Translate

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

وعلمنا ايماءات ،، الم ،، الاقتضائية الدلالة

 من قبل في بحوثنا السابقة علمنا  مفهوم  ومعني ،،  الم  ،،  وفي  هذا  البحث سنعلم  ايماءاتها  الدلالية الاقتضاء  والاشارة الي مقامات  عديدة  ذكرت في الذكر الحكيم في سياقات  السور  السته التي وردت في افتتاحياتها وهي تقرا  كل ما يتعلق بذات الله  سواء كانت في  صفات الخلق  او الفعل  او التدبير\ انها بيان اياتي في القراءن الحكيم له دلالة اشارة الي  الذات 
والمرجعية هنا  هي مرجعية  استهلالي في الفاتحة  اربع ايات  قواعد    ذات الله الرحمن الرحيم الالوهية 
             وذات الله  الرحمن الرحيم في الربوبيه  
            وذات  الرب في اليوم الاخر ملك  يوم الدين 
       ان  الصفات والاسماء  ماهي الا لوازم  اقتضائيه  تشير الي
     معاني  وامر وتدبير  وعلمية وقدرة  الذات العلية علي  تملك 
  وسيطرة  وتصريف  وامر اكوان  عالم الغيب والشهادة
          وهذة هي  ايماءات  ايات الذكر الحكيم  لما جيئ  به من استهلالات  فواتح  \\ الم \\ السته   \\\\\\\\\
     الايماءة  الاولي  في سورة البقرة  :: ــــ
                        .........
   ايماءة اشارية  الي امر تدبير  الكتاب من الله الي  العالمين
اقتضت الدلاله اليه ان  يومئ اليه اشارة  \\\ ذلك  الكتاب
    الم   لها  اقتضاء دلالي  اشاري  عبرت به  لفظة   ذلك
    الايماءة هنا  من  معاني  ومفاهيم  كلم  الم المرجعية
   اشارت  اقتضاءا  الي  هذا  الكتاب   بكونيته  من الله   لا ريب
  هو الحق وبالحق  نزل الي الحق  من الله الحق \\ هذا مفهوم لا ريب  وليس هذافقط \\  فيه  هدي  للمتقين  \\  وليس هذا فقط  بل وصف المتقين  وبينوا  بصفاتهم  في اتقاء الله  
وكل جيئ  به تاكيدا ودعما لحق الكتاب   لاثبات  لا ريب  فيه
هدي للمتقين \\ 
لكن ماذا كان  ختام  ذلك الكتاب لا ريب  في السوره   ?
 لا يكلف الله نفسا  الا وسعها  لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت
.........................................................................................................................   انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين \
           تطابق  الهدي والتقوي في فاتحة السوره  \\ فيه هدي للمتقين   \انها بناء  \ اوتيت  فواتح الكلم  وجوامعه وخواتمه  
 ايماءة  الم  في فاتحة الكتاب   الي  فيه هدي للمتقين  الذين يؤمنون بالغيب  \ اقتضها  دلاله  خاتمة السوره   لا يكلف الله نفسا
الا وسعها  لها ما كسبت  وعليها ما اكتسبت  
 وما هو وسع النفس  \  الاستطاعة  النفسيه  هي وسع النفس  لها ما كسبت  من هذا الوسع  الخيري او الشر \\ وبالتالي يكون هذا الوسع عليها  بما اكتسبت \  ما امرتكم بشيئ فاتوا منه ما استطعتم  هذا هو وسع النفس  \\  الاستطاعة  الوسعية  \
   الم  هي  الوسع  الحرفي  لكثير من المعاني  الوسعية  لصفات  
   الذات في الخلق والربوبيه والملك \\  فكان التكليف والمقامات  
  بقدر وسع النفس  في الاكتساب  والاستطاعة                                     ............
الايماءة  الثانية   في  ال  عمران  : ـــــ
معلومية  ذات الله \  ان تعرف ربك 
هذه الايماءة  مرتبطة بما قبلها  في البقرة  من فواتح وجوامع وخواتم  كلام \  يلحظ ذلك  في مقدمة  فتح  السوره  الاستهلالي 
 في الاية الثانية  التي تبين  فعل الله  وارتباطه بمقام الكتاب  بحرف نزل عليك  الكتاب
     وهذا  هو سياق  السوره الاستهلالي  ذو  الاشاره الايمائيه  لما
 سبق من  بيان  نص الايات في البقرة 
 الم   الله  لا اله  الا هو  الحي القيوم  
 الم  الايجاز القصر والحذف  في  عظمة الذات العلية  تبين  صفة ذاتية  من هذه العظمة  وهي صفة الحياة والقوامه  علي الملك  في عالم الغيب والشهادة  \ والذي منها  انزل  الكتاب علي رسوله 
  بدلالة  سياق  الابتداء  في السورة 
  نزل  عليك الكتاب
ارتباط  ذلك الكتاب لا ريب  مع  نزل عليك الكتاب  جيئ من اقتضاء  علم  الحي القيوم  \   الله  لا اله الا هو الحي القيوم  
  اقتضت  نزول الكتاب  علي رسوله  \  عليك الكتاب \\
      فما  مفهوم الحي القيوم   وما مقتضاه  النزولي  بالكتاب علي الرسول 
 التكلم عن صفة ذات الله  اولا 
    الحي القيوم  
ما المفهوم  العقلي  لهذه الصفة 
  الله  لا اله الا  هو  الحي القيوم 
الكمال  الحياتي  لله   \جميع الصفات الحياتيه  \  تسع الذات  العلية \ العلي العظيم \ علي الكمال من كمال حي  الي كمال  غني حميد  
غني  النفس عن من سواه  \ كمال الحياة وكمال الغني النفس من القدرة والاقتدار قام بكل شيئ  وكل شيئ قام به  من علم  وتدبير  
وربوبية  وقهر  وايصال جزاء المحسن  والمسيئ اليه \ كمال  القيومية الربوبية 
 ارجع الي الايه  وايمائها الاشاري الي مفاهيم   الله الحي القيوم رقم  255  في البقرة \ اية الكرسي 
كذلك  الاية  رقم  26       في ال  عمران  
  قل  اللهم  مالك  الملك تؤتي الملك من تشاء  .............................................................................. وعنت الوجوه  للحي  القيوم  وقد خاب  من حمل ظلما  \ طه111
                القيام  بالذات لله 
  الحي القيوم  قيام   ذاتي   ثابت  في الذات  مع بقاء الصفات
  لذلك  كان  الحي القيوم \ قيوم  السموات  والارض \  باق  حي
قيوم  بذاته ازليا  \  قيوم  بامر التدبير  لعالم الغيب والشهادة 
           يدبر الامر  بعد  امر خلق السموات والارض  والاستواء 
علي العرش  
   لذلك كانت الم  هي  امر  الاستواء علي العرش   
     ثم استوي  علي العرش    \\  دلاله  السلطة والتملك  والتوحيد 
         الالهي والربوبي والملك   \\\ الم   الله  لا اله  الا هو  الحي  القيوم  \\   استوي  علي العرش  \ 
 وكانت الر  \  هي  استواء  الامر من الله  في  التدبير  القيومي  
  علي السموات والارض \فكان كل  موجود فيهن قائم  علي قيوميه  قيوم السموات والارض   المصدر والمرجع  في القيام لنا 
              علم  قيومية  الله  قيوم السموات والارض
 هل تعرف  علم الله  القيومي  للسموات  والارض
  اعتقد ان النفس فيك لديها قصور بين  في  ما تدركه وتفهمه من هذا العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا وانت  نفقد  القيام الذاتي \ لذلك تاحذنا  سنة من النوم بل يغلبنا النوم والنسيان  \\ ربك والهك  وملك الملك  \\  لا تاخذه  سنة ولا نوم  له مافي السموات وما في الارض
   وانا وانت من ملك  الله  في الارض
نخضع لتصرفه \ الحياة \ الرزق \ الموت \ الفصل  والحساب 
  فما علم الله  في قيوم السموات والارض  ؟؟؟؟
 يعلم ما بين ايدهم  وما  خلفهم ولا يحيطون بشيئ من علمه الا بماشاء   \ وسع  كرسيه  السموات والارضولا يؤده حفظهما  وهو  العلي االعظيم  \\\\\  
        الكتاب  نزل  الي  الرسول  والعالمين  من دلالة  قيومية الله 
   علي السموات والارض 
  نزل عليك الكتاب  \\   حق الله  الحي القيوم  \\  وبالحق انزلناه  
 وبالحق نزل \  بالحق الذي هو  القيوميه  الازلية الذاتيه  لله رب العالمين  \  ملك الملك \\   ملك يوم الدين 
    كان  ذلك الكتاب  لا ريب   فيه هدي للمتقين   
       وكان  \ نزل عليك  الكتاب 
انه الله  استوي  في التملك  والاستقامة  علي الملك  واستقرت له
   الامور  فحكم وعدل  واقسط  ودبر وانزل الامر التدبيري  من السماء الي الارض \ يصلحها  ويرعاها  ويسيرها  \\\ يولج اليل في النهار ويولج النهار في اليل ويخرج الحي من الميت  ويخرج الميت من  الحي ويرزق من يشاء بغير حساب 
     ذلك  الله ربكم  فاعبدوه  
   وماذا كان  ختام  خواتم ال عمران  بعد  هذا البيان ؟
  الصبر والمرابطة  الايمانية  
 يايها  الذين امنوا   اصبروا  وصابروا   ورابطوا  واتقوا  الله  
   لعلكم تفلحون   
             ونبقي  مع   الايماءة الثالثة    احسب الناس ان يتركوا
       ايماءة   الم   احسب الناس ان يتركوا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  ولا تدع مع الله الها اخر لا اله  الاهو                           2
هكذا كان ختم القصص  لتلتحم معها  العنكبوت برباط فاتح  الم
  ليكتمل الطريق  وهدي  الله معا في :
   كل شيئ هالك الا وجهه   له  الحكم     واليه  ترجعون 
لماذ ا كان هذا الختم  التام  الرجوع  التاكيدي  الي الله  \ ماذ كان افتتاحه  لياتي علي هذا \\\ انه  مبدوء  السوره التالي
 ان فرعون  علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف  طائفة
منهم  يذبح ابناءهم  ويستحي نساءهم انه  كان من المفسدين \ ونريد ان  نمن علي الذين استضعفوا في  الارض ونجعلهم ءائمة
 ونجعلهم الوارثين \ ونمكن لهم في الارض ونري فرعون وهامان وجنودهما  منهم ما كانوا يحذرون \\\\ القصص 1\6 
 ما المعني  العقلي المفهوم  من ايماءات هذا الاقتضاء  الفاتح والخاتم لتلك الصورة والتي بني عليه  تواصل السوره التالية لها معها وهي العنكبوت   بصيغة وصل وارتباط وتلازم واكتمال مقام  \     احسب الناس ان يتركوا  \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    انت لست ترتع  وتتمتع  كما تشاء  في البريه  والحضر بل انت  فوقك قيوم  يقوم عليك تحت امرته  وتدبيره  وسلطانه  
هذا معني  تلك  الايماءة  اللفظية الاشاريه  ذات الاقتضاء  المرتبط بما سبقها   \ ان فرعون علا في الارض  وترتب علي هذا  ان قومه اصبحوا شيعا  مستضعفين  بالذبح واستحياء النساء  \\ وانه افسد الارض \ هذا كان  في عصر الرساله  لموسي عليه وعلي نبينا الصلاة والتسليم \  لكن اقتضاء الله  له اشاره  غير هذا القصص لمحمد  \\ انه  تعالي اشار الي منن منه الي هؤلاء البشر 
المستضعفين  بفعل فرعون  العلوي الارض المفسد  
  انه "  من الله  عليهم ليجعلهم ءائمة ووارثين  في الارض  ملك فرعون تمكينا  
انه \ ونري فرعون  وهامان  وجنودهما ما كانوا يحذرون  
 وما الذي كانوا يحذرونه  \
 ميراث الملك   \\ ولي ملك  مصر  وهذه الانهار تجري من تحتي
تلاوة من طواسين  موسي  علي محمد  للعلم  والمعرفة  وقدرة الله علي المفسدين في الارض وتصريف  امره وتدبيره وقهر الظالمين
 ولو رجعنا الي نص الاعراف في هذه الاشارة نجدها تقول في الاية 137منها  :
واورثنا  القوم الذين كانوا يستضعفون  مشارق  الارض ومغاربها
التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك  الحسني علي بني اسرائيل بما 
صبروا  ودمرنا ماكان يصنع فرعون  وقومه  وما كانوا يعرشون  من المحقق هذا  لبني اسرائيل  من  فضل وامتنان عليهم وتدمير ماكان يعرش فرعون وقومه  \  انه قيوم السموات والارض 
    احسب الناس ان يتركوا \    برتع  ايها الانسان  كما تشاء  اليوم واهلك الحرث والنسل  وافسد الكون \\ تعلوا في الارض وتفسد 
 لست اقوي  واعلي  من فرعون  بتصريح النص \ ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا  ومستضعفين  يذبح الابناء وتستحي 
النساء \\ انه  كان من المفسدين 
  وماذا بعد  هذه الحقيقة عن فرعون  \\\  ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه  \\ تلك واحدة  \  وما كانوا يعرشون \ وهذه نهايتهم
    وما  ورث المستضعفين  \\  مشارق الارض ومغاربها المباركة  \ وهذا هو تمام  المن النعمي  عليهم ويتحقق الحق ويقع المن ويثبت القول  الاشاري  من الله للمستضعفين الارض  
 وتلك من رحم الله الرحمن الرحيم  ولكن اكثر الناس لا يعلمون 
      مقدمات  لها اقتضاءات  قيوميه  من الله  
       انت اليوم ايها الانسان  حسبت انك  تترك لنفسك ترتع  ولا تدري انك لست متروك الي هذا  من ربك ولم تؤمر وتخلق لهذا  الافساد الارضي  \ ان مهمتك  الامره  المكلفة  بسيطة ومستطاعة الخير والاستقامة  \ لماذا  تميل وتتعالي  في الارض  وتتكبر علي ربك 
            ولا تدع مع الله الها اخر  
  هكذا امر البشر والناس والرسل وجيئ  في القرءان  الي يوم القيامة ولا تدع مع الله الها 
          لانك  لست  هائم  في الارض ولست  من الماديات  \بل 
انت  بشر  خلقت في احسن تقويم  وكلفت للغاية  تاخذ عليها  ثواب وعقاب ووجد لك حساب قائم علي القسط والعدل  \ لا ظلم اليوم في الفصل بين الناس  \ ولك مع الله حجتين للعرض عليه 
   انه القسطاس المستقين  بين العباد وربهم  
      الجهاد  هو جهاد النفس \  للقاء الله  الات 
  واعلم  ان الله  غني  عن العالمين  \  غني حميد  
 انما  العلم  هنا  \ علم الصدق والكذب \\ لا مسبوق علي الله 
بل السبق لله الحي القيوم   \\ القول  لايسبق  \\ 
  الم  احسب الناس ان يتركوا   ان يقولوا  امنا  \\\\ قولا  بلسانهم
 ولم تصدق قلوبهم وافعالهم ولم يفتنوا  من هذا القول  الكاذب 
 وهم لا يفتنون  
 اعلم انك   لن  تترك سدي  \ احسب الناس انهم قائمون في الارض  سدي  بلا رقيب وحساب  و جزاء  \\\ ببلاش  وعشوائيه
كونيه  \    يهلكهم الدهر كما يدعون \\  افحسبتم انما خلقناكم عبثا 
وانكم الينا  لا ترجعون \ اذا  انت لم تقرا  اول ما نزل  علي محمد في الغار
          انتهي  الكلام الي ختم  المقروء اللفظي الاشاري الاقتضاء لعلم ومعرفة الرسول بين الملك ومحمد بــــ :
 كلا  ان الانسان  ليطغي   ان راه   استغني  
  انتهي  الحوار القرائي  في غار حراء  بهذا الختم القاطع العلم والمعرفة والقراءة    ان  الي  ربك  الرجعي  
  وها هو يشار اليه  بدلاله   الم   في افتتاح العنكبوت  
     الم    احسب الناس  ان يتركوا  بمافتنوا  وافسدوا  في الارض
 ودعوا  مع الله الها اخر  واندادا واشركوا بالله وتولوا واعرضوا 
 واستهزؤا الرسل ولغوا في ايات الله  والصحابة ونساء المؤمنين 
 ومازالوا  يعرضون ويلغون \\  احسب الناس  هذا الحساب  الظني  النفس  \\  لا عبث في الكون والخلق \ بل لهم  اخرة وفصل وحساب  \\  ان يتركوا  \  لا يرجعون الي منتهاهم
          فمن هو قيوم غير الله  \ وما هو الدين  القيم عليهم غير الاسلام \\    احسبت العقول  والافهام  انهم  بلا  عدل وقسط ورقيب  وكفيل  وقيوم  \\\\\\\\\\
  وهنا نرجع الي الايماءة السابقة  في ال عمران 
   الم  الله لا اله الا هو الحي القيوم 
 وكفي ابصار  واستناره  وتدليل وبرهان للعقول الواهية المعرضة  عن الله والحق ولم تستوعب البيان  الاياتي في الكتاب الكريم  وايماءات  الله  بجمع الم كلم  فواتح  ذات الله 
         الله الحي القيوم  هل خلق البشر عبثا  ولماذا اخبرنا  انه الحي القيوم  اذا كان البشر خلقهم عبثا  
ولما انزل الكتاب ولماذا الرسل  ولماذا الرحمة والرحمانية والصفات والاسماء  الحسني لذاته التوحيدية   \\\\ استفسارات  تدبر كثيرة  تثار  مع ومن  احرف   \\  ا   ل   م   \\
   في سته من التكرارات  الاشاريه التي لم يتدبرها الناس جميعا بما فيهم    اهل  العلم   والعلماء   انه  النقص  النفسي عند البشر في
  افلا يتدبرون القرءان \   بيقولو  تكرار الم  \\  
 لم يفهموا  دلاله  الاقتضاء هذا  \\ بيان ايات الله  الكونيه عليهم 
   علم  العلوم  في الالوهية والخلق لهم \\\ اشارات الم  التدبريه  القرءان والايات الكتاب الحكيم  المبين  اللغة واللفظ والمعني 
     ويبقي السؤال  \
 ما لزوم  الاشاره  والاقتضاء  في  بداية العنكبوت  بهذا النص 
اللفظي  الاستهلالي  \\ الم   \ احسب الناس ان يتركوا
    قدرة الله  في الخلق ابتدا ء واعادة وبعث  
  لقاء الله  بعد البعث والاعادة \\\ كما بدانا اول خلق نعيده وعدا علينا انا كنا فاعلين  \\\\\ انا كنا فاعلين  \\ انا كنا فاعلين 
     مش القول منهم  \\ وما يهلكنا  الا الدهر 
      احسب بما يتراء لك وظن بما يلبسك من ظنون  \\\ لن تترك
  سدي وعبث \ ولا يؤده حفظهما  وهو العلي العظيم \\\  هل ترتاح وتريح مظلمة نفسك وتعبها وهلاكها \\\\\\\\\\
      استوعب نعم ايات الله  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ليس الكلام ان نقول امنا                                         3
لكن الامر الايماني ان تستوعب صدقا  وعقلا وشرعا  صحة القول
 وقالت الاعراب امنا \  لاعبرة بايمان الافواه  \  بل القلوب \\ لم يدخلها  ايمان \  
فلما احس عيسي منهم الكفر قال من انصاري الي الله  قال الحواريون نحن انصار الله امنا بالله  واشهد بانا  مسلمون 
........................................................................
.....................................................................

ومكروا  ومكر الله  والله خير المكرين  \  ال  عمران 52\54
      وهم   لا يفتنون  \\ولقد فتنا الذين من قبلهم\\ الحواريون  \
  الاعراب \ والمنافقون \  وغيرهم 
 الانسان متعرض للفتنه  والاختبار   والبلاء  ليعلم منهو صادق ومن هو كاذب  القول   \ كما ان الحسبان الظني  في الافلات والفوت من قبضة الله  لا يسري علي الله في ملكه 
 ام حسب الذين يعملون السيئات ان يسبقونا  ساء ما يحكمون 
        بئس هذا الحسبان لانه مقطوع  \\\\\\\\\\\

وهنا  كان النص الختامي  المرتبط بذلك  في السيا ق التالي :
ومن اظلم  ممن افتري  علي  الله كذبا  او كذب بالحق لما جاءه
أليس في جهنم  مثوي  للمتكبرين 
والذين جاهدوا فينا  لنهدينهم سبلنا وإن  الله لمع  المحسنين 
     هنا فرق  بين نصي  السياق  في الايتين الخاتمتين  في 
العنكبوت 
     هذا بيان للناس  عليك الاستدلال بين  الافتراء  علي الله بالكذب
   والجهاد  فيه  هناك مثوي  في جهنم  للمتكبرين  \ وهنا لنهدينهم سبلنا  والله مع المحسنين  
  وهل انت فهمت اليوم هذا وذاك \\\ فهمت لماذا افتري الانسان 
واخذته العزة بالاثم  اليوم \\\ ولماذا انتهك حرمات النفس  والعرض  وتبجح وتكبر وطغي في الارض  اثما وفسقا 
     ليه تبتعد عي  هدي سبل الله  
 لنهدينهم سبلنا   وان الله لمع  \  عونا ورحمة ورعاية ومددا وحفظا  وكفالة ورضي وقبول  للذين جاهدوا في الله  وهم محسنون 
فاسال نفسك قبل غيرك  \  واستدل منهذا السياق لنفسك
 وكاين من دابة لا تحمل رزقها  الله  يرزقها وإياكم  وهو السميع
  العليم \ واسال من خلقك \\ السموات والارض \ الشمس والقمر \
 يبسطالرزق لمن يشاء ويقدر له \ منزل من السماء ماء \  احي الارض \\ من تدعوا  حين تركب البحر\  من يمتعك \\   اكفر وتمتع  فسوف تعلمون كل هذا  \\\\\\ براحتك قوي   وعلي  كيف  
كيفك  تمتع   فسوف تعلمون  
لله  الامر\  اليه  يرجع الامر كله  فاعبده واصطبر لعبادته .
    احسب الناس هذا الحساب  الظني  انه  يفوتون من الله 
         سدي وعبثا  دون منتهي ورجوع اليه 
             ذلك ظنهم ارداهم  في مثوي جهنم 
ــــــــــــــــونبقي مع  الايماءة الرابعة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     لله الامر  من قبل ومن بعد                               4
استوي علي العرش  \ كان له استقرار  الحي القيوم  \عل العرش
  استقرارامر  التدبير \\ لانه خلق السموات والارض ووضع  امرهن فيهن \\  يبقي بعد  امر التدبير \ وامر التدبير قائم علي الابتداء والانتهاء  \ فكان النص في الروم  \ بعد بيان ان الناس  حسبوا ان يتركوا \\  لله الامر  من قبل ومن بعد 
  امر  العلم والاحاطة  والخلق والتدبير والتصريف والاخذ والمنع والعطاء والمن والفضل امر العزة والقهر \ امر الايلاج بين اليل
والنهار والظلمات والنور \  امر  الخير والصلاح \امر الشان  الحياتي للناس \ امر الكون وما سخر والبشر وما مكنوا في الارض\  ام  تنظيم  اليوم الاخر والجنة والنار والفصل والحساب
         لله  وحده الامر  قبل  الخلق وبعد الخلق  
         لانه  الحي القيوم   \\\  قيوم  عمومية  عالم الغيب والشهادة    ومن هذه القيوميه  اشار الي  الحرب بين الفرس والروم  في ايماءة   من تصريف ملكه  وشانه فيه  
   الم   غلبت  الروم    في ادني الارض وهم  من بعد  غلبهم سيغلبون      في بضع  سنين  لله  الامر  من قبل ومن بعد  ويومئذ
 يفرح المؤمنون   بنصر الله  ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم 
 وعد  الله  لا يخلف الله   وعده  ولكن اكثر الناس لا يعلمون 
       هنا امر عجيب  
  ما دخل الروم  في الدين الجديد ورسالةمحمد  في مكة 
              ينصر من يشاء 
  ويومئذ يفرح المؤمنون  بنصر الله 
   لماذا هذه  الايماءة  الي  الروم والحرب بينها وبين الفرس 
  ما دخل الاسلام  مع  هؤلاء   
           انه القيومية  لله  \ امر الله  في  الارض  
   قبل النشاة وبعدها  من تصريف  وشان 
  انهم من عباد  الله في الربوبيه  واهل ديانه  قريبه من الاسلام 
وقد قيل ان المشركين قالوا للمسلمين انكم  والروم اهل كتاب ونحن
 اميون  اي لسنا اهل كتاب  وهنا نرجع الي قول السياق القرءاني
  التالي : هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلوا عليهم  اياته
 ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين      الجمعة  2
 ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني 
 ما انا  بقارئ  \  اقرا ما انا بقارئ
    هذه المقامات التي مصدر خلاف  قد فتحها  قول المشركين  الي معرفة الحق والحقيقة بان الاميين ليست عدمية القراءة والكتابه لكنها عدميه  اهل كتاب  
انتم والنصاري اهل كتاب  ونحن والفرس  اميون 
  وان شاء الله سوف نفتح  حقيقة هذا المقام ونبين  هذا اللبس والفهم الخاطئ الذي ما زال قائما اللصق فيما هو غير الفهم الخاطئ \\\\ 
      القصة  ساقتنا  الي تصحيحات  اخطاء فهم 
  ماهي القصة في سورة الروم ؟ 
رواية حدث  سببها هزيمة الروم من الفرس بالقرب من الجزيرة 
  مكة \ وحدث جدال بين مشركي مكة والمسلمين في امرهم  ونصر الفرس عليهم  وقول الرسول  \\ انهم سيغلبون \\ ثم ان ابو بكرحدد لمشركي مكة ميعاد النصر وهو بعد  خمس سنوات  
لكن الميعاد انتهي  دون حدث   ولم حزن ابوبكر ورجع الي الرسول قال له :  الا جعلتها الي دون العشر 
ثم ظهرت الروم  بعد سبع سنين  وهنا  فرح المسلمون بنصر الله
  وكلها روايات قال فيها ابن مسعود رضي الله عنه  : جاءت تتفق
في المعني والدلاله وتختلف في  الالفاظ  وطرائق التعبير 
   وفهم الادني باقرب الارض الي مكة 
  لكن ما الايحاءات الايمائية  في هذا السياق  الايماني من الخبر الربوبي  لنا 
\\ فهم عند البعض بان هناك ترابط عام بين  طوائف الشرك والكفر \\\  ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا \\\  
تجاه الدين والتوحيد الايماني  لله 
 \\ ايراد  الثقة في الله  واطلاق الامر له وحده  
  سيغلبون في بضع سنين  لله الامر  من قبل ومن بعد  
 \\ حق الله  التحقق في الوعد \\ وعد الله لايخلف الله وعده  ولكن اكثر الناس لا يعلمون
انهم يعلمون ظاهر من الحياة فقط  \  ظواهر حال وليس ايمان وحق وحقيقة غيبيه  من تصريف  امر الله قبل وبعد  وشانه في الكون وعلي الناس \ ليس هناك في قلوبهم وعقولهم فكر وتفكر الا ظواهر الدنيا  ومتاعها \ البطون والفروج  والمال والجاه \ متاع قليل  
      ولله الامر من قبل ومن بعد 
        امر الخلق \ امر الناس  العالمين \ امر الدنيا  \ امر الابتداء والانتهاء  والموت \ امر شئون الناس \ امر التمكين  ووالضرب في الارض \ امر الدين  \ امر الاخرة والفصل \  امر الحساب  
امر  الكون والكونيات  والغيب فيهن \ امر الجنه والنار \  
       امرو يبديها وةلا يبتديها ذلك شان الله فينا ولنا 
           ويومئذ يفرح  المؤمنون  بنصر الله  
         لكن  هنا دلاله اخري  ذات ايماءة  وهي  :  ينصر من يشاء تحت صفة  العزيز الرحيم  
    من يشاء  اذا كان يدعوا الي حق وعدل وخير بصرف النظر عن  الدين  لانه خاضع للعبوديه  من العالمين  \\ من الناس 
       صروف الدهر  ونوازله  من تصريفه  وقيومته عليها
          انه الدهر  فلا تسبوا الدهر 
           لله الامر من قبل  في زمانية الزمان  ومن بعد  ايضافي 
زمانية الزمان امر الحدث والتصريف امر نوازل وصروف الدهر  هذا هي ايماءات  لله الامر من قبل ومن بعد 
  ولكن ماذا كان  الختام  في السوره 
 ولقد ضربنا  للناس في هذا القرءان من كل مثل  ولئن  جئنهم باية
ليقولن الذين كفروا  ان انتم الا مبطلون   \ كذلك يطبع الله  علي قلوب الذين لا يعلمون  \ فاصبر إن  وعد الله حق  ولا يستخفنك
 الذين  لا يوقنون   \\\ 
  تدبر معاني هذا  مع معاني  لله  الامر من قبل ومن بعد تصل الي  وعي وتدبر اشارات  واقتضاء هذا الاستهلال  بعلم الله  والاحاطة
 به  وبغيب الامور  غير الظاهرة في الحياة  للعقول والافكار 
      حتي لا تستخفنك نفسك والشيطان وتلج مع الوالجون في الغي  وتصاريفهم  في هده الزمانية \\\\
     ويحذركم الله نفسه  \\  لان له  الامر من قبل ومن بعد  
     ينصر من يشاء  \  يعز من يشاء \ يذل من يشاء  \  يقهر من يشاء \  يمرض ويقوي  ويحفظ من يشاء \ يخفض ويذل  ويعذب من يشاء \\  بيده  الامر \  والتصريف  \  والتدبير  
    اين المفر \\ الي ربك يومئذ  المستقر \
           لله  الامر  من قبل ومن بعد 
          ولكن الناس لا يعلمون 
      ونبقي مع   هدي ورحمةللمحسنين 
     في الايماءة الخامسة  من مقتضيات دلالة   الم   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ايات  الله  هدي ورحمة  للمحسنين                            5
المقتضي الخامس  تلك  ايات الله في الكتاب الحكيم \\ له  مراد من حكمتها \ هذا  المراد كونها   امرين  ملازمين  بعضهن  هدي  للمحسنين  ورحمة من الله  \\ لماذا المحسنين هنا  
لماذا كان في البقرة هدي  للمتقين  ومعها  افعالهم  ايمان بالغيب 
يقيمون الصلاة\  الانفاق من الرزق\ الايمان بالكتب المنزله قبل  محمد  \\  الايقان  باليوم الاخر

  وهنا زيادة  \ورحمة  للمحسنين  وافعالهم الصلاة \ الزكاة \
وهم بالاخرةهم يوقنون \\\  
الختام النهائي واحد  بين  الصنفين  
اولئك علي هدي من ربهم  واولئك هم المفلحون  
   ومن الناس  نوعين  صنفا  في البقرة وهنا في لقمان 
في البقرة :
ومن الناس من يقول امنا بالله  وباليوم الاخر  وما هم بمؤمنين
\\ يخادعون الله  والذين امنوا .....................................
وفي  لقمان  :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم
ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين 
واذا تتلي عليه اياتنا ولي مستكبرا  كان لم يسمعها كان في اذنيه وقرا فبشره بعذاب  اليم 
      ما الفرق  بين النوعين \\  الاول  المخادعة مع الله  والثاني
  شراء لهو الحديث  فما  مفاهيم  تلكم النوعين  \\\\\\\\\\\\\ 
  المخادع  هو المراوغ \ الذي  يظهر ما لا يبطن   \ من يتملق 
ويلاطف  \\ وهو النفاق  \\\  ينافق  الناس  والرب  \\\\\\\\\\
    لذلك قال السياق  : ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر 
  هذا قول  لساني \\  علمه الله  فقال بعدها  وما هم بمؤمنين 
  فما  صحة القول  \\ يخادعون الله  والذين امنوا \\\ يراوغون  ويتملقون  بالقول  واللطف  مع المؤمنين  \\\\ وهذا امر لا يغيب علي الله  \\فهو علام الغيوب  \\ لذلك قال :   وما يخدعون الا انفسهم  وما يشعرون  \\\ اي  شعورهم  واحساسهم  لا يدرك خداعهم  للناس  \\  لذلك تاخذه  العزة بالاثم  ويسعي  في الهلاك
 لغيره \\\\\لهم  مقابلة من الناس  هم :ومن  الناس  من يشري نفسه ابتغاء مرضا ت الله والله رءوف بالعباد  
ولهذا السياق  حدث مع صهيب  عندما هاجر  فاخذه المشركين وعهد معهم ان يترك لهم ماله  وتركوه  وشانه \\ فقبلوا  وعندما  قدم النبي قال له : ابا يحيي ربح البيع  ربح البيع  \\\ 
        يشري  ويبيع  معني واحد في  التجارة مع الله  \\
          ومن الناس  من يعجبك  قوله  في الحياة الدنيا  ويشهد الله
     علي مافي قلبه  
   ومن الناس من يشتري  لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا 
فما معني  يشتري  لهو الحديث   \\ ياخذ الكلام  الباطل الفارغ
 الكلام الخسيس\\\\ كل ما يلهو القلب وياكل الوقت ولا يثمر خيرا
يلهو به الانسان  فهو لهو الحديث
  ولكن هنا سؤال  هل لفظة لهو الحديث  ذات  اتساع  في المعني والمفهوم ام انها محدودة  \\\\ اللهو متسع المعني  \\ فالدنيا  عرفها الله  بلهو ولعب\  \ وهناك لهو الطبل والمزامير \\ والغناء \\ والافعال التي تاكل الوقت  ولا تثمر خيرا \\ وهناك الخوض  بالاكاذيب والافتراءات  لينافس  الحق 
   معاني تفهم من لهو الحديث :
\\\   الجدال  في الدين  بامور فارغة
\\\\   الخوض في الباطل بما يشغل عن ذكر الله
\\\ كل ما  يلهو الظاهر لصهر الباطن  بحديث قليل او كثير 
\\
  كل ما هو سوي القرءان  الكريم والسنه النبويه وسيرة الصحابة
  يشمل كل ما هو حديث وغير حديث   ينافي الكلام الحسن 
  \\\  الغناء  والمزامير والطبل  ما يشغل ويلهو الناس عن ذكر الله
  ما ليس له اثر ولا مصداقيه وكلام فارغ باطل
        ما اكثر  اللهو  في عصرنا هذا  \\\
     ما اكثر ما يشغل القلوب  ويلهي \
ما اكثر المستهزئين  بالكلام  الحسن اليوم  \\\ ما اكثر الفوارغ  اللهوية في شئون  الدين والشرع والكتاب
    وما اكثر التصنيف  لشواكل  النفس اليوم 
   ناس  يقولون ما لا يفعلون \\  ناس تنافق  وتراوغ
   قلة تتمسك  بالحق وتعمل به\\ ناس ما هم بناس انس 
ناس  مردوا  \  ناس تردوا  \\  ناس طبقات  \\ وشواكل 
            ومن الناس  من  لا امن ولا امان  له \\\\
        وبعد هذا كله  ماذا كان  تحذير الله لرسوله  في ختام السورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يايها الناس  اتقوا ربكم واخشوا  يوما  لا يجزيوالد عن  ولده  ولا مولود هو جاز عن والده شيئا  ................................................................................................................................................................................................ وما تدري نفس ماذا تكسب غدا  وما تدري نفس باي  ارض تموت  ان الله عليم خبير 
      هنا امرين  \\\\\ اتقاء  الله  ويوم لقاءه 

   لاتدري نفس  ما تكسب  ولا باي ارض تموت
       كل ذلك  من علم الله  العليم الخبير 
       ومع  الايماءة الاخيرة في سورة السجدة 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ام يقولون  افتراه                                                   6
الايماءة الاخيرة لمقتضي  اشارات  ’’ الم  ،، اخر سورة  فتحت  
بهذه الحروف في القرءان  الكريم \ اخر ما اطلق عليه  تكرار في الم  السته  \\ولم يفهموا ان  هذا التكرار ليس تكرار بمعناهم  الذي فهموه  \  بل  هو اخر اشارة ايمائية وردت في الكتاب بصيغة حروف  ،،  الم   
ماذا تنص  الافتتاحية  ؟
  الم   تنزيل الكتاب  لا ريب  فيه من رب العالمين 
 أم يقولون  افتراه  بل هو الحق من ربك لتنذر  قوما ما  اتاهم من
نذير من قبلك  لعلهم يهتدون
   ويبدا  المقتضي  الاخير  من  هنا :
 الله   الذي  خلق  السموات والارض وما بينهما في ستة  ايام  ثم استوي  علي  العرش   ما لكم  من  دونه  من  ولي  ولا شفيع   أفلا  تتذكرون
يدبر  الامر  من السماء  الي  الارض  ثم  يعرج  اليه  في  يوم 
كان  مقداره   ألف  سنة   مما  تعدون 
ذلك  عالم الغيب  والشهادة    العزيز  الرحيم 
الذي  احسن كل  شيئ   خلقه   وبدأ  خلق  الانسان  من  طين 
  نحن امام  اشارات  تالية  \\\\
 حق الكتاب  \\ لا ريب  فيه   
تنزيل من رب  العالمين  
هو  الحق  الذي ينذر قوما  ما اتاهم  من نذير  قبل
هدي القوم 
خلق السموات والارض وما  بينهما  وزمانية الخلق
الاستواء علي العرش
افراد  الله  في الخلق
تدبير امر الارض في يوم مقداره الف سنه  زمانيه  في الارض
ذلك  الله عالم الغيب والشهادة
احسن كل شيئ خلقه  
خلق الانسان من طين
وهنا  ينتهي الامر  بنهاية  الخلق  وهي  الاخرة  والحق في السورة
بين  فريقين  \فريق ظن انه  قد تاه  في الارض  واختفي  بتراب 
الارض  \\ وقالوا  أءذا  ضللنا  في الارض   أءنا  لفي خلق  جديد
وهنا يتبين الامر  في  الاخرة \\\  بل هم بلقاء ربهم  كافرون
  والفريق الاخر  الذي يتذكرربه عندما  يسمع  ايات الله فلا يستكبر \\ تتجافي جنوبهم  \ يدعون ربهم \مما رزقهم ينفقون 
  الفريقان  لا يستويان \\  المؤمن  \\  ليس  كالكافر 
هذا له جنات المأوي  وذاك مأواهم  النار
 هذا  \\\ ان ربك  يفصل بينهم يوم القيامة فيما  كانوا فيه يختلفون 
        فلا تتماري  في الارض  وتقول  أءنا  لفي خلق جديد بعد
 الموت  والذوةبان في التراب \\  وتظن ان الله غير قادر علي  الاعادة الخلق كما بداه  \\  ان الي ربك الرجعي  
ان  الي ربك المنتهي  \\  ثم الي ربكم ترجعون 
  ماذا تظن  في الرجعي  تلك  هل  وانت تراب  وقد تحللت  الي تراب  \\ ام تكون  ببدنك الذي كنت فية  في الدنيا \\ هل الناس  سترجع الي ربها ذر  ام  بدن  نفس 
لذلك قالوا أءنا  لفي خلق جديد  \\\  وهنا يعلم الله ذلك منهم  فيبين هذا السياق \\\ بل هم بلقاء  ربهم  كافرون  \\ ليس لديهم ايقان  بذلك  اللقاء  \\ لانهم  لم يبصروه في الدنيا  بصيغة الموت
لذلك يوم القيامة يقولون  ربنا  ابصرنا  ذلك  \\وسمعنا  الحق

وختموابقولهم  انا  موقنون  \\  تاكد لنا  الحق  ايقانا وصدقا  وادراكا \\  ابصرنا وسمعنا
وكان الختام القائم علي  السمع والبصر في السورة 
وهذه  السياقات  بدات  من الاية  25 
ان ربك  هو يفصل بينهم  يوم القيامة  فيما  كانوا فيه يختلفون 
الي  اخر السورة 
فاعرض عنهم  وانتظر      انهم  منتظرون  
      هل تعرف  معني  الانتظار  هنا 
 كلنا  منتظرون  مسلمنا وكافرنا  \  خيرنا وشرنا صالحنا وفاسقنا 
  كبيرنا وصغيرنا \\ انس وجن كلهم  منتظرون  \
        معني  الانتظار 
  تربصوا  انا متربصون  \\ وانتظر  انهم منتظرون  
  كل متربص  امر الله  \\ كل منتظر  امر الله  
  المسلم منتظر امر الله والكافر منتظر امر الله
 امر  الله  يكشف  الحقائق \\ يظهر الحق  ويختفي الباطل
   ومتي تتكشف الحقائق \\\  يوم القيامه  
 يوم  يقولون  \\\ ابصرنا وسمعنا 
  يوم  لا ينفع الذين كفروا ايمانهم  ولا هم ينظرون 
  وهنا موقف العاجز \\  ناكسوا رؤوسهم يوم القيامة 
 ويقال لهم  بعد  ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون 
      ومما يصدق القول في ارتباط السور ببعضها ان ختام السجدة ارتبط بفواتح الاحزاب  حيث  ابتدات 
يايها  النبي  اتق  الله  ولا تطع  الكافرين والمنافقين  ان الله كان عليما  حكيما  واتبع  ما يوحي  اليك من ربك ان الله  كان بما تعملون خبيرا
      وانتظر   انهم منتظرون  
           وكلنا  منتظرون   يوم القيامة 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وينتهي  الكلام  بعد   البيان  بالعربي المليان              7
  نعم انتهي الكلام  بالعربي  البيان  لكل  شاهد عيان \\\ كلام  عن  ’’  الم ،،   البيان  في القرءان 
                وصلنا الي كمال وتمام  البيان
حيث علمنا   ان حروف  \  ا \ ل\  م \  قد جاءت  فواتح  في  6
سور  وردت  متفرقات  \  حيث  سيقت كل من البقرة وال عمران
متتابعتان  معا  وسميتا  باسم  الزهروان يتقدمان القرءان واهله 
يوم القيامة \  الغمامتان \ ظلتان سوداوان  بينهما شرق  
 النيرتان 
  نيرتان  نور في الخلق   والتدبيرالربوبي 
  وقد  قال  ابن القيم   :
اذا اتتك  السورة  المبدوءة  ب:   الم 
الالف \ تخرج من الحلق    وهو  من الاخر
اللام    تخرج من اللسان     وهو من الوسط
الميم   تخرج من الشفتين      وهو من الاول
   تاملوا  اي سورة ابتدات  ب  الم   فاعلموا  انها تكلمت عن 
 اول  الخلق           ووسط  الخلق          وأخر الخلق
                  الخلاصة 
نخلص  ان  حروف   الم   جاءت  فواتح  لها ارتباط  بالسوره
لفظا ومعني   \ 
وسبق ان بينا  ذلك  في البحث وقلنا ان  \الم  \\  حروف  اشارات الي  اقتضاءات  ذات دلاله  ارتباط  في السوره  وضحتها  في  تكراراتها السته  التي سيقت في سورها  بالكتاب  الكريم 
  وبينت  ان لكل سورة مقتضي  مرتبط بما قبله من السوره  السابقة عليه وفي ذات الوقت  مرتبط بنهايته مع السورة التي تليه 
 وهنا دلاله  القرءان  بكونه سلسلة متواصلة الحلقات   يربط بعضها  بعضا  ويفسر بعضها بعضا  \ بيان واضح  المعني واللفظ واللغة والبلاغة والبناء والنظم  \\ بناء كما قلت فواتح وجوامع وخواتم  بناء  كامل  نظم عليه القرءان 
 وبهذا نكون  قد  استبان لنا امر ودلالة واقتضاء  مفهوم  الم  وما احتواه من معني وبيان  
        من ارتباط   بالسوره  اوبالمعني  او باللفظ 
                 وهذا من فضل ربي  
                 والحمد لله رب العالمين 
                   علي ما فتح علينا  وانتهينا به الي بيان حول الم  
                سور الكتاب السته  
                     فيه هدي  للمتقين   ان شاء الله   
                          وننتقل  الي  الر  ان شاء الله 
                              والي ميعاد  \\\\\\
                              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                 ـــــــــــــــــــــــــــــ
                                    اه  


   

     





    


        
           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق