Translate

الجمعة، 18 ديسمبر 2015

موسوعة الحرف في القرءان \ الاستهلال الحرفي

 استهل اول ما نزل من القرءان  علي محمد  ببراعة  الحرف قبل ان ينزل القرءان   في رسالته المكية والمدنية 
  ولانه  نزل من عالم  الغيوب  \\  والمحيط  علما بكل شيئ  كان  الاستهلال  سمة البناء والنظم  في الكلم  الي  الارض  في  ايات الله  الي رسوله والي الناس  
 وحيث ان  لسان  العرب  في ذلك الوقت  بارع  في  التراكيب والنظم  اللغويه  بين القبائل  وكان هناك ما يعرفوا بفطاحل  النظم  والمعلقات  والقافيات وغيرها مما برعوا فيه من  الجاهليات الشعرية \  فكان سوق عكاظ  مدرسه  التباري والصعلقة الشعرية 
كل يتباري  باستهلال  وديباجات  وافكار  يريد ان يفتخر بها  ايصالا الي سامعيه والي منافسيه  الشعراء 
              ما بالك  بمن  خلق واودع  هذة السمه والحسن  في كلام البشر \\\ هل  يهل  عليهم باقل لسان  قالوه  في كلامهم  ومناــــم  انهم ربهم  وخالقهم  ومعلمهم   وحيث ان  المتعلم الارضي  قد يفوز علما علي استاذه  وتلك حقيقة نعلمها ونراها بيننا \\\ فهل  الله  لايعلم تلك  فينا  \\\  لكن  هناك اجابه  لهذا الامر قاطعة 
       نزلت  اولا مستهلة  بكلم  جامع  موجز  الفهم والوعي والادراك  شمل هذا كله علما  وغيبا قادم علي البشر وعلي علم الانسان \\  ومنبئا  الانسان  انه  في زمانيته القادمة  ليطغي علي نفسه وعلي الناس وعلي ربه 
 كل ما في هذا الاستهلال  الاول الي الارض انها :
      ديباجة  بسيطة مكونه  من  ايات  ثمانيه  زلزلت باطن الرسول  وصببته عرقا  ورعبا  وهدي  وجلال  \  طردت الهواجس  ورغبات النفس الاماره وقويت  الفطرة النفسية نحوالله 
    طهرته من  رجس مكه  وشعابها وسمرها  وعاداتها  \   صفاء
     ماوي  الله  ورعايته  واعداده  لمهمته  القادمه الي الارض 
  ايات   ثمينه  ومبشره  وابتداء  كلم حسن   الي الرسول
لتطيب نفسه  اولا وليعلم  ثانيا الحق والحقيقه  الكونيه  وحقيقة نفسه الانسانيه  في الارض  
  اول الاستهلال     \\\  الالف       اقرأ       ماهو الالف  
هو  حرف كبير استهل به نص لربط الكلام   يحكي المطلوب من النفس تجاه ربها  وخالقها في جمله  
        اقرا  باسم  ربك   الذي خلق 
    ما المراد المعرفي   من النص  ليصل الي فهم  الانسان 
     ما   الاعلام   الشيئي  الاول  في النص  للانسان  في شخص
     رجل  عادي من قريش   اعتزل القوم  وبحث عن ربه  في  الخلاء  الصحراوي  تعبدا يغلب عليه الحيره  بين ما يري من القوم وبين ما يجول بخاطره  وشعوره 
لكن هنا  براعة  بناء ونظم هذا النص 
   الضمنيه  الغيبيه  الغير مصرح بها \ لكنها  مضمونه  في  معني ومفهوم النص  \ وهذا  هو براعة بناء  استهلال  الي الارض
   لكي تبحث  وتقرع قلبك وفكرك  لتعرف  ما اسم ربك  ومن هو  الذي خلق  ولم  يصرح باسمه في النص 
    باسم ربك   \\\\\ الذي  \\\\  غيبي  \\  خلق   
   ايقاظ  الفكره  الباطنه  وفتح  الرغبة المعرفية   للعلم بكل هذه  
    الامور الغير مصرح  بها  لفظا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          لماذا  كان  البدا  قبل الرساله  استهلالا                  33
هل  عرف الناس  لماذ ا  كان  هذا  الاستهلال  الاياتي  ذو الثماني
  الي  محمد  في الغار من الوحي  وضمه   ثلاث مرات  بعنف
 ملائكي مقصود  البرهان   والتطهير النفسي  والذي تمثل في  العرق الغزير  من بدن محمد   والارتعاد والرعشة \   
  العرق هو تطهير  البدن  من كل عوالق  المكتسبات  الضاره  النفسيه \  الضمات الثلاث  العنيفه ماهي الاتطهير  بدني  \\ كمل قبل الرساله  بعد ان شق الملكين قلب الرسول  وطهراه في طست 
حين كان  عند حليمه السعدية ترضعه مع الاطفال 
     الرسول   طهر قلبا  اولا  ثم  بعد ان  كبر شابا  طهر بدنا  في الغار ونزل عليه  هذا  الاستهلال  الكلم الجامع  العلم والمعرفة في الارض والكون والانسان 
           الاستهلال  هو \  هل  هلال الكلم  الجامع العلم والمعرفة
           اول  الكلم  بالحديث  الحسن  مبدوء الكلام والرساله 
            من السماء الي الارض
   توطئه  اولي  الي  ذهن الرسول\   توطئة  اعداد نفسي  باطني اولا   \\\\ التمهيد   الانفعالي  الشعوري  الطهوري   لمحمد  الانسان \  ربوبيه الله له  \  ولتصنع  علي عيني  \\  اشرافي
لك  ولا تفارق عيني  \\   العين هنا  هي  الرعاية والكفالة الدائمة
 الغير منقطعة \\\\\\   اشراف عيني  ووحي \ واصنع الفلك  باعيننا ووحينا   \\\  نشرف عليك ونوجهك  في الصنع  
لكي  تنتهي  من اكتمال العمل  \\ وتحي الموتي  باذني  \\ وتبرء
الاكمه والابرص باذني \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\  اعداد  لمهام رساليه 
  هي نفس  امر الله  الس من  يختص  به لذلك الاعداد الدعوي الي الله  
        الالهام  والايحاء  والرؤي المناميه اليقظه  \\\ هكذا الله 
         في اصطفاء  عباده المخلصين الذين تحطمت علي اخلاصهم لربهم  جبروت ابليس واعترف لربه بذلك  \\
       ليس لك عليهم سلطان   \\\ انها  معيه الله  الرابطه  الفتل المتين  \\\  لاعصمة  دونه  \\\\\\ الصراط المستقيم  \\ الحق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الاستهلال  ديباجة  كونية الانسان  في الارض          34 نعم  الايات  الثمانيه الاول التي نزلت علي محمد  قبل البعث الرسالي  ما هي الا  ديباجة  معرفية معلومة  من الله  الي الانسان 
 أذان من الله الي محمد  في  صورته الانسانيه  والي الناس  في الارض   \\  ما هو الانسان  \ مما خلق\  وكيف تعلم  \\  ومن الذي علمه وما الشيئ الذي يتعلم به في الارض  \\  ونبوءه المستقبل للانسان  اذا وصل الي ما لم يعلم  في الطغيان الارضي
  ومنازعة الله  وافساد الارض  \\  المرجعيه الي الله   
    هذه  هي  الديباجة  الابتداء  للانسان في علم المعرفة  الحياتيه 
     لنفسة  في الارض   \\\  وفي انفسكم افلا تبصرون   \\ تعقلون \ تفقهون \  تتفكرون  \  اولا  اعرف نفسك   قبل ان تعرف  ربك 
 يامحمد  وعرف الناس ذلك \\\ لذلك  كان الرسول  يقول  لاهلة 
 لا اغني عنكم من الله شيئا \\   
         اول ما نزل  من السماء الي الارض  كان استهلال  للحياة 
         في الانسان  \\ استهلال  علميه  النفس اولا 
         الانتباه  الي الحقيقة الاولي في خلق الانسان  \\\\\\  
       ليعلم من هو \ ومن خلقه \\ ومما خلق  \\  وما هو فضل ربه في ذلك \ وكيف يتعلم \ وما اداة التعلم \ وما العلم الذي سيتعلمه  \
  ثم  اقراعه  وتحذيره  وترهيبه انه سيطغي  في زمانه  الارضي
   ويستغني عن كل شيئ  وتملكه نفسه وتسيطر عليه بعلمها وهواها الظني  ان رات  نفسها  قد علت وارتفعت  واوتيت علما لدني وحكمة الامور \\\   هنا تستغني   وتنفرد  وتتمادي  وتتمطي في الارض  وتنازع  ربها  وتجاب الي ما تريد  بامر ربها  وطاعة السماء والارض لها 
 وتلك سياق  :::  وظن اهلها انهم انهم  قادرون عليها   
             هنا يمكن ان تطلق علي الايات الثمانية
          التمهيد الاستهلالي  الحياتي  المعرفي  للنفس 
  ولماذا تقول ذلك  \\\   لان الوحي  لم ينزل  بمقروء  كتابي
 وانما نزل بمقروء  خطابي طلبي  كلام خوطب به الرسول 
لذلك البعض يفهم  قول الرسول  ما انا بقارئ  غير الحق
 المقتضي من الملك من ربه 
    لما قال الرسول  للملك  ما انا بقارئ  لم يقصد انه امي كما يقول البعض بل اكثرهم  اتفقوا غلي ذلك 
 وهنا اصحح الحق  المفهوم غير المقصود  لغويا 
  ما انا  بقارئ  \\\  المعني المضمون \\\ ان الملك لم  يفتح  اويري الرسول  قرطاس  مسطور  فيه  الكلام المنزل \\
 الخطاب كان  مشافهة \\  يقول له اقرا \ فيرد عليه شفهيا ما انا بقارئ شيئ ببصري  اراه \\\   كلام يرد عليه بكلام مخاطبة لسانية \\ هل الملك نزل بكتاب مسطور \\\\\\\ لم نسمع او نخبر باي خبر \\ اين كان محمد ومن هو وهل بلغ بالرساله كل هذا لم يتم  \\ شخص  يتعبد  في خلوه   \\\\  لكن الله يريد له مهمة 
    كانت البداية  التوجيه الحياتي  النفسي اولا \\  ابتداء الاعداد
  والتنشئه  الربوبيه  له \\   اول الامور  ان يعرف نفسه  ويعرف 
ان له رب \\   باسم ربك  الذي خلق
   المقتضي  الاستهلالي الاول  \ اقتضاء  كون له رب   وخالق
  بين له  كل مايفكر في كونيته وعلمه ورزقة واخراه الي الله 
     لذلك خوطب بالصفة الانسانيه  النوع  \
 تعدد  السياقات  والتدرج في التكوين  ثم بيان صفة وحقيقة نهاية الانسان كل هذا مقدمات  اعداد   وتوجيه وارشاد  واثبات وحقائق
  وجودية  للبشر   ولرب البشر والكون 
            يايها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم 
                 المعرفة  الذاتيه  هي للرب \  
    الحمد لله  رب  العالمين \\\ هنا ذكر  الاسم  الذي  ضمه السياق الاستهلالي الحياتي  \\\ باسم ربك  الذي خلق \\\  تجهيز وايقاظ الفكر ان تستنبط انت الذات  الخالقة  لكي تثبت في قلبك ولا تتغير 
 لو نص الله علي اسمه صراحة هنا لتكاسلت العقول والبواطن عن العلم والمعرفة  من هو الخالق وما ذاته وما اسمه وما قدرتهخ وقوته وارادته وتصريفه لشئون الناس 
      اذا كان القرءان قد افاض  في  المعرفة والعلوم الربانيه والالهية \\  فان البشر  لم يتدبروا  ذلك  ولم يقدروا الله حق قدره  
   فلن يدبروا  الا الذين  يستخلصهم الله  ويمنع عنهم سلطان الشيطان \\ الذين هم  مخلصون لله  حقا  وعملا وصدقا  
رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه 
  لذلك كان الله يعرفهم  للناس  في بساطتهم  ومسكنتهم  في مكه  
  فلان من اهل الجنه \\سيدخل عليكم رجل من اهل الجنه 
  اليست حكمة الله  اقتضت ان يعرف الصحابة منهم المفلحون مع الرسول ومن هم اهل الجنان   ومن هم اهل النيران 
    اسماء  اشخاص اولا ثم  رجال  يعرفون  دون مسماهم  \ سيدخل عليكم رجل \\ لم يسمي فلان الفلاني  \\ لكن رجل من اهل الجنه 
             ومازال البشر في تباب \\\  تباب نفسي  \\  انقطاع  تام
        عن الخير  \  ولوج   سريع  وبشغف  في السوء والشر
      وما يهلكون الا انفسهم وما يشعرون  \\\  وهنا تكون  الذكري
 مع هؤلاء  ان نفعت الذكري   \\\\\\  مالطة  هي المدينه الفاضلة
     مدينة التباب  النفسي  \\ميريلاند  الحبايب  ـــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      الاستهلال  ركيزة  البناءفي النص                        35
نعم  للنص  كمال فني \ يتمثل  كما  فرضه  البلاغيين في  عناصر
ثلاث :   اولها  \ براعة  الاستهلال    ثانيها  \  حسن التخلص من
        تعرض الي  أخر في  النص      اخره  \  حسن  الخاتمة 
   لذلك كان  الاستهلال له قوة  ابتداء  هل  النص  في الجودة والاتقان  وحسن البراعة  ويقاس طبقا لما منح من المكانة  والقوة
 وما يتميز به  من قوة البداية   والنهاية  والوسط \وان يدرك  النص ويميز بينه 
                    ما الحرف الاستهلالي  في النص 
حرف كبير  يستهل به نص  او فصل   
واحد من احرف  البناء الثمانية والعشرين  التي تتركب منه 
الكلمات \  ما يعرف بحروف  الهجاء  \ الحرف هو كل  واحد من 
حروف المعاني \ التي تدل علي معان في غيرها  وتربط بين  اجزاء  الكلام  \ وتتركب من حرف  او  اكثر من حروف  المباني
وهي احد اقسام الكلمة الثلاثة من اسم  وفعل وحرف 
الحرف هو اللهجة  \ الطريقة  \ الوجه 
والقرءان  انزل  علي  سبعة احرف ,,,,,,
                      اثر الاستهلال 
للاستهلال اثر واهمية  في النص  وتظهر في كونه سمة  من البراعة  \ واسلوب له   اثاره الجماليه علي النص  وعلي النفس  
  وقيل  انه  يقدم المصنف في  ديباجة كتابة 
وفي الشعر يقدم الشاعر في اول قصيدته جملة  من الالفاظ  والعبارات يشير بها الي موضوع  القصيدة وكتابه  
  وتقوم بعض الالفاظ  مقام  الاستهلال لفظيا كالمفتتح   والمدخل 
  ومن اهمية الاستهلال كونه  انه محطةاولي في النص واول ما تقع عليه عين  القارئ  
      فان جاء بليغا حسنا وفي كمال بلاغي  انجذبت اليه النفس
        وعلاه جودة    واصبح حسن الطالع ذو بهاء واشراق
  فالاستهلال ابهي واجمل واكمل ما يكون  كما جاء في  كتاب الله
 فالسور التي بدات بالحروف  المقطعة  اا الاستهلالية  ابهرت كل مفسر وناظم  وممعن وبليغ   \  نماذج  بلاغي متكامل  يدلل علي
اثر  الاستهلال  \ النفس حين تقف علي هذا الاستهلال الحرفي تنجذب اليها  والي ما بعدها  وتسترسل بغية معرفة   مرادها 
             ركن كمال  للنص
 الخالق  واحد   وهو  الله   
والرب  واحد   لكل العالمين    وهو  ذات الله   \\\ اسم ربك  الذي
خلق\  الكون  والكتاب والخلائق والكونيات  كل يقرأ   بسم  الله  الرحمن  الرحيم\\ لذلك كان  اول استهلال قرائي  للانسان قبل  الرسالة المحمدية  توجيها وارشادا  
 وكان ايضا ذات الاستهلال  القرءاني في الكتاب  في الفاتحة 
وهو استهلال منهج البشر  منهج  داع الله  في الارض الدائم اذا نح امام  استهلالين  كل له مقام يختلف عن الاخر لكنهما يشتركان في المضمون  والمصدر  والمخاطب بهن 
 فالاول كان معرفي  يخص الانسان كارشاد وتوجيه ومعرفة اليمصدر الوجود الانساني وما يسكون فيه ومرجعيته
  اما  الكتاب  وتمثل  الفاتحة  كديباجة استهلت به  فقد تناولت  
الفاظ  استهلاليه شملت ما يعرف بالسبع  الاستهلالية  المثاني
  والتي بني عليها  مجمل وتفاصيل  الكتاب  وما استهل به من استهلالات  فس  اغلب السور  الطوال  وما شملت من تفاصيل بنيت علي هذا الاستهلال  بعلم الله   هدي ورحمة لقوم يؤمنون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  ولنفتح القصة  النصيه  الاستهلالية  الحرف              36
            قصة  الالف  الحرف  القرائي   في الامر  والعمل
 إقرأ    لفظة  تامه   تلفت  الي وجود  مقروء  مسطور  \ مكتوب  
   اولي  حروفه      إ    ذاك  الامتداد  \\ يقال  همزة   
   لكن  الدلاله هنا  هي  امتداد الالف   \ رتق  مصفوف استطالي
له  صفة  امرة تنبه الي مطلب فعل اوعمل \ اول احرف  البناء  
  في الكون والخلائق  \  منطق الابجديات  والحروف الهجائية
    ومنطق الفتق الرتقي  الحرف  \  منه تتشكل  فواتق  الحروف
     وتركيب الكلام  يوضع في نسق سياقي نصي  يعطي معني  في   سياق كلام يفهم به  \ في غيره
        الالف علم الفتق   الحرف الهجائي في لهجة البشر والكتاب الكريم  للناس  \\  الكلام  بني علية \\  ووضع  في الايات الحاكمه في  مقام الالوهيات والعلم  المعرفي وعلم الخلق والتكوين  والربوبيه  \\\\ في الكونيات \\\ الف الافراد والتوحيد والبناء  والنظم  \\    الف القدر والمهمة  الخلقية للشيئ
          الف  الفلق  الفالق الي فواتق  وايات محكمات \  الكل  رتقيات  كونيه  قابله  للفتق  والتشكيل والتسويه  
رتقيات تدور  ما بين الباء  والوسطيات  والانتهاء  اليائي كل  له ابتداء  ووسط وانتهاء \\   وما اول الا وله  اخر \\\\\\\\\\\\\\
 الاستقامة  الاستطالية تنتهي  الي  السبيل الاعوجاجي  \\
  حتي البشر  من الاستقامة الي  سبيل الاعوجاجي  وهو ما عرف في النص  القرءاني  الطغيان 
 الاستقامة  ينازعها   العوج واللف والتكور  \ معظمنا  تجتاحه
 هذا  المنطق   الختامي   الردالي الريب والمنون
    ومع ذلك  سيقف الحق يوما  فوق القوة \ ويكون الغالب  لان ذلك من السنه  الكونية \\\ لا فوقية فوق الحق\\ فالعدل والقسط فوقية الحق  \  فوقية  العلي العظيم\ ذو الجلال والاكرام \ ذلك هو الله الرحمن  الرحيم \\  ملك الملك \  له ميراث  السموات 
والارض \\  الواحد القهار \\ فعال لما يريد \  الاستقامة  اول الخلق  وهي اعادة الخلق \\\\  استقامة الصراط   \\  الفلاح 
 والهدي والفوز \\\  تقوي الله  والاحسان   ويعود الخلق الي طبيعتهم الاولي  كما بدانا اول خلق نعيده   
   رجعية القدر المقدر من الله  الي الله  المنتهي 
الالف هو الاسئتعلاء  الربوبي \  استعلاء  عن النقائص  وعن  الناس \\  الملك قائم  وسيكون قائم ولكن المتغير نحن البشر
  رجعية  ان الماء  هو الغالب المقدر علي الارض  \\\\\\\\
فالماء يسع  السموات والارض  ونلك حقيقة نراها اليوم  فنسبة الماء الي الارض  71,\,  من اليابس\
             ولهذ سرا  غيبي  تكويني  للبشر والكون
كما هر سر  جنة الاخرة التي  عرضها كعرض السموات والارض\ الناس تتعجب  من  هذا المفهوم  \كيف ذلك عل بشر
ان مثلية الماء علي لارض  حيث يسع الارض كما يسع السموات  
التي هي سقف الارض \\\عندما  يقول الحق كلمته عن الجنه \
   كعرض السموات والارض \ فهذا ا مر  قد حير العقول \ كيف
  تكون  هذه السعة  في الارض\    لكن الافهام  تتوقف  عن الادراك  اليقيني   لهذا العرض \\\   الم يروا   كيف  يتسع الماء 
في الارض وكم يسع  السطح الارضي\ وهنا هذا الاتساع المائي
مقدر  تقديرا  بعلم الله  له مهمة   ان تقوم الحياة  وان تستمر  \
  كذلك   الجنان  ان تقوم  بمهمتها الاتساعية  الاستقبالية لا هلها  حيث تتسع اتساع الماء في الارض  والذي  يسع الارض ويسع سقفها السمائي من حيث العرض  الارضي  انه اتساع  71\. من السعة الارضية  والتي هي  اتساع المزيدالجناني  والجحيمي
  لاهلهن   \\     فلا تفكر في كيفية التصور ةوالاحتواء 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الله فالق  كل شيئ                                     37
 فالق الصبح من اليل \  وفالق  اليل من الصبح \\ وفالق الحب  والنوي \ وفالق الحي من الميت والميت من الحي \\ فالق الانفس
  من شرورها ومبدلها بالخير\  فالق  السكون في اليل \\ وفالق
 من السكون  الحركة والنشاط \\ ومحي الارض \فهل تستكثر علي الله  امر تحت قبضته ومقدوره   \
 انه فالق  الاستطاله الي  الي  تسويات  حرفية   \من الرتق الامتدادي  الي فواتق ومستويات  تشكيلية انبثقت الي  حرو ف
 لهجات  يعتد بها  وتكون مفصلات كلام ولهجات عيون  لم تكتشف بعد  \ وتلك من رحمات الله في البشر \\ ان يتخاطب الناس
بلسان عربي مبين \  علمه البيان\  البيان  النطقي البيان  الفهمي\ التعبيري \  بيان الرغبة والمراد \\\ بيان الخير والشر \\  بيان  وبواطن الصدور  والاحاسيس \\  علمه البيان  الارادي والعملي \
             سبح الله  الذي علمك البيان
علمه البيان المحسوس  المنطوق الصوت   المفهوم المراد  والمطلب النفسي\   اصل الكلام \  بيان المفاهيم للكونيات  والاسماء  والافعال  والحروف \\\\ لذلك كان الاستهلال القرائي
 اول بيان الرساله المحمدية الي الارض والناس  \  بيان  الكون
والخلق  الانساني \  بيان الوجهة  الصراطيه  الي الله 
     ومن  البيان لسحر 
بيان  الكلام فيه من السحر العقلي  سحر البراعة اللسانية \  سحر  البلاغة \\ والتي  يعلوها  الاستهلال  البلاغي  المبهر والمثير النفوس الي الادراك والفكر والبحث والتتابع 
          الناس في القدرة  البيانيه  شواكل  وخوالف 
      منهم ما هو ساحر البيان  ومنهم ما هو متوسط ومنهم ما هو عادي  البيان  \\  هذه الشواكل البيانيه  تكمل بعضها البعض  \
 ترتبط  في نطاق واحد وهو منطق الكلام ووهو ايضامنطق الطير والكائنات \   للانسان منطق خطابي  \\ لسان تفاهم  وتحاور \   ملكات هذا  المنطق لدي البشر  في تباين واضح وفروق  لسانيه واضحة   مرجعها  قدرة الجوف  الانساني علي   منطق  الكلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الجوف  البدني  ومنطق  البيان                          38  
الجوف  باطن النفس \\ ما هو \\  ما اللغة التي يعرف بها \\
قيل هو \\ الخلاء الداخل  \ لغة \\\ واما اصطلاحا  فهو  \\ الخلاء
داخل الحلق والفم   
                      منطق الحروف  الخارجة 
 هناك حروف  تخرج من الجوف \  هل لديك علم بها \\\\\\\\ 
انها حروف المد   الثلاث  \\\\\   الالف المدية   المفتوح   ما قبلها
  مثل  \\\\  قال 
الواو  الساكنة  المضموم ما قبلها  \\\\مثل  \\\ يقول  
الباء  الساكنة  المكسور  ما قبلها      مثل \\\ قبل 
      هن ما يعرف  بحروف المد  \ اللين \ العلة 
      ما مقصود   الين   والعلة 
هي حروف   مد سبق ان وضحناها في الالف\ الواو \ الباء
 اما الين الحرفي فهن 
   الواو  \\ الباء  \\\ الساكنيين المفتوح ما قبلهما 
     خوف      الصيف     ساكن  مفتوح ما قبلها 
  وما العلة  الحرفية 
 احرف العلة هي : 
      الالف   \   الواو   \  الباء \\     ساكنة كانت  او  متحركة  
     وهل هناك فروق  بينهن 
هناك فرق مد ومد لين 
 فالمد لقب  يطلق علي حرفين في اللغة   
 الواو الساكنه المفتوح ما قبلها \ الباء الساكنة المفتوح ما قبلها  
     و       ي     ساكن   مفتوح ما قبلها \\فتحة 
  واللين  يعني  \\\خروج الحرف  الصوتي من الفم بيسر ولين من غير كلفة \  حرف مد  ياتي بعده سكونا عارضا 
خوف  \ نوم  \ قريش\   ويمد بحركتين  \ اربع حركات  \  ست 
حركات 
             الالف  
ما هو  \\\ حرف   ساكن     دائما  \\\ وهو لا \ لام    الف  يتقدمه حرف مفتوح \\  من الحروف  المهجورة\\\ لا يجري معه النفس
 مصمت  \\ حرف  مرقق  لانها   مستقلة ليست من حروف 
خص \ ضغط  قظ   وهي الاستعلاء
كما انهمرققان سبقت بمرقق  \\ مالك \\  ومفخم ان سبت بمفخم   
قال  \  الضالين \\\ تبع للحرف الذي قبله 
وليس  من حروف  \\ سكت \ فحثه  \  شخص \
 وهي حروف  الرخو \  قابله للمط  والتطويل
  حرف متفتح   لا اطباق فيه   لا يتصف بصفات الاضداد
ما  هي   \\ له صفات  مهجور  \ رخو \ مستقل \ منفتحة
 لذلك كان الالف  من الحروف التي لا تحمل ضديه  ما  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      هل للحرف   صفات                                     39
للحرف صفات  يجمهعا  في نفس هي  القوه والشد  والمعني
 وهناك من الحروف ما يجمع القوه  وقد جمعت تلك الحروف  في 
كلم  جامع  \\ اجد \ قط \ بكت\ وهي ثمانيه  اقواها   \\ ط \\
 اطباق \  استعلاء  \ جهر 
         انواع  الحروف  التقسيميه  
ا\  حروف الهمس      جمعت في \  فحثه   شخص  سكت 
2\ حروف الجهر    وهي  الباقية بعد حروف الهس العشرة 
3\ حروف  الشدة    جمعت في  \ احد   قط نكث 
 4\ حروف  التوسط    جمعت في  \ لن  عمر \\\ وهي بين  الشدة  والرخاوة  
5\ حروف الرخاوة \      وهي  16  حرفا \  ت  ح  خ  ذ  ر  س  
ش  ص  ض  غ  ف  ي ه  و  \\  الالف\
6\  حروف  الاستعلاء \  جمعت في   خص  ضغط  قظ   
7\  حروف  الاستفال \ الباقية بعد  حروف الاستعلاء   22 حرف
8\ حروف الاطباق \ وهي   ص  ض  ط  ظ 
9\  حروف الانفتاح \  وهي  25 حرفا الباقية بعد  الاطباق
 10\ حروف الاذلاق \  وهوخفة الحرف عند النطقلخروجه من طرف اللسان  وهم 6\ جمعت في   فر   من  لب 
11\ حروف  الاصمات \  وهي الباقية من حروف الاذلاق وعددها   23 حرف \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    ما المقصود بكل من \\\ الاستعلاء \ الاستفال 
 الاستعلاء هويستعلي اقصي اللسان الي قبة الحنك الاعلي ويتردد في الفراغ  ويكون غليظا
 الاستفال هو  خفض اللسان في النطق  الي قاع  الفم   وينحدر  الي خارج الفم لعدم وجود قاع للفم  ويكون نحيلا في الصوت   لا صدي له  
 وما الضدية بينهن 
      الاستعلاء     العلو والرفعة لاعلي  ويكون  صدي وغلظة 
  الاستفال       خفض   هذه الحروف \\ ء \ ب \ ت \ ث\ ج \ح\د
ذ \ ر\ ز\ س\ ش\ ع\ ف\ ك\ ل\ م\  ن\  ه\ و\ ي\   
ما  عد   الالف 
 لذلك كان الالف  من الحروف التي لا ضد لها 
وهي  القلقة  \ الصفير \ اللين\   الانحراف \ التفشي  \  الاستطالة 
 التكرير   
 تلك هي  الصفات  التي لا ضد لها  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     ولنفتح  استهلال  الكتاب  في الفاتحة                    40
  سبق لنا القول ان الله  تعالي قد اهل علي محمد في تعبده في الغار بفواتح استهلالية تبين وجهة الكون والانسان \ استهلال علم بيان ومعرفة  لنفس وخلق ونهاية الانسان \  وجهة قراءة وفكر وتدبر وتمكين ثابت للنفس
   وذلك كنوع من مقامات الاعداد العيني  لمهمة قادمة  \  
 لبشر فقد والديه  وتربي في كنف خالقه  وقد شملت  سورة الضحي هذا  
     لكن  هناك استهلال  اخر جيئ كمقدمة  كتاب  ديباجة  كلم جامع  فصل عليه الكتاب بعد ذلك تفصيلا بعلم الله  ومقامات  بينت في السور التي استهلت  بحروف نورانيه ذات بناء وروعة استهلال  وجعل النفس  ترغب بلا وتنخرط قلابا في ان تعرف 
  وتدرس  وتعلم ما هو مراد الله  الخبري  ومقتضاه  العام  للناس
          في الفاتحة  استهلالات  ايات  لفظية نصوص  كوامل  وقواعد  منهج عرفت بالام  والسبع المثاني  والتي  بينت  بيان عربي مبين  في مختلف مقامات الالوهية والربوبيه والمطلوب العبادي 
         وقد قسمت  الي نوعين من النصوص الكلم الجامع  
  القسم الاول  نصوص  معرفة  الله  الرب  للعالمين 
 الثاني \\  نصوص ربطت بين الله الرب والعباد  في منطقين ثابتين  الاول  \ منطق   اياك   نعبد    \  والثاني   منطق   اياك 
نستعين    \  ثم الطلب  الهدائي  المدعوم من الله الخالق الرب  
  في الهداية والثبات علي العنصرين السابقين  ثبات الطريق 
 العبادي  والاستعاني  بالله 
   ثم البعد  والانقطاع التام عن الولوج في فئتين  مذمومين عند الله  الا ننخرط فيهن  \\  وقد عبر بلفظ الغير هنا في هذ المطلب  الربوبي  المانع من الانزلاق  في  سبيلهم  

نحن امام منهج  موصوف  بديباجه ام الكتاب  والسبع المثاني والقرءان العظيم  \ 
 فما المقصود  بالديباجة  والام 
الديباجة   هي  المقدمة    \\ فاتحة الكتاب 
  بيان الاسلوب  الحسن  \ ذكر العلوم والمعارف والاغراض والقواعد  المراد ان يعرفها الناس  \\   ربط بين الخالق الرب وبين من وصفهم بالعباد   \ تقديم  تضمن  قواع واصوليات منهج حياة العالمين   \ علاقة ربطية قائمه علي اياك  نعبد  واياك نستعين 
 مع الهداية والرعاية  \\ فواتح وخواتم  وجوامع     
جمعن  جودة ذهنيه  معاني دقيقة في كلم جامع استهلالي وجيز 
 تعريف علم  بالمتحدث  الخالق  \ معلوم المقاصد والطوالع والمراد   
 حقا  وصفة طبقا لكل هذة المقامات بالام  وبالسبع المثاني  
  وهذا  جلال الله وكرمه علي الخلق والعباد  
        وهذة المقدمة الديباجية   مصدر  السور في الكتاب التي فصلت استهلا لات الديباجة  تفصيلا بعلم الله في كل مقام استهلت به الديباجه في الفاتحة    
 ولان الابتداء ابتداء هل استهلال ديباجي  فقد ساق الحق تبارك وتعالي  هذا الاستهلال الحرفي في امور جلال الله  وربوبيته 
 وفصلها  اقوي واعظم بيان اياتي بلسان عربي مبين \
   لذلك كان امر الله  التدبر  لهذا    لكن الناس غفلوا  واشتغشوا ثيابهم ونسوا الله  والقرءان \ فنسيهم  \\ وكذلك اليوم تنسي 
 ولكن لان الحق فوق الباطل دافعا ودامغا فقد  الهم الله من الناس ما يكون مذكر ومرشد ومبشر ومرغب فيالله والدين والشرع ومصلح خير وداع  من جند الله وعباده المخلصين اجتباهم الهاما وصنعا لكي  يوضحوا ويذكروا الناس في غفلتهم  ونسيانهم المقصود والغير مقصود  من تلهي النفس برغباتها وغرائزها  المهلكة 
وان شاء الله  سنواصل  مهام  الحرف  والبناء القرءاني  الثابت في سور الكتاب الكريم   وسوف  نتعمق  في دلالة  الحرف  الذي استهلت به  سورتي البقرة  وال عمران  ومقام كل منها  الاستهلالي  الواضح  بلسان عربي مبين 
    فانتظر      وانا لمنتظرون 
                   ةةةةةةةةةةةةةةةةة

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    





     
     


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق