Translate

الأحد، 20 ديسمبر 2015

3\موسوعة الحرف في القرءان فواتح السور

 من الخطا  الذي لا يليق  بمقام القرءان   وشرعيته  ذلك الدين القيم \ ان  نطلق علي  استهلال  فواتح السور  القرءانيه  لفظة  
الحروف  المقطعة  \ الهجائية \
الهجائية هنا  هي لهجة اللغة  اللسان \  التخاطب  وجهة الكلام 
          لماذا مفهوم  اوتيت فواتح الكلم 
لماذا لم نفهم حتي  اللحظة  معني  فواتح   \ ومن تفتح   الفواتح 
  ابسط اللغة  فتح  يفتح  فواتح  \ فتح  اي  بدء  مبدوء الشيئ  
وهو فتح  الكلام \\   اي  اول البدء  \ مبتدؤه  
وما الذي يفتح شيئ مغلق \\\  مفتاح  \\ هل المفتاح هذا  له تركيب   ما لكي يسهل الفتح والغلق  \\  الاسنان  الفاتحة 
اي مفتاح ما  له اسنان  \ منايم  تسهل  الفتح \ لولا هذه المنايم   ما
فتح الباب المغلق اقل هذة  الاسنان  اثنين  \ احرف  بارزة  في مقدمة المفتاح \\
   الحروف  الاستهلاليه  هي احرف بارزة قي  المقدمة  تفتح  بها المقدمة \  احرف لها معني  مرموز بها \\\  اليوم البشر  يبرعوا في صنع  المفاتيح  \\ كمبيوتر\\  ليه  \ علشان يصعب علي من يسترق  الفتح \  يصعب عليه  ان يفتح  الا بهذا المفتاح  \\ دا فعل بشر يحمون انفسهم وممتلكاتهم  وعقاراتهم حفظا من كل شيطان مارج من الانس  \\\\  هذا بشر  عرف كيف يحمي ويحفظ  وليس له  اضداد او كفار او مشركين  يحاربونه بالمرصاد
    ما الحال  اللساني  في مكة قبل نزول القرءان 
   لهجات  لسانيه ذات مستوي رفيع  من البلاغة  والمعني 
  خطباء وشعراء  بينهم منافسة ولغة وتركيب وصياغة وطلاقة
  تعبيرية \\  سوق  عكا ظ  الادبي  وتباري  الشعراء فية 
        الثقافة  الجاهلية  عالية جدا  فصاحة وبيانا وبلاغة 
         هذا وضع الارض  والبشر ومنهج حياتهم 
  ما علم الله  بهذا الحال  الثقافي  والبلاغي 
      قال علم الانسان  بالقلم  \  ما لم يعلم 
يا راجل  يا محترم الفكر والعقل  والخلق من الله ربك 
   هل ربك  اقل علما  من الناس الذين علمهم \\
 هل تظن  من اي معلم  يعلم افراد  ان يكون  اثناء تعليمهم  ليس لديه علم بما يعلم الناس او خبرة فيما يعلم من معارف وعلوم 
   الطبيعي  والذي لا شك فيه  \\\\ يكون  اقوي واعلم واعرف ويعلم شواكل  وتباين العقول والافهام لم تحت يديه من المتعلمين 
    يعرف ان هناك فروق فردية  وهناك  تباطؤ  عقلي  وثقل ذهني  وهناك من هو فائق وسريع الفهم والوعي  و و  و  و  \\\  انها
  العلم الاحترافي \  استاذ  علم \\\  نفسي الناس تدرس وتفهم وتحلل  وتستنتج بنفسها   \\ اليوم  عندما تناقش حوار ما مع اي شخص  يقول لك سؤال مفاجئ  \\  هو انت  معاك شهادة ايه  \\\
  متخصص في ايه   \\\\\ ياعمنا  ليه  تسال هذا السؤال  البعيد  عن العلم الذي علمه لنا الله   \\  علم الالهام  والصنع العيني 
    مش برده  اليوم  يوجد علم يسمي  علم الصنع العيني في البشر 
   تصنع شخص علي علمك وخبرتك انت  لمهمة تريدها وليكون هو الداع  والناشر لها  \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
     يربي منك علي استهلالات  بارعة  مقرعة للعقل والفكر  وتثير الحماس والباس الباطني  وتجعله  في  اعلي  انقياد  واستسلام  تام  لهذة المستوعبات الاستهلاليه  الفكر 
             مش قلتلك علم الصنع العيني  البشري
        ومما اخذوا  هذا  الامر \\\\\\\\\\\  لم يخترعوه  بل اقتبسوه
 من الكتاب الكريم  ولعبوا به  علي العقول والافهام 
       واصنع الفلك  باعيننا ووحينا \\\
     واصطنعتك لنفسي\\  ولتصنع علي عيني \
       ناس بتفكر  وتعرف  كيف تتحرك وتعمل  وتضرب في الارض \  استخدموا  اللي في الدماغ    \\ مش دماغ  عجول  اضاحي  ترتع  انتظار ا  الموت الاضاحي 
     فيه فكر  وناس  تجري وراء الفكر وتعاند  وتتضاد مع الحق 
  وتسارع في النيل منه \  لن يؤمنوا  مهما رؤي من ايات  
           الله يعلم  ما خلق وطبائع وبواطن الناس 
         ويعلم انهم  هيخوضوا ويلعبوا  في  رسالته  وفي كتابه المنزل علي رسوله  ويتقولوا  بالاقاويل  ويكابروا  ويستهزءوا
  يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور \  يعلم براعتهم في اللسان  والافعال والخطاب \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
          احصي كل شيئ  علما\   احاط بكل شيئ  \
               يعلم ما خلق  وما علم بالقلم  وهنا صرح  للناس بان
       كلا ان الانسان ليطغي 
             وهيطغي بماذا  \ بالعلم  النفسي\    اوتيته علي علم  عندي \ قارون\  ثعلبه  \  فرعون \\ امثله  دنيويه  من الجبلات السابقة \\  وامثله  دنيويه من الجبلات اللاحقة \\  الدجال \  ياجوج  وماجوج \  الفتن التي نعيشها اليوم  \\  تداعي الامم علينا  \\

   وهل اتعظ البشر    واستوعبوا    \\ لا ولن يحدث  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       المعلم  الخبير  الحكيم   الله                                 42
 الرسالات انتهت  \  الرسل  ختمت  بمحمد  اخر الرسل الي الارض\ الدين  انتشر في الارض  تحت مسمي الاسلام  \ لا دين  
بعده  \\  ولا يقبل غيره  لله
   الناس والارض  والاعمار والافساد والخير والشر كل قائم وفعال في الارض ويسارع بعضه البعض والناس في تدافع وشواكل واختلاف  \\\\\\\\\\
  اليوم  اتممت عليكم نعمتي  واكملت لكم دينكم  ورضيت لكم الاسلام  دينا \\\\\\\ 
    كيف ستسير الارض والناس  وهم  مختلفون وشواكل واجناس
       في امرين  :   الامر الاول وهو  الصراع  الدنيوي  التمكيني
                         الامر الثاني   الصراع  الديني  \\ صراع  الشرعة والمنهاج  
           هل الدين  الختم  لم يك له  شرعة  ومنهاج  تضمن له القوامه  في الارض \\\\\\\\\\\\\\ ومين اللي قال مالوش \\\\
                  ذلك الدين القيم    
وما شرعته ومنهاجه  \\\\\\\\  الكتاب لا ريب فيه
    كتاب انزلناه الي الناس ليدبروا اياته  \\  بلسان  عربي مبين 
   قرءان مبين \  تلك ايات  الكتاب  الحكيم \  احسن الحديث
كتاب احكمت اياته  ثم فصلت من لدن  حكيم خبير 
تلك ايات  الكتاب  والذي  انزل  من  ربك   الحق ولكن اكثر  الناس لا يؤمنون 
كتاب انزلناه  لتخرج الناس  من الظلمات  الي النور باذن ربهم  الي صراط العزيز الحميد 
الحمد لله  الذي  انزل علي عبده  الكتاب  ولم يجعل له   عوجا 
طه   ما  انزلنا  عليك القرءان  لتشقي
تبارك الذي نزل  الفرقان علي  عبده  ليكون للعالمين  نذيرا 
طسم   تلك ايات الكتاب  المبين     لعلك باخع نفسك الا يكونوا
  مؤمنين
طس  تلك اياتالقرءان وكتاب مبين   هدي وبشري للمؤمنين
الم  احسب الناس  ان يتركوا   ان  يقولوا  امنا  وهم لا يفتنون
الم  تلك ايات الكتاب الحكيم     هدي  ورحمة للمحسنين 
الم   تنزيل  الكتاب  لا ريب  فيه  من رب العالمين 
يايها  النبي  اتق  الله  ولا تطع  الكافرين  والمنافقين  ان الله  كان 
  عليما  حكيما
 الحمد لله  الذي له   ما في  السموات وما في الارض وله الحمد في  الاخرة  وهو الحكيم  الخبير 
الحمد لله   فاطر السموات والارض  جاعل  الملائكة رسلا اولي
 اجنحة  مثني  وثلاث  ورباع يزيد في الخلق  ما يشاء ان الله  علي كل شيئ قدير
ص   والقرءان  ذي  الذكر  بل  الذين كفروا  في  عزة  وشقاق
         تنزيل الكتاب من 
الله  العزيز  الحكيم
الله  العزيز  العليم
الرحمن الرحيم
      انا  جعلناه  قرءانا  عربيا  لعلكم تعقلون
     انا انزلناه  في ليلة مباركة  انا كنا منذرين 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 كيف  بني  الكلام  في القرءان  الكريم                          43
  قلنا ان الكتاب منهج  عام  لكل الناس  \ منهج شرعة  دينيه  لله في  الارض \  هذة الشرعة هي القيمة علي  الدين والناس والحياة 
  و الكونيات والاخرة  \   علي اي منهج  وقواعد تبني وتنظم   وتساق الي الناس  \\  ثم ما هي حدودها  وما  الذاتيه  التي تقوم وتستمر عليها  وما  مضمون الا تتعارض مع  الزمانيه والكونيه
  ولا مع نوازل البشر والدهر \  الصلاحيه  والهدي الدائم   دنيا واخره \\\   ومصدر  موثوق للناس
         انه بينة  الله للناس في الارض 
علي اي  علم  قامت  بينه الله  الي العالمين  \\\   هدي  ورحمة لقوم  يؤمنون  \\   وما اللغة التي  جيئت بها \\\\  بلسان عربي
مبين   \\\   امام  لكل الناس   \\\\  وما نظرية  البناء فيه
          البناء  الكلام والكلم  في القرءان الكريم  يقوم  علي نظم 
       بناء  ثلاث قواعد  تحكمه  وتحفظة وتصد كل  هجمات  الملحدين 
  والمستهزئين ومن في قلوبهم زيغ  \\\ بناء ذكر  حكيم  \  في 
كتاب  مبين  \\   فصل   الكلم  تفصيلا  بعلم  الله  
        القواعد  البنائيه  الحاكمة  الكتاب 
  القاعدة  الاولي  الثابته   :   الفواتح   الا ستهلالية
وهي  اول  شيئ اوتيه الرسول   \\\ اوتيت  فواتح الكلم 
النظريه  الكلم والكلام  التي نظمت  الابتداء  في  المقدمات في  
سور القرءان الكريم   هي نظرية  فواتح  الكلام  \\
 وما هو فواتح الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  مبتدء الكلام  \ افتتاح  النص  في  اول  السوره\  مقدمة  السوره
هذا البدء والافتتاح المؤثر الاول الذي يجذب  الي معرفة ما تحوي  الجوامع  في السورة 
وهناك  خطا  غير مقصود من البعض  لم يفهموا  هذا  الافتتاح  
فهمو جانب واحد وهو ان  الحروف  التي اتهل بها  فواتح السور  والتي هي البناء الاول الثابت القائم عليه  جوامع الكلم فغي السوره \ يقولون  الحروف  المقطعة \\ السوره ابتدات  بحروف  مقطعة 
   واليوم  اصحح هذا  المفهوم  الخاطئ واقول
      ان السوره  او اي  عمل  ادبي او خطابي او شعر\  او رسائل  يكون له مقدمة  ابتداء  يكون اما تحية واحترام  الي المخاطب  واما صياغة بعض  حروفغ المدح  والبلا غة  التي تثير حفيظة  
النفس  وتطمئن  وترتاح من هذا الكلام الابتداء الحسن  في النفس واللفظ \    وهو  ابتداء مقصود  البناء به  \\\  يعطي  للمرسل  قوه
  وبلاغة  وحسن الاختيار والتنظيم والتعبير  \\ 
        التعبير  الفواتحي  ونواحيه   الاحتوائيه
  ما هي  نظم  الاستهلال  في  فواتح  السور في القرءان الكريم ؟
    ..............................................................
    ا\  الفواتح   هي  جمع  لامور سابقة  في امر  واحد  او امرين 
  2\  الفواتح  رموز  مكتوب تفسيرها  في السورة  ومترجمة  تفصيلا بعلم الله 
3\ الفواتح  لها مقامات  سياقية  تاتي فيها \  اما بحروف  استهلاليه
      ذات  كلم  حرفي من ثلاث  او من اربع او من حرف واحد\ اوخمس احرف او تاتي  في  استهلال  لفظي نصي يساق كمقدمة  فتح للسوره\  وهي متنوعة  الاستهلال  والمقام  المراد  جمع الكلام فيه \\\\\\\
كلام  وجيزقليل  اللفظ  كثير المعني  \ يجمع  معاني كثيرة  
القرءان الكريم  جيئ بايجاز لفظي واتساع معان  في  ايجاز وبلاغ وسداد   \\  وهذا ما فعله الرسول  حيث كان يعلم اصحابه  جوامع الكلم وفواتحه .,
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   الرموز الحرفية   لها ما يفسرها  بجوامع  الكلم             44
 وهنا يكون  البناء الثاني  في القرءان  الكريم  \\  القاعدة  الثانية
  بعد  فواتح الكلم  \\   تلي مقدمة السوره تفسرها  وتفصل  معني كل  حرف  مستهل  في السورة  \\\\\\\\\\
جوامع الكلم  هي  الترجمة  المفصلة  داخل السوره  هدي ورحمة 
لقوم يؤمنون   
ومع نظرة  صاحب  كتاب  \\ الابريز \\ في ذلك  حيث يقول  في
  استهلال  البقرة  \\\   الم  \\\ 
هل  اشير بها الي شيئ واحد   او معانيها  مختلفة \\  بل معانيها مختلفة  \ وكل واحدة  منهاقد شرحت بما في سورتها \
  ويكمل \\\  اكابر  الصوفيه اذا تعرضوا لفواتح السور ورمزوا 
الي شيئ مما  ذكرصرحوا   بانه لا يعرف معني  فواتح السور  الا
الاولياء الذين  هم  اوتاد  الارض 
          جوامع الكلم   \\  هو الاختصار المفيد  الجامع  لاطراف الموضوع في حكمة \\ لذلك قال صلي الله عليه وسلم   \ واختصر لي الكلام  اختصارا   
 الكلم الجامع  للمعاني  
   وقد سال الفرذدق  في القصائد القصار فقال :  رايتها في الصدور اوقع وفي المحافل  اجول
 وقالت بن الحطيئة لابيها : ما بال قصارك  اكثر  من طوالك  \
فقال: لانها في  الاذان اولج  وبالافواه  اعلق 
 فالجوامع  هي  ايجاز اللفظ مع سعة  المعني  بنظم لطيف  لا تعقيد
فيه يعثر  الفكر في طلبه\ ولا التواء يحار الذهن  في فهمه   
  عدد محدود من  الكلمات  تحتوي علي  كم  هائل من  الاحكام 
 والمواعظ والعبر\والتوجيهات \
ياتي  في كل الكلام والاحاديث \ اختصار  الكلام  يسهل  الحفظ
 واستخراج  الاحكام التي تناسب الزمان والمكان  \ الصلاحية لكل الظروف \\\\
القاعدة  الثا لثة \\\    خواتم الكلم  
 وهي اخر  القواعد البنائيه  في  النظم القرانيه  في الكتاب الكريم 
  خواتيم  الكلم  \ انهاء الكلام  بصورة محكمة  
  ختم  الكلام  بفواتحه وجوامعه  نهاية  محكمة  في الحسن والمقامات   \ فكان  الكلام يقرع  الاسماع   ويوقظ الافهام  في 
الخواتيم   حيث يكون \ ادعية \ وصايا \ فرائض \ تحميد \ تهليل
مواعظ \ وعد ووعيد  \ تحريض علي العبادة والخير \ حض علي الجهاد   \ صلة الارحام \  والكثير الكثير مما يتعلق  بشئون الناس 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الترتيب والروابط والمناسبه  في البناء                         45
 هل  القرءان  الكريم  في  بناءه  ونظمه  يحوي  ترتيبا  وترابطا  وتناسبا  بين اي الكتاب ؟
نعم  ارتباط  اي  القرءان بعضها ببعض  حتي تكون كالكلمة الواحدة  \  متسقة المعاني \ منتظمة المباني  \ ذلك علم عظيم 
وقوع ارتباط  حسن  الكلام في امر متحد  مرتبط اوله  باخره 
فاذا وقع  الكلام علي اسباب مختلفة   لم يقع فيه ارتباط \
 القرءان نزل في احكام  مختلفة  شرعت لاسباب مختلفة  وما كان ذلك لا يتاتي ربط بعضه ببعض \\\\
السور تاتي اياتها مكملة لما قبلها  او مستقلة   \  المستقلة  ما وجه المناسبة لما قبلها  \  يطلب في السور وجه اتصالها بما قبلها وما
سيقت له \ \\\\\\  ماذا تعني المناسبة \؟؟؟؟؟؟؟
هي المشاكلة  والمقاربة  \\\\ الايات مرجعها الي معني واحد 
رابط بينها  عام كان او خاص  \ عقلي او حسي \او غير ذلك من العلاقات او التلازم الذهني  \\ كالسبب والمسبب \ والعلة والمعلول
 والنظيرين والضدين   
فالكلام  بعضها اخذ باعناق  بعض \\ يقوي  الارتباط  ويصير التاليف حالة   \\ البناء المحكم  المتلائم الاجزاء .
          البناء المحكم المتلائم  حفظ ذاتي  
 قيام البناء في القران علي  القواعد الثلاثة السابقة  هو  بناء  محكم
بلاغي  واعجازدائم  من الدفعيات  التي تصوب الي هذا البناء والنظم \\\\\  انه  احد  جوانب الحفظ  ضد هذة الصدمات وافتراءات البشر \  تتكسر عليه كل السهام  \ وتشهد  قوله الحق التي قالها  الوليد فيه  :  انه  يعلوا   ولا يعلي  علية 
  نعم  قواعده البنائية  التي منعت المشركين والكفار من ان  يغيروا او يبدلوا او ياتوا بمثله  او بسوره  مثله  \    انه بناء مبين  \حكيم  محكم  الفواتح  \\ مفصل الجوامع  مبين الخواتم  \\  له مقامات  افتتح بها  وفصلت  في الجوامع  المعانية  \ ثم بيت  مقاماتها لافي  اخر الكلام  ووضحت  في السور  في علاقات وارتباطات  ومناسبات ومقتضيات  
  انه  الاصطفاف  بين  استهلالات  فواتح الكلم  وجوامعه  وخواتمه \\  اصطفاف  مقامات  مع  استقلاليات مقامية 
          مقامات  المناسبه  التي  سيقت فيه  ومقامها  الكلمي
             البناء  درع  حمي القرءان 
  الاحكام  البنياني  لنظم  الصف  والارتباط والمقام  والمطلوب  والعمل \\ الجمع والختم  بين نذير  وبشير وترغيب وترهيب
وامر وبيان  \\   اختصار  بالقليل  الواسع لمفهوم الكثير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    البناء  لسان  عربي مبين                                        46
 بناء  كلم \ كلام \\ حسن عربي  مبين \\ مثاني متشابه  \\  كتاب
كريم  انزل في ليلة مباركة\   وهنا  اثارني  مقال  يخلط  القرءان  
بالسريانيه  اللغة القديمة 
   اولا \\  صراحة القرءان   بلسان عربي مبين  \ امر قاطع  ولا يحتاج ال تطويل اوتقصير  \  قرانا عربيا \\\ ما غرض من يقول  ان لغة القرءان السريانيه \  او الهيروغلوفية  \  هل هذه  اللهجات
  لها وجود اليوم  بين ظهرانينا\  ما هذا المنطق  اللامعقول حال
  وواقع   وعلاقات  \\\   اذاكان ذلك كذلك  فلماذا لم  يتبدل القرءان  لغة ولسانا حتي اليوم  \\\ بعربيته القرانيه 
     اي وعي وادراتك ومفهوميه  تلك النسبيه  الي السريانيه 
           لسان عربي                             مبين 
   واضح يسر  سهل \\  يحفظ  فورا  في القلوب  \\  مؤثر  وهاد ورحمه  \\\\\  اللغة العربيه  ما هي الا تناسب لهجة  مع الزمان والمكان واللسان والناس  \ هي علم البيان  \  الحفظ  \  الاستدامه
 الي ما شاء الله   
والاعجب  ان يقول  ان  الملكين  يسالان العبد في قبرة بالسريانية            اين العقلانيه التدبريه \\ اين الفكرة  والعبرة  والعظة
            لما تقولون ما لا تفعلون
                يا ايها  الانسان ما غرك بربكم الكريم
                يايها الانسان انك كادح الي ربك كدحا فملاقيه
                واتقوا  الله  ويحذركم الله    \\                                                                                                                       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فضل الله  علي رسوله  سيدنا محمد  ص            47
 وكان  فضل الله عليك  عظيما \  الرسل  فضل بعضهم علي بعض   \ فبما فضل  رسولنا عل الاخرين  
                     ست فضل بهن رسول الله علي الرسل
  اعطيت جوامع الكلم  \  ونصرت بالرعب   \ وا حلت لي الغنائم
 وجعلت لي الارض طهورا  ومسجدا   \ وارسلت الي الناس كافة  
 وختم بي  النبيون   \
    مادلاله استهلال  الحرف  \\  ا  ل    م  \\     في البقرة 
  وبما  استهل نصا وسياقا  في الابتداء  الفتحي  في السوره  
   وليه العقول والافهام  ما زالت  غير قادرة علي  دليل قاطع  لمعان  \ ا ل  م \\\  المستهلة بها البقرة
         ولنبدء  مفاهيم   المعان  لنقطع الامر بحقيقته  وحقه  القائم به \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
       ما مقروء    \\ الم   \\  اللساني
       الافراد  الصوتي   المستقل  بالحرف
    الف       لام        ميم      هذا هو   منطوق   الكلم  الحرفي  
  الثلاثي  \\  كلم  يتكون من احرف  ثلاثه   \
  وليس كلام  \   
بالرجوع الي الفاتحة  ام الكتاب  \ مقدمة الكتاب \  ديباجة الكتاب 
السبع المثاني   
القران  في  الكتاب المسطور  بني عليها طبقا للاستهلال  الاول  الذي شمل  ايات  اربع في المقدمه  الفاتحة  من سبع ايات  
وقد جمعت  هذة الايات الاربع  اكثر رموز حرف  في الفاتحة وهن   ا   ل  م     بلغن  عدديا  59  حرف  من مجموع  الاحرف  
البالغة 139  حرفا في الفاتحة 
  ما يقارب النصف العددي  الا قليلا  وهو 69  
 هنا  دلاله    لرمزية  كل حرف   الالف  بلغ  22 حرفا  
                        اللام   بلغت       قيمة الالف  22  حرفا  
                        الميم   بلغت       15  حرفا 
اذا نحن  امام  رمزية  احرف عالية  القدر والقيمة  في  المقدمة  
   للكتاب  \  ولها تفسير   دلالي  فيها   \   حيث ان الابتداء  اللفظي  الاستهلالي في الفاتحة  هو  القراءة الكونيه  بسم  الله الرحمن الرحيم   وهي تضم  من حرفي الالف واللام  7احرف
  وهي غالبة  علي باقي  الحروف التي تكون 19 حرفا 
اليس لفظ الجلالة  يحوي  الالف واللام   الله 
  وفي الفقره النصية الثانية   
 الحمد لله  رب العالمين  \ الرحمن  الرحيم 
الالف 4      اللام  7    العدد  =  11 من  مجموع  29 حرف 
وفي  الاخيرة  \  ملك يوم الدين  
الالف  ا       اللام    2      من مجموع  اا  حرفا 
مجموع الالف واللام  في  نصف الفاتحة  =  21  
من مجموع   59  
    وهي رمزية  ذات الله  في  الايات  الاستهلالية  الاربع 
 الالف  الابتداء  واللام  الاختصاص  والهاء  
الابتداء الذاتي   وهو  الامتداد   والاستطاله   علي الملك  بصفتي اختصاص  الوهيه  خالقة  وربوبيه راعية  وكفيلة  بالناس
  ثم  الهاء  وهي  صفة  التملك  الذاتي  لملك  الاله والرب
    ملك  قائم  في عالم الغيب والشهادة ملك  يوم الدين 
 لذلك جاء كل من الالف  واللام  ثلاثيه   العدد وهي  رمزية واضحة الدلاله  الي  الافراد  الالوهي  الربوي  لله  في الملك
 فهم  ملك  خلق  ورعاية رب  العالمين 
  له ملك السموات والارض \  ميراث  السموات والارض
    قل اللهم مالك الملك وهنا طلاقة التصريف والارادة علي  ملكة 
   في عولم الغيب والشهادة واليوم الاخر 
         تلك ما تعنيه  دلالات  رمزية  العددية  لكل من الالف  واللام  والميم 
   ومن هنا كانت صفة  الفواتح  الابتداء  برمزية  احرف  ثلاثة 
لها معني يتسع  معاني  الالوهيات  في الخلق والتصريف والارادة
   كما يسع  افعال الرب مع العباد  في مقام الربوبيه العامة   للعالمين \\  ثم  رمزية  الميم  في  تملك  الملك  لله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الابتداء  بفواتح ذات خاصية  ذاتية واسعة                       48
    قلنا  ان الاحرف  ا \ ل \ م   كانت  لها خواص شموليه تميزت 
بها عن باقي  الحروف المركبه في النصوص معها \  هذه الخاصية  ذاتيه دون غيرها من حيث القله  الحرفية ومن حيث اتساع الحرف وشموليته  لجم من المعان  ليست  الا في ذاته  \
  وهنا  كانت  هذة الحروف  ذات دلالات  وانها هي مقتضيات  
  رموز  ذات الله  الخالق والرب للعالمين وانه لا يمكن  ان تستبدل بغيرها  ما لم تحوي  هذه المستوعبات الدلاليه في  الالوهيات  والخلق  والربوبيه العامة للعالمين  والزمانيه والاخرة  والفصل بين الناس  وقوامه  الجنة والنار والميزان القسط يوم الدين 
          خاصية  خواص العلي العظيم 
فالالف  هو الاستقامة  والابتداء التكويني للاعداد  والتمدد  والتشكيل و الدحي والفتق والرتق  والفلق والليونه والصلابه والاتساع  \ نقطة التكوين للشيئ \ من الاصول  
لذلك  كان ذات الله   يقدمها  الالف  
        اللام     وهي المكون  التالي  للالف  
  فيم  تخص  \ انها تخص  صفات الذات  القائمه الحي القيوم 
   لام  الاختصاص  المطلق  الافرادي  لله  \  له \\ لله \  لله الامر
    الحمد لله \\ ولله عاقبة الامور\\  لله رب العالمين \ ولله يسجد من في السموات ومن في الارض  \\\\\\\ .........................
      لام  التقدير والاختصاص الوصفي لذات الله  الواحد الافراد
       في امر الوهيته  للخلق  وامر ربوبيته  للعالمين \ النسب العام
      لله  \ بسم الله  الرحمن  الرحيم \ كل  شيئ ينسب اليه  ويعرف   به ويقرء  له وهنا  اقترن كل بــ :  الحمد لله   \\ الله يحمد ذاته 
  في الرحمانيه  للعباد  والرحمة الرحمانيه  لذاته  العلي العظيم 
    رب العالمين   وذاته   الرحمن  الرحيم 
           لام  الوصف في الصفات  \\  الانتساب  للخلق   \\ العمومية  في الرب \\  انها  لام المعايير  لذو الجلال  والاكرام 
             بها  قدر الله  وعظم واجل  وكرم وحمد وسبح وبارك
           ذاته   من نفسه لنفسه  \ البشر غفلوا  ونسوا  قدر الله  الوصفي الشمولي  عليهم وعلي الكونيات علي الرغم من البيان والتصريح الواضح  والعلم والمعرفة \\  اعرضوا  وتولوا  
               وما قدروا  الله  حق قدره  
    ما اعطوه  مثل ما اعطي وذكي  ذاته  في الخلق والرب لهم 
         فضل وعطاء الله علي العالمين عظيم  وغير مجذوذ  
         يرزق من يشاء بغير حساب ولكن البطون انست  العقول  والافكار ذلك  وتولوا لاهين  علي بطونهم  
           هل  درست  لحظة  سر  مسمي ذات الله  \\\   الله
           الالف  هو  الموجود  في الوجود  هو الامتداد والاستطاله الوجودية  له \  فهو الاول  والاخر والظاهر والباطن وهو علي كل شيئ قدير \   ذي الطول  \ له الملك \  فاين تذهبون \  اينما 
تكونوا يات بكم الله\   فعال لما يريد \   ياعيني ع الناس  \\  غلابه
 ولكنهم   اضل من الانعام  عقلا وفهما  وادراكا  لا يتعظون  الا اذا اصيبوا  بمكروه  او نوازل الدهر  \ هنا يعرفوا الله  \\\\\\\\\ 
        اللام الاولي   \ ل   الالوهيه  العامة  الوحدانية  التوحيدية
                             الاطلاق الشامل  علي العالمين  ل اختصاصيات الخلق والايجاد  والبدء والانتهاء  
  اللام الثانية     \  ل     الربوبيه   العامه    الوحدانية  التوحيدية
                     المطلقة  الشموليه  علي العالمين  \  له اختصاصيات  شئون  وتصاريف  وتكاليف  وامر ونهي ورزق 
 وعطاء وفضل وعون ورعاية وكفاله  وباب مفتوح وقبول كل من اعرض وتولي  \باب الرحمة والخيريه  والحق والعدل  والمعامله القسطية للعالمين تحت رعايته \ باب عالم الغيب والشهادة
      باب ذلك الدين القيم 
          رب العالمين     لا تمييز  ولا تفريق  الكل تحت سماءه
        وكنفه ورعايته  ورزقه   \ العطاء  ممدود  وليس مجذوذ 
            فضل ورحمة  لا تنفد 
       انها  ثلاثية  الذات    الله    الرحمن    الرحيم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 وتبقي  له العزة والبهاء  والملك  والسلطان                   49
             الهاء   الحرف  الرابع  الاخير  لمسمي الذات \
               ماذا يعني  وما مفهومه  الادراكي  التقديري\\\\\\
         في الفاتحة   الايه الاستهلالية الرابعة  تنص 
              ملك  يوم  الدين  
      الي من تنسب  الي   الايه الاولي  بلا شك 
      بسم الله   الرحمن الرحيم   
        المنتهي الي  ملك يوم الدين   \  الكلام  هنا انتهي  الي الكمال المعرفي \  انه  ملك يوم الدين \   لذلك كان النص في  
العلق   والتي نزلت علي محمد  \\  ان الي  ربك الرجعي  \
 اخر  ما طلب من محمد  قراءته  في الغار 
 فهل الهاء  هنا  هي  هذا المعني من  النصين \  يفهم  منها  
      ان الناس في رجعة الي ربهم  وان الله  له  ملك يوم الدين  
   وهنا يكتمل العلم المطلوب  في  القراءه  الكونيه  لله 
      يتم العلم  ويختم  بنهاية  الرجوع الي الله  بكونه ملك يوم الدين  \    وتلك هي مفاهيم  الاربع الاول  من الفاتحة ام الكتاب  
        وينتقل الخطاب الخبري  الي مطلب اخر  بعد ذلك  
     في الايه  الخامسة \\\\\\\\\\\\\\
              من مفاهيم  الهاء  في مسمي ذات الله 
تعني  لبيك اللهم  \  نناديك  بالهاء  ربنا  \ بالمعالي والمعاني  التي
  تتصف بها ذاتك الالوهية والربوبيه  علينا  \ ورحمتك  الواسعة بنا   \ هاء  السمو والجلال والاكرام   \\ الاشتياق  والحب والاستعداد  والقبول والرضي  والفرار اليك والتوبه لك  \ هاء الحسن والكمال والجمال والجلال \ هاء التنزيه والعلو والقدر  والتقدير  \ هاء  الملك لك \ هاء الثناء والحمد  ولا شريك لك 
    هاء السلطان  الدائم  والميراث القائم  والتصريف  والشان علي العباد \  هاء  الحي القيوم 
          هاء  الملك ليوم  الدين  \\\  لله الواحد القهار 
        وتبقي الدلاله  لحرف الالف  \ اللام  \  الميم  
            احرف  قليله  ذات معان وسعه  كبيرة 
        وتكون رمزية  الذات التوحيديه في  التلاثية  الذاتيه  للخا لق والرب  والملك يوم الدين  \ احرف بسيطة  قليلة  تستوعب  وتفسر
 مدركات  ومعارف ومعايير وارادات وتصاريف  الله  في ملكه
   وخلقه  والحياة والاخره \  فهل يمكن استبدالها  بغيرها
    فان لم تفعلوا ولن تفعلوا  فاتقوا  النار التي وقودها الناس والحجارة  اعدت للكافرين \\\\ وتلك  احد  موانع تبديل القرءان 
الكريم  الذاتيه  احرف  ذات  دلاله  لايمكن استبدالها ولا تغيرها 
 فكانت فواتح كلم  قاطع  وذات بيان  جامع وخواتم  بناء  \
      هل فهم البشر ذلك \\\\ هل فهموا لماذا  قال الله  لمشركي وكفار مكه   وغيرهم  \\  وان كنتم في ريب مما نزلنا علي عبدنا
  فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهدا ءكم من دون الله ان كنتم 
صادقين  \ فان لم تفعلوا  ولن  تفعلوا   فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة  اعدت للكافرين   البقرة 23\24
           وتبقي    الم   اولي استهلال   الكتاب 
           ونبقي معها    في سياقها  
    بسم الله  الرحمن  الرحيم 
  الم    ذلك   الكتاب   لا ريب   فيه هدي  للمتقين 
  وتبقي الي ما شاء الله  لها سرها  وعظمتها ودلالتها ومقتضاها 
    ويتكسر عليها  كل لسان وقح زنديق  وسفسطائي  لعين 
      تبقي حافظ ذاتي  دائم بامر ربها  وتوقيفه  فيها 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      
         

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  



  انه يعلوا






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق