Translate

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

من صروف اليوم الآ خر : هذا يوم عسر

الأ ربعاء 27/ 11 / 2013
صعب وثقيل ومضا عف الشدة ،  ثقيل لفظا ومعنى ، فيه غلظة ،ما المقابلة  بالغلظة ؟ الشيئ النكر الخروج من الأجداث كأنهم جراد منتشر مهطعين الى  الداع ، لماذا الشيئ نكر؟ لأنه صعب شديد والنفس تكره فصار بالنسبة لها  منكرا ، ما الشدة هنا ؟ الخروج  الكثر المتداخل فى بعضه مثل الجراد 
خشعا ابصارهم  ، الرءوس  مرفوعة مسرعة نحو الصوت ( الداع ) الكافر  هو الذي وصف  اليوم  بالعسر ( الشدة ) نفسه  كارهة  ، عليها  ثقيل ، العسر هنا  فى صروفه  الحادثة فيه ، والتى  سيقت ابتداء الآية ( 4) الي الآية ( 8) الضيق واقع عليه هو وكان من دوافعه  وصفه بالعسر .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
القرءان الكريم بين صروف  اليوم في سياق  سورة المعارج ،ابراهيم ، القمر وهي تحمل : السرعة ،مد الأعناق ، الإذعان والخضوع فى ذل ، إدامة النظر من غير ان يطرف ، الرءوس مقنعة والأفئدة فارغة خالية جوفاء .
 ..................................................................................... لاحظ هنا الوصف لزوم حال الكافر اليوم ، الضيق ، شدة الحال وصعوبته ، الأمر قاس ، لكن  هل لهذا العسر يسر ، كما بين القرءان ، هل بعده سماحة  وعفو عند المقدرة ؟ 
..............................................................................................................................................................
اليوم وصروفه يوم جزاء ، يوم غير اليوم الدنيوي  ، انه يوم جديد  فى عالم جديد  ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات  وبرزوا لله الواحد القهار ) يوم الذهول ، يوم العذاب الشديد ، يوم لابيع  فيه ولا خلال ، يوم ( وبرزوا لله جميعا فقال الضعفا ؤا للذين استكبروا انا كنا لكم تبعافهل انتم مغنون عنا من عذاب الله من شيئ  قالوا لو هدانا الله لهديناكم سواء علينا  اجزعنا ام صبرنا ما لنا من محيص ) 14 /21
يوم  مؤخر الناس فيه  ( ليوم تشخص فيه الأبصار) مهطعين مقنعي رءوسهم ، لايرتد طرفهم فيه ، قلوبهم  جافة .
لكن هل هذااليوم  لم يسبقه انذار او تحذير او دليل خطابي او خبري ؟ 
الإجابة  في سياق سورة ابراهيم من الآيات  44 الي 52 
الإبتداء  بالإنذارالعام ( وانذر الناس يوم يأتيهم العذاب ) والإنتهاء ( هذا بلاغ للناس ولينذروا به ) و ( وليذكر اولوا  الألباب )  الكافر لم يستبصر لآن فؤاده  هواء  ،ركن الي المكروالخديعة ( وقد مكروا مكرهم  وعند الله مكرهم ) 
الإجابة الثانية القائمة علي  الإنذار والبلاغ  افتتاح سورة الحجر 
(الر تلك ايات الكتاب  وقرءان مبين ) ابتداء ثم الإنتهاء بقوله ( وإن ربك هو يحشرهم إنه حكيم عليم ) 25 
ما الموعد  لمن غوي ومن كان  افئدته هواء ؟ 
قوله ( وإن جهنم لموعدهم اجمعين  لها سبعة  ابواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) 44 
البيان القرءاني  هو ( وضربنا لكم الأمثال ) بيان المثلية الحال
الجزاء  مقرون علي ( ليجزى الله كل نفس ما كسبت  ان الله سريع الحساب  )   لا حجة  لأن  البيان واضح  ( وتبين لكم كيف فعلنا بهم ) فيامن  : تلهو ،تحاد الله ، تجحد آياته وقدرته ، تفسد فى الأرض ، تأخذه العزة بالإثم ، تطعن فى الدين والرسول  والصحابة وأمهات المؤمنين ، تعيش في هوى نفسك ،تقطع  اواصر الأخوة ، وتفسد الأخلاق ؟  هذا بلاغ لك وللناس  لتعلمه وللتتذكر  ، ولتتدبر آياتة وضروبها .  هل انت    من الذين قيل عنهم ( فهل من مدكر)  
..............................................................................................................................................................
لماذا  لم تتعظ فى يوم دنياك  هذا  ؟ قبل يوم تصبح فيه  مكشوف الغطاء ، بصرك قوى ، معك سائق  يسوقك الى الداع  ، لازمك شهيد سواء كانت نفسك  ، او كتابك اوقرينك  ، الشواهد كلها حق  تراه  ببصيرتك ( ربنا ابصرنا وسمعنا)   والدليل                                                                                                                      
 (( فارجعنا نعمل صالحا ،  ولأن البصيرة توصل الإفهام  ، كان التأكيد منهم ( إناموقنون) ايقان الظاهر والباطن بعد الإحلال بالحق فكان التعبير بلفظ  ايقان  الحق .
والذي كان يحيد عنه فارا هربا ، ومن صروف اليقين أنهم  مسوقون وصافون ،ومزجرين ومقيدين بالأغلال والشياطين مقرنين بالأصفاد ، ومكبون علي وجوههم   .
تكرار قوله  فهل من مدكر فيه  مقول :
الآستدعاء وهو حصر وعصر الذهن افهاما ، فهل كلمة استفها م مدعا ه للفهم ، اللام للإستعراض ، والهاء للإستخراج ( القرطبي )  اليوم الآخرالبا ب  له يقوم علي  اللفظة اليسر المتحصل المطلوب ،ما يراد من الكلام وهوالفهم لمعانى الكلام  الذى عناهالمتكلم لا كلفة لااغلاق علي السامع  ( يدخل الأذن  بلا اذن ) يسر فى جانبى االلفظ والمعني  ،ممايخفف الحفظ   عل  اللسان ومن المعانى تولد معان من معان الغرض المسوق    
اللسان العربي المبين وكان الأمر بالبيان للرسول
بالبيان والتدبر تبدوا معان لايحصيها الفرد ولا ينهيها العرض
 هذا بلاغ للناس  ؟ فهل من مدكر  ؟
                                                                                                                                                                    
                                                                                                                                                                                                 
























                                                       ،                                                                                                                                                                       8                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ا                                                                                                                                                                















           





                                                                                                                                              
                                                                                                            



                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق