدان ، الشعور ، بواطن النفس ، الحواس ، قراءة  الطريق ، من هنا ، لا نكد  ولا كنو د ، ثبط  العجولة ، خمد  البركان  ، يفتح  الأفق  ، يغدو الخير ويعم الجوانب 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
ومن يعتصم  بالله   فقد هدي إلى  صراط  مستقيم 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ طريق واحد  لدلالة  واحدة  إلى نفس  واحدة مع  خطاب واحد 
النفس البشرية  بين  الخطاب  والدلالة : 
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

أسئلة مطروحة على ساحة  البحث ، التدبر والإستقراء ، الهدى  والدلالة ، ساحة { إقرأ باسم ربك  الذى خلق } ساحة تتداعى فيها  الأعضاء بالحواس ، العقل بالقلب ، البصر بالسمع ، الكل  يتداع  بالسهر  والحمى ، تداعى  الكيان  النفسي  العام  ، الجزء بالكل ، الألم والتأثير ، تداعى الإيقاظ  الوجداني  والشعور  الداخلي ، الإقراع  السمعى ، والتبصير ، الفكر بالعقل ، المشاعر  بالقلب ،ربط  عام ، تجاوب وتجاذب  .
من اللزوميات  معرفة  مقتضى  الخطاب  القرءانى إلى  النفس لكى نصل  لعمومية  القصد العام خلقا وعبادة ، تكليف  نفسي  لغاية يوم الدين ، المبتديات والمنتهيات {  أفحسبتم أنما  خلقناكم عبثا ..........} كل  له  منتهى ، يوم   آخر ، هذا  علة  رخص الدنيا ، صراع  وقتل  تكالب  وكد  وكدح ، ضلا ل و  سفاف  ، وهى  عند ربها لا تزن  جناح بعوضة ، إذا فهمت  إستدللت المقصود ، وأمكنت الخطوة ، وملكت  النقطة ، واستحوذت المكين  وابتدأت الصحيح ، الوجهة  المضمونية الوصول الى العمق النفسي ، إفراد  العمل ، إفراد الوجهة ، القراءة ، الإفراد  التوحيدي ، تجاه الطريق ، الإله ، الرب ، الميراث  الأخروي ،إنها  أصول  الميراث  فى الخلود  الأخروى  ، من مكتسبات  النفس  فى الدنيا  ، يثبت  أو ينتفي  الميراث  ، لاحظ  هروب  الميراث  المادى  من  الموت ونعيم الفانية  ولا يلازمك  إلا فردا   هو  عملك  {و  لقد جئتمونا فرادى  كما خلقناكم  أول مرة } أين الوجاهة  والخيلاء  والقوة  والعظمة  والممالك  والأطيان ؟ طار به الغراب وغاب بالأفق .......... يا حسرة }}}} ّذ علان  قوى  ، ميراثك  هو { كل نفس بما كسبت  رهينة }ذلك   ميراث عتيد ومعك  شهيد  وعليك  قائم  . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
شريعة  الإرث  الأخروي 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
نعم لكل  شرعة  ومنهاج  ، بيان وتوضيح  ،مراد  ودلالة  ، ميزان  قسط  وعدل حكم وجزاء عمل  ، إن مقاييس  الميزان  قوامها  { ونضع الموازين القسط ليوم  القيامة }  شتان ما بين  عدل  الدنيوية  والأخروية  والقسطية ، قسمية  العدل  ، قسطية  الميزان فى الأصول  والفروع ، حدودية الحق ، الإمالة  والجور ، هوى  النفس ، العاطفة  تغلب ، الأخرة  لا يؤخذ  فيها  شفاعة  ولا عدل ، تواجد شريعة ، منهج ، برهان ، رسل  ، هدي  ، نفى حجة ، بعد بيان  واف  وإيضاح  عام 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
ما مفهوم  الصياغة فى الخطاب  للنفس  
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ

التى ساقت المفهوم   الخطابي ، محددة  وجهة  الخطاب ، صبغة  المضمون  ما هى ؟ شكلية  المطالب ، غاية  الخطاب ، القاعدة  القائم  عليها المضمون ، ما يرتبط به من تصاريف  ودلائل  ولزوميات ، الإسلوب البلاغي  منظومة السياق ، تعبيرية  المعنى  للفظ ، الدلالات  والإيحاءات ، المنظومة العامة فى الخطاب 
من الإستقراء تبين  : 
1 ـ خطاب  عام للعالمين 
2ـ له  توجهات  فئوية خطابية { المؤمنين ـ الرسل ـ اهل الكتاب ـ الكفار ـ } 
3ـ مراد  الخطاب له شكلية  مطالب عالية ، فضائل  سامية ، تشريعات هادية وموجهة الى الخير ، داعية لها ، بالفضائل والأخلاق ، اساليبها تنويعية  فى مجال  النفس 
4 ـ  له غاية عالية البلاغة فى  إرشاد مكنونات النفس  الثلاث { القلوب الغافلة ، العقفول الحائرة ، النفس الضالة . اصوليات  الفطرة  النفسية  فى الإنسان .
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
مااللزوم  المقتضي  من الركيزة على  هذه الجوانب  النفسيه ؟ 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
ما الأهمية  البلاغية لهذ ا  البيان  والذكر  ؟ 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ

البدن  الجسدى مادى التكوين ، يفنى  ويزول ،  الروح  نورانية ، تصعد  مع  ملك  الموت  الى  مكان  التكريم  الإلهى  ن لذلك كانت روح قدسية  ، المفاهيم تلك  هى كوامنها  مدخلات  إنماء  وتفاعل  ، مراكز إدراك  وشعور ، إفهام  وإستبصار ، نظر  وتدبر ، فكر  وتأمل ، /، انماط  تكريم  ، مخاطبة بالتكليف العبادي  ، وتحاسب   فى اليوم الأخروى  . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّذ
والمجال فى سياق  الصيغ  الخطابية لا يسع السرد  والحصر ، يمكن  حصر بعضها  فى : 
صيغة { يأيها الناس } فى الأيات  التالية : 
{ البقرة 21ـ 168ـ النساء 1 ـ 133ـ 170 ـ 174 ـ يونس 23 ـ 57 } 
الأمر الى الرسول  بتبليغ الرسالة  فى { الأعراف 158 ـ يونس 104 ـ 108 } 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
الآية  21  البقرة  اصل  الخطاب  وقاعدته وبالإستقراء نجد : 
  |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عمومية  اللفظ  { يأيها الناس } 
عمومية  الأمر  الطلبي { أعبدوا } 
وحدة  الرب { ربكم } 
عمومية  الصفة  { الذي خلقكم } 
وحدة  المخلوك { والذين  من قبلكم } 
عمومية  الغاية { لعلكم  تتقون } ّّّّّ
{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{
إقتران  الأية   بالدلائل والبراهين 
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""تتابعت  الأيات  بالتحليل والدلائل  والبراهين الإثباتية  المدعمة  الإقناعيات  ، فى تواصل السياق  والتنوع النفسي  تجاه  الإيمان تتنقل فى طلاقة  واصفة  الحال  فى القبول  والرفض حتى الأية 104 ، وهو  انتقال  الخطاب   الى  الفئوية  { مخاطبة  المؤمنين } بالتتابع فى الأيات { 153 ـ 172 ـ 178 ـ 183 ـ 278 } 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
يأيها  الناس  إيحاء دلالى   لقول   الفاتحة {   الحمد  لله  رب  العالمين } والخطاب  فى مفهوم  الربوبية  ،  العلاقة  بين الرب والعباد ، علاقة  إياك  نعبد  وإياك نستعين ، علاقة الهداية  الى صراط المنعم عليهم   فى الأخرة  ، والمفلحون  . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
لاحظ  وجود الفاصلة   فى الفاتحة  علي صيغ  جمعية  ، وكلها إيحاء لدلالة  العالمين  ، { إهدنا ـ صراط  الذين انعمت  ـ  عليهم  غير المغضوب عليهم ـ  الضالين } 
تراكيب الجمل  ، الفاصلة  ، الفاظ   جامعة ، توحى الى  معان   أخرى ودلالات  مصروفة بالأمثال  ، ثابتة البراهين للإقناع  والقبول  ، وكان ذلك سمة  جعلتها  حقيقة  كونها   أم الكتاب والسبع المثانى ، 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اللفظة  المفردة  العامة  واستخداماتها فى التراكيب الأسلوبية ، بما لها من إيحاء  ومراد : 
...............................................................................
لها  وقع فى أنها  تخاطب  السمع  بغير  ما يترقب ، ويراد منها  غير   ما  تتطلب ، تتعدد مقامات  المعنى  والخيال ، فى أمور يوصف صاحبها  أو تنسب  له ، لها وصف حسي  ، لها  رمز إيمانى يجمع  المقام المناسب  الحامل الأسرار  ، لايتغاير بالزمان معناه مصروف  الى  متعدد الدلالة ،  مصدر استهلال  الكلام ، قرع  الآذان ، إيقاظ  الخامل  العيان  . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّصلاحية المفردة كتعبير  لفظى استعمل  لمعنى  ويراد  به لازم  آخر ، ألإنتقال  من الملزوم  الى اللازم : 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ الخطاب القرءانى  مليئ بكثير من هذا  ، مثل لفظ  { أمه } وهى لفظة  حتم { كان  على ربك  حتما مقضيا } عامة ، شاملة ، موحية ، حتمية ، فى اللزوم  والقضاء ، تحمل فكر ، آلام ، تدبر ، سلوك ، عقيدة ، جوانب وأحاسيس وجدانية ، مسمى مقامات مختلفة  ، 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ملكة الفصاحة  والخطابة  فى النفس  لا ترقى  الى  الكناية بلفظ يجمع   مقامات مسمى  متعدد . 
////////////////////////////////////////////////////////////////////////
لأنه لايعى بجميع  الجوانب النفسية ، العقل والعاطفة ، العامة  والخاصة ، قد يعى احدها  دون الآخر ، الخطاب يعتريه  النقص  والخطأ  ، بعيد عن ذروة  الكمال . 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""تبارك اسم ربك  ووجه ربك  ذو الجلال والإكرام 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
خطابه  جامع  شامل  ، لفظياته   محتومة  الإيحاءات، ملزومة  بالدلالات ،  تجمع  الشواكل  ، الأصناف  ، الأجناس ، الألسنة ،الأديان ، لزومياته كثر ، مقتضياته  مراده . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّالتصريفات  الخطابية  : 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::ّّّّّّّّّّّّّّّ
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
كثر  فى السياق القرءانى  مثبت   فى { القصص ـ ألأمثال  ـ المآخذ والمقتضياتـ  العبر والمواعظ } حجج إثباتية ، لزوميات  سياقية  ، إقناعيات إيمانية  . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
تخاطبيات وتحريكيات :
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
فى الفكر وللعقل  { قل  سيروا  فى الأرض ...................} 
قل انظروا  .........................................................}
أفلا ينظرون  إلى  ...................................................} 
مخاطبة  القلب { قل إن كنتم  تحبون الله  فاتبعونى .............} 
قل أطيعوا الله  وأطيعوا  الرسول  ...............................} 
مخاطبة  البصر والبصيرة { فانظروا إلى آثار رحمة الله  كيف يحي الأرض بعد  موتها ...............................................} 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""ما علة  الربط   هذه  بين  العقل والقلب ،  المشاعر  والوجدان  ، النهى عن  تتبع  خطى الشيطان ؟ 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::اما بيان الربط  بين العقل والقلب ،  لزومية  المبادلة  بين التجاوب والتجاذب ، العقل مسلم القناعة الى القلب ، قيده الذى يكبل شهواته ، محشد العواطف ، يؤجج  حميتها ، يسخرها  وفق  تعاليم العقل  ، ولولا الكبح  والجمح العقلى لكانت  العواقب خيبة لذلك قال الحق  { كلا ان  الإنسان ليطغى  } . 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بين مضمون  الخطاب النفسي  واليوم الآخر : 
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
هل  توجد وطادة  بين  الخطاب  فى عموميته وبين   اليوم الآخر 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّالخطاب هو الصلة الموصلة الى اليوم  الآخر، مرغب  ومحذر ، النفس ان ترفع  الى العلا لا ان تذل ، ان ترق لا ان  تحط  ، لفت الأنظار  فى هذا الأمر  بالأمر التالى { أفلم يسيروا فى الأرض  فتكون لهم قلوب يفقهون بها أو آذان  يسمعون  بها  فإنها لاتعمى الأبصار  ولكن  تعمى  القلوب التى فى الصدور  } الحج 46 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
ومن يعتصم بالله  فقد هدى  إلى  صراط  مستقيم 
{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{{
هنيئا لمن إقترب  من ربه ، واعتصم  بحبله ، عقله فى الله  حاضر ، قلبه  بعين  الحق ناظر ، هدى الطريق  { ربنا عليك توكلنا   وإليك أنبنا وإليك  المصير} خوفه { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا  أو اخطأنا ....................................................................} 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
نقطة  البدء  : 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أول  خطوة  على  الطريق   الصحيح   ،  نقطة  الإنطلاق والبيان ، وضع  النقط علي الحروف  ، اليقين  الذى لا ريب  فيه ، رجوع الدلالة الى مدلولها ، كشف الغامض  ، ونشر  المستور الى  بين  واضح ، ليتبين  الحق  من  الباطل ، والجلى من الخفي ........ز
إنه   الغامض  منذ  أربعة  عشر  قرنا  ونيف   من الزمان  ، فيه  القلوب حيرا ، والأفهام  متداخلة  ، والنفوس  ضالة ، والوجدانيات جافة الريا . 
ذاك هو  المقال التالى : 
ألم  .... بين عمومية اللفظة والكناية  الأسلوبية  ، ودلالة  المعنى  المتعدد ، والإستهلال  الإفتتاحى  ، والإقراع  السمعى ، وخبايا  الوصف والموصوف  والنسبة  . 
ليطمئن كل قلب ، ويسكن  المضطرب ، ويرجع التائه ، و يخمل البركان .................
إلى .......ل .... ق.....ا......ء







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق