Translate

الخميس، 21 نوفمبر 2013

لا تكرار ولا تشابه فى الفاتحة

الأ ربعاء 20/ 11/ 2013
نعم  وحق نعم المنعم علي عباده ، نعم وحق أنه كتاب مبين  ، الفاتحه أم الكتاب صافية التمام والكمال من قول  ( متشابه / تكرار) الفاظ وحروف عامة  شاملة المعنى والدلالة ليست احتمالية ( نصوص قاطعة ) محكمة مثانيه لأنها كما قال الحق للعالمين  ( هن ام الكتاب ) ام يفسر باطلاقات كثر لمعان ايحائية ( لففظ عام دلالة ومعنى ) منسوب اليه  ................. اصل وفرع ،
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما الموضوع ؟  الحق  والحقيقة  للناس  جميعا ، وضع الكلام  المناسب  لمكانه  الحق كما اراد مالك  الحق  ورب  الحق  والإحقاق .
الكلام  يروق  ويحلى  فى الحق  ، يريح  ونرتاح  ، ولأن الكلام هداية  ورشاد كان سر حلاوته  الصفاء والسوكون التام ( لاحظ لفظة السو كون ) ليست  غريبة التركيب ) توحى بمعنيين لك حرية  الغاية بالمعنى ،
لنأخذ الجد والحد فى الكلام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الرحمن الرحيم ، قيل تكرارفى الآية الثانية ( الحمد لله رب العالمين الرحمن  الرحيم ) 
ما حد  الأمر  لهذا  الداع ؟
روق  واشرب شاى ( وا ستمخ )وربع واستوى لكى يستقر  الفهم ان شاء ربك .
نرجع لأول الأمر  الرسالى : إقرأ باسم ربك الذى خلق / إقرأ وربك الأكرم .
ما الأمران  المنسوبان الى ( اسم  الرب/ الله ): خالق  / الأكرم 
ما هى المادة المقروءة ؟ لاتوجد مادة صريحة  تقرأ فى النص ، توجد اشارة دلالة  للخلق  وأخري للكرم لزمت احد المخلوقات وهو  (الإنسان ) لذلك بكونه الخليفة المستخلف والمكلف بمهام العبادة  وانه القائم الحياتى ومصدر النماء والتقدم  ونشر الدين وعليه  يقوم اليوم الآخر  والحساب .
من سبق الخطاب ان يعد الشخص المخاطب ويفعل  وتثار  بواطنه وتستيقظ  جوارحه وينتبه  ، لايجوزالإسقاط  قبل ذلك 
الإعداد  ، لكل عمل  أصول ( فعل / قول / اكل / شرب / قراءة / تربية / نكاح ) ثوابت إبتداء ، هل تعلمت عشواء ، تحركت عشواء ، لبست  ملابسك  عشواء ؟  لا  ، لكل امر اصل ، قاعدة ،مبدأ  ، ام .
المبدأ العام  لعالم الغيب والشهادة 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : عرف بطريق الخاطب التوجيهى  الذى نزل به الوحى  علي محمد  فى الغار  بأمرين  مقروئين قولا ( دلالة القراءة الحسية )  وكانت الضمة  الشديدة للرسول من الملك  هى مرحلة الإيقاظ  والتنبيه  لاستقبال  الأمر  وثبوته فى القلب والفهم والوعى والإدراك ( طبق علي الرسول  حدثين ، الإعداد والتجهيز  الباطنى والقلبى  ، اسقاط  الخبر  بالمطلوب بالتوجيه  والأمر ) هذا مع الرسول .
لكن ما الذى حدث لخطاب العالمين  فى القرءان ؟  الأمر  بسيط  كل يعلم ان الرسالة مرت بمرحلتين  : مرحلة النبوة  وهى فى حياة الرسول ، مرحلة ما بعد النبوة  وهى مرحلة الكمال والتمام للدين والتى قال الحق  عنها  ( ورضيت لكم  الإسلام  دينا ) :
كيف نفهم القرءان  ونعرف  اوامره ونواهيه ومطالبه  وتكاليفه  والأمور الغيبية فيه  ، لقد تكفل بذلك الحق فى أمرين فقال ( نزل عليك الكتاب بالحق ) ( كتاب انزل اليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكري للمؤمنين ) ( كتاب احكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ) ( إنا أنزلناه قرءانا عربيا  لعلكم  تعقلون ) 
( تلك آيات الكتاب والذى أنزل إليك  من ربك الحق ولكن اكثر الناس لا يؤ منون ) ( كتاب أنزلناه لتخرج الناس من الظلمات الي النور بإذن ربهم الى صراط الحميد )  ( الحمد لله  الذى انزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ) ( طه  ما انزلنا عليك القرءان لتشقي ) .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 
الثانية  :  هذا بلاغ    للناس ولينذروا  به وليعلمو ا أنما هو إله واحد  وليذكر أولو الألباب  )  ابراهيم 52 
مرحلة التهيئة  للعالمين :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  الخبر  بدء مرحلة التهيئة  النفسية والمتمثل  فى التعريف  بالذى خلق  الإنسان وعلمه البيان  ، والذى وصف بالاكرام ، ونسب اليه الرجعي . هذه مرحلة  الإثارة  والحفز والإيقاظ  التى تناظر  مرحلة  البعثة فى الغار . التعريف  والإعلام بأصل  الأمر  وأساسه ، مبدء الشيئ وحقيقته  ، مرجعية الحدث ، الخلق ، الفعل ، العمل  .
مرحلة ما قبل اسقاط  الخطاب ، ما مضامين  المعرف للعالمين من نسبيات  ومو صوفات ؟ بالقراءة الخلقية  والإكرامية ؟ 
.....................................................
......................................................... : الذات ومسماه (،بسم الله ) المنسوب بالوصف ( الرحمن الرحيم ) 
مدلول القول  بالوحى ( إقرأ باسم ربك الذى خلق ) 
الذات ( الله ) المنسوب  بالرب للعالمين  الرحمن الرحيم  المدلول بقول الوحى ( إقرأ وربك  الأكرم  الذى علم بالقلم       ) لذلك بدء الحمد له فى القول  مقابلة للإكرام  والإحسان  الربوبي  ،كنى بالحمد  للذات ( الله ) وجيئ بالمحمود  العيان المسمي . العيان  الكرم والجود والفضل والرحيم والعاطى  الوهاب ، تلك  نسبة الرب ب( الرحمن الرحيم  ) لتحقق  الإكرام للعالمين بالمعلومية 
بعد هذه المتأصلات والأصول ، بعد وضع الأساسيات البنائية  ، والتمهيد القرائى  والدلائل المعرفية انتقل الحق  الي الخطابية  النفسية  للعالمين  ، فقد هيئوا  ( وصحصت بواطنهم  وتفتحت الأفئدة  والأسماع  وانتبهت الحواس واستعدت للإستقبال  . 
الرسالة  هى  : 
ــــــــــــــــــــــــ الأم  الأصيلة  التى منها المنبع والمتبع  والعود ، لاحظ  لفظ  ( منبع  / متبع / عود ) هى معان ( إ يا / ك ( نعبد ) و( إيا / ك ( نستعين ) إن  إلي ربك  الرجعي ( عود ) الي اصل  ( مالك يوم الدين ) 
الرحمن الرحيم لها مقامين :   ، مقام  الألوهيه والمنسوب اليها من صفة  اصيلة لازمة لدلالة الجلال والإكرام الإلهى  ، والثانية اصيلة  لدلالة الجلال والإكرام  الربوبى ، للدلالتيين  القاعدتين الأصليتين 0 بسم الله الرحمن الرحيم 0 و 0  الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم 0 
اهدنا  تعنى بالبراءة  دلنا لوجود المحدود 0 الصراط  والمحدود العلمية المستقيم ، الدلالة واضحة  0 صراط مستقيم  0 خط  مستقيم  ، افق واضح ،محسوس مدرك  ،مستوعب ، مفهوم  ،لذلك قرن  بالفئة المنعمة التي  سلكت  الإستقامة  وعرفت الطريق فنعموا من الطريق ورب الطريق وموجد ه   ، مفهوم  المخالفة يقول ان هنا فئة غير منعم عليه  ، ويقول  ان هنا طريق غير مستقيم  ، وان لكل منهم سالكوه  وتابعيه ،الحق هنا لم يجعل الأمر للإحتمال بل قطع الريب لأننا هنافى مقام الأسس والأصول ، مقام البناء  والتراكيب والقواعد ( الا م )  التى تحمل جينات الفروع  الخارجة والتي تنتسب لها ، عندما يقول الله بحانه وتعالي  ( هن أم الكتاب ) فلا مجال بالإحتمالية  بتاتا  بل التصديق  وهنا جيئ بالمصدقات  الثبوتية النصية التي يراها البعض  تشابهات وتكرار ،  
أين التكرار  للصراط (  التعيين  للشيئ ) الموصف بالإستقامة والمنسوب الي  جماعة المنعم عليهم  ( التعين  للفئة  والمنسوب اليها بالصراط، كل لفظة لها مقام  ودلالة ثبوتية أصيلة و معنى ومقتضى ولزوم  مغاير عن الأخر ( اللفظة الطريق الي الله / والثانية / السالكين الطريق ووصفهم ) يقابلها قوله ( فيه هدى ) لمن الهدى ؟ ( الصراط المستقيم ) لمن الصراط ؟ ( للمتقين )  والثانية ( صراط الذين انعمت عليهم ) . 
اين التشابهات  ؟ اين المتكررات ؟ المقام للمرة  البليون يا عالم يا هووووووووووووووووه يا أحبة الله إثبات وتأصيل  محكم  القول الذى هو  ( المتشابه اللفظ المثاني المعنى ) . لقدحق قوله تعالي ( ولقد آتيناك  ( الفاتحة )  سبعا (وهى سبع قواعد  مؤصلة فيها جينات  الفروع  حاملة الجذر مورد إمداد وإغداق  لتفريعات  ولزوميات المطلوبات  الإلهية والربانية ويوم الدين . لذلك بدء البقرة  بالكلام عن تمام وكمال الكتاب  وبين  مسلك  غير المغضوب عليهم  اولا ثم المكذبين ثم المنافقين والموالين والتقاة  ثم انتقل الي التكليف الخطابي فى الآية 0 (( 20 من البقرة ) 
اعتقد ان الموضوع استوي ونضج  واصبح  واضح  كالشمس  فى وقت  الظهيرة . 
تقبل اللهم منى  ومنكم  واعنى بفضله   آ مين . م .....ع  
كل جديد ومفيد 
بببببببببببببببببببببببببببباي 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق