Translate

الأحد، 24 نوفمبر 2013

حقيقة ما اختلفوا فيه ( وعلم آدم الأسماء كلها )

الأ حد 23 / 11 / 2013 
كله  جهد فلسفي ، دون  علمية  عمومية  اللفظة ، وأن لها مراد ذاتي علم  يندرج  تحته  معان  حوامة منتسبة  من الأصل ، تكافح  وتلتهم  الصروف  والنوائب  الدهرية غالبة ذاتها فكانت احد  حوافظ  الكتاب  الزمانية  ضد التعارض  والتغيير ، لأن من معلومية الزمان ان حوادثه لا تنقضى إلا بانقضائه ولا تزول الا بزواله والقرءان الكريم مازال قائما  حيا غضا  رقيقا  اعلاه مثمر وأسفله  مغدق ، ما السر يا سادة  يا فلاسفة  يا متكلمين يا  من لا تتدبرون  حتى اليوم وتقولون  بالعقل والنقل  واللغة و الاصطلاح ؟ 
أفلا   يتدبرون   ؟   يتدبرون  ؟  من  المراد  ؟  البصر ( البصيرة) ما الوسيط  التدبري  ( اللفظة ) دلالة ومعنى ، حسن الكلام  ، لينه  ، طراوته  (  الإقبال  لقراءته  وسماعه  مرات متكررات   وكأنه يسمع اول مره ( الكافر  وضع  مسمى له سيظل ذاكرة زمانية الي ماشاء الله وهى ( ان أعلاه  لمثمر وإن أسفله لمغدق  وإنه يعلو   يعلو  يعلو  ( من أعلمه؟  ....ز.....        بأن القرءان  يعلو  علي الزمان وصروفه ونوائبه  الي ما شاء   الله ، يعلو أقوال  الكفرة والمنافقين  والملحدين  والطاغين والطاعنين  واللا دينين وما  يتجدد  من   نوائب وصروف من بني الإنسان ومن يشيعوا الفاحشة وينخروا بها القلوب  ويأصلوا النفس السيئة  اليوم ، واذا كان  هذا اصبح  واقع حق  علينا جميعا من ينكر فهو  اعمى البصيرة ويناطح  بلا فائدة فيتحطم معها  ، اننا نجادل  هراء ، الطريق معلوم  كعلم مصر يرفرف مع النسمة   الريحانة  ولكنه عندما تشتد  الريح  يتكور  ويطوى  هكذا البشر  لايسلمون  الا بعد  قوة ................ يرحمكم الله  يا  ظالمى انفسكم ؟ 
..............................................................................................................................................................
فى الهدوء راحة  نفس  واطمئنان  بال وقلب  ، البساطة  فى  الأمور  راحة  مقابلة  ، لكن  البشر فى عجلة وسرعة الوصول  المراد الأمل ( ساق البشر الي الهرج والمرج ) إهدء  بالراحة  اصبر وصابر   ورابط ( انتظر شوية ) 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ متفقين  : الهدوء / الصبر / المرابطة 
إقرأ معى  : بسم الله  الرحمن  الرحيم 
الحمد لله رب العالمين   الرحمن الرحيم  
إقرا باسم ربك الذى خلق   خلق الإ نسان من علق 
من السابق ؟ من المسبوق ؟ تنزيل ، ترتيب سور 
إقرأ وربك الأكرم الذى علم  بالقلم 
علم الإنسان ما لم يعلم . 
...............................................................................
هل انت هادئ  ؟ حتى اكمل  كلامى ، ام تكون  مكان  موسي مع الخضر ؟ فأنه الكلام ؟ 
ولأنى مرابط  صابر مستمر  ، اكمل ما أريد قوله لك ..........مهما كنت بأى صورة ، ليه ؟  لأنه  ينطبق القول ( وقولو للناس حسنا ) وانه حسن  ما أقول ...........فاسمع معى ؟
ما اول المخلوقات ؟ 
الثابت  الحق وما اخبرنا به يقول  الحق هو 
القلم        ( اول ما خلق الله القلم  قال له أكتب )
وما  اول دليل عل كون الله  هو الخالق ؟ 
الخبر الحق من الله  القائل علي لسان الملك  للرسول  فى الغار  إقرأ باسم ربك الذى خلق ، المقام هنا فى الربوبية لماذا؟ لأن الخطاب  موجه  لمخلوق حى وعاقل ومتحرك  ويعى ويدرك ويفهم  المعنى وهو نفس من الأنفس  فى مكة مثل غيره ، محاط بعالم قائم  يتعامل معه حياة وسعى وتمكين واستغلال هو المسيطر الفاعل 
وماذا كان حال  الرسول مع  مكة وصخب حياتها ؟ هل كان  : مشاركة / أنغماس / ذوبان  / نفور واعتراض / مجانبة عنهم ، 
الإجابة القاطعة من الحق للعالمين 
ووجدك  ضالا  ( حيران مبتعدعن مكة وصخبها تبحث عن الحقيقة فى خارجها  الكونى  عالم  الشهادة  )  فهدى  ( دلك  ووجهك   ولفت بصرك ونظر ك وقلبك وضمه الملك  بعنف  ليحيي هذة  الملكات لتحيي ببدنه وتعي ما تخاطب به ) الخطاب ( إقرأباسم ربك الذى خلق  خلق الإنسان  من علق )  الدليل مع برهانه  وهى ذاتك المخلوقة  من الله  مع غيرها  ( نسبة الجنس  ) العالمي الذى هو خليفة الله الأرضى 
ما مراد الخطاب القرائى؟   اسم الرب ؟ ما هو ؟  بسم الله 
وما المنسوب إلية اسمه كرب ؟
خلق  (لفظة خ ل ق ) تحيط  بما بين الحروف الثلاثة من ايحاء 
(ان كل شيئ خلقناه  بقدر ) علمية  
من المخلوق الشاهد العيان  القائم  الحى العاقل الناطق  ......... ؟
 الإنسان .
وما المادة الخالقة الداخلة  التكوين  ؟ 
العلق 
وما العلاقة بين خلق / وخلق الإنسان من علق ؟
من اصل الإنسان  ؟
ابونا  آدم  ، ما المادة المخلوق منها  ظ
 أديم الأرض 
ولماذا خلق الأصل من أديم  الأرض والفرع من علق ؟ 
الفرع منسوب لأصل ، وهو هنا التراب  ( الثري ) ما العلة منجعل اصلنا  التراب ؟ خلق الموت 
وما الدلالة علي كون التراب علة خلق الموت ؟ 
إقرأ : فبعث الله غرابا يبحث في الأرض  ليريه كيف يواري سوءةاخيه 
هل كان يعرف الطريق  واخوه جثة هامدة معرضة لإحتمالات  كثيرة  ( انتفاخ تعفن   تحلل  ..........  الخ ) 
من المعلم  ؟ الوسيط  المادى  المحسوس  المرئى  للبصر ،  وبرهان  الوسيط  ( يواري) أي يخفيها عن البصر ،  وهي ما يعرف ( دفن  الجثة ) فى القبر ،اليس هذا الا وسيلة تعليمية حديثة طبقت  منذ  ملايين السنيين وندعى انها  من العلم الحديث فى التعليم  الاولي ؟
وممن كان التعليم ؟ الأستاذ  / الدكتور، العالم  ، الفقيه  ، الفليسوف /  لا هذا ولا ذاك  بل هو الحق ( اللفظ والمعنى والمراد دلالة ذلك ) ومن المبلغ القول ؟
 فاء  السببية والربط  والبيان للوسيط  المعرفي ، وسيط ايضاح علم وتعليم لم يعلمه الإنسان من قبل ( مطا بقة وتضمين  قوله علم الإنسان ما لم يعلم ) النص علي مادة الخلق الإنسانى لازمة هنا ، الإنسان مخلوق ،والمخلوق مادة عدم  ( كل من عليها فان ) والعدم اصل والأصل التراب والعلق خرج من فرع متأصل بأصل  ومعدوم به  ، هذا المعدوم تبيان وسيلة الإيضا ح  من المعلم المبعوث من الله  فى صورة نفس  طائر ( الغراب) مثل الملك  الوحى الذى علم  ووجه الرسول الي  ربك الذي خلق  .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الثانية  وهى الهامة اللامة ، عين الحق والحقيقة ، الشاكلة  المشكلة ، 
إقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم  علم الإنسان ما لم  يعلم 
ما الصفة التى يخاطب الحق  رسوله ؟ 
القراءة بمدلول الرب الأكرم 
وما مدلول هذا الكرم علي الإنسان ؟
علمان هامان لازمين  لحيا ة الإنسان وعبادته لله وتكليفه بها : 
تعليم  ومعرفة الدلالة ( علم بالقلم  القراءة قولا ولفظا وتعبيرا ) ن والقلم وما يسطرون ( تعليم  قلمى ) .
التعليم المعرفي
ـــــــــــــــــــــــ :  تعليم  المعارف التى لم  يعلم بها  ولم يعرفها ( علم  ألإنسان ما لم يعلم ) 

هنا نقطة غائبة عن القلوب ( الله سبحانه وتعالي  لاتحده حدود ، ولا تحده ماهية ، كيف يعلم الحق العالمين بنفسه وهو واحد احد لاتحده حدود والعالمين كثر وأناسي كثير ؟ 
بالاستدلال القرءانى نصل لطريقين : 
الأول  :  الخبر  والخطاب من نفسه عن نفسه ، دلالة ذلك : 
الفاتحة بأكملها 
الثانى : القول  المباشر بصيغة الخطاب الآمر ( واذ قلنا  ) و ( قل ) وصيغ ( ألم ) وصيغ ( ياأيها) وغيرها كثير 
الثالث : 
التعليم بالوسائط الحسية التى لها تأثير فى التحصيل والفهم والإكتساب و الإستمرار، الإنسان بطبيعته متعدد الحواس وعملية عرض ونقل المعلومات يسهل  عملية التعلم  ويثير الحواس . 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اولى عمليات التعلم  بالوسائط  المحسوسة  ذلك الحوار  مع الملائكةوآدم والله 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : الملائكة يعلمون التسبيح والتقديس ، ادم  خليفة مستجد  فى الأرض : لايعلم بعد  ، اللزوم  له المعرفة لكى يتحر ك  ويتفاعل مع  المحيطات به ومع الملائكة ،
من المكلف بهذا  التعليم  ؟ 
صاحب  الشيئ ، خالقه   ، موجده ، لذلك نص  صراحة بإسناد التعليم للرب ( وعلم  آدم الأسماء كلها ) تتابع  السياق بعد 0 وإذ قال ربك للملائكة ) لينتهى الحوار  الي رجوع  العلم والمعرفة اليه وحده (  ألم أقل لكم إنى أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون  وما كنتم تكتمون ) 33 
المعرفة عند  الملائكة ليست  مسبوقه عن علمية ادم ( خفيت عنهم  فقالوا  لاعلم لنا ) لااعتراض ولا استفهام  
لذلك لما قال لهم آمرا بالسجود لأدم  سجدوا أيضا  برضاء الطاعة وعدم المفاضلة الا ابليس ولآنه اتخذ  علمية المفاضلة والتميز وسبق  بها علمية ربه إعترض  وامتنع وذكر ذلك صراحة في جداله مع ربه ( خلقتنى من نار وخلقته من طين ) 
وسيط آخر ( وقلنا يا آدم اسكن  انت وزوجك الجنة ) وآحر ( ولا تقربا هذه الشجرة ) وايضا ( فأزلهما الشيطان ) وآ خر ( وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض  عدو ) و(  ولكم في الأرض مستقر ومتاع  ) و (فتلقى  أدم من ربه  كلمات  ) و ( فإما يأتينكم منى هدى ) الوسائط  لاتعد  في السياقات  المعرفية التعليمية ،  عددت مع بني اسرائيل فى البقرة للتنبيه والتذكر . 
ومن أوضح  الوسائط المعرفية فى تعليم الإنسان  ، الغراب يعلم المرء بالتجربه الحية والمحاكاة والتقليد  كيفية مواراة الجثة فى التراب ، من الذي بعثه فى ذلك  التوقيت الذى ندم فيه علي فعلته  قتل أخيه ( انه فى حيرة وقلق من امر الجثة ) فضح امره / قتل أخيه  من اجل هواه ، 
ما الدلالة بارسال الغراب كوسيط  دلالى بين وعيان  لينهي هذا المشكل  وليكون وسيلة لإبن آدم فيما بعد  لمواراة ودفن موتاهم فى الأرض ليتحقق معنى قوله  ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم  تارة آخري ) 
وسيط تعليمى بشرى بين رسولين ( موسي والخضر )
وسيط آخر بين الهدهد  وسليمان 
وسيط آخر ( أو كالذى مر علي قرية وهى خاوية ) 
وسيط رسولي  سيدنا ابراهيم  ( رب ارنى كيف تحي الموتى ) 
وايضا  قصته مع النار والخروج سالما 
وسائط التصاريف والأمثال والضرب  للناس . 
وسائط حياتية  تعلم الطفل بالمحاكاة والتقليد  من الأبوين ، تعلم تعلم  الحيوانات من ابويها الحركة والسرعة والإنقضاض علي الفريسة وكيفية الصيد والإعتماد علي ذاته  . 
فطرة الكفالة للصغير حتي يعتمد  علي ذاته  
ربوبية الرب  بالرعاية والمدعمة بالمحسوسات  ، ءافلاتستحق الحمد والشكر من نفسه و بنفسه معلما وهاديا  وربا هل فهمت 

 سببية الإقران  الربوبية ب ( الرحمن الرحيم )
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وسيط تنبيهى وتحذيري  
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قصة قارون  فيها عظة الوسيط الي كل العالمين  بلا استثناء مسلم وكافر وووووووووو ........... عام البيان  والشمول 
إحذر  ( الآنا  ) الغرور ))( التكبر وتقول انما أوتيته  )  لا يصل الامر  الي تحدى القدرة والارادة  الربوبية كما فعل الحواريون مع سيدنا عيسي  بن مريم (  هل يستطيع  ربك )  وسيط  شك  فى القدرة للرب ، اجاب بربط النزول  بالكفرللأية المحسوسة العيان لهم ( فمن يكفر بعد ) ز
 ومن وسائط القرءان العظيم  الوسائط  الكونية من عالم الغيب والشهادة والتي تقوم عليها سياقات السور ، من السورة 53( النجم  ) الي  السورة  114 ( الناس ) 
قل  كفى  بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب . الرعد 43
قد يعلم ما انتم عليه ويوم يرجعون إليه  فينبئهم بما عملوا  والله  بكل شيئ عليم النور 64
الا  إ نهم فى مرية من لقاء ربهم ألا  إنه بكل شىئ محيط  فصلت 54
وخلق كل شيئ وهو بكل شيئ عليم  ذالكم الله ربكم لا إله إلا هو  خالق كل شيئ فاعبدوه وهو علي كل شيئ وكيل . الأنعام / 101 /102 
ما دلالة  كل ذالك  ، أهى مصطلحات  لغوية ، أم بالعقل والنقل ،  من يجيب  ؟ 
وعلمك ما لم تكن تعلم  وكان فضل الله عليك  عظيما  
فسبحان من بيده ملكوت كل شيئ   وإليه ترجعون 
استودعك حفظ الحافظ  والمعين       الله  
حتى لقاء












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق