Translate

الاثنين، 20 يوليو 2015

كيف نقرأ الكون فكرة

 الكون  ما  هي  فكرته  التي  امرنا  الله  ان  نقرأها  تفكرا ؟
ءانقرؤها  تبصرة  وذكري  ام   اختلاق ؟  ثم   ماذا  نقرأ  من  فحواها ؟   وما  وسيلة  اقرأ  التي  ما شاء  ذكره  من  ايات  مبينات واثار  تدل عليه .
      انتبع  فكرة ابراهيم  القائمة علي  فنظر  نظرة  في  النجوم 
   فتولدت لديه  فكرة السقم 
     ام نتبع  فكرة  الوليد  القائمة علي   ثم نظر  ثم  عبس وبسر
  ثم  ادبر واستكبر 
  الفكرة  تتوالد   منها  امران  :  تبصره   فكر  وعقل وهي  ذكر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ     تبصرة   اختلاق   ,                         فما  المفارقة   البينه   لهما ؟
                                           مفارقة  الرؤي  المتوالدة  
                                   التي تسطع  الفكر علواوغلوا
فكرة ابراهيم   ولدت  لديه  المثاقلة  الي الارض عن  اثر قومه
  فادعي  السقم   كعذر  مانع  ومقبول  فكرا  لذلك   انتظر عنهم  
  وتولوا  عنه \  وهنا  اضمر  حيله  السقم  لدي قومه ظاهرا
  لكنه اضمر  باطنا جذاذ الاصنام  بفعل  كبيرهم   هذا
    لذلك  وبخهم  فاسألوهم  ان كانوا ينطقون  \  لذلك  رجعوا  الي
  عقولهم  ومنطق  الفكرة   الذكر التبصرة  
    لان  فكرة ابراهيم  كانت   طبقا لقوله  :  وتا لله  لاكيدن اصنامكم بعد ان تولوا مدبرين  
    وهنا  سطعت   ذكر فكرة ابراهيم عندهم   في امران :
  الاول  :  فرجعوا  الي  انفسهم  ........
  الثاني :  ثم نكسوا علي رؤسهم  ,,,,,,,,,,,,,,
  هذه  هي   التبصرة  من فكرة ابراهيم  لقومه  في  الاصنام 
  وكان الامر بعد  التبصير :   قالوا  حرقوه  وانصروا  ألهتكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, 
  وكان  الامر  لحماية الحق والداع  اليه من الرب :
      قلنا  يا نار  كوني  بردا وسلاما علي ابراهيم  ........
    ليه \ لان فكرتهم  كانت  كيد ا ضد  التبصرة  بما يعبدون 
        وهنا  اصبحوا   الاخسرين  فكرة وكيدا
    ونجي ابراهيم  من النار  التي  اختلقوا  فكرتها  الاحراقية
      لكن   ماذا  اختلق الوليد   لقومه  تجاه الرسول  ودعوته  ؟
        ولنري  ماذا  فعل  وماذا  جعل واكتسب  
     من هو \ انه  مبين في سورة  المدثر 
1 \ ذرني ومن خلقت وحيدا
2\  وجعلت له مالا ممدودا  وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا  ثم يطمع ان ازيد 
3\   كلا     
4\  انه  كان  لاياتنا   عنيدا
5\   سأرهقه  صعودا 
     ماهي  فكرته  ضد  الرسول والدعوه والقرءان  ؟
          دع  التاريخ  يمر 
  من هو  ذاك  المذكور ؟  ذرني ومن خلقت  وحيدا 
       انه الوليد بن المغيرة 
      اغني اغنياء  قريش   وبني  مخزوم في الجاهليه
    قيل انه  تكلف  بركن من الكعبه  وقريش بالركن الاخر 
   وانه  في الحج  طيلة  اربعين يوما  كان يذبح للحجيج كل يوم   
 10   من الابل  وكانت تجارته  تقدر  بمائة بعير   يدخلوا من ابواب مكه  المتفرقة 
    والد  القائد  الصحابي الجليل  سيف الله  المسلول  خالد بن الوليد  
قيل  ان  بني مخزوم قومه  نافست  رؤيه بني هاشم   في قومهم 
  وهو  صاحب  القول الماثور  في القران  \  والله  ان له  لحلاوة  
 وان عليه لطلاوة ................................................
 وقيل عنه  ريحانة قريش  اذا صبا  صبات  قريش  بعده لمحمد 
 عندما  سمعوه  يمدح القرءان قال ابو جهل  انا  اكفيكموه وذهب  اليه  وشري له القول في  محمد  فرجع معه  ثم  تماري  امام القوم  وقال  :  ما تزعمون  في محمد   ..................................................................وانتهي الي
   سحر يؤثر \  قول  بشر
             التماري  بالفكرة  من الوليد  
  دعني افكر    في  الامر  
   ثم  نظر  
     ثم عبر  بتعبيرات  ظاهرة   الوجه
     ثم   قدر  باللسان   
      واصدر  النتيجة    سحر يؤثر 
    هكذا   رسم القرءان  مراحل  الفكرة عندة  امام قومه 
     تصوير  حال  تعبيري  واقعي  مع  قسمات  الوجه  العابس 
    الكالح \  عبس وبسر \  
   والتنطع بالقول  مع  العبوسيه والكلاحة  امام قومه  
      فما هو  يا وليد   ؟   سحر يؤثر
    الا ترون انه يفرق بين الرجل واهله   
     فقتل  كيف  قدر  من هذا  التنطع   الكلحي الوجه  
    لبئس  ما قال  من فكره  \  سيظل  يلعن  \  فقتل كيف قدر 
  اليوم  ونحن نلعنه  ليحق عليه القول  فقتل كيف  قدر  \ ثم قتل كيف قدر . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
           الوليديون  المتنطعون  اليوم  
   ترك  لهم  اغناهم  ذا  المال الممدود  والبنين  الشهود  نظريه 
    ذات  فكره  ليتمارون  بها  تحت   مظلة  الفكر والتعبير الحر والابداع   القولي  الحر 
    مسلسلا لهم     بنود  وقواعد   الاتباع  والنظم  التعبيرية 
  والمنتج  المعبر به 
    منتج  النظر  الظاهر   الشفهي   التعبيري الوجه  
        وجه  اليوم العبوس القمطرير 
     وجه  الكلح   والتجاعيد  البسريه  \ وجه  المستهزئ  المشمئز
      النافر 
     منتج  اللسان   التقديري  الناقم بالتولي والادبار  بثقل  الباس 
    وافتري  العقل  وهمجية   التعبير والنقد 
     وما  ذلك  اليوم ببعيد  
         التولي  والتداعي  والاستهزاء  ما  اكثره  وما  هذه  النبال 
  والسهام  المنطلقة  والحراب  القاتلة  من وحشي  الزمن  الحالي
      انه  ليس زمن  جاهلي بل زمن  علم  وتقدم  وحضارة  
     والدنيا  بتلون  بكل  الالون   وكل  الحرث وكل  النبت  
            وكل   الفكرة   المقدرة  بالعبوسية  والتقيمات  البسرية 
            وربنا يقويك  يا ابونا الحق
            ويجعلك  صخرة  صلدة  لا تتحطم  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         ما  تبصرة  الفكرة   للمتفكرين  المتعقلون 
  المقدمة   في الفكرة 
   قاعدة الفكرة  
   ما هي  ؟    التقدير     ثم  النظر 
               تقدير   الفكرة       اولا    \  ثم النظر    
             فالفكرة   تبصرة وذكري لكل عبد منيب 
             مانعة  من الزيغ والطغيان   اذا قدرت  بالبصير ة 
     ولم تختلق   \   اذا سلكت  طريق  الحق  وليس الفتنه والزيغ
     التقوي  والاحسان \  طريق الابصار والسمع  فيم  خلقا  له 
    اذا علم  المتفكر  انه   :  واصبر لحكم ربك  فانك باعيننا  .
      اذا كانت  احلام الفكرة  امره   الي  الخير والحق  والطاعة 
      الا يتماري  فيها  ويجحد  ويتجرئ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   وكيف   نفكر  الفكرة  ونلج فيها 
         الفرعية  القاعديه   في الولوج  الفكري 
           فلينظر  الانسان   
        نفس ما سلك  الوليد     وما قاله  ابليس  \  انظرني  
         فلينظر  الانسان 
        أفلا ينظرون 
       ومع  النظر  تكون الرؤية  وتكتمل  معها الفكرة 
       أفرءيتم   ؟
      لابد من  ولوج   النظر   داخل  الرؤيه   لينتجا  تقديرا  اوحد  
       تقدير لا يقتل  صاحبه  ولا يكفره   ولا يجعله  عبوسا 
 قمطريرا  الوجه والحال 
  فلينظر الي السماء  فليقطع  هل يذهبن  كيده  ما يغيظ 
    هكذا فعل  الخليل ابراهيم  نظر  في السماء  ممددا  البصر  
  وهكذا فعل المغيرة  لم يمدد  الي السماء بل  مدد الي قومه  ورغبتهم  وقطع  فقتل  بما قطع  وكفر  فجوزي  بسقر لا تبقي 
  ولا تذر  لواحة للبشر 
             الطريقان   معلومان \  عيان  بيان  
               لكل عبد منيب 
            فهل  هديت  الي الطيب من القول  
             وصراط الله  الحميد    \   امنيه 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       النظر  والالحاد  فيه   للكون 
         استوعب  فانت  لسه عايش في خير  الصيام  وقلبك لسه  
     رائق صاف  فضفاض   لم  يكستب الوان  الحياة  بعد 
          افلا  ينظرون   :    
      الي من   ينظرون   من الاشياء  الكونيه  
  الي السماء  فوقهم  كيف  بنيناها  وزيناها   وما لها من  فروج  
  والارض مددناها والقينا فيها  رواسي  ..........................
     الي الابل  كيف  خلقت  \  والي السماء كيف رفعت \  والي  الجبال كيف نصبت \  والي الارض كيف سطحت 
  فلينظر الانسان  مما خلق  \  خلق من  ماء  دافق  \  يخرج من بين الصلب  والترائب \ انه  علي  رجعه  لقادر 
  فلينظر  الي طعامه  \  انا  صببنا  الماء صبا  \ ثم شققنا  الارض شقا \  فانبتنا فيها حبا  \  وعنبا وقضبا \  وزيتونا ونخلا  \ وحدائق غلبا \ وفاكهة  وابا \   متاعا لكم   ولانعامكم  
  وليفكر  بين  النظر  والرؤيه 
    أفرءيتم    :
     ما تمنون  \ ءانتم  تخلقونه ام نحن الخالقون 
    ما تحرثون  \ ءانتم  تزرعونه ام  نحن الزارعون 
    الماء  الذي  تشربون \ ءانتم  انزلتموه من المزن  ام  نحن  المنزلون 
    النار التي   تورون \  ءانتم  انشأتم  شجرتها ام  نحن  المنشئون
  وهنا  فلينظر  الانسان  
   كيف كان  عاقبة الذين  من قبلهم  دمر الله عليهم ,,,,,,,,,,,,,,
 ما قدمت يداه  \ ما قدمت نفس  لغد  \ ما  اصاب من مصيبة  في الارض   ولا في انفسكم  الا في كتاب من قبل ان نبرأها  ان ذلك علي  الله  يسير    
 وهل ينظرون  الا  الساعة  ان تأتيهم  بغتة فقد  جاء اشراطها  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          السمع والبصر  لا يغنيا  
  اذا  تفكر البشر  بفكرة  وانتهت الي  تبصرة  وذكر فهذا هو  اجل واوعي  وحملها  قلب منيب 
    لكن اذا   تفكر فكرة  وانتهت الي  اختلاق  وتولي واستكبار  فلا يلومن  الا نفسه  وفكرته  التي  اردته  بعد  ان  فكر وقدر 
       لكن هنا  يبقي  استفسار   \
  هل  للسمع والبصر دور في  تقدير نظر فكرة ما ؟ 
         من المعلوم  ان  الفكرة  اما ان تبصر  واما ان  يزيغ  البصر  ولا يبصر  ومن هنا  يودي  الي  الطغيان 
 ومن هنا    تكون  التقدير  والنظر 
        ولكن قبل  ان  نبين ونصول اولا في  تبيان  مال السمع والبصر  مع الفكرة الامرة 
 نعرف كيف  يتفق  كل منهما مع الفكرة  ويتوافقا اولا يتوافقا 
     نعم هناك من يتوافق وهناك من  يتولي ويدبر 
 ونري  ما يقوله  النص القرءاني  في السمع والبصر والافئدة   وما اغني عنهم من شيئ  بل كانوا يجحدون  ويستهزءون  بايات الله 
 ومع  تصريف الله  للايات  وهلاك القري الظالمه  كموعظة لهم   
  للرجوع الي الله   \ لكنهم  ضلوا  وافتروا  
 وقالوا عن  الايات البينات  وما زالوا يقولون     سحر مبين 
       ولكن ليعلم الجميع  
        ان البشر  باعين  الله    
       وان  الرسل  بشر  
         من البشر  لا يدرون ما الله  فاعل بهم   
         بل  يتبعون  ما يوحي  اليهم من ربهم   
            انهم  لهم  مهمة  واحدة فقط  
               بشير ونذير 
                  نذير مبين  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         الي من يتداولون الفكرة   اليوم
           احذر   التقدير   والقول 
           واحذر  الزينة الملفوفة فيها  والتجميل  لها 
        واحذر  المسميات  والايتيكاتيك   المميز  الرنان  لها 
         واحذر الولوج  المتردي   والخاتمة السوداء  في سقر 
         التي لا تبقي ولا تذر 
          واحذر  انك  باعيننا  وبصرنا  
             انني معكما اسمع واري 
            واحذر   اين المفر  
          الي ربك يومئذ المستقر 
          واحذ  ر من قوم تبع واصحاب الايكة  وثمود  والمؤتفكات   
            واحذر الرنين  من الخلخال  
          واحذر  من  الاعقاب  والاردا ف
            واحذر الرقص علي السلم  
             انك  باعيننا  
         وليكن   صمتك  فكرا \  ونطقك ذكرا \ ونظرك  عبرا 
             تسلم  ويسلم معك الناس
          فهي مفتاح  العبرة والفطنه  والتبصرة  الي الحق 
                      لكل  عبد منيب  
                      هذه  هي الفكرة  وهذا هو الطريق 
                       فانظر  وقدر 
                         ,,,,,,,,,,
   


                                               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق