Translate

السبت، 27 سبتمبر 2014

الحقيقة 32 : بماذا يفيد التكرار في القرآن الكريم

السبت   28\9\ 2014
   التكرار   \ رجوع  النص  في  موضع   آخر \ الاعادة  \ هل استرسال  كلام   \  ام سياق فهم \  بيان يصاغ  ليفصل  اكثر \ يشرح   حال   \  يسوق  الامر  من زاوية  لها مقتضي  فهم   \
افادة مضمون  عقلي  لموقف  سياقى \ حدث  يراد بيانه  بصيغة  تفيد التكرار  لزيادة  ذكر  امر  الحدث .
لكن هل يدخل  في معني   """   المثانى  المتشابه  ؟
القرآن العظيم   ساق   قصصه  تحت  النص المتشابه  بمعني  انه يأتي  اولا بصيغة  اجمالية   قصيرة  شاملة الحدث  والنتيجة  \ ويأتى في موضع آخراكثر  تفصيلا  وبيانا  وكأن  الحدث  قائم  وحال  \يرسم الواقع  في سياق  وكانه   معاصر  حدوثه  
وفي أخري  يتقيد  بمحدد  يريد  سياقه  للناس ...............أأأأأأ
الكثير  يـأخذ  المضمون  الظاهري  السياقى دون  تحديد  الحال  الواقع  بين  الفعل  ومطلوبه  \ مدي  الاستجابة   للحدث  ومدى  الاستعداد  والتهييئ \ فيبنى  عليه  مفهوم  اخطأ  الواقع  وما  بنى  علي  خطء   فهو ناقص  وعوار   .
الريب والشك امر  مقطوعة الحدث  لان القانون  واحد  الحدث والموقف والنتيجة   
لذلك  الوصول  الي الحيثيات  والبحث  في جوانبها  امر  لايفقهه الا  من  لديه    حدس قوي   ونظرة  ابعد  لها صفة  شمولية 
النص التكراري  لحدث مراد التمثيل له سياقيا يعطى  له  مذاق ذو نكهة  ليست مسبوقة  \ انت  عندما توازى  بين  النصين  المتكررين   تجد  الحال  سياقاته  تثيرك وبتصويرها تفهم المغزى   ووووووووووووو  والمراد  الموصل  للناس .
تخلق تصويرا جماليا  بينت  للقلب  والعقل  والفكر كوامن  الحدث 

حالته  الواقع   الحواري  والنهاية المحتمة 
إعادة الصياغة بشكل اكثر جاذبية واثارة  ووصف  وفهم  واستبصار  \  التنوع  السياقى مقصود  ويخاطب  مقصود  من العقول    \ تلك  حقيقة  من  حقائق  التكرار
الافهام   لنوعية  مخاطبة  النفس   والعقل   والشعور  ,
الحبك  القصصي  \  الدلالة   اللفظية  \  المعني  العام  \   الهدف  العام 
تناول  كافة  جوانب  الحدث   ليعرفه  كافة  العقول  المتباينة  .
التثبيت  للحق  .
العلم المعرفي  
سوقها للناس  
ماكنت  تعلمها  انت  ولا قومك 
التصريفات المعرفية  دلالة  العلم  المعرفي 
مخاطبة   الفروقيات العقلية  عند البشر 
بعلم  الحقيقة  وصوت الحق  ومطلبه  العام  العبادي  \ 
 الهوي النفسي  يشكل  لكثير  من البشر عازل  غافل  يعرضهم  عن الاستماع  والاتباع  \ وبالتالي  القلب يكون  في ملهى  وشغل  عن  الطريق  المقصود  \ لاهية  قلوبهم  عن  الذكر المخبرين به
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  الاعادة   هى الضرب صفحا  
هى السمع بنغمة  تقرعه  \ تثيره  \ تحفزه  تشعله  حماسا  وعزيمة   تقريب الواقع  الامر \ بيانه  \  طريقه  \  اتباعه  \  ما يترتب عليه  من قبول  ورفض  \   ما يؤول اليه  ومصير ه ومصير  تابعييه  
       بيان  صوت  الحق   \  اعلاء  الحق   \   سريان  الحق   \ 
الحق   فوق  الباطل   \ زوال  الباطل   وقهره ومن  تبعه   ,
ويحق الحق  بكلماته  
اليسر  \ البساطة  \  الذكر  \   الحدث  \  الخير  \  الشر   \
باب مفتوح  \ رحمة  الله  علي  عباده  \   الهداية   \\ الصلاح    \
السلوك  \  المعاملة \ دفع الناس  \   دفع الحق  الباطل  \ التنشيط  البشري  \ امور  عبادية  جمة  يشملها  السياق  التكراري   في  القصص القرانى 
من  اجل  البشر  وعلمية   البشر 
علم  الانسان ما لم  يعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     وسيط   تعليمى   
كيف يكون  وسيط    ؟
1\  تكرار ذكر   العمل  \  ذكر  الطلب   \\ ذكر  الخبر   \  ذكر  الحال  \  الموقف\   تصوير  الواقع \  القرع  علي  الاسماع   \   
تكرار    الدافع   \   للاثارة  \  والتنشيط  \   حفز  الهمم 
السلوك  العام للبشر
مهم جدا  التأثير  علي السلوك  العام   حيث  مهمة  التوفق التعاملي  التوافق الوجهي  \ الخلقى  \  السبيلى  \ العيش  في امن  وسعادة  ويسر  واطمئنان 
القلق والاضطراب  سلوك  غير  مرغوب  مهبط   النفس   وقاطع  العزيمة   ومقيد  الارادة  وثاقل الناس الارض  .
الحق  تعالي ما خلق الخلق  لهذا  \ بل  للضرب  الارضى   والبحث  والسعى  في  دروب  البسيطة  يخرج خبؤها  ويستنفع  منه   ويكسب رزقه  ويوجد  قوته   ومدخراته   \
خلائق قوية  \  صحية \  تقيم الارض  بالخير  وتطارد الشر  واهله   وتقيم  العدل  \ وتنصر  الدين  وتقيمه  الارض  وتجاهد في سبيل الله  والحق  
لديهم القدرة  \ والتمكين  والاستطاعة \ 
قوم  اذا  حاربوا  ضروا  عدوهم او  حاولوا  النفع  في  اشياعهم  نفعوا 
تلك  اذا  خاصيتهم  وصفتهم   عند الله  وللدين 
لم يحملهم ما فوق طاقتهم  لذلك دعوه  :
ربنا لا  تحملنا  مالا طاقة   لنا  به   
واعفوا  عنا  واغفر  لنا  وارحمنا   وانت  خير  الراحمين 
القدرة بقدر  الوسع  الطاقي  للقوة  البشرية  في  المرء
التمكن من الفعل للقيام  به 
الضعيف  لا يتمكن  من اداء   تكليفه   
لا يملك القدرة  
ليس علي  المريض  حرج 
ولا  علي  الاعمى  حرج  
لا علي المجنون حرج    ولا   ولا   ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
انه  اليسر  واليسر   مع العسر 
ان مع  العسر   يسر ا     ان  مع  العسر   يسرا
التحميل  هو التوازن  بين  القدرة  والارادة  والعزيمة  والصبر والتحمل   والتمكين  والايجاد  
هل  الكل  يستطيع  ان  يفيد  ؟ 
هل الذى  لديه  ملل يستطيع ان  يفيد   ؟
وربك  الغفور   ذو  الرحمة 
ومن  رحمته  بيان  المواقف وجوانب السلوك ودوافع  الناس  وما  يعينهم وينفعهم  \ وبين  ما  يضرهم  ويتعسهم دنيا  ودين  \

الوسيط في  ذلك  القصص 
قصص السابقين   مواقفهم   في  الخير   والشر 
مع الرسل    \  مع   الدين  \  الكتب  السماوية  \   مع الحق  
واوامره  ونواهيه  وحلاله  وتحريماته   \ مع  العبادات   \  مع الناس \ مع الاهل  والاقارب  والاولاد 
لكن الا هواء لديهم  طاغية   \حسبنا منها ومكن  جرفها  النفس  والبشر 
العلم  \ الكتب  السماوية   \ الامور  الدينية  التعبدة  كيف  تكون ؟
كلام حسن  محكم   حكيم   \ مثاني  العظة  والحكمة  والتشابه  والتفصيل  والبيان  
حتى  ينفذ  ويطرق  الاسماع ويخترق الابصار  ويلين القلب  ويخشع  البدن  قبل  العقل
التأثير  النفسي   اولا  
القلبي  ثانيا  
القبول  والطاعة  ثالثا
لذلك  قطع  الامر  من  بدايته   وهو :
الم   ذلك  الكتاب     
لا  ريب   
فيه هدي  للمتقين 
وضح للناس الامور  قبل  التكليف  
1\   سينزل  عليكم  كتاب   
ذلك  الكتاب    
2\   لا  ريب  
الكتاب   المنزل    لاريب   
مقطوع   من كل  الشكوك  البشرية
من  الظن   البشرى

من التأويل  والزيغ  وهوي  النفس 
من التحميل  المعاني  فوق  طاقة   الالفاظ  
من  النقد  
من  الهجوم  والتطاول  
من كل  ما  تفكر  فيه النفس  وتهواه
العصمة   وعدم الاعتصام  به
من  التحريف والتبديل  
من كل   يكن  بالصدور  ويغبن  بالنفس  
وانا   له  لحافظون 
 لاحاجة  للحق  من  التيه  البشري 
من الشرد  والحيرة  العقلية
من الزيغ  والكلا  م  في القرأن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما كان  كلاما  سدى  
ما كان   استرسالا  وعبثا  
وما  كان  بشريا  كما  يقول الجهل  الغفل   المستكبرين   الغير فالحين
قدرة  البشر  لا يمكنها  سلب  ما سلبته منك    الذبابة 
اجتماع البشر معا مع  الجن  لكى  يأتوا  مثل  القرأن  لا يأتون بمثله  ولوا كانوا  علي وتير ة رجل واحد
لايأتون بمثله ولوا  كان  بعضهم  لبعض  ظهيرا 
هو  نور  لا يقدر بشرا ما  ان يطفأه 
شفاء ورحمة  للمؤمنين
هدي  للمتقين
كتاب  مبين  
ونحن  في ايام الله  الصالحات   والتى  ختم  الحق وانزل مبشرات 
للدين  والمؤمنين والمسلمين والعالمين 
اليوم  اكملت  لكم   د ينكم   واتممت عليكم  نعمتي  
ورضيت   لكم الاسلام  دينا

 لا حظ انها مسبوقة القول  ب:::::::::::::::::
اليوم يئس الذين  كفروا  من دينكم فلا تخشوهم واخشون  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيسر   الذكر  القرأنى  
ولقد  يسرنا    """ سهلنا  :::::
القرأن    للذكر   فهل من   تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت  مدكر
من تلاه لايشبع  منه  
اعلاه  لمثمر  
من سمعه  تأثر  واقشعر  جلده
وأسفله  لمغدق  
من حاجه  قصمه  
يعلو   ولا يعلي  عليه  
ليه   يعلو         ؟

ان له   لحلاوة   وان   عليه  لطلاوة 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجهال  قالوا  قرأن  محمد   تعلمه  من الراهب  بحيرة
 يا سلام        يا أبو  الجدعنه     والفكاكة      والنباهة       ؟
ولوكان  ذلك كذلك ؟  وانت   زعلان ومحموء   واللى  مستخبى  فيك ظهن وبان  ؟
هل بحيرة هذا  كان  يعرف  :
ان  الجنة  غرف من فوقها  غرف  مبنية 
ان النار  ظلل من  فوقها  وظلل من تحتها  
وهل كان يعرف سر النار  التي ستكون قودا  لها  تتقد بك ومن علي شاكلتك 
وهل كان يعلم موته  فهرب منه ولم يمت 
وهل كان  يعلم نفس  الكافر الشاهد الحق عندما قال وما  هو  بقول  بشر لما اعترف للكفار  بهذا لماذا  يا فكيك ما عترضش  ابو جهل وقال لا دا كلام  بحيرة  الراهب  
ارجع واستحى   يا  ضعيف  \  ناموسة  صغيرةة ممكن  تحولك  لعبرة  زمانية  يتداولها  امثالك ؟
هل عرفت انت  ؟ 
مفهوم  ظلل  \  ومفهوم  غرف  من فوقها   غرف مبنية 
 كفاك وكفى توابغك  واتباغك  هزل  انتم  جم  كثر   هراء  كالهرة                 ستقول عما  فريب  
رب  ارجعون
هل  تنتبه  تفيق  من  السكر  
تبطل   المانجو  والنساء  
لان  الارض ستقلك عما قريب  وستلفظك عما  قريب فانت  امامك
 باب  سد ما بعده  وغلقت الابواب
   ليس  سواه  باب  
  لو دخلته  ستضمك جدرانه وتهشمك   وما  ناهيك  عن  ضمة  القبر  والثعبان  الاقرع  الذى  سيقرعك لدغا  لدغا  
والقبر  الذي سيوقد بك  شمعدانا  
والحمد لله   لان ربك  يده  ذى  
الطول
خليك   لازق   قوي  مع  الرفاق وصحبة   الحميم 
 وكفاك          
           باى
                    يا عينى 
    


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق