Translate

الخميس، 24 ديسمبر 2015

4\الموسوعة الحرف : ويهل الم ذلك الكتاب لا ريب

 الم   \  احرف  ليست  قراءة  مثل باقي  الكلمات والاسماء \ بل  لها  صفة خصوصية مقرؤها  الصوتي  واحدة \ وحدة \ يسكن اخرها \  الف   مع تسكين الاخر  \  لام  مع تسكين الاخر \  ميم
  مع تسكين الاخر \\  حروف ذات منطوق  افرادي  مسكن اخره  
       الالف        أ  
حرف مهجور\ شديد \منفتح \ رخو \ منخفض 
اللام \    ل
كذلك  هي من  المهجوره  والرخوة  \ المنخفضة والمنفتحة 
الميم   \   م
  نفس ما يحمله كل من الالف  \  واللام من صفات
     الالف  واللام  والميم  ذات صفات واحدة واكثر الحروف  
   استيعابا  
      هل هذه  الحروف ذات مصداقية ؟
انها  احرف  ذات  علو وتفوق \\  حروف  تعلوا  في الايات  ولا
 يعلي عليها\  لها  ارتباط بين  بين الايات التي  تساق  فيها بعدها
 تساق  في احكام تام داخل النص \ وتوضع  في مبدوء  الكلام
   في ايات وسور الكتاب  جيئ بها بلسان عربي  مبين  واضح البيان والدلالة \\\ بنيت  في بناء  محكم  مرتبط  التواصل  والاواصر  في سياقات  النص والمعني  يحكمها  نظم بنائية 
  عرفت  بجوامع الكلم  وفواتحه  وخواتمه 
              لذلك كان  الوصف الذاتي   \\ كتاب احكمت اياته  ثم
      فصلت  من لدن  حكيم خبير 
ماذا  يفهم  ويبصر هنا  في هذا النص  ؟
    اولا :    انه  كتاب  \\\\كتاب مسطور  في رق  منشور 
   ثانيا  :   احكمت اياته   
              فما  المعني الفهمي  هنا  ؟

احكمت   اياته    \\فيما يكون  الاحكام  \  يكون  في  الحرف  اولا
   ثم في  البدء  والاستهلال  \  ثم اللفظ  \   والسياق  والمعني
     فالاحكام  هو  احكام   لفظ  \ معني\ بيان  لغة  \ يفتح بها كلم
ويجمع  \ ويختم\ الصورة البنائيه محكمة تامة  كامله المقام   فيها ما يحفظها  اتقانا  وضبطا   واقفالا  \ الحكمة والابصار بالامور
الايات نظمت في بناء وعلي نظم ثابته  رصينه \  تمكين  الله وقدرة  في استحكام الامور \ والموضوع  المتين الراسخ  \  تمكين
 قوي لارادة  قويه \ ذلك  شان الله  وتصريفه وافعاله  في  اياته
    الكتاب  جيئ   حكيم  لفظا  ومعني  \  محكم  ومستحكم  امرا وموضوعا   
الثالثة :  ثم فصلت  اياته
كيف فصلت الايات ؟
 فصلت بمعني  ميزت \ نوعت  \ بينت \\ هذا التميز والتنوع جيئ
  بيانا  بلسان عربي  مبين   \ لسان واضح  \  الفهم  والمعني  
   والتفصيل  
 بينت فيها الاحكام  \ الحلال والحرام \ الامر والنهي \ الوعد والوعيد \ لا اختلاف ولا تناقض
الالفاظ مفصلة بالفاظ  واضحة \ خلت من الالتباس \ الايات واضحة الاغراض \ كل اية لها دلالة علي المقصود منها \ في مواقعها \ في تمييز بعضها عن بعض في المعني \  اللغة كثيرة  
المعاني  \ واسعة الافنان \ فصيحة الالفاظ \ سالمة من التباس  الدلالة   وانغلاق الالفاظ \  وفرة المعاني \ غير متنافية في قلة التراكيب  \\ اكتملت  بكونها  فصلت بلسان  عربي  مبين .
الاخيرة  :    
من لدن  حكيم   خبير
حكيم  في  الاحكام والتفصيل  \ خبير في  بيان  المعني
يحكم بالحكمة  \ ويفصل  بالخبرة
 ذكره  لحكمة \ وامره  لحكمة \ ونهيه  لحكمة \ وسكوته عن شيئ لحكمة \  له حكمة الاحكام   \ ولغة الربط والترابط \ والايجاز ودقة الصياغة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 احكام  الاحرف  الثلاثية  للكتاب                           51
ان تستهل  البقرة  باحرف  ثلاث  \ ا  ل  م    وتوضع  كاية مستقلة  تامة الوقف  وياتي بعدا  نفي الريب عن الكتاب  \هنا  
  تكون الوقفة   \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
  ما هوسر  استهلال   الاحرف  الثلاثي  لاول سوره  في  القرءان  بعد الفاتحة  
ما سر تركيبها  الثلاثي  \  وهل  يمكن استهلال اخر بغيرها  من
 الحروف  \ ام انها  ابتداء  نظم  بناء لا يمكن ان تتناقض ولا تختلف  مع موضوع وامر  جوامع السوره  وموضوع الكتاب  والشك فية  ومواقف  الناس  معه  
 هذه  الحروف  فيها احكام  ترابط وتطابق  \  تتمتع  الحروف
بمقتضيات وتبصيرات  فكر وعقل  وتوقظ النفس وتثير  الاحاسيس  \  وكانت  لهذه الحروف  توقيف  من ارادة الله وضع فيها ولها \ توقيف  دلالي تام  فيه ترابط واتقان وولوج  في  جوامع
  وتفصيل  الكلام  للفهم العقلي والنفس  
   تفصيل مبني علي علم  الله   الحكيم الخبير
                ما مرجعية  الاحرف  \\\\\
الدلاله  الاحتوائيه الاستيعابيه  لذات الله  وصفاتها  الربانيه  المالكة
  لملك  الله  في  عالم الغيب  والشهادة 
استيعاب  الوهي \ ربوبي \\ ملك الملك يوم الدين \
 الاحرف الثلاثة  استوعبت ذلك  ورمزت لهن  \  واستعيض بهن  
كرموز  حكمة  الله   تحمل  معاني  هذة الامور  وتبين موضوعاتها  ولسان حال الله  في الخلق والربوبيه وتصريف ملكه
      وهذا علم الله وسره في هذه الحروف\  وسعتها  لذلك والاقتصار  عليها  في افتتاحيات موضوعات  ذات الله  وتصرف الملك مع العباد  
       بدائل  الفاظ  بحروف  سواكن  تنطق  بافراد  تام  \ لكن مضمونها  فيه من الركائز  والعلم  والمعرفة ما يحتاج الي  الفؤاد
  الواع  والمدرك والمتدبر لامر الله  ودلالات  الاستهلال ببدء  وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو  الف   لام     ميم  \ وووو
رموز علت  بعلو الذات  والصفات  ووسعتهن  لفظا ومعني  \ فكانت حفظا  وبلاغة واعجاز دائما  للكتاب  بقوة  الفواتح الحرفية وشمولية الجوامع اللفظية  والمعانية التي احتوت كل ما هو مفصل  ومنظم ومقتضي وبرهان في مختلف مقامات  الذات والصفات  \
مقامات  اقرا باسم ربك الذي خلق \  ومقامات ربك الاكرم الذي علم بالقلم  علم الانسان ما لم يعلم  \
لذلك كان هناك تنوع قراءي باسم ربك  سواء كان  في التنوع الخلقي  ومقاماته  او في التنوع الربوبي ومقاماته \ او شئون الناس وحياتهم  وتكاليف الله الرب لهم \  او في  شئون اليوم الاخر والحساب الفصلي بينهم القائم علي القسط والعدل  ولا يظلمون  فتيلا \\\\\\\\
          الخطاب  الي الفكر  العقلي والادراك النفسي \ الي السمع
 والبصر والفؤاد  \\\   حيث  الاثارة  والحفز والعزم \\\  والبعض منا  قد لا يفهم  صفة  التكرار  في بعض الاحرف الاستهلاليه  الجامعة  ذات الصفة الرمزية الشمولية المستغرقة  مفاهيم  الخلق والربوبيه والرعاية  \  قوامة الله  في الدين  وفي النفس .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التكرار بيان  معرفي لمقام ما                                  52
هل نفهم  معاني احرف استهلالية تكررت  في  بعض سور الكتاب
 برمزية  احرف الاستهلال  التالية   \ الم   \  الر  ا  طسم  ا  حم 
 اعتقد اننا ما علمنا  الحقيقة الكاملة  الي اللحظة  الحالية لمفهوم التكرار هذا  
 لابد من تواجد  سبب ومانع حجب عن العقول والفكر الفهم \ ماذا
 يكون  وينسب \\  لم يتدبروا  الايات \\  وبناء عليه فقدوا  ذاتية القرءان  الفهمية المعرفية عندهم \ وبالتالي فقدوا  التقدير لمنزل الكتاب اليهم  وهو الحق من ربهم \\ ولهذا لم يقدروا \\ وما قدروا الله حق قدره \ ما قدروا الجلال  للعلي العظيم  \  وما قدروا  له  الاكرام  والرحمة الذين  وسعتهم  شمولا  ورعاية وعطاءا  وقربا  \\\\\\\  نسوا الله  فانساهم  انفسهم ,
    التكراريه  الاستهلالية  لها  مقامات  ومناسبات ومقتضيات 
   موضوع  يختلف  المقام  ولو تدبرت  مقامات  استهلال  \\الم 
  في سورها  المبدوءة  بها  تجد ان  النص الاستهلالي اللفظي  يتكلم مباشرة في مقام  غير مقام التي قبلها \ مقام يريد الله ان يبينه
 للعباد في تفصيل  السورة لما هو مطلوب  \ وما هو مقتضي منهم ويعمل به \  شئون النفس  سواء كانت تشريعية او حياتية او اخرويه او تفاصيل  مجمل او مطالب  ربوبيه \
           احرف  متكررة لها خاصية  التركيب والافراد المقامي 
تكشف عن  مطلوبات  مؤثرة في النفس  وتحوي معاني اقتضائية
 تتوقف في مجمع الالفاظ  وتبين  تفصيلاتها  بعلم الله  في  نواحي  
  النفس وما يترتب من افعال لها الخيرية والصلاح  
ثم ان  متدبر  الكتاب من حيث  البدء الاستهلالي  للحرف  يري ان
  الكتاب  الكريم  شمل في  انواع  الاستهلال  الفتحي للسور الاتي
   اولا \ استهلال  حرف  تنوع  بتراكيب  متعددة الي  تركيب 
خماسي  الحرف وهو   \\ كهيعص \\\
ثانيا \  كان هناك  لهذا  التركيب  الافرادي لحرف او تركيب  ثنائي او ثلاثي\ او رباعي او خماسي  توقيف ياتي في  :
استقلال  ايه  تامه   موقوفه  في بدء السوره  \ او  تلج في نص 
لفظي  مستهل  البدء في السورة \ واعتقد  ان  الرموز الحرفية في  رمزيتها  للالوهيات وشئون  الكون والخلق والاخرة كانت هي  الايات المستقله المفردة التامه \ والتي  شملت  \\ الم \ جميع فواتح
 السور بهذ الفتح  اية مستقلة وقفية  تامة \ وكذلك  وقفية  \\ حم 
المتكررة  مثل  الم \\ وبعض  طسم 
وهنا  نستخلص الحكمة من  رمزية   \\ الم \\  وحم  \\ الاستقلالية   التامه  الايه  \  
ثانيا \\  استهلالية  لفظية  نص  وهنا  يبني  بنوعين \
        ام نص لفظي  كامل اللفظيه متنوع  لفظ الابتداء في النص
  وله شواكل متعددة  مثا ل \  يسالونك \  يايها \  الحمد \ تبارك 
   واو  الربط والزمانيه  \ يسبح  \\  سبح \ قد \ووووووووو
او  استهلاليه  حرف رمزي  مثل \\ الر\\  يلج في نص مبدوء به
لكنه  مركب فيه \ المقام هنا  يدخل في ارادة وشئون الرب للعباد 
يتناول  جزئيات  ومقامات  تصاريف  وشان الله مع الناس
  ونري ذلك في  السور الطوال في القرءان  الكريم  التي  تحوي
 احكام وتفاصيلها  وامثلة وتصاريف  \\\\
     وياتي  القرءان العظيم  بفواتح  لفظية مستقلة او نصية من كلم وكلام وكلمات ومسميات  كونيه او اخرويه  بعلم الله التفصيلي في الكتاب \\  ومن علم الله  ان الكتاب كما بدء بالتوحيد والافراد  لله
 في الاستهلال  ختم  بالافراد والتوحيد لله  \  وهذا هو سر اوتيت فواتح وخواتم وجوامع  الكلم \  بناء رصين  ونظم محكمة 
          وسبحان الله  وما قدروا لله ذلك \\\\\
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    دلالة  الم   ذلك الكتاب                                            53
بعد الديباجة الام للكتاب وما بهامن  استهلالات  سبع مثاني  قسمت بين الرب والعبد في علاقة  اياك  نعبد  واياك نستعين ومطلب الهداية الصراطية  الانعامية والتعوذ من  الضالين والمغضوبين
     واصبح من اللازم  والمقتضي  والدلاله  ان يتكلم الحق عن  الكتاب  فبل اي مقتضي اخر \  صدق الكتاب\  حق  الكتاب 
  اثبات  الكتاب  \\\\  فكان اول استهلال  تضمنه  مصداقية  الم 
  الرمزيه المستغرقة  قواعد ومعارف وصفات الذات  في الخلق 
والربوبيه  العامة للعالمين  في عالم الغيب والشهادة .
          الم    ابتداء  ايه  مستقله  ناطقة بغير مسميات الكلام والاسماء \     افرادية الصوت  الحرفي\    الف      لام    ميم 
كل حرف ناطق  بصوته  المسكن الاخر 
 العقول والافهام  حارت  ولا زالت  متحيرة في  الدلالة  المعانية 
التي  تقصد من  الحروف وحكمة  النطق  الفردي المستقل لكل حرف وحكمة الحروف نفسها  لماذا ركبت  ثلاثية  \ا\ل\  م\ 
كلم ثلاثي الحرف   لا ينطق بدلاله  الكلم  \ بل بدلاله الحرف\
لماذا   \\\\  اذا  هذة  الحروف ليست  كلم ولا كلام  منطوق  لسانا 
         هنا  دلاله  ضمنيه  ومعانية  وبيانيه  ليست  صريح  التعبير الكلمي  بل ايحاء وايجاز حرف  يحوي  مفاهيم ومستوعبات  جيئ بعدهن  في جوامع  نصوص مفصلات  بعلم  من الله في السوره
          ففي  البقرة  اول  السور الطوال حديثا عن الكتاب  
      الم  ذلك  الكتاب   لا ريب 
  ما الخبروما المفهوم الخبري  العام للناس
بحق  وعظمة وقدرة وارادة وتصريف وعلم واحاطة  واحصاء وايجاد وتمكين  ورحمة الرحمن الرحيم  المقروء  به كل الكونيات والخلائق  والكتاب  \  هذا  الكتاب  لا ريب 
   حق  بكل معني الحق  ومنزل من الحق الي   الحق  بالدين والشرع الحق.
   لا ريب   \\\  كل ما يثير  شك وظن وهواجس وخواطر  واوهام نفس   كل   ذلك  مقطوع  من الكتاب   لا ريب \ منطق الريب  في الكتاب  مقطوع  \\  محفوظ  ذاتي  بحقائق ويقينيات  وعلم ومعارف    المبدوء الاستهلالي   الم \  ومرجعيتها  الي  الاربع
  الاول  في ديباجة  الفاتحة ام الكتاب\   الكون له مرجعية والخلائق لهم مرجعية والاشياء لها مرجعية \ كل  واحد  في المرجعية  \\ الي الله  مرجعكم جميعا ايها الناس 
    اللهم مالك الملك \\  له ميراث السموات والارض \ لمن الملك اليوم ...................  لله  الواحد القهار  
   وليه  لاريب   في  الكتاب  \  صدق الحق  لان الحق  هو الهدي
 والفلاح  لمن اتبعه \ لذلك  اعقب القول  فيه  الحق وهو الهدي  
للمتقين  ومن هم \  فصل ذلك  بعدها  وصفا لهم  في الايات 3\4\5
   الم  ذلك  الكتاب  لا ريب  لها   مصداق  ذو حكمة  وجوديه  ذاتيه  في الكتاب بني عليها ونظم ونسق  وساق وفصل  تفصيلا في مختلف مقامات الهدي والفلاح  للمتقين  الموصوفين باوصاف
   ذاتيه النفس  لذلك  اكتسبوا الفلاح النهائي  \\ اولئك  هم المفلحون \
               الحروف  هي  عضد الله  في  المرجعية  الذاتيه  
              في الصفات والاسماء
            لذلك كانت  العون  النصي  لمعاني  الصفات والاسماء
            للرحمن الرحيم  رب العالمين  في الايجاد  والخلق والربوبيه \\     وسلطان الملك  \
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويعقبها مصداقية اخري بعد  هدي المتقين                       54
, وهي ما تناولته  الايات  6\  20   من السورة بعدها\  تكلمت عن الكفار  والمنافقين وموقفهم من الكتاب واياته  \\\\\\\\\\\ الي النص
التكليفي للعبادة  لله  \
 الكتاب  لاريب فيه  بمصداق  ثنائي   الهدي  للمتقين  \ وموقف الكفار والمشركين والمنافقين منه ومن ايات الله  وعهودهم \  
           الكتاب اوكد  بصدق  الحق فيه  شملت ذلك  النصوص
 حتي  الايه  20 في السوره 
     الم  هي رمزية  الذات   التي اخبرت  بنصوص  لفظيه  ابتداء 
  ذلك  الكتاب  في المصداق الاول 
    وان  الذين كفروا  في المصداق الثاني 
    من المتحدث  المخاطب  الناس والرسول  \ انها  الذات التي  
حوتها الم  بصفاتها واسمائها الحسني 
  فلا تستغرب ولا تتحير  في مفهوم  ومعاني الم  في  سياقات 
سور القرءان \   انها محددة  المفاهيم  وايحائيه المعاني  ورحبة
 لسعة الرحمة  للرحمن الرحيم  في مقامات  الصفات والاسماء
 ومطلوبات  الرب  من العباد  \
    الدلالة  واحدة  المرجعيه  والمنتهي\
    المعاني  مبنيه  علي هذه المرجعية  والالفاظ  نسقت ونظمت  في بناء  عرف بفواتح وجوامع وخواتم كلم
     الحروف ايجازية  قليله  لكنها في بنائها  الفواتحي والجوامعي والخواتمي  تراها  واسعة كثيرة الدلالة والتفصيل  والمقامات 
فهي  العضد للناس  والمنجد والناصر والمعين والصديق  لهم في حياتهم  \ يحكم الله  اياته  بين الناس 
   وهنا  يذكر  استفسار لابد منه  وضوحا  للناس  وهو \\\\\\\\\
  هل  هناك علاقة  بناء  وايجاد  وشمول  معان  بين  لفظتي  احرف \   اللهم \\ عند  الامم  السابقة والديانات لها  وبين \\\ الم 
 في الاسلام بصفة  الختم  الديني  لله وصيغة  دعاء  مازالت قائمه
  مع الله  رب  العالمين  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان هذا  هو حق  ويقين  قام طبقا  لحق  ولله  الامر من قبل ومن بعد \فان الم  هي مصداقية  حق  جمعت مصداقية  اللهم  في الكتب السابقة  لذات الله  وختمت  بمصداقية  الم  في  الكتاب  الكريم  لتكون  عضد الله  في الاسلام  والتقرب اليه وشموليه  معاني الصفات والاسماء الحسني لله  التي ندعوه بها \  ولنعرف
هذه الحقيقة  ونستعين بذلك من سياقات الكتاب في هذا المقام  ان
 شاء الله بما يفتح لنا من الغيب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــما بين  اسرار   اللهم  قبل  والم  بعد                           55
نعم  وحقا  انه علام  الغيوب  في امر ملكه  وصفات ذاته  واسمائه
الحسني \  ولله غيب السموات والارض \\\\\\\\\  ليه  يا بشر  مقصرين \  تلعبوا  براحتكم  \\ لكن تعرضوا عن ولي نعمتكم فهذا انكار  وسفه نفس وعقل وفهم وبصر \\\  الانسان  عندما  يتولاه  بشر ما \ يكون تحت رجليه    خادما لا يفارق  \\ ليه  
المفارقة الغريبة تلك مع الله  وهو اقرب من حبل الوريد  البدني  للنفس \\\ مش دا امر عجيب  ومحير  الفهم  \\\\\\\ 
       ما هو  مقام  اللهم   الجامع  معان  واسعة  لمناجاة الله  
صلة  القرب  والوصال  الممتد الي ما شاء الله 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     مقام الواصلين  المقربين  الخوالص لله  من سفه  وسلطان الشيطان \ انهم  عبادي  \  ليس لك عليهم  سلطان \\\\\\\\
 الا عبادك منهم المخلصين \  هنا  يتراجع  وتتكسر  سلطته
  الوسواسية  والتي تجري مجري الدم في العروق  \\\\\
   ماهي  المادة  المانعة لهذا اللعين منهم \\\ الاستخلاص  لله
    تنقية  عباد   منتقين  \  بذرة  منتقاة  جيدة الانبات والبذر 
  والرغد  والغدق  \ مثمرة الجذر ووالاستغلاظ وغدقة الخير الثمري  \ عباد الله  الراسخين في الارض  \  الفالحين  المفلحين
        تقوم عليهم  الجنان  في الاخر ة وتظلهم رحمة ربهم خالدين
              اللهم  وصل الامم  السابقة  مع الله
 كيف ذلك  حتي نفهم 
..........................................................................
عندما  كانت المبايعة بين رسول الله  محمد وبين قريش تحت الشجرة  \\ ماذا اراد الرسول ان يكتب وماذا قال  زعيم  المعاهدة للرسول \\\\\\
 الرسول قال لعلي بن ابي طالب \ اكتب  بسم الله الرحمن الرحيم
 من محمد بن عبد الله  رسول الله 
 وهنا تدخل  زعيم القوم  \\ فقال  لا  ؟  لانعرف ذلك   \ اكتب  
باسمك  اللهم  واستجاب  الرسول
ومن سياقات  القرءان  فيم  جيئت وعرفنا المقام \
في ال عمران  :اية 26\72
سبقها  \\ فكيف اذا جمعناهم ليوم  لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما
كسبت وهم لا يظلمون .
  قل  اللهم   ملك  الملك   تؤتي الملك  من تشاء وتنزع  الملك ممن
 تشاء  وتعز  من تشاء وتذل من تشاء   بيدك الخير انك علي كل 
شيئ قدير \ 
لاحظ  هنا  مبتديات الفعل  الالهي الربوبي المكتوب  بالاحمر 
 وافهم مقتضاه ومقصوده التصريفي الفعل  لتفهم   منه دلالة  اللهم
  وهي تعني  تصريف شان الله في الارض لعباده 
  فماذا تدل  هذة الالفاظ :  
 مالك الملك  \\ سلطة الله  وقبضته عليه 
تؤتي  \    تعطي   \ تنزع  \  تاخذ  وتمنع  
تعز    \ ترفع شان \   تذل  \  تخفض شان
  بيدك الخير   \  عطاء دائم  لاينقطع  
   الختام  الايه   علي كل  هذا  قدير  لاتعجزك  شيئ من مثقال ذرة  لافي السموات ولا في الارض \\\\\
  ختم الكلام  في الايه  بخواتم  بنائيه  
 انك  علي  كل شيئ  قدير  
 هل تفهم  مقصود  هذا الختم السياقي هنا 
ارجع الي تنوع فعل قدره الله علي ملكه وابصر واستبصر
 تفهم  حقيقة هذا الختم للنص 
والنص التالي 
تولج اليل  في  النهار  وتولج  النهار في  اليل وتخرج الحي من الميت  وتخرج الميت  من الحي  وترزق من تشاء  بغير حساب
ما زلنا مع  فعل وشان الله في الارض والعالمين \ لكن المقام هنا  مختلف عن السابقة
  الاول كان مع البشر  \  والثاني  مقام الرزق  والاخراج  
لاحظ ايضا مبتديات  الافعال  \ فيما تكون  وافهم وابصر واستبصر لتصل الي مفاهيم  اللهم 
لاحظ ختم النص  مفارق لم سبق  
 وترزق من تشاء بغير حساب  
 اجتماع  القدره  مع  اجتما الرزق
    تلازم  جمعي لله  علي العالمين
     خلقهم  بقدرته  وتكفل  لهم الرزق  الغير مجذوذ  
        تلك هي  معان  لفظة اللهم العامة الشامله الوصل بين الله
     الخالق الرب  وبين الرسل وشرائعهم  المختلفة الزمانية والمكان والقوم \ لفظة تخاطب  مع الله  ونداء وتقرب ودعاء 
الثانيه  من مفاهيم  اللهم 
وهي في الاية 114 من المائدة   
وهي  ظن الحواريين  بالله  في قدرته  امام عيسي نبيهم  
 وكان مسبقوها  النصي : 
اذ قال  الحواريون يعيسي ابن مريم  هل يستطيع  ربك  ان  ينزل
علينا مائدة   من  السماء  قال اتقوا  الله  ان  كنتم  مؤمنين  
قالوا نريد ان  ناكل منها  وتطمئن  قلوبنا    ونكون عليها من الشاهدين 
ماذا تلاحظ هنا من هذين السياقين  في المائدة  وطلب الحواريين من عيسي  
    هل هو ظن منهم  اعجاز الله امام رسوله في  قدرته  وارادته ؟
  لذلك  قال لهم  عيسي  :  اتقوا الله    ان   كنتم    مؤمنين  
  وهنا يقول رسولنا  \\ احسنوا الظن بالله \  فهل الحواريين احسنوا الظن بالله هنا  \ ام انهم تجاهلوا ذلك تحت قول  نريد ان ناكل  منها     وتطمئن  قلوبنا  ونعلم  ان قد صدقتنا  ونكون عليها
من الشاهدين .
هل هذا انكار منهم  لقدرة الله  واحراج  رسالة عيسي لهم   بدلالة  ونعلم ان قد صدقتنا  
  وكان  اتصال عيسي بربه  "  قال  عيسي بن  مريم  اللهم   ربنا 
 انزل علينا  مائدة من السماء  تكون  لنا  عيدا  لاولنا  وءاخرنا  
 واية  منك   وارزقنا  وانت خير  الرازقين    114  المائدة
   لكن  الله  تعالي  حذرهم  قبل ان ينزلها  لانهم شكوا فيه وقدرته
  وهذا ما ساقه النص  التالي :
قال الله  إني  منزلها عليكم   فمن  يكفر  بعد منكم  فاني اعذبه  عذابا  لا اعذبه  احدا من العالمين 
   ماذا  كان  رد الله  علي هذا الانكار وقلة الادب مع الله 
         التحذير  والوعيد من  خلف الوعد عن الذي قالوه من سببيه المائدة  لهم 
 وما هو  ذلك التحذير  والوعيد  \
  انه شك في قدرة الرب  \  قدرته  في انزال مائدة طعام  لهم من اصناف الطعام \  وهذا منتهي  السفة العقلي لديهم  وادعائهم 
     وصدق الله  وانزلها  عليهم  \\ اني منزلها  عليكم  \\  انتم ياحواري عيسي  ولكن  هذا وعيدي  التحذيري لكم بعد نزولها
     الكفر والعناد بعدها منكم  هذا جزاؤه
   اعذبه  عذابا       اعذبه   عذابا    لم يعذب به احد  قبلكم  
 ولن يعذب  احد به بعدكم     من العالمين 
ما معني  ذلك من مفهوم  هذا الوعيد الشديد  التعبير اللفظي لهم 
     ءافي  الله  شك  فاطر السموات والارض 
  شك في ابسط الامور علي الله  قدرة وارادة وشان  وفعل وتصريف  \\  وهل لم يفهموا او يستوعبوا من الرسالات السابقة
 وما نزل من الله فيها   \\\   وهنا كان الوعيد شديدا  في القوة  
 والقهر  \\\ اخذ عزيز مقتدر  \  لا اعذبه  احد من العالمين 
     وهنا  تتجلي قدرة الله  في ذاته  القوية  ذو الجلال والاكرام 
      العلي العظيم   الشان  الذاتي  \\\  الشك فيه  من الحواريين 
           تجلت  فيه  لفظة  \\ اللهم  ربنا 
 وهذا هو المفهوم الثاني  لذات الله  القوية القادرة \\\ انك علي كل شيئ قدير \\\   وانت خير الرازقين  \\\  الرزاق  ذو القوة  المتين 
     وترزق من تشاء بغير حساب \  بيدك الخير انك  علي كل شيئ قدير    من مفاهيم ومعاني   اللهم  عند الامم السابقة 
   المفهوم  الثالث  :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  فاطر  السموات  والارض                                  56
الاية  46   من الزمر 
 ماذا كان مسبقوها  من النص   الايات  44\  45 
وفيما  كان النص  ؟  
قل لله  الشفاعة  جميعا له ملك  السموات والارض ثم اليه ترجعون
واذا ذكر  الله  وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالاخرة  واذا ذكر الذين من دونه   اذا هم  يستبشرون .
المفهوم  الاخير  ان الله خالق  السموات والارض  هو  الحكم والفاصل  بين العباد في اختلافاتهم   وهذا هو النص الاخير :
 قل  اللهم  فاطر السموات  والارض    عالم الغيب  والشهادة 
انت تحكم  بين  عبادك   في  ما كانوا  فيه  يختلفون   46  الزمر
   لكن الله لم يترك  الناس بل بين لهم امر هام  سيق في الاية التي
تليها  مباشرة والتي بعدها  47\ 48  
        هنا  يظهر ويتجلي  مفهوم ومعني  وشمولية  \\اللهم \\
    في الديانات السابقة علي الاسلام 
اولا \  الرسالا ت  السابقة كانت متفرقات  شرائع  قد توجد  في وقت واحد  لامم مختلفة المكان  والقرءان ساق ذلك  كما في موسي وشعيب 
  ولكل شرعة ومنهاجا  
   لكن ليس هناك  توحيد  رسالي عام  للعالمين  وهنا  كانت  لفظة       اللهم  هي  طليعة  الرسل مع ربهم ومرسلهم الي الناس 
 وهذا ماقالته قريش لمحمد  لا نعرف الا باسمك اللهم حين وثق معهم عهدا  \   وهذا وضح من بيان  ما اشتملت عليه  من  نص
ال عمران  حول تصريف الله في الملك وما  دعا به عيسي  ابن
مريم ربه لنزول المائدة كما رغب الحواريين منه 
 وكذلك الاخيره في كون الله  فاطر السموات والارض ويحكم بين العباد فيم اختلفوا فيه 
  هنا  نلاحظ الجمع  االصفاتي  للالوهية  والر بوبيه  وتصريف 
 الملك والعباد وشان الله معهم \  شمولية  عامه  جمعتها معاني
   لفظة   اللهم  \\  التي مازالت  الوصل القربي الدعائي الي الله 
  حتي اليوم \  
       فما  المفهوم  البياني لدلالة  اللهم  لخواص وصفات  الذات  
 الالهية والربوبيه وسلطانه علي ملكه  والقدرة والارادة \\\\\\
 اولا  \  لفظة  شمولية  ربطت بين الشرائع السابقة  ورسلهم وبين الله والعباد في الارض\
 وسيلة قربي الي   الله   وتضرع دائم  اليه 
تجمع  الشرائع  في مدلول  اللفظة وسرعة الاستجابه من الله بها  وكونها وسيلة قربي من الله 
      هذا دلالات  سياقات القرءان في المقامات الثلاثة في مفاهيم اللفظة  عند الامم السابقة 
          لكن  عندما  توحدت الشرائع  وهيمن الكتاب  والاسلام  
وختم الدين  والرسالات  بخاتم الرسل  والنبين محمد صلي الله عليه وسلم  \  وانا خاتم النبين \\  ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه 
  تغير  المقام  بتغير الدين والكتب  وجمعها في  منهج الله الخاتم للعالمين  الصالح للزمان والمكان والعالمين
   منهج الله  في الدين  الاسلامي  \\ ذلك الدين القيم  للعالمين 
        الصياغة  كلام حسن مثاني متشابه  \\
الم  الله لا اله الا هو الحي القيوم \\\\\  نزل عليك الكتب  بالحق مصدقا
لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل \\  من قبل هدي للناس  وانزل الفرقان   ان الذين كفروا  بايات الله  لهم عذاب شديد   والله عزيز  ذو  انتقام  \ ان الله  لا يخفي  عليه شيئ  في  الارض ولا في السماء \     ال عمران 1  \\5 
   هذا هو التغيير  الرسالي الي  الارض من الله  
    دين  جديد  يسمي الاسلام    خاتم  الاديان    هدي للناس
    رسول جديد  من قوم  خلت منهم الرسل   هدي ورحمة للعالمين  \ بشير ونذير 
بلد جديد  وهي مكة  البيت الحرام  وام القري  وكعبة الله  في الارض  وارض النسك  في شرعة الحج 
كتاب  جديد  يسمي  الفرقان مصدقا لما بين يديه من التوراة والانجيل    كل هدي للناس
 هو الذي انزل عليك  الكتاب  منه ايات محكمات هن ام  الكتاب
واخر متشبهت \\\\\\\\\\\
  منهج الله الدائم  في الارض للعالمين  \\ ذلك  الكتاب  لا ريب 
فيه هدي  للمتقين  \\\\    
هذا  الكتاب ذكر  مبارك  محفوظ  من الله \\ انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون  \\  حفظ دائم  الي ما شاء الله
 وهو ما سبق ان قلت  \\ حفظ  ذاتي  في الايات  نفسها ورموزها
 والفاظها  ومقاماتها ومعانيها  
  وحفظ  من الله في اللوح المحفوظ   تحت العرش 
     تغير  وسيلة  الربط  والاتصال  مع الله  وتغير الرمزية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  تغير  الرمزية   من  اللهم   الي     الم                      57
  طبقا   لتغير كل شيئ  مبدوء  بالقراءة   باسم ربك الذي خلق ودلائلها \  خلق الانسان من علق \  اقرا وربك الاكرم  الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم  \\ كلا ان الانسان ليطغي  ان راه استغني  ان الي ربك الرجعي  
       هذه  هي قراءات   الدين الجديد   والرمزية  الحرفية  الجديدة                ا     ل         م       

     قراءة  التغيير  من اللهم  اللفظية  الاولي     اللهم     الي   
     الحرفية  التعبيرية  الرمزيه  الدلالة والاستغراق  القرائي  
        لهذه  المستوعبات  الاول التي نزلت  علي محمد  في الغار            مستوعبات  المثاني  الاربع  في استهلال  الديباجة الفاتحة  
  للكتاب   \\  
           تغير  استيعاب لفظي  سابق  الابتداء  الي استيعاب حرفي
            انتهاء  في الشرع والدين في الارض 
         تغير في منطوق  اللفظ والمعني  الي منطوق الحرف  الفردي  المستوعب الكثير من المعاني بقليل الحرف \
 وما هي المعاني  المستوعبة ومقاماتها \ 
 كما قلت  واقول معاني القراءة  الاولي من ايات  سورة العلق والمرجعية الي الفاتحة   \ كل حرف يقرأ  بمرجعيته   الالف لها 
مرجعية  الذات  العلية  \  واللام  لها مرجعيتين  الخلق  والرعاية الربوبيه   والميم  لها مرجعية  ملك  يوم الدين   نفس مرجعية  
لفظة  \\ اللهم \\\ لكن الاختلاف  بين  اللفظة  الناطقة بلفظتها  المركبة  كلمة  وبين  الافراد الحرفي  الناطق  بحرف الحرف 
 صوتا لا كتابة    الف   \\ لام  \  ميم \
 هنا تجميع  لفظة \ وهنا  افراد حرفي  منطوق حرفا  تاما مستقلا 
 صوتا  لا كتابة  \\  مقروء  بالصوت وليس باللفظة 
  وهنا دلاله  منطوق يبتدي  بمبتديات  ضمنية  معانية  تستقل بها هذة الاحرف  استقلالا تاما  وتعبيريا  خالصا  المحتوي  \
   
كل له استقلالية المحتوي والمعني   المقروء  \   وهو  قدرة وارادة وتصريف وشان الله  الشامل  علي  عالم الغيب والشهادة 
شان الاله  والرب  والفعال لما يريد وشئون البشر والكون  وتكاليف العبادة  له  والجزاء علي كل هذا  المتمثل في الامانه التي حملها الانسان علي عاتقه  جهلا  وظلما لنفسه بما فيها من الثواب والعقاب \\\\\
لذلك  جاءت  هذه الامور متفرقات  الحرف  وهنا اشار الله  في القرءان  والرسول  في احاديثة 
 ان  الكتاب الكريم نزل علي  سبعة احرف 
وقد اختلف البشر في مفهوم  الاحرف السبعة \ لكن الله تعالي اشار الي  الافهام بنص  يقول  :
 ومن الناس من يعبد الله علي حرف ...................
قيل هنا ان الحرف  هو  الوجه  الواحدة 
  لكن الرسول قال  في الحديث  \\ نزل القرءان علي  سبعة احرف  
وهنا نسال  ماهي  الاحرف السبع \\\  اختلف الناس  فقالوا اللسان
 واللهجة  \  او  اللغة وحدث  توهان  في المفاهيم  والادراك  الفهمي  وبعد هذا التحليل  الشامل  نقول 
    ان السبع المثاني  في ديباجة الفاتحة وبعد بيان  دلالة كل من 
لفظة اللهم  في الامم السابقة  ودلالة  الاحرف  الاول  من استهلال البقرة والتحدث عن  الكتاب  لا ريب  
نري ان الاحرف السبع هي احرف الاستهلالات  الاصيلة  ذات  الاستهلال المستقل التام  نطقا واية  وتوقيفا  عاما  من تفصيل الله في الكتاب  والتحدث في  محتواه  داخل جوامع الكلام بالسور تفصيلا تاما في مقامات الحرف  لدلالة  قويه  تتوافق مع  استهلالات الفاتحة ومقروء  اوائل سورة العلق التي نزلت علي محمد  اولا قبل رسالته  لقريش  في مكة 
والتي حصرت  في  الاحرف  الاصيلة  وهي  
  الم    المص   كهيعص  طه   طسم   يس    حم  
 اما باقي الاحرف وهي  الر  \\ المر \  وص \  وق  \ ن  
 ليست  المقصود بالاحرف  لانها تدخل  في افعال الرب  تجاه الخلق والعباد وهي شان تصريف الله لهم لذلك  ليس لها توقيف من الله  واستقلالية تامه  بل صرفت  مع لفظية النص المساقة فيه 
  الولوج  في نص لفظي  سياقي  له مقتضي  ومقام مراد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف  يخبر  الله رسوله  بالسبع المثاني  التي بني عليها الكلم   58 والكلام  واستهلت الايات  بها  ولم تعرف اوتبين  في الكتاب  
  للرسول والناس  \  اذا هي  قائمه  ولها القوامة الحية في الايات  
 ومقامات  ومقتضيات  السور والايات  في الفواتح والجوامع  
والخواتم \\   لكنها تحتاج  تدبر  وبحث ودراسة  وعلم ومعرفة 
     هي داخل  هذا المعني  \\  كتاب احكمت اياته  ثم فصلت  من لدن حكيم  خبير 
  السبع   المثاني  هي  استهلالات  السبع  الاحرف  ذات التنوع  
  التركيبي  من احرف ثنائيه   و  ثلاثية ورباعية  وخماسية
   طه   \ يس  \  حم     ثنا ئية الحرف   
الم    \   طسم               ثلاثية  الحرف
 المص             رباعية الحرف  
  كهيعص         خماسية الحرف 
   هذه  هي الاحرف السبع ذات  الوجهة المثانيه  والافراد  
 التي بني عليها الكتاب  وتجمعت في سوره  114  
   ابتدات  بالافراد  وانتهت بالافراد  
   افراد  فاتحة  استهلالي  
  بسم الله  الرحمن الرحيم         ابتداء  الكتاب
 وانتهاء  الافراد  بسورة  الاخلاص  والتعوذ  بالله من شر ما خلق
   كيف نفهم  مقصود السبع  والمثاني  
    اقول وبالله التوفيق   والعون:
     السبع وهي الاحرف التي استهل بها  سور الكتاب وهي  مدلول  الحديث نزل القرءان  علي  سبعة احرف 
 وققد بينت انهن   هذه  الاحرف   \\ الم    \  المص  \ كهيعص
  طه  \ يس  \ طسم  \ حم  \ 
 تلك  هي مقصود  الاحرف السبع  
  لكن  ما مقصود السبع المثاني  والقرءان العظيم 
  السبع المثاني  هي احرف  الاستهلال  في كل السور  وهن 
   الم  \  المص  \ المر  \ الر  \  كهيعص  \  طه  \ يس \ طسم
 طس  \ طسم عسق  \  حم  \  ق  \  ن 
 وبعد استخلاص  المتشابه الحرفي نحصل  علي الاحرف السبع
 المثانية التالية  :  ا  ل  م    ص  ط  س  ح  ي  ه ك  ع  ر  ق  ن
  وتحصل  الي 14 حرفا  وهي السبع المثاني  والذي يعقبها  القرءان  العظيم  بعدها  من السور ذات اللفظيه النصية  المتعددة 
  المقامات  الاستهلالية من الفواتح  في القرءان العظيم "
   وصدق الله وصدق الكتاب وصدق  لا ريب  فيه هدي للمتقين
 وصدقت الفواتح فيما  قامت  وصدق القرءان العظيم  بما حوي من تفصيل  الله  الحكيم الخبير \\\ لكن الناس  لايفقهون ولا يتدبرون القرءان \\\\   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من لطائف    فاطر  السموات  والارض                     59
   ايه  رقم  46  من  الزمر  
ما قراها احد قط  فسال الله شيئا  الا اعطاه  اياه   \  اية  
 قل  اللهم   فاطر السموات  والارض  عالم الغيب والشهادة  انت تحكم بين  عبادك  فيما كانوا فيه  يختلفون   ......................
وبدا  لهم من الله ما لم يكونوا  يحتسبون  وبدا لهم  سيئات  ما كسبوا   وحاق بهم ما كانوا به  يستهزؤن  
  نهاية  لم تك في الحسبان  لذا وجب الخوف منها والخشية  ان يبدوا  للانسان  ما لم يكن يحتسب   ويحيق به وينزل  سيئات ما كسبوا من الكفر والمعاصي  والاستهزاء 
        لكن  الرسول الرحيم  البشير النذير كان له  هدي  وتقي مع هذه الاية 
   وقد سال ابي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف السيدة عائشة رضي الله عنها  باي  شيئ كان النبي صلي الله عليه وسلم يستفتح 
صلاته  اذا قام من اليل  قالت: كان اذا قام من الليل افتتح  صلاته :
اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل فاطر السموات والارض  
عالم الغيب والشهادة  انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون 
 اهدني لم اختلف فيه  من الحق باذنك   انك تهدي من  تشاء الي  صراط مستقيم   
  وفي مقام اخر  قال :
من قال \  اللهم  فاطر السموات والارض  عالم الغيب والشهادة  اني اعهد اليك في هذه الدنيا اني اشهد  ان لا اله الا انت  وحدك  لا شريك لك   وان محمدا عبدك ورسولك   فانك إن تكلني  الي  نفسي تقربني  من الشر  وتباعدني  عن الخير    واني  لا اثق  الا
  برحمتك  فاجعل لي عندك عهدا  توفقينيه يوم القيامة  انك لا تخلف الميعاد  الا قال الله  تعالي لملائكته يوم القيامة   ان عبدي 
قد عهد الي عهدا فاوفوه اياه    فادخله  الله  الجنة 
   ولذا  كان الصحابة الكرام   تعلموا هذا الحديث  
  اذا  اصبحوا  واذا  امسوا   واذا اخذوا  مضاجعهم  اللهم فاطر السموات  والارض  عالم الغيب والشهادة  انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون \
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هل وضح الامر  واستبان  الخفي                                60

 بعد هذا  التحليل والاستبيان  والبيان  الدلالي  وبناء  الكتاب  باحرف استهل بها  عرفت بالسبع  الاحرف  وشملت  بالسبع المثاني  والقرءان  العظيم  وصلة  الارتباط  والوصل  الربوبي 
 في القرب من الله بين  لفظة اللهم  من قبل الدين الخاتم  والرسول الخاتم والتحول  الي  احرف افراديه  المنطق والدلاله  علي التوحيد والافراد لله  الخالق  والرب  ومالك الملك يوم الدين  وما حوت من الاسماء والصفات  وما لها من دلالات معانيه   في ذاتيه الله  والخلق والرب والعلم والرزق والانسان والكائنات  
  ومايتعلم الانسان ومافي الكون  من موجودات واكوان \
   يكون الامر  قد اتضح  من حيث المضمون والمقتضي  والدلاله
  والتعبير الرمزي  المستغرق  ذوات الله الثلاثية  
   واتضح المراد  بالسبع الاحرف  التي نزل بها القرءان وبني عليها  واستهلت السور بفواتحها  السبع  وما حوت في جوامع  الكلام من تفاصيل ومعاني لمقامات وخواتيم  كل مرتبط الوصل  والفهم والمعني \ كل  له  بيان واضح وحكمة  بالغة  للعباد  من الرب  وهداهم  الاتباعي  كل بلسان  عربي مبين  لتلك الايات والحكم والمواعظ وما فيها من ترغيب وترهيب  وعظة  واوامر  
 ونواهي  \\\\\\\
كل جمع تحت  \\\ الايات  المحكمات  المتشابهات  
  وفصل  تحت  جوامع الكلام   الواسع المعني  والقليل اللفظ والحرف  بعلم الله هدي ورحمة لقوم يؤمنون 
    هذا  هو صراط الله  المستقيم  وهذا هو المنهج والشرعة وهذا هي القوامة  للدين علي العالمين  
 وهذا  هو البناء والتركيب والنظم  والسياق  والاستهلال  لفواتح  حيرت البشر  من زمان  واليوم  اعتقد ان  الامر قد وضح كلية ولم يعد هناك ما يعتبر خفيا علي الفكر والتدبر والوعي الفهمي والاستبصار للامور والايات  وحكمة الكتاب المبين بلسان عربي مبين 
 هل يوجد  تحليل غير ذلك  يلج  في مفهوم  دلالة   الم  وما معها من احرف  سبع  ومثاني  سبع شملت   14  حرفا  وهي ما تعني
  المثاني السبع  للحرفية  القرءانية
 ولقد اتيناك  سبعا من المثاني والقرءان العظيم 
 انزل القرءان  علي سبعة  احرف 
      الان  قد تبين الرشد  من الغي  
   الان  وضح  مفهوم  الاحرف  الاستهلالية وبان المدلول  والمعان لها  والمرجعية  ولم يعد هناك تاويل  واختلاف  بين
     لقد وضعت اليوم  النقاط فوق الحروف  وضبط الكلم الحرفي
 وضبط السبع  الاحرف  والسبع المثاني    وفهم الخفي  بعد تدبر واستبيان الحق  وما تحمله الايات من مدركات ومعان ودلالات
  لكن كل ذلك ما كان ليكون الا بعد تدبر وفهم حكمة الله ومراده
   في احكام وتفصيل الكتاب بعلمه وحكمته التي هي هدي  لقوم يؤمنون \
واني  اعلن لكل من يطلع ويقرا هذا البحث ان\\\\\
 يعلم  علم اليقين  ان هذا من فضل الله  ومن  علم وتعليم الانسان
 الذي تكفل به الله الخالق الرب  \  علم الانسان ما لم يعلم 
 وكان فضل الله علي وعلي هذا البحث عظيم  وملهم  وفاتح المغاليق  لهذا الامر  \\  والحمد لله رب العالمين  
              وكل ربي زدني علما \  افتح بيني وبين قومي  بالحق والصدق والحقيقة وانت خير الفاتحين 
         وكن لي هاديا  للناس ومبينا صراطك  المستقيم
         ولا تخزني  فيما اقول وتلهمني الحق واليقين ومصدوق الحق  بفضلك ورضاك  وقوتك وشانك معي  الهدي  والحق واليقين  وان اكون  داعيا  مبينا  كتابك واتعلم العلم  لنفس والناس
 والعالمين وانول رضاك  وكر مك  في الدين  واكون تحت مظلة نعم العبد انه اواب  في الدنيا والاخره ويوم الدين   ويفصح الخفاء
  ويبدوا النور  والضياء  وتفك الاسرار  وينتهي الخلاف 
         امين  امين  يارب العالمين 
                   وسلام  قولا من رب رحيم 
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  





        

    

                                                                                                                   
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق