Translate

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

تبصير العيان بمضمون الكلام

الإثنين 21\ 10\ 2013 
الرسالة  حس  مكنون  بلفظة  تعبيرية ، خطاب نفسي بأمر  طلبى ،  فيه مراد حصرى الهدف ، يغوص فى لجى عمق  النفس، فتهيج  الأحاسيس فتنتبه  وتتهيئ إلى ما يملى  عليها .
إن عملية نقل  الكلام  المتألق  المعبر  عن ما فى نفس { المرسل }إلى  المتلقى بتأثير ، تكليمه بأعذب الألفاظ  وأجزلها وأرقها  وأسلسها ، لها  حسن النظمة وسبك الحبكة ، وصحة  المبنى ، ووضاحة المعنى ، وخلوة  الحشو  والركة ، فيها التأنق فى الكلام ، بما يقرع الآذان  ، ويصافح الذهن ، ليقبل  السامع  على الكلام ويعى ما قرع الآذان ، هذه هى البراعة  وهذا هو الإستهلال ، المبدع له  الحرية  أن يختار بما يناسب  ويتناسب موضوعا  وغاية ، وصول المعرفة المعلومة  إلى { المخاطب } ترتبط  مع  الزمن أو لا ترتبط  ، بالآحداث ، بالرجال وأحوالهم  وسيرهم ، تحكى  ،تصرف  أمثال ، تبدى قرائن ، كل يرجع الى نفسية المرسل ومرعاة حال المتلقى ، عملية  موازنة بين دقة  الإختيار  الإسلوبى لعناصر  العمل فى ضوء المعنى المراد ، ومراعاة واقع حال  المتلقى  ، ونفسية  المرسل  لإنتاج هدف ثنائى إقناع وتغيير ، التأثير بالنفس ليس سهل  البلوغ لحاجته  الى  عوامل  تفاعلية ومحفزات  إثارة تكمن فى قدرة  المبدع فى  الوصول إلى بؤرة التفاعل وكبسولة الإنطلاق  النفسي . 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
التغيير عملية مبدعة  لايقدر عليها بشر 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ فرق شاسع  بين  ان يميل إليك شخص ما ، وأن  يخضع  لأمرك كلية  وطواعية وهو راض  مستسلم ، إن عامل  المصلحة الدنيوى  يلعب الفاعلية الأولى فى الأمر بين  الملتقيين على أمر نفعى حتي  حين ، التباعد هو المفترق  الأكثر قربا للعلاقة  النفسية المعددة المناحى  والأغراض والتى تتولى  القيادة  وإدارة  العلاقات { لاحظ  هذا جيدا  فى  علاقات الأفراد  ، وعلاقات  الدول مع  بعضها  } سيطرة القوة  من سلبيات الخطاب  النفسي  فى عصر العلم ومن مسببات  الهرج لعدم قبول  الخضوع  والإستسلام الإرادى ، إن عملية  التذوق  بمبدأ  الديمقراطية كإخضاع نفسي  بعيد  الإقتراب والوصول  ،مهما كانت الإمالة والجبرية لن يكسر الحاجز النفسى لأنه  فطرة مجبولة عليه النفس 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ القوة  القاهرة   هى القادرة  على  ذلك    بطلاقة                ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صانع  الشيئ  هو عالم  أمره  ، عيوبه   ، مكوناته  ، أماكن  القوةوالضعف . ّّّّّّّّّّّّّإحداث التغيير  فيه  ، الهيمنه والإحاطة والعلمية  والإحصاء والتدبير وإرادة  التبديل  والتغيير  مهمة  فعل  الصانع  ، لذلك  المرء  منا يلجئ الى   المهنى  { المتخصص } لأنه  الأقدر لعلمية المصنوع  وخفياه . 
المخترع  البشري يثير الأرض ضجيجا ويقيم  الدنيا لأنه  صنع  شيئ ما  لخدمة بشر ، فما  الجلال والعظمة  لمن  يكون  رب وخالق   العالمين ،  يدعو لنفسه  لا لمصلحة  أو حزبية ،او ديمقراطية ، أو ما شابه ذلك .{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } هذا  هو  التكليف  ، {  ما أريد منهم من رزق  وما أريد أن يطعمون } وهذا هو العمل المكتسب { إن الله هو الرزاق  ذو القوة المتين } الحرية  .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إخراج النفس  من الظلمات   إلى  النور 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟خطاب النفس  أصل هام  ، يخرج  كوامنها  الدفينة ، بركانها  الخامل ، من بواطن  الثرى  الى أفق  الثريا ، تغيير بيئى كامل ، هدم قديم ، بمنتج  جديد ، عالم آخر ، إنقشاع  ظلمة بتنفس  صبحة 
لقد  مثلت  الظلمة  فى مطلع الرسالة ، ان رحابة  الأرض  لم تسع حالة  الإنهيار { ظهر الفساد فى البر والبحر  بما كسبت ايدى  الناس } فى حراكهم  القبلى الإجتماعى والسياسي والأخلاقى ، إنهم ألفوا  آباْءهم ضالين ، عادات  إلتاطت انفسهم  بها ، ربت عليها، طواغيت  سلبت قلوبهم وملكتها ، عصبية  عنها  الموت ، فجور  وسفاح ، حقوق ضياع ، أنساب مختلطه ، عبيد  تساق  فى الأسواق تشرى ، ................................... ظلمات  فوق أخرى 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرسالة  مستمرة  الى ما شاء  الله ، الإخراج  إلى النور 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الأرض فى الجزيرة  لم تسع   الظلمات ،  واليوم  يعود  التاريخ  إلى مبتداه  ، الأرض لم تسع  الظلمات ، النور بصيص التنفس ، له { تّصعد } ضيق ، كتمه ، وكما كان للعربى بيان  وفصاحة فى المنطق بجانب  هذا  الإنهيار ، وبأن ذلك  فى طبعه ، ومن بلاغة فطرته ،وكان  له  باع طويل فى الشعر والخطابة ، وازدهار حياته العربية فى كل خصائصها ومظاهرها ، وما أقامه من اسواق ادبية ، عرفت  فيها المعلقات ، فعملية تداول الزمانية  تطابقت اليوم ، العلم  هو الزخرف  الحياتى العصرى ، الإنسان اكثر شيئ جدلا ، فى ما  يعلم  وما لايعلم ، وكأننا فى إنتظار  من يضبط  الإيقاع  الدنيوى { ناسين أو متناسين } لادين  ، ولا دنيا جديدة ، بل  المنتظر  القريب  { اليوم  الآخر } هذا هو المشكل  النفسى  عند  النفس  البشرية فى العالمين ، لذلك  كان طلبا إيمانيا مكمل لإقناع  النفس بطاعة  خالقها  وربها .""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""ولأن  اليوم  الأخر يقوم  على  صفة  الإحياء  الموتى ،  كان مصدر خبث  ونكد  ومجادلة  صماء من النفس ، الإقناع  ليس عملية  عشوائيه  نظرية  سياقات  قولية    وكفي  ، يتطلب  الثبوت  والرسوخ   والإستسلام  النفسى ، بالرجوع الى  السياقات  نجد الحوار القرءانى   مع النمروز ، والذى  مر على  قرية  وهى خاوية ،  وطلب الخليل  ارني كيف تحي الموتى ، وقول  الكفار  ءإذا كنا عظاما نخرة ، الإقناع  للنفس  بحاجة الى قوة  وإرادة  وعلم  وإحاطة  وهيمنة ، من الفاعل الكامل  ؟ إنه  { إقرأ باسم  ربك الذى  خلق خلق الإنسان من علق إقرا وربك الأكرم }  لما  يا مسكين  تجادل  فى ما ليس لك به علم ؟
..................................................................................................................................................................
البلاغة  والعظمة   أنك تفهم الحقيقة  النفسية لمن  تخاطبه :
..................................................................................................................................................................
إذا كنت تفهم  مكنوناته  ومكوناته ، كيف  تعامله  ؟ بالجبر والقهر ، أم بالرحمة  والفضل ؟ 
.................................................................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاحظ هذا فى  قوله  فى التعبير  عن الربوبية قوله { الحمد لله رب العالمين } ليست  سياقية النص  وفقط ، إنما ففيما  يحمد المربى ؟  القول الفصل على نعمة  التربية ّ، وهل نعمة خير  ام شر ، لصالح المربوب ، القيومية  الرحمانية الرحيمه { ورحمتى  وسعت  كل شيئ } اشتقت  من إسمى ، أبعد  هذا  يكون جدال او جحود  ، ألم  يأن لك  أن تتقى الله ؟ 
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
تطابق  المضمون الرسالى مع  النفس  والزمان و المكان 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
لأنه  عليم حكيم ، خبير ، محصى ، الواحد القهار،  عالم غيب  السموات  والأرض ، يعلم خائنة  العين  وما تخفى  الصدور ، له الأيات فى الأفاق  والأنفس . 
بهذاو  لهذا  كان المضمون الى عباده  العالمين ، فحواه : ــــــــ
إرشاد إلى  الهداية { من يعمل  مثقال ذرة خيرا يره  ومن يعمل مثقال ذرة شرا  يره } ثم إعجاز  وبيان يقوم  على القدرة  والإستطاعة  المطلقة { انما امره  إذا أراد شيئ أن يقول له كن فيكون } أنت  مخلوق فى حدودية معينة  لك بدايه ونهاية  ، التمكين والإستعمار الأرضى الحياتى  وتعاون  الكون معك .
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

الأمور والمقتضيات  التى  فى فحوى  المضمون  الرسالى 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""كثر ، ملأى ، فيها  فيض  وغزارة ، وإغداق من اسفل لأعلى مثمر ، تقصم  ظهور  التكبر ، وتسم خرطوم العنيد ، له غلبة اللسان  والبيان ، لأنه  { ذلك الكتاب لا ريب } ولأنه  الحق كان فوق القوة ، وكانت له  القهرية  ، من القهار ، عالم  غيب  الأمور  مثبت  ما بالصدور  ، نعم  المولى ،  ونعم النصير 
اولاها: مراعاة حال الأمة  ومواكبة حركة الحياة 
ثانيها : القناعة  بما يتفق  مع الفطرة البشرية 
ثالثها : حرية العقيدة  والرأى 
رابعها : التيسيير واليسر لا تعارض وتلائم  الزمان والمكان 
خامسها : حرية العمل والمحاسبة  على  المكتسب 
سادسها  : المسؤلية  الشخصية رهينة  النفس 
سابعها  : العمومية  العالمية 
ثامنها  : الحساب  فى اليوم  الأخر 
تاسعها : الرضا والقبول 
عاشرها :  الوعى  والإتعاظ  من الجبلات  السابقة 
حادى عشر : ان يكون الحب  ارقى من حب النفس 
ثانى عشر : معرفة  الغاية  والحقيقة  للنفس  من حياتها  
ثالث عشر  : المجاهدة  النفسية  والغلبة عليها 
رابع عشر : أن  يجعل له  قيمة ذاتية تخلد ذكراه 
خامس عشر : التواصى  بالخير  وفى الخير 
سادس عشر : ان يتجنب  حسرة يوم القارعة 
كثير دلائل  المضمون  الرسالى  سواء  تعلق بمفهوم  الألوهية  او الربوبية ، او ما كان شاهدا  او داعية ، او خبرا  عن الله   وعن كرامته لأهل توحيده ، وطاعته  وما يفعل بهم ، او عمن خرج عن حكم  التوحيد وما يفعل بهم فى الدنيا  والأخرة 
إنه  الإقناع  العقلي البليغ ، الإنفعالات  والتأثر ، المنهج  الفريد  لايرقى  إليه  ولا يدانيه ما سواه .
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""المضمون المادي العيان  الواضح  القائم الى يوم  الدين : 

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
الإنسان مقنع  بالدليل ومغرم  به ، تسكن  له نفسه ، فيه  اطمئنان ، لا يشعر عليها  بظلم ،او تبدى  ريب ، الدليل  مقنع الفكر ، يأصل الأمور ، ويثير  مكنون النفس  فتتحرك الى الأمام ، من هذا  صار  السياق  القرءانى   للإثبات  والتأكيد   و الإقناع  ، ألا تلاحظ أن سيدنا  ابراهيم  اطمان  قلبه  بعد الدليل  البرهانى  على عملية  الإحياء الموتى ، طبيعة استمرارية  عند النفس ، قائمة ولاصقة ،"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""الفاتحة  الدليل  المادى  والبيان العيان  الجامع   بين  طرفى الرسالة لمحتوى  الحالة الواحدة 
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
فى خطاب خبري ، علم  معرفى ، إعلام  عام  ، إيجاز الكلم  ، جامع المعانى  الجلية والخفية ، وضاح  المراد  والمقتضى ، سياق بلاغى بأرق  الألفاظ  وأبلغ  الأساليب ، قارع للأسماع  ، مفتح ألأذهان عبق  الأثير محفز  القلوب 
إن وصف النفس  من ذات  النفس  ليس  بالسهل  والهين   ، ولأن ذلك مصدر  لمفاتيح  الريب والشك  من الضعاف   الرعون ، المضمون الرسالى  فتح الباب  على مصرعية  بالقول  المدعم 
ولعل  سورتي  النمل  والرحمن  فيهن  ما يروى  الظمأن ، الوصف النفسى عند  البشر  يقوم  على دليل  مادى صادق   عيان  محسوس  ، ليكون  التصديق    من الأغيار ، ولأننا  أمام  قاعدة  قاطعة  الأقاويل وهى  { ليس كمثله  شيئ }  كل كلام  مفند  وهباء منثور ، وظلم  للنفس  عامة ، القرءان  نزل  هداية  ، إخراج  الى النور ،  السعادة  الأخروية ، الإسلام   والإستسلام  والحب لله  والرسول ، العمل  الصالح ، الأمر بالمعروف ، نشر  الخير ، لاإشاعة الفاحشة  بين  العالمين  جهارا  عيانا { استحى من نفسك  يا صاه } التذكر والخشية ، الإيقاظ الشعوري { إلى  من ليس عنده شعور  واحساس  } الإيقاظ الى اللآوعى  ، الخوف  والرهبة { الى من تجرأ  على الله } قمع الطمع  والطغيان  وقتلهما فى النفس ،  الإخراج  من الضلال { من اهتدى فإنما يهتدى  لنفسه  ، ومن ضل فإنما يضل عليها  } . 
 النفس  هى  الحى  القيوم  الإنسانى  ، السر الإلهى  ، الروح  القدس  ، المنزه  عن الرزائل  والسفاف  ، سمة الكرم  من الرحمن الرحيم ، كيف  يقوم  الحق  بتسويفها رزائل ، أرجع الأمر الى  المنطق الحق ، تصل  الى البصير ة ، وتحجب  عن نفسك  ظلمها   العام  ، لاتنسى  كونك ونفسك من اختصاص الله  واشرف واكرم   مخلوقات الكون  المكرمة عنده ، لذلك  تصعد الروح الى السماء  الى الرفعة  الإكرامية ، لاتنسي  انك لست المكرم   والمرفوع روحك  عليا ، انت جزء من كل  ، لا تأخذك   العزة  والفخر على خالقك .
ذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذإلزم الأدب  واستحى  المقام ، واتبع  الخلق الحسن  ، كما اتبع  الحق معك الخلق  الحسن ، الخبر الصادق  ،  الألفاظ  العذبه  ، القول اللين  ، الحنان  المنان ، الرحمة  الغالبة  على  الغضب ، الباب المفتوح ، الشر اليه طالع   وخيره عليهم نازل ، لا يغضب حين يسأل  او يجحد  او ينازل  لأنه  { رؤوف  رحيم  } عزيز  حكيم ، غنى  حميد  ،  نعم  ليس  كمثله   شيئ   لا فى الجلال ولا فى الإكرام  ، فسبحان من يدرك ولا يدرك  ، من  يعلم  ويحيط ، الأول بلا بداية  والأخر بلا نهاية ،  له الملك وهو على كل شيئ قدير 
إقرا  لتعرف وتدبر لتعلم  ن وتمعن  لتسكن  وتطمئن وقل { ربنا ماخلقت  هذا باطلا سبحانك  } وقل { ربنا وآتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة  وقنا عذاب النار} 
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"""""""""""""""""""""""""""""زززززززززززززززززز
هل استوفى ا...لأ  ...م...ر

.








.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق