Translate

السبت، 26 ديسمبر 2015

5\ موسوعة الحرف : وتهل الر تلك ايات الكتاب الحكيم

 قبل الفتح  الهلالي نريد ان نعرف                                    60
     ما هي  الر وما  حروفها ودلالتها  وهل يوجد فرق  بينها وبين   الم  في الاستهلال  \ 
والحرفية  الدلاليه لمقاماتها   اللفظيه السياق والمتعددة  \\\\\\\\\
    الحرفية  الاستهلالية  تصدرت  ابتداء  استهلالي في  سور متعددة \ لكنه مختلف  تماما  عن مقامات  استهلال  الم  
 اختلاف  في الحرفية  \\  في  البدا  الاستهلالي  \  التوقيف  والاستقلالية التامة  \ في مقامات  الفواتح  والجوامع والخواتم 
                الر  ولجت  كاستهلال   حرفي  في سياق نص  لفظي
    شملت عدة سور  في مقامات متعددة  تفتح بها    
 وهناكان لنا استبيان  الدلائل  وحكمة الاستهلال النصي اللفظي لها  ونعرف ذلك من خلال السياق  في سوره يونس وهي اول  سورة استهلت  بـــ :  الر  
 حيث تفتح السورة  :    الر  تلك ايات  الكتاب الحكيم   
  اكان للناس  عجبا ان اوحينا الي  رجل منهم  ان انذر  الناس  
وبشر الذين امنوا ان لهم  قدم صدق  عند ربهم  قال الكافرون إن
هذا لساحر مبين     \  إن ربكم  الله الذي خلق  السموات والارض
في سته ايام  ثم استوي علي  العرش     يدبر  الامر    ما من شفيع
الا من بعد اذنه  ذلكم الله  ربكم  فاعبدوه  افلا تذكرون  
اليه  مرجعكم جميعا ..........................................
           فكيف نفهم  مفاهيم   هذا النص  لحرفية  الر 
       من حيث التاويل  الفهمي  لمعني  الر 
  قيل  انه    انا  الله   اري 
  ومن حيث  السياق  النصي  المبدوء  استهلال  في السورة 
     سياق يتحدث  عن  كون  الناس تتعجب من  الوحي الي رجل منهم   لينذر  الناس ويبشر  المؤمن بان له قدم صدق عند ربه 
 وان  ربكم الله  خلق السموات  والارض في ستة ايام  ثم استوي علي العرش  وهنا نصل الي المفهوم النهائي  وهو  \\\ يدبر الامر 
    نحن في هذه السوره   نتحدث  بخبر  ان الله  يدبر  الامر  في 
السموات والارض      وهو عالم الغيب والشهادة 
     اننا  في مقام  الفعل   التدبيري   من الله  بوصف عام   ربكم الله  \\ والرب  موصوف بصفة  الشان  العام  للعباد  \\ وهو تدبير امر الناس  والخلائق وامر السموات والارض  ولهذا كانت جوامع  
السوره تتحدث عن هذا التدبير الكوني  والبشري  ثم انتهت الي ختم يطابق فتح السوره  وهو :
قل يايها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدي  فانما يهتدي لنفسه ومن ضل  فانما يضل عليها  وما انا عليكم بوكيل .........
 واتبع ما يوحي اليك  واصبر حتي يحكم الله  وهو خير الحاكمين  
      وضح  مفهوم  استهلال  الر 
     انه  يدخل  تحت  مفهوم  التدبير  الربوبي    في  عالم الغيب  
  السموات  \ وعالم  الشهادة  \  الارض 
     الر  هي الحرف  الرمزي  للتدبير  الامر  من الله 
       الالف  واللام  هما الرمزيه الذاتية  والحقت بهن الراء  وهي راء  امر الله  المدبر للاشياء والكونيات والبشر  وتعني  فعل الله
           انا الله   ادبر امر  السموات والارض  
  هكذا يفهم من تركيب الحرف  في  الر   \\\ الالف واللام  وهي تعني منطوق  الذات وهو مسماه  الله  \\ انا  الله  \\\\\ والراء تعني
   تدبير الامر  \  الراء هنا راء  تدبير  فعل  الله  في عالم الغيب والشهادة  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيفية  تدبير  الامر من الله                                       61
      اولا  \  الله خلق الكون  قبل الانسان  
              ان ربكم الله  الذي  خلق السموات والارض  في  ستة
        ايام   ثم  استوي  علي  العرش  يدبر الامر
ثانيا  \  الاستواء علي العرش  بعد  تمكين  وقدرة خلق السموات والارض  \ والاستواء بمعني \  سويت  واستوت  له  الامور في
  السموات والارض \ استقرت  له الامور 
  سواهن سبع سموات  وجعل في كل سماء امرها  
  والارض كذلك  بارك فيها  ووضع اقواتها  في اربعة ايام  سواء
 للسائلين 
               كيف نفهم  تدبير  الامر  ؟
      التدبير هو  وجود الاشياء في مكانها  بحكمة الله  وعلمه 
       له امر التدبير  العلمي  علي الاشياء والماديات
      امر  الارادة  والقدرة   \ وصفة العلم والحكمة  هي التي  تضع كل في مكانه  وادارة منه\ كل شيئ ممكنا  للناس
  اي استواء  الامور  في السموات والارض  استواء وجود
  وتمكين \  استواء  مسخر لصالح الانسان وما يحتاجه  في حياته
 وهنا كانت الاشياء المادية تواجدت قبل الانسان لتكون خادمة له 
 ولحركته  في الارض مع  الكون ومادياته  \ وكان الامر التدبيري
تنظيم ذلك التواجد الجمعي  في منهج ينظم حركة وحرية  الانسان
  التواجدية مع  الكونيات المسخرة له \ كل يؤدي وظيفته  باحكام  تام  لا خلل  ولا اضطراب   \  استقامة الامور  الكونية المسخرة 
 ثوابت  كونية   دبرها  الامر الالهي  الربوبي   بحكمة وعلم  
  وترك  للانسان  حرية الارادة  في حركته وتدبيره  لنفسه  ورغبته وارادته  \ لذلك نجد  ان المايات  الكونية مازالت  ثوابت
  وقوائم علي استقامة دائمة \ اما ما ينتج من تدبير الانسان  يري
 في خلل  واضطراب  وفساد  \  انها حكمة كلا  ان الانسان  ليطغي  ان راه استغني   
           ما هو  الامر  عند الله  
الامر عند صاحب الامر الكوني  في عالم الغيب والشهادة  وهو  
      الله   \\\ امر   التدبير  والتصرف  كيفما  يشاء
                امر فعال  لما يريد    
               ءافي  الله  شك   فاطر السموات  والارض   \\ يدبر الامر  بينهن \  بكيفية الحال  \ الشان \  القيامه 
    السلطة الكاملة  علي السموات والارض  \  ذي الطول   لا اله  الا هو اليه المصير\\\ ذلكم الله  ربكم  فاعبدوه  افلا تذكرون
      تذكرون  ماذا  يابشر \\\\ قضاء الله وقدره  \ تصريفه للعوالم
    بقدرته وحكمته  
لذلك طلب من الناس ان يتدبروا ذلك من تامل  وتفكر وتبصر  
فعل الله بعناية عن فكر ورويه \ نظر وصرف علي ما يريد ويشا 
وقد قيل في المثل  :  لا  تفكر  فلها   مدبر    \ انها القناعة  والواقع
           نعم  وحقا  لله  يدبر  الامر يفصل الايات 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         الانسان  وامر تدبيره                                       62
  عجيب امر  هذا الانسان  مع ربه  \\\ كيف ينسي  امر تدبير وخلقه  من الله \ لماذا لم يدرك  هذا  الامر  وامور حياته \\ ليه غفل عنها ونسي \ ليه الجهل المعرفي لحكمة الله  في نفسة  وحياته \ليه  لا يحسن الظن بالله  خالقه وربه    
           قراءة  امر  تدبير  الانسان  
  ان اول ما نزل علي محمد قبل رسالته  هو قراءة امر تدبير الانسان  من ربه  يكيفية  ثابته  وعلم  منه 
     وهي  \  اقرا  باسم  ربك  الذي  خلق  
           خلق الانسان  من علق   
       اقرا وربك  الاكرم   الذي  علم  بالقلم   
       علم الانسان  ما لم يعلم 
       كلا ان الانسان  ليطغي   ان راه  استغني  
      ان الي  ربك الرجعي 
  كيف دبر  الله  امر  رسوله  محمد صلي الله عليه وسلم  
     انها  سورة الضحي  المبينه  للناس امر تدبير  الرسول
      تمعن فيها  واستوعب نصوصها  وامر تدبير الله فيها 
     تمعن مفاهيم  هذه  الالفاظ  \\  ما ودعك ربك وما قلي\
  ولسوف يعطيك ربك  فترضي  \\   يتيما  فاوي \\  ضالا فهدي
    عائلا  فاغني  \\  اليتيم فلا تقهر \\ والسائل  فلا تنهر \  بنعمة
  ربك  فحدث  
   وماذا عنك  انت  يا انسان  وجيئ ذلك في  استغراب وانكار لك    يايها الانسان  ما غرك  بربك الكريم الذي  خلقك فسواك  فعدلك
 في اي  صورة  ما شاء ركبك  \\ انظر وتمعن  باقي النص  بعده
  انظر وابصر امر الله فيك  \\ وفي  انفسكم  افلا تبصرون 
              نسيت امر  الله واعرضت عنه  فانساك نفسك  وكنت في عيشة ضنكا \ وتاتي يوم القيامه  اعمي 
            نسيت  انك  خلقت في احسن تقويم  وان ربك  وصف  في ذلك لك باحسن الخالقين \ نسيت  اعدادك لمهمة في الارض
  وتركيبك  البدني لهذه المهمة \  نسيت ان لك حرية وارادة وعقل وفكر وفهم  وقدرة \  نسيت ان لك  حياة وممات  وحساب  وجنه ونار  وفصل بينك وبين  ربك \\  نسيت ان لك منتهي ومرجع الي الله  \  نسيت ان تعرف نفسك  \ وتفكر  فيها  \\ نسيت كل ذلك واعرضت فاعرض الله عنك  وجعلك هائما  في الدنيا علي وجهك  تجري وراء هوي نفسك  تتقلب معها  في كل ومل وكدر  وذل  \
           نسيت ان تقرا  مافي الكون  من افاق  وما في نفسك من ايات    \\  عمي عليك البصر وصم فيك السمع  
             افلا تبصرون  امر الله  فيكم  ايها  الناس ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونفتح مقاما اخر  الر كتاب احكمت  اياته  ثم فصلت            63
مقام  تفصيل  الايات  من لدن حكيم خبير
الاتعبدوا  الا  الله  اني لكم  منه  بشير ونذير 
وان استغفروا  ربكم  ثم توبوا اليه  يمتعكم  متاعا حسنا  الي اجل مسمي ويؤت كل ذي فضل  فضله وان تولوا فاني  اخاف عليكم
عذاب يوم كبير 
الي الله مرجعكم  وهو علي كل شيئ  قدير    هود   1\  4
    ذلك مفهوم  اخر  لحرفية  الر  المدبر  ة امر الله  في الكتاب
   امر  عبادة الله  \ امر استغفاره  والتوبة  له \ امر فضله علي الناس وامتاعهم  الحسن \  امر  الرجوع اليه والقدرة العامة  في ذلك    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
     مجال الر  متعددالمقام وها هو المقام  الثاني  الخاص بايات الكتاب  وتفصيل احكامها  من لدن حكيم خبير 
   وجاء  اول التفصيل   في مقام العبادة    الا تعبدوا  الا الله 
      اني لكم  منه بشير ونذير   وتتوالي المعاني  والمستوعبات  
   الجوامع  مقامات  عديدة حوتها نصوص وسياقات السورة
وكانت االاستهلاله  هي  الخاتمه  حيث تقول  :
ولله  غيب  السموات والارض  واليه يرجع  الامر كله  فاعبده
 وتوكل عليه    وما ربك بغافل  عما  تعملون   
             انا الله  اري  وادبر واعلم  واقص واقضي وارحم وافعل ما اريد  واخذ  واقهر \\ لي الفعل والارادة   والتصريف والتفصيل والاجمال والاحكام  لكل شيئ  \\  
      ذلكم الله ربكم\  الا تعبدوا  الا الله \ فاعبده وتوكل عليه  
    وما ربك بغافل عما تعملون 
     الر صفة لصفات  الرب  والربوبيه للناس  والحال والشان
      وما يكون من امر التصريف  والفعل  في الخلق
        مقام  خاص بالربوبيه للعالمين   يحوي  افعال وارادة وقدرة الرب  علي عباده  والعالمين في  السموات والارض
  العالم العلوي  والعالم الارضي   
     وتعدد مقامات الر  الربوبيه  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     ومع المقام  الرابع  عربيه الا يات  للعقل                      64
        
                              

   
    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق