Translate

السبت، 2 نوفمبر 2013

الحقيقة : إفهام فهم بين الضرب وتصريف مثل للناس

السبت 2\ 11 \ 2013 
حقا  إفهام  فهم  شواكل  ، أهواء ، خواطر ، تبصير  بصر ، عبر  ومواعظ  تقرع سمع  ،  توقظ  قلب ، امثال  وحكم ، يسر  وذكر غيب  ، زيد بهدى  ،  علم  غافل  ، شفاء  ورحمة  ،  بٌعد ضلال ، فتح  غلق نفس  ،   كل  عموم عام  ، لكن  العام  المخاطب   {  أكثر  شيئ جدلا } واكثر { أكثر نفورا } كثير اللسان  الجدل  النافر  المبرر  ، لاحظ  الصلة  بين  لفظ  { جدل  ' نفور } و { أكثر ، يزيد  } .
النص الصريح  علي  جدلية  ونفورالإنسان  { النفس}  عن الحق  امر  غاية  الغرابة  بحاجة  فهم   وتدبر  نظر  وفتح مغلق لنفهم ، لنعرف  ، لنعي  مقصد  السياق  ولزومه  وعلته  وهدفه  ومن  خوطب  به، سببية  الخصومة   .
ذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذ الكلام  مرجعية  الجدل  والنفور  ،  اللسان  يتناوله بتعبيرات   لفظية  ، إرجاء الآمر  الي سببية  لاقدر  للإنسان  حدوثها   
لاحظ  قول علي  رضى الله عنه  للرسول    قال  لهما  الا تصليان  قال : يا رسول  الله انما  انفسنا  بيد الله ان شاء ان يمسكها  وان شاء ان يرسلها . تعريض الأمر للقضاء  ، ترك  إمتثال الأمر  ، التحول  إلي المجادلة  المخاصمة  ، معارضة الحق ، 
ولأن  الطبع  النفسي طاغ  جدلي  نافر  ، الحق عالج  هذة   النوعيات  بضرب   مثل   وتصريف للناس بسياق  الكلام المتنوع  المتحول  ، من الذكر الى الفكر ، العلم ، من حال الى حال  ، التعرض لموضوعات  مختلفة  ،  الفاظ معان مختلفة ، تصاريف فيها التغليب علي وجه اكثر  ، المخاطب  طبائع  ، اهواء ، شواكل  ، خواطر  ، صرف الأمر  اليها  ، أبنية  مختلفةلها  معان متعددة ، تقارع وتغالط  تحمل هوى   يسعي  له ،تعبيرات  المقارعة  تؤلف  من كلام  مؤتلف حروف ، مركب  من جمل ، مصاغ المفردات  بنظم محكمة  ولسان   مبين  ، بلاغى الأسلوب   معجز  البيان   ، نافذ  روحا   مع حروف مؤتلف كلام ، مركب الجمل  ، مصاغ المفردات  مؤلف  الجمل  محكم  نظم  ، صيغ  عربي اللسان ، معجز اسلوب البيان ، وعبرة العموم ، وفحوى الدلالة ، خوطب اللب والفؤاد ،  الحس  ، مقنع جميع ومناسب طبع ، متميز  المثل والحكمة ،  إيجازى المعنى  مراع الأحوال ، مقرع الآذان ، اموره غائبة عن الفهم  والإدراك ، المعنى متعدد القصد  ، له صبر وعظة  ،وزجر يوضح حق ، يهدى قوم  ، عطاء نظير من نظيره ، النظير يعرف من نظيرة  ، التنوع الكيفى  فى  الإثبات  ولإقناع النفس الإيمانى بزيادة الإفهام  ، سيقت  هذه  الأمور فى  مفاهيم    الألوهية والربوبية   لكى تفهم وتوطن  بالنفس  ، ان تعدد الوجوه التى تناول القضية  وتصاغ  بصيغ تنويعية  تحويلية  اقناعية  تزيد البيان .
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
زيادة البيان  حول مفهوم الألوهية 

ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
التصريف له  اوجه متعددة  ، يقول تعالى  { لو كان فيهما  ألهة  إلا الله لفسدتا  } الانبياء 22 
ويقول تعالى }{ ما اتخذ الله من ولد   وما كان  معه من الهة  إذا لذهب  كل إله بما  خلق ولعلا بعضهم  على بعض    } المؤمنون 91 
يقول  تعالي { قل لو كان معه  الهة كما يقولون  إذا لابتغوا إلي ذى العرش سبيلا } الإسراء 42 
 قوله تعالي { شهد الله أنه  لاإله إلا  هو  } ال عمران 18 
وغيرها  كثير ،
 القرءان  يصرف  اسلوبه  ويحوله ليقنع  به جميع العقول ويناسب كل الطبائع ، استخدام المثل  تعبير موجز  يحمل  معانى  كثيرة  واضحة  تقرع الأذان ،  امر  قد يكون  غائبا  عنا ، يمثله بأمر محسن  ليتفهموه  تفهما دقيقا ، يعلم الناس علي اختلاف افهامهم  ومواهبهم  . 
القول  صدق  ، من رب صدق  ، لزمن  صدق ، وما زال الإنسان { أكثر شيئ جدلا } 
وبما ان  الحق  عالم  الغيب والشهادة ، القبل  والبعد  ، هو  الأول والآخر ، العالم المعلم ، تمديد علمه  ليس جديد  فهو القائل  { الذى  علم  بالقلم  علم الإنسان ما لم يعلم } القراءة  الكتابة { ن والقلم  وما  يسطرون } أداة  الكتابة  ، اللسان  ، وسائل  التعبير ، الفكر و الإستدلال ، الإستنباط ، الصنعة  اللبوس ، ملكه  الإدراك والإرادة  ، فقه  اللغة   ، وسائل الإقناع  والبيان ، لكنه  عندما يتملك  الزمام  ويقدر   يطغى  ، و يجادل   ، وينفر ، مجبول  علي هذا  ، من فطرته  ، سريع  التبرير  ، كثر الحيلة ، يدحض الحق ميلا  لهوى .
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
التصاريف  والمعاصرة  الحديثة :
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
  استدار  الزمان  وهلت  علينا اساليب  العرض القرءا نى من ضرب  وتصريف  امثال ، وسيلة  معاصرة ناسبت ايامنا   تلك  فى الكيف  الإثباتى  والإقناع  النفسي  الإيمانى ، احدى التوطن  المعاصر موسع  مدارك  ومقرع  ذواكر . 
ضرب تواءم  وتعاصر واستمرارية  ، بناء شخصيات  ، اقامة  رجال ، تربية  نفوس ، تمكين  وحضارة ، سطوع  الدين  ،  عبادة  خالق  ، حفظ  وصون  ، سلم  وعدل  .
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ
التطور والتغيير والسعة  سنة الله فى خلقه  وعالمه المشهود ، وهل المنطق  والعقل  يؤمن  بوجود  منهج  { رسالة } حاكمية لهذا  العالم جامدة  وهو القائل { لايخفى علي الله شيئ فى الرض  ولا فى السماء } وان  كل  شيئ  عنده خزائنه  وينزل  بقدر ، ثم يأتي  لسان أهرص  ويقول  الحاكمية  القرءانية  لاتسع  المستجدات  البشرية الحادثة  والعلمية ، استحى  من الله  وافهم  سياقات  سورة  الروم ، بماذا بدأت  { ألم } وما  هى  تصريف  اللفظ  ؟ ثم  لفظ  { غٌلبت الروم} والإخبار  الصريح النص القاطع { سيغلبون } متى  يكون ؟ { في  بضع  سنين} لفظ  محدد  الزمنية  ، ما هذه العلمية  الغيبية ؟ هل منك  يا صاه  ؟ هل لك  علمية  ما سيحدث  لك  بعد  غمضة  او طرفة عين ؟  اتق الله  ولاتقف ما ليس لك  به علم ، وكان الإنسان  اكثر شيئ جدلا  ،  سبحان  الله  مالك الملك  ذو الجلال والإكرام . 
من  له  قدرة  عطاء ، خلق  مفاهيم  ، استيعاب وشمول احداث ومستجدات ، احاطة متغيرات ، سعة زمانية  ومكانية  وبشرية { وإنا  لموسعون } .
الضرب والتصاريف  بالأمثال   لآيقاس  عليها ، هى  توضيح   جوانب   حال، حدث ، المام  بتحويلاته  التنوعية ،
كيف  يقول الله  عن ذاته  { عالم الغيب} ويقصر فى امر  من أمور عباده   وهو  القائل { والله  ذو  القوة  المتين } ويقول { وهو  القاهر  فوق  عباده } صوارف   جم  ، من يعى ، يدرك ، يفهم ، يتدبر الأمر  ....................العقل يا  صاه    ؟ ؟ظ؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خلقهم  خالقهم شواكل مختلفة  ليتعارفوا  ويتفاهموا   ويجتمعوا  ويتحدوا  ويتعاونوا  ويكونوا  اخوة   وليعبدوا ربهم  وليعملوا ما كلفوا وليحاسبوا علي الإحسان احسانا  ، وبالسوء  جزاءا  . 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هامة  المهام  التي  لابد  ان  توع عند  كل  نفس  مخلوق مكلف  قضية القضايا  وام البصائر  والأفهام : 
التوحيد   التوحيد   التوحيد ..........................................أأأأ
جوانب  الحدث : 
قوله تعالى  
أجعل الألهةإلها  واحدا   إن هذا لشئ عجاب  
وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا  على ءالهتكم إن هذا لشئ يراد 
ما سمعنا بهذا فى الملة   الآخرة إن  هذا  إلا إختلاق .
المصدرية   : 
ـــــــــــــــــــ
يقول الحق  { وإذ قال ربك  للملائكة إنى  جاعل فى الأرض خليفة }  الإبتداء  خلق  خليفة   موكل  على  الأرض 
الرعاية والتربية  :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ  ولأنه   خلف  لزومه  ان  يكون  حى  مدرك   واع   متكلم    متحرك  ، له  خلف  ، يموت  ، يكلف  بعمل  ، يكتسب  ، يحاسب  ....................... الخ 
 ونفخت فيه من روحي  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : أعطيته  سرى  { قل الروح من أمر  ربى } جوهر النماء  والحركة  مراكز  الحس والشعور   ،  الحياة وتحمل التكاليف  ، لذلك  لا تفنى  مع البدن  ،  مرجعية  الخالق  ترفع   صاعدة  السماء  مكرمة  راضية مرضية .
وعلم  آدم  الأسماء  كلها  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : خلف  حي متحرك  سوي القوام  والتكوين له حو اس ومدركات  ولكى  يستعملها  يتعلم   ويعرف  الزمانية  والمكانية  والبيئة  الموطن فيها  ، علمية   ذلك   ادركها  الخالق وابتدا بها  . 
التوطن  لآنه لم يكلف  المهام   ، { وقلنا يا ادم   اسكن  أنت وزوجك الجنة  وكلا منها رغدا حيث شئتما  } لاحظ  توجيه الحق لهما  لإشباع  غريزة الطعام  التى  تقويهم   { رغدا حيث شئتما  }  حرية  الإطعام السعة الزمانية  والمكانية  للجنة  فى طعومها 
ولا تقربا هذه الشجرة       فتكونا من الظالمين  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : 
تحذير   من المربى  الى  مربوبيه    ، اى لأنها   شجرة  الحياة  ، الهبوط  من الرغد   حيث   المشيئة  الى  الأرض  حيث  الكد والتعبد   والكدح   والسعى  والتكليف  الدنيوى ، كل هذا  ظلم نفسي لإجهادها ومشاق  تحملها  ،
لاحظ   سياقات :  قلنا  اهبطوا  ، بعضكم لبعض  عدو ، ولكم في الأرض  مستقر  ،  ومتاع  الى  حين  ، هذا  مراد   قوله  { من الظالمين } 
التعليم المعرفى  الثاني 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ :  فتلقى آدم من ربه كلمات  فتاب عليه إنه هو  التواب الرحيم .
التعليم  المعرفي الثالث 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : { فإما يأتينكم منى  هدى  فمن  تبع  هداى  فلا خوف عليهم  ولا  هم يحزنون  } 
 هل  من مدكر   ................زعلان  لأن وكان  الإنسان  أكثر شئ  جدلا  ؟  فى  مناسبة  وغير  لا  فرق  فى الأمر    وما يزيدهم   إلا نفورا  . لاتضيق  السعة  على نفسك  إجعل غدوك  ورواحك    فى سعة  الأفق   ترى  العجب وما يسر   النفس  ويريح الفؤاد ، 
الدعوة واحدة    ، الرسل   شواكل    والكتب  شرعة ومنهاجا ، البيئة  شواكل  
وحدة  الدعوة  :  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ  القاسم المشترك  { أن اعبدوا  الله  ما  لكم من إله  غيره  } 
{ أف  لكم  ولما  تعبدون من  دون الله    أفلا  تعقلون } 
{ يا قوم اعبدوا  الله  ما لكم   من إله   غيره } 
{ماكان    لنا  أن  نشرك  بالله  من شئ } 
{ قال رب السموات  والأرض إن  كنتم  موقنيين } 
 { وإن الله  ربى  وربكم  فاعبدوه   هذا صراط مستقيم 
الرسل شواكل  
ــــــــــــــــــــــــــ : سورة الأعراف  تناولت   الرسل بفيض  يرجع  امرها  البيانى 
ما الأمر  الخطب   من كل  هذا  ؟ 
وما خلقت  الجن  والإنس   إلا  ليعبدون  
ألا  يكون للناس  علي  الله  حجة   بعد  الرسل  
الشرعة  منهاج   تعاليم   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ماذا  زابور داود  ، صحف  ابراهيم   وموسي  ؟ 
إنها الأمثال  كلها   ، التعاليم    الوجهات   ، التنوعات  
العبر  كلها  ، العظات  
ما رأس الأمر  ؟  تقوي الله  
 "  الا تزر  وازرة  وزر  أخرى  وأن ليس  للإنسان  إلا  ما سعى   وأن سعيه    سوف  يرى   ثم يجزاه   الجزاء  الأوفى  وأن الى ربك  المنتهي   " النجم
شمولية  اللفظ  العام  بالأمر  العام   والتكليف   العام  للعالمين 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إله   واحد  
قل هو  الله  أحد    الله  الصمد     لم يلد  ولم  يولد    ولم يكن  له  كفوا  احد 
القراءة  
بسم  الله الرحمن  الرحيم  

رب  واحد  
الحمد  لله  رب العالمين    الرحمن  الرحيم 
مالك  الملك ذو  الجلال  والإكرام  
القراءة  
مالك  يوم  الدين   
    التكليف   بالعبادة  
القراءة  
إياك نعبد    وإياك  نستعين 
الداعي  الدائم   الى الدين  
القراءة 
ربنا إننا سمعنا  مناديا  ينادى للإ يمان أن  آمنوا  بربكم   فأمنا ...... } البقرة 193 
أنت مكلف   ومحاسب  
القراءة  
أفحسبتم  أنما  خلقناكم عبثا   ، وأنكم  إلينا لا ترجعون  ؟ 
لايكلف  الله نفسا إلا وسعها    لها  ما  كسبت   وعليها   ما اكتسبت  
إن  إلينا إيابهم   ثم إن علينا  حسابهم  
إقرأ  كتابك   كفي بنفسك اليوم   عليك  حسيبا 
الدنيا   فى الباي  باي   ،  فنش   يا صاه 
كل من عليها  فان   
لمن الملك  اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟          لله الواحد القهار  ز   .    .........      .......      ....... فأين  أنت   بلعتك   الثرى فأصبحت ثرى  تزروه  الرياح   يا سبحان  الله  من القوة  والخيلاء   وهدم الأرض وسفك  الدماء  دراكولا   ذرات  تزروها  الريح    ، انتبه  انتبه    انتبه   اااااعرف نننننننننفسك   ؟؟؟؟ ياهذا الذى  خرج من    المبولة   ؟؟؟؟  معلش  مغموم   منكوب  
ولآنك  وعقلك   نيام  لن  تفهم   مهما   التك كلاما  فإن لك   سمع  واحد   فإذا غشي  السمع   مات  الكلام  وعمى الأبصار  التى فى  الصدور  { القلب }   .                       
منين أجيب ناس  لمعناة الكلام   يتلوه  ....................؟؟؟؟؟؟
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ      ياأيها الذين  آمنوا  لما  تقولون  ما لا تفعلون  ........... ؟؟؟؟؟
لقد غادرت  بلادا  فيها  مسلمين   بلا  إسلام     وآتيت  إلي بلد  فيها  إسلام  بلا  مسلمين     ، محمد عبده  
لقد أخذت  الإسلام   من  الكتب  وأسلمت       ولو أخذته  من  المسلمين  لما  أسلمت   أبدا     ، الشيخ يوسف إسلام  { كات ستيفينز المطرب  الإنكليزى  السابق  .
من  المتهم الأول   والمحرض   الأول   وألظالم   الأول  والمجنى  عليه   الأول  والمجزى  بالإحسان او  السوء  الأول   ؟ ذاتك   ،نفسك   ، روحك   ،لذلك  كنت  والحجارة   حصب جهنم  
هل فهمت   ؟  ذاد  فهمك  ، علمت  ، عرفت   ، سئمت العلة  

أرجو   لك الشفاء   
ل        ق     ا     ء        يا    حبة     عينى
                                  






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق