Translate

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

الحقيقة 18 : مغارب الشمس ذات العين الحمئة


 االجمعة   19\ 9\ 2014 
الفلك  وعلم  الإحداثيات \  ما هو  \ ما  كنته  للعالمين  \ ولماذا  الفلك  ذاتيا   محضا    علامات   ارضية  هادية  الحيري  في الظلمات  البحرية اليابسية   ؟
القلوب البشرية  سر الخطاب الفلكي \لذلك كان علم  البروج  الاثني عشر  والذى  لعب علية  المنجمون بقلوب  الولعين  ذوي الهوا  السامرا  
لاحظ ان بعض الامم اليهودية برعوا في هذا العلم  السامر ......ز
والنجم كان  الولع  السحري  لهم   تحمل وتجمل لما ينسب له  من تخيل ووهم   أصبح معتقدا وسحرا  .
وهنا نضع السؤال التالي  :   
هل الحق جل وعلا   خلق النجم   ليسحر  الخلائق  في خلافة الارض ؟
إن قانون الخلق السخري  للارض   كانن من أجل الخدمة  والتيسيير  للسعي  والعبادة  لأن المهمة   هي وليس غير ذلك أأأأأأأأ
فما  الذي ابدع السحر  ؟  القوم أنفسهم     ......ز..
سحروا العيون  بسحر  النجوم  
اي  استحيوا الناس بالغيب  البعيد عنهم  وثخنوهم بالوهم  فاستمالت قلوبهم  
ولكي تستميل  شحص خاطب  قلبه  واشجانه وعواطفه  \اى 
القول  اللين  \ وقل له  قولا لينا       .................
القول  اللين مصدر  استمالة القلب   البشري    .............
ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
القول اللين   من اين ياتى   للناس             ؟
من شخص ما       متوقف  لين   كلامه   علي قلبه       آآآآآآآآىى
كيف   ؟    
معروف  طبعيا  ان القلب قلما كان   طبيعيا كان الي  الصلاح أقرب ولايخرج الا خير ا  

وان  استطال  وتمدد  مع  النفس  وما  سواها  والهمها  فإنه الي  الغلظة   والقسوة  أقرب 
من تبغي   المقصود   ؟   
الرجل  الصالح   هو الاقرب   للمهمة   الاستمالية  ...............
وما   سلاحه  الداعي به  ؟
فبرحمة من ربك  لنت لهم   ............. الاولي  
ولو كنت  فظا         غليظ   القلب         الثانية  
اللين     مع   الشدة       متى   يستعملا    ؟    لكل مقام    دعوة   
امر  يتبع   في مقابل المخاطبين  \
دعوة للحق  حاجتها   امرين  :  حلو اللسان      \ لين الكلام  \
لنت لهم  بهذا 

أما إذاكان  تغيير  باطل بحق  المقام  إصلاح .
وما  أريد إلا الإصلاح  ما  أستطعت  .وإذانقلنا الكلام الى  الحق فإن  خطابه   مقتضاه   الإصلاح  والخيرية  العامة  للعالمين 
كيف تتعامل مع طاغ جبار؟
إذهب الي فرعون إنه طغي    ........................................
وهنا تخوف موسي  فقال       ............. ان يفرط  علينا او  يطغي  .......................ززززز
الاستمالة بالقول  اللين  
الله نزل  أحسن  الحديث          
هذا الكلام الحس لابد ان يدعم  بدعائم  ويثبت  ببراهين  فى  الاذهان والقلوب  ويتطابق قولا وعملا   بين الداع  والمدعوين له 
كيف توضع الحقائق الحقة   لحق مطلوب  اتباعه  والايمان به ؟
ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووالامر يسر وميسور   ومن الناس انفسهم \جنسهم \لسانهم  \حالهم \افعالهم \ شئونهم  .
 من أنفسهم .
لكن لابد من الاعداد  والصقل   القلبي  والارادي  ليكون  ذو عزيمة  قوية .
من  :  الرجل  الصالح  ........... القدوة  والقوة  والعزيمة      .....
وقال رجل مؤمن يكتم إيمانه  ..................ززز
ماذا تري هنا       رجل    مؤمن      يكتم الايمان   غير مظهره  
هل افصح  عن  كنته  واوصافه  العوائلية 
غير مطلوب المقام 
المقام  المطلوب   الادب  والخلق   والسمة  العالية    \مؤمن \
الكلام  محكم  المحل  اللفظ   الهدف  التكليف  
لذلك لاحاجة للفرعيات الغير  ملزمة  \بل هى  مسترسلات  وسفوسطائيات وغزبلات  هوائية 
الطريق مستقيم لا تري عوجا  ولا امتا  
ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةولنبدء    :
يقول تعالي  
حتى إذا بلغ   مغرب  الشمس  وجدها  تغرب  في   عين   حمئة  .
  من البالغ ذلك المغرب  الشمسي   للارض   ؟
ومن  الواجد  لها لحظة الغروب  والواجد   عين حمئة مع غروبها

 بالتحليل  البسيط نكون أمام  أيات مبصرة لنا قبل الواجد الاول  لها \وجود ذلك معنا  وجود  سمعي  وليس وجود   عشرة  . نحن لم نعاشر الحدث  \ نعيش معه لحظة  الحدوث  \ خبرنا به الله 
لكن  المعاشر الحدث   الرجل   الصالح السياح  من المشارق الشمسية  الارضية  الي  المغارب الشمسية  الارضية .
وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووومن عرف  الناس به   والرسول الكريم  حبيبنا  صلي الله عليه وسلم  ؟
يسألونك   عن  ذى  القرنين             أأأأأأأأأأأأأااااأ
قل    سأتلوا      عليكم  منه       ذكرا        آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآى
1\   كونه صالح   
إنا    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\   بدء بالعظمة   \ إنا  \

إذا  لديه  اصلاح وصلاح  وعلي هذا  قال الحق  :  مكنا  له  في  الارض  .
فسر انت  إيحاءات التمكين   وإن كان  الطريق  المستقيم هو التمكين في الدين  لأنة  هو  الاسمي  والتكليف وبناء علي التمكين في  الدين أعطى  الاسباب  لكل شيئ لتسهيل  الامور  وتيسيرها  لمهام التمكين المكلف بها ا
الحق لم يخض في من هو  مع السياق   ؟  لا تكليف نفسي  في البحث لجوانب  غير مطلوب منها  استرسال .
ولأن له مهام  وتكليف قال الحق  :  فأتبع  سببا 
التكليف المهامى   الاول  لسياحته  الارضية  هل  للاستجمام  والتمتع   بالطبيعة   ايض لا مجال  للاسترسال   إقطع  الهوامش وسر فى المتن .
حتى  هنا زمن   سير   انتهى  ب اذا بلغ  \  بالبلدى  وصل المكان المكلف اليه  \ 
ما هو  مغرب الشمس  \ وهل يتمكن أحد من الانتهاء الى مغرب الشمس وهي كتلة  حدثية  لها وهج  وهالة من الموجات الحرارية والرياح الشمسية    وما يقال فيها  وهذا ليس مجال بحث .
لاحظ  لفظة  بلغ  ما  البلوغ  السيري  للارض  الوصول الى  الاقرب  نقطة  تقابل  الغروب   .
نتفاهم  بالهداوة  واليقين   والاقناع الهادئ 
النقط  الجيوثيبية  الارضية  فيما  توضع ظ توضع طبقا  للاحداثيات  لكى يتمكن البشر  من معرفة  المعالم ودراستها ز
التكوين المائي   يلف الارض  من الاتجاهات  الاصلية  والفرعية ومحكوم بالسجر عليها أذا نحن  أمام أمر لم يحدد له  نهاية  في اتجاه ما من لاتجاهات الثمانية \ السبب:
البحر المسجور  لجى   اليابس محصور به  
معين البحر والتوغل  بحر اعليه ظلام  كما بمعيه ظلام كما بالغلاف الجوي بين السماء والارض 
كككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
            الغروب  الشمسي كيف  يكون  ؟
الوسيط اللفظى  التعبيري  وجدها  \بصر بها 
بصرت بما لم يبصروا به  
 أذا ذى القرنين عندما بلغ مغرب  الشمس  بصرها  لقاها  \ وجدها
لاحظ ان  المخترع  الاقدمى   لنظرية  قال  وجدتها  لقيتها  ضبطها  وهي في حال الغروب . ماذا كانت  تبتعد  عن الارض هاربة  غاربة  عن الوجه  المسطح  الارضى  .
 البعض من   عندما  ينرفزه آخر يطلب  منه الابتعاد  \ الغروب عن  وجهه  \ يقول  له  ابعد  عن وجهى   \ إخفى  \ روح في ستين داهية   \ وعندما نريد أبعاد طائر أسود  عن  شيئ ما\ الغراب \ نقول   له   \\\\\\\\\\\   إ  غ   ر     ب   
زززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززما 
ما  علة         ذكر  مغرب الشمس   قبل  مطلع الشمس  ؟
ولان الحق   حق والباطل باطل فإن  الله تعالي  له مراد  واحد  وحكمة  واحدة   وطلب واحد . وحق  واحد  لحقيقة واحدة الكلام  المصدوق  من الحق المصدوق بحقائق مصدوقة  ومثبوتة .
واورثنا القوم الذين  يستضعفون في الارض مشارق الارض ومغاربها 
مشارق  الارض     فيها  ناس   
مغارب  الارض  فيها  ناس  
هذا السياق  خارج نطاق  سورة الكهف  
لا تعارض  خبرى مع  السياقين  

قوم  عند مغرب الشمس  
قوم  عند  مطلع  الشمس  
قوم  عند السدين  
ومع الاختلاف الحال  والطبيعة   المعيشية  لا خلاف  بالتوريث عليها من القوم  .
نقطة  مبديها وتنتج منه :
لماذ لم يشر السياق الذكري لذى القرنين عن وسيلة   السير كم افصح   في الطوفان  النوحى علي الكفار ؟
لآننا في مقام الأخذ بالاسباب من الانسان  واتباعها  والعمل بها وهى من  أحد قواعد التمكين الديني الهامة في الارض
منشئة الحدث  \ مخرجة له \ باعثة  \ مخلقته  \ كينونته 
الاسباب   وسيط   لازم  لايجاد الشيئ   
وما فعلته عن أمرى 
فأتبع   سببا  
ممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
      جدال عقيم من فكر  عقيم   الي  عقول عقيمة 
ان يجلس الانسان علي أريكته ويخط ويسطر  بهواجس وزيغات  ثم ينتقل   الي امر  لا ذنب له فيه  ويلصق به سفهه  \هذا هو الطين البل \ والجهل  الفاحش  \ الواقع  تحت ندم  \ يقول أصحابه  ربنا أبصرنا  وسمعنا  فارجعنا     نعمل  صالحا ...............
ابصر اللفظ   وتيقن المعنى  والمكان الوضعى  السياقى  لايحاء اللفظ  والدلالة  الى المراد   لكن الجهل وعدم  الا ستبصار اعمى  البص والبصيرة معا 
ججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججوأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون                أأأأأأأأأأأأأأ
في  أي  مكان    يالله         ؟
مشارق           الارض    وهل الارض  لها مشارق  ؟
نعم لها  نقط إحداثيات    ثوابت   \ منازل   تنزل  فيها الشمس كما ينزل القمر في منازله  
 والقمر   قدرناه  منازل    
المنازل الشمسية  محصورة بين  :
يمين  الغرب الاصلي وشماله وهي  الاتجاهات الفرعية 
والتى تقع  علي حدودالساحل الغربي للامريكتين   شمالا  غربيا  وجنوبا غربيا
لاحظ وجود درجة ميل محوري للارض 
نننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن
                فتش   عن   الخبأ  قبل أن    تختبئ  انت  في  جهنم  أعاذك الله وأنا منها   .
                مشكلة  الفهم   من مقتضي السياق المرتبط  بالوسيط  او المثل  او  التصريف   ؟
عند الكثير من  البشر  الاندفاع الجني  والخفة   الحركة  في الفهم والتاويل لشيئ ما  .........................ز
ما ذا من  السرعة  ززززززززززززززززززز  الخطر  ثم الهلاك  \ المنتهى \
المطلوب   ؟
أفلا     يتدبرون                يتأنون          الرحابة الصدرية  
الاتساع   والتمدد  في المعني    ........................... التيقن  \
لا تطلق النار إلا بعد تحديد  وتيقن  وثيق من  بؤرة  الهدف ومنظاره 
وضع في الاعتبار انك لست عالما  اكثر واقوي من خالقك وبديع امثالك وكونك  الذى انت  كائن ومقيم فيه .
زززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززأما علمت  \عرفت \ ان  هناك  ألفاظ قاطعة الدلالة    ولا تحتمل الا معنى  واحد   ؟
وان هناك أخري تحتمل  معنيين  ظنيين 
وان الزمان  والمكان  ثابتين   كثبوت الليل والنهار   \ والشمس   والقمر\ والنفس فى البدن  \ وثبوت الحق  \ وزوال  الباطل  
هل عرفت  معانى  الالفاظ ومراد وضعها في سياقاتها ؟
 دلالة   الفهم  دلالة   الحق \ دلالة  الخبر  \ دلال  الثبوت  
ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةالعين                 ذات  الحمأ
انت  لم تفهم عزيزىى  بلياقة  ادبية 
هناك فرق  يوجد بيني وبينك  في الزمان والمكان  والاطلاع  علي هذا البحث  أنا أكتبه وانت قد  تكون نائم  يقظان \مشغول\ سامرا 
الحمأ
ايضا  مشغول بمهمة وكلت  اليه  وهيأ لها   
قالت  : هيت لك        ٌقالت   هيأت لك  ................المعنى واحد لكن  اللسان مختلف   الشفاهية  
هيت  لسان اول       ..................... هيأت     ُثان   
الحمأ   اللسان الشفهى  :   حححححا    ممممممممممممما  أأأأأأأأأأوما  هو الحمأ المسنون لاحظ  التصاق وصف  الحمأ  ,,,,,,,,,,, المسنون  \  الطين   اللزج   الصلصال \ لماذا  كان  حمأ   \ طين لزج  صلصال  \إسأل  الناس  بتوع   الفخار والقلل القناوي يدلوك بالسر  الغائب عنك  لو فهمت عمل  القلل والازيار  تفهم لزوم الحمأ المسنونفي خلق الانسان الاول من الطين \
نرجع الي   لفظة    حمئة
ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
          ح         مي             ءتن 
هل تنطقها   صحيحة  
ح فتحه   ح   
م كسره  م  
ء سكون 
ة  ضمتين تن
ولها لسان آخر
ح فتحه ح 
م سكون   حم ْ 
ء فتحه ءـ
ة   ضمتين  ٌ
إن المفسر القاطع الشاهد الحدث   الاحداثي  الحال  المتعاقب لغروب شمسنا الاصيل    .....................................من يا
فليسوف الفلاسفة  المفلسين يوم الدين  ...............
حرام  عليك وضعتنى  حيران  ذليل  \ سامحك الله  ووقانا هذا  الافلاس  الاخروي  انا  وانت   ............ز
قبل ما هو  الشفق  ؟            
 ظاهرة يومية تصاحب الغروب  الشمسي   عن  الارض  وهى  الحمرة  في منطقة الغروب  ويسمي  الشفق  الاحمر   نسبة الي الحمرة تلك\ 
التعبير  القرانى  يقول :
وجدها   تغرب  في عين  حمئة
كيف فهمت  الحمرة  الحمئة عند الناس ؟
تباين الفهم بين   قانع  وغير قانع  \ من ينقض ومن يخرب ويهدم
ويصدق الفهم  ومن هو شارد ؟
فأين  الحقيقة    يأهل   التأويل  ؟


...........................................................ز
            اولا  حقائق   تتداول  مع  :
1\  غروب  الشمس  في منازل  الغروب   :
ا\    شفق   لحظة  الغروب  يستمر   طبقا لقول الجمهور من أهل  العلم  طولا وقصراباختلاف  الليالي  طولا وقصرا
ويعرف بالحمرة  التى تكون  مع غروب الشمس من لحظة  احمرارها \ ولكن  لماذا تحمر  الشمس  وقت الغروب فقط  ؟
الرأى  الشخصى  من  الباحث  :
  الشمس   لونها له  وضعان  :
الوضع الاول   العام الافق السمائى  وتظهر فيه  بيضاء  بأشعتها  والسماء زرقاء  \ راجع علة  الامر  والسببية 
الوضع  الثاني   الزوال  الغروبي   عن الافق  وهو ما يسمى   \ الغروب الشمسى \ الوضع الارضى  مختلف  عن الوضع الافقي  تجاه الشمس\  الارض تكون خلف الشمس   وتكون أقرب نقطة ار ضية ناحية الاحداثي  المعروف بالغرب 
وهذا النطاق الاحداثي  مشكل من الماء وبالتالي الاشعة  الساقطة علية تقول : 
الحرارة  هنا عالية   والارتفاع الحرارى  الارض  \ المائي  ينتج البخر  اوما  يعرف بالسراب  الذري  الى  يهيئ الناظر اليه انه ماء \ ووجد الله عنده حاضر فوفاه حسابه  
وهنا يظر  الطيف الضوئي  ويتفاعل مع  زرات  البخار البلورية  فتنشط  ويغلب عليها اللون الاحمر  مك غلبت الز



رقة  السماءفي الافق.
المدة  الاستمرارية  تتوقف علي  البقاء الشعاعي  من الشمس   تندثر الي البياض  بعد  الحمرة  وهى ما يعرف  بالشفق  الابيض وقيل فيه   يأخذ ثلث الليل  \ قاله الخطابي بن عياض

 واذ طبق علي   البشر  نجدهم  عندما يكونوا في هياج  وثورة  تحدث لهم حمرة   في الوجوه   ويعبر عن ذلك تعبير صحيحا  
 الواد بطق من عينه شرار 
مالك  محموء   ووشك  محمر  وعنيك بطق شرار
ماالدلالة ؟
الجسم في حالة سخونة  تامة دليلها  ظهور الحمرة  بالوجه ,يعقب  الحمرة  البياض  اي   الهدوء  والسكون  بسكوت الغضب هكذا  حال الشمس مع  منطقة الغروب 
ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةهل ذك ر غير  هذا علي العالمين   ؟
هل جاء تنويه  عن  الطين   او  شبيه ذلك  هل  الامر فيه لبس أو شبهة   ريب أو خطأ  اوما حلي لبعض الاقاويل والحهلة  الفهم  لا 

وملاين   اللاءات  التى  دوخها العقل العربي وما زال يدور في فلكها  جامدا جمود الصلد .
 ارحموا المستضعفين يرحمكم   من لا يرحم الجبابرة  
 الشمس نفسها تفسر فعلها  وما ينتح  من مهامها لنا تحت سمع وبص ر كل العالمين ومع هذا ما ذال  يوجد من لايعى ولا يفهم 
لللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل لفظة      عين              حمئة 
العين  ماهي  البعض يفهمها بمعنى  العين  البشرية  ونري من يأتى  بصور  لعين  من الطين  لمناطق مائية صنعتها  فما  المفصود من  لفظة  :


                 عين 
اولا اين  تفع   عينيك   يا جميل العينين  العسليتين   الزرقاوتين  ؟ سؤال  في مكانه  الميه ميه   ؟ اين تقع ظ
انتقل للمرأة  واجب بنفسك لتكسب   حسنات \ ولا موبايل  الاحسن  عمرة حج ,,,,,,ووو
ماذا قلت    ؟   فين      راسي      منا عارف في راسك  ؟ خطأ  
الاجابة  في عين الرأس بؤرة  الرأس  \ الاسلم  \والحقيقة  :
مكانها كمكان القول الحق  في  \ الكوثر 

ثم لترونها   غين  اليقين   |أذاكان لليقين  عين  كان  للحمئة مثلها
ما لهؤلا ء القوم لا يكادون يفقهون حديثا
 قلت من قبل ان الحق تعالي يستعين بالوسائط  التعليمية  الحياتية التى تناسب التباين   وقدرات العقول عند البشر فكانت لوحة  
 الشفق  الاحمر  اولا  
الشفق  الابيض ثانيا  وكل  له مهمة اخري  
مواقيت  المغرب  والعشاء هل.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الشمس  وجدتها يامن  زي الهوي  
ملطخة  بالطين ذات صباح  وانت  غلبان تغط في نومك وهي ساهرة  مع أخرين معك تنيرهم  وتقضى مصالحهم
 اتقوا الله في ابدانكم    تسلموا  من الندامة  والذلة  ونكس الرؤس والمشى علي الوجوه  
وكفي بالله وكيلا   وكفيلا  وغفورا  رحيما لآمثالنا الجهلاء بالله ونعمه وأياته  
    ولكم السلام 

ال





.


  .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق