Translate

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

موسوعة الحرف في القرءان \\ نظرية النشاة

     كما قلت ان حال واقع الكون كان علي هذه الامور             22
اولا  :   التكوين المائي الاول 
         لقوله تعالي  وكان عرشه علي الماء  
       اذا كان هناك ماء  مستوعب  في محتوي  ارضي  
  كان السطح المائي  غالب  في  العرش  الكوني ولهذا كان العرش مستوي عليه   وهنا يوجد فروض  يقينية حق  هي :
   الماء كان يعم  ما سمي  بعد ارض  وكان  هذا الماء  احتمالي  في حالتين   
الاولي  ان يكون  مسجورليس  في مستوعب  يحويه 
الثانية   ان يكون في محتوي  كون  باطن الارض بعد فتقها عن السماء  
لكن لماذ تتطرق الي هذا الكلام   هنا \\\\\\\\\\\\\\\\\\\
   لفت نظري  قوله  والبحر المسجورفي سورة الطور 
ما هوسر ربط هذه  الاشياء السابقة به في السوره  
 وقلت  وكان عرشه علي الماء  محتمل  ان يكون الماء مسجورا  علي العرش  كما هو مسجورا علي الارض  
     وفتقت الارض من السماء  وسقطت علية وهو مسجور ايضا وان سجر الماء  علي العرش  استمر  علي الارض  كما هو 
   وهل تعرف  لماذ سجر الماء في باطن الارض \ في جوفها   ولم يفور  \ ان الماء الجوفي  مسجور في جوف الارض لا  يرتفع  الا اذا فك السجر  ووصل الية بالحفر 
 لذلك قال الحق   :::  في سورة تبارك    استهلت  السورة  بــــــ:
تبارك الذي بيده الملك  وهو علي كل شيئ  قدير    ..............
  وختمت  بــــــــ :
قل  ارءيتم ان اصبح  ماؤكم  غورا  فمن ياتيكم  بماء معين 
والغور  هو البعيد العمق  الذي  لا يستطاع الوصول اليه 
 وهنا دلاله  سجر الماء  القريب من باطن الارض  \\\\\\\\\\
   اذا   اجزم   ان  قاعدة  سجر الماء  كانت سمة وجود  العرش عليه قبل خلق السموات والارض
      وكان عرشه علي  الماء  \\ الماء الثابت  السكن  الهادئ
 المستقر الاستواء   فلماذ لم يضطرب الماء والعرش مستوي عليه قبل خلق السماء والارض  \\\\\ ولماذا  اضطرب الماء  عندما استقرت عليه الارض  وماجت عليه \\\ مما جعل الله يثبتها بالجبال
عليه \\\\   رواسي ان تميد بكم \  والجبال اوتادا 
         النقطة الثانية 
التكوينات  المتتابعة  في تكوين نشاة السموات والارض  
فهمنا  معني  وكان عرشه علي الماء  وقلنا باحتمال  ان يكون الماء المستوي علي العرش ماء مسجور     \\  دخل في التكوين الارضي بعد فتقهن  من الرتق  الدخاني  في الجو العليا \\\
 الله اعلم  اين كانتا رتقا  في الفضاء  العلوي\\ لم نعلم خبرا في ذلك  \\\ انما كانت رتقا  بعد دخان   \\\اين موقعهن\\  لا نعرف \
  واين  فتقا  في الجو العلوي  لا نعرف \\ سبحان الله  علي ذلك 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ     نظريات  الخلق الكوني للسماء والارض                   23
 هل  الماء المسجور  المستوي علي العرش  تبخر  وملا الجو الاعلي  بالدخان  وبالتالي  تحول  الي ر تق  \\ عن طريق
  اصطفاف  ذري  شبع  بالرطوبه  فتراكم  في طبقات رتقية  فوق بعضها مثل  جبال  السحب  الركاميه  التي تصل  الكيلومترات في الجو  الرتق  الاصطفافي  \
  ثم بعد الرتق  فتق الرتق  انقسم الي قطعتين  منفصلتين  كونتا السماء والارض  
وهنا يقول  الحق  \\  فسواهن  سبع سموات  
 اذا  الرتق الفتقي  خضع بعد الفتق الي قانون التسويه  \\\\ نفس
 قانون خلق ادم  \\\\\ فاذا سويته  \\\ فسواهن سبع سموات  والارض مثلهن    
    السماء والارض  كانتا رتقا لينا سهل التسويه\  لانه لوكان صلب  ما امكن بسهوله  تسويته الي طرائق سبع  
وما قال  فسواهن  \\\\\\\\\\\  
      التسويه  كانت في طبقات الجو العليا  كما هي  والا كان اقل  من ذلك ثم حملت الي مكانها   اعتقد انها كانت قريبه من طبقات الجو   الارضي
 لان الله قال والسماء رفعها  عن موقعها الاول  النشئي  مع الارض  \\\\\   وكانت  قريبه من الماء  \
         التسويه   الارضيه  
لماذا ذكرها الله لنا في الارض ولم يذكرها في السماء 
   لان الفتق  الارضي من الرتق فصلهن عن بعضهن  الارض  
نزلت علي الماء المسجور  الذي كان عليه عرش الرحمن قبل
  لكننا لم نعلم  هل نزلت طرائق  رتقية  طباقات ام كانت طبقة واحدة \\\ واعتقد انها كانت واحدة   لانها عندما استقرت علي الماء اضطرب الماء ولم تستقر الارض عليه\\ واخذت تتموج  وهنا نفهم معني قوله  والارض بعد ذلك دحاها  \\عندما استقرت  \
  وكما يدحي الخباز العجين  \\  الارض تضطرب  فوق الماء
  ولكن الماء لا يفيض  ولا يسيل  علي جانبيه ولا يزيد  \\

فعلا الماء كان مسجورا  قبل الارض  والارض نزلت عليه وهو هو \\\ لم يتغير  ولم يتبدل  \  والدلاله القاطعة  ان البحار والمحيطات  ماؤها  مسجور  ولا يفيض فيغرق الارض  ولا يسيل علي جانبيها \\\  الماء الباطني ايضا  مسجور في جوف الارض  
 فلا يفور ولا يغلي  ولا يخرج  الا اذا بحث عنه البشر وطلبوه للشرب والري   \\\\\ لذلك  كان الغور هو  مضاد السجر المائي القريب من سطح الارض  \\\ بعد 35\\\ 40 من سطح الارض
تجد الماء المعين الصالحللشرب 
   ولما نزلت  الارض المفتوقة من الرتق  الاول  التكويني الدخاني  اضطربت ولم تستقر  علي سطح الماء  لوجد الضغط المائي المقاوم لحمل الارض  \ ولان الارض سجرت من الماء تحت سطحها   وتعرض للضغط الشديد  عليه من الارض  فكان اقوي  
 من كتله الارض في الدفع والاضطراب لها 
   وهنا خلق الله الجبال  للارض لكي تثبت  علي الماء  \\ لكننا لم نعرف  فيم كان جوف الماء  قبل  نزول الارض  \\\  هل هو جوف  مائي  مسجور  بحاجز كحاجز البحرين  \\\\\ لم نعرف  قاع الماء  الارضي  قبل التكوين السطحي الارضي 
   المهم ان الله  خلق  الجبال  للتثبيت  الارضي علي الماء
  وجعل فيها رواسي ان تميد بكم  \\\ والجبال ارساها 
      والجبال اوتادا 
لا تنسي قوله تعالي  ::  وحملت الارض والجبال فدكتا دكة واحدة 
ما لكم  لا ترجون لله  وقارا\\ وقد خلقكم اطوارا
 الخلق  الاطواري  هو القائم  علي كل المخلوقات  \\  اطوار للسموات  \\\ للارض  \  للبشر 
اسمع  قول الجن في الله :
وانه تعالي   جد ربنا  ما اتخذ  صاحبة ولا ولدا \\\\\\\\\
وجعلنا فيها  رواسي شامخات واسقيناكم ماءفراتا
ءانتم اشد خلقا  ام السماء  بناها  \ رفع سمكها فسواهاواغطش
ليلهاواخرج ضحاها والارض  بعد ذلك دحاها اخرج منها ماءها ومرعاها   والجبال ارساها       النازعات 25\\\\ 32 
 افلا ينظرون الي الابل كيف خلقت   \ والي السماء كيف رفعت 
والي الجبال كيف نصبت \ والي الارض كيف سطحت  فذكر انما انت مذكر           الغاشية 17\\\ 21
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الجبال رواسي الارض                                    24
   مازلنا  لم نفهم   سر الجبال  الرواسي  الاوتاد   \\\   متاعا لكم ولانعامكم  \  وهي الجبال متاع  لنا ففيما يكون المتاع   \\\  
 ومن اين جيئ  بهذا المتاع  هل خرج من الباطن الارضي المائي المسجور    المضغوط  بسطح وكتلة الارض    \
 ما هو سر  تمكين الارض  والثبوت علي سطح الماء بالجبال  
 هل هو من الباطن المائي العميق  الذي يمثل الاوتاد  المتعمقة في الارض   \\ ولماذ لم تتارجح بعد  ثبوت الجبال عليها واستقرت علي ما هي عليه \\\\\\\
         ثقل الارض  وثباتها رفع  حرار تها الباطنية  
 الارض كتله  ضخمة  بما عليها  من رواسي    وهذة الكتله لها ضغط علي باطنها المائي  المسجور فيها  في طبقات مائية ورتقية 
       وهنا يمكن ان  ننسب  الي باطنها  سر الفلق والفوران والانفلاق  الارضي  \\\\\ والبراكين  الناتجة من القوة الهائلة  التي تنسب الي ضغط كتلة الارض علي باطنها الداخلي ونفسر سر الفوالق  في قيعان  البحار والانكسارات في المحيطات    
 كذلك وجود  الفورات المائيه  للعيون المعدنية  \   
ان عملية ضم السطح الارضي لباطن الارض والضغط الشديد عليه يولد الانفجارات والفوالق  والانكسار
كذلك يفسر قوة صعود الماء الجوفي  الي اعلي سطح الارض بعد حفر الابار ودق  الارتوازات  
   وزاد الضغط الارضي اليوم بقوة ما عليها من قطع  ورواسي بنائيه  راسيه   \\\\   وهي من  الرواسي الزخرفية  والزينة الارضية  التي ستنهي  الارض  في حينها   
       البناء الراسي  ماثل  الجبال  طولا 
  وكل يزيد القوة الضاغطة علي جوف الارض  ويرفع  حرارتها الباطنيه \\\     
  وما البحار والمحيطات الا مناطق ضعيفة  تري فيها الشقوق  
 والفوالق الارضيه  نتيجة لقوة ضغط الارض  والجذب الباطني لها   ومن هنا  تتكون  فيها
    الارض عندما هبطت علي الماء  ازاحت الماء   الي اسفل منها
 والي الجوانب الخالية من الرتق  الفتقي  \\  ومن ثم استعين  بقوة الجبال كرواسي ربط  قاع الارض بسطحها  \ جوفها  بدحيها  
 اخرج منها ماءها  ومرعاها   \ وبعد الدحي  بارك الله فيها  ووضع  الاقوات والارزاق  سواء للسائلين 
   واستعدت الارض  واعدت  لمن يسكنها  \\\\\\  بعلم ربها 
     وهل عرفت  لماذ سجرت لاالبحار  وسجرت  في الدنيا  واشتعلت في الاخرة 
     سجرت في الدنيا  عن الاغراق  والبلع  الارضي  مثل طوفان نوح  
       سجرت من ان تزيد عن المقدر لها  والمعلوم  \  سجرت لكي  لا يتضارب النظام الكوني ويتعارض معا  
  لكن  في الاخرة  ستشتعل  وتنفجر لكي  ينتهي الماء  من البحار والمحيطات وينزح  وتبقي  القيعان   الجهنميه وتبرز   جهنم منها
وبرزت الجحيم لمن يري  
   بعد ان  ينتهي  الماء  المشتعل المنفجر  وتبرد القيعان  العميق له
 تبرز منه   الجحيم  لمن يري  \ وتزلف الجنه  للمتقين غير بعيد 
  مش ملاحظ هنا  معني فهمي   ما هو 
   وازلفت الجنة للمتقين غير بعيد  \\\\ الجنة ليست بعيدة مثل الجحيم  هذا بيان  غير بعيد   انها قريبه لهم  قريبه زلفي  
  لكن الجحيم برزت  ببعد  وهي دلالة قيعان المحيطات  المستعرة نارا   و هنا  بعد  هدوء  الاستعار  الناري لها تبرز للغاوين 
        فماذا تري \\\\
  صوره  غيبيه  تعليمه  للناس  وعظة لهم  \ ولكنهم  لها ببعيدي  
الفهم والاعتبار  والعظة  \  ما قلتلك  من زمان   احنا عايشين   في مالطة اللزقة بغيرة  مثل دبان الوش بتاع الايامدي  \\\
               وركبنا الحصان نتفسح ع النجيله  
   ورقص بينا الحصان 
                  واه  من دمي الحصان والدب  والولهان
             ونبقي في نظرية النشاة الكونية 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          قوة  الضغط الارضي  والتشكيل                  25
للارض ضغط هائل  \\\ هل يمكن  ان  تتحمله اي جسم صلب يرد ان يكشف سر الارض \    لكن لما ذا قال الحق :  
يا معشر الجن والانس  ان استطعتم  ان تنفذوا من اقطار السموات والارض  فانفذوا  لا تنفذون الا بسلطان \\\\\
  اعطي الله الانسان حرية النفاذ  الارضي اوالسمائي  لكن تقيد بعلم المعرفة النفاذية وهي سلطان  الاسباب \  حكمة الاسباب 
  لا تنفذ يا انسان الا اذا تملكت القدرة  وهي ماتعرف بالسلطان 
       وهل يمكن للبشر  تملك القدرة  لنفاذ  طرائق الارض  والسموات   وهنا نقف  عند هذا القول  
    حتي اذا اخذت الارض  زخرفها وازينت  
 وظن  اهلها   انهم  \\\\\\ انهم ايه  من ظنهم    \\\ قادرون عليها 
 اذا هنا هل كانوا وصلوا فعلا التلك القدرة السلطانيه  المطلوبة الحدث  \   ان الامور كلها ظنية  وليست موقع الادراك  والقدرة
الفعلية   \\\ اذا وصلوا اتلي ذلك الظن النفسي عندهم انتهت  
 بالامر المباشر  \\\\\\  اتاها امرنا   في اي وقت بياتا اونهارا 
        الارض تعوم  علي طرائق بين الصلبه والسائلة 
      طرائق  تضغط وطرائق تدفع   \  لتكون  بين الامرين  \\  
امر الحرارة العالية وامر السيولة الحافظة والتي  تتوازن  في الارض وتحفظ  قوامها  وامتدادها  المستمر  دون ان تنفجر   
              ماهي هذة الطرائق  \\\\\
   اولا ان اتلعلماء قبل قد قالوا ان الارض مكونه من طبقات ثلاث
وهن   :  القشرة الارضية     \ النواة       \ الوشاح 
  ثم تبين لهم بعد ان النواة ليست  كتلة واحدة   بل قسمين  \\ قسم
 صلب  في المركز يحيط به اخر   سائل  
 وان طبقة القشرة الارضية تقوم علي طبقة اخري غير الوشاح لها كثافة  تختلف عنكثافة الوشاح   \\\ فيكون العد خمسة وليس ثلاثة طبقات   
      لكن  الجيولوجيا الامريكيه  قالت غير هذا   في  موقعها 
www,usgs.gov     اعتبروا الوشاح ثلاث طبقات  وليس  واحدة  وهذه الطبقات تختلف بكثافتها وحرارتها وطبيعة تركيبها  
وسماكتها ووزنها      \\ فاصبح العدد    سبعة  وليس خمسة 
طبقات \\\\   منقول  من عبد الدايم كحيل \\\\
          نرجع  الي التكوين الرتقي  الفتقي  للارض واستقرارها علي الماء  الذي كما قلت  مسجور في الارض وحول  الارض  
 حيث كان  حالتين  قبل نشوء السماء والارض  :
          ما هما الحالتين  الذين نشات عليهن السماء والارض
   الغلاف  الغازي   \\\\ الدخان  
  الغلاف المائي          الذي استوي عليه  العرش 
    لا يوجد ثالث لهن  الا بعد  ان تحول الغلاف الغازي الي رتق  تراكمي  واصطفت  الغازات  والذرات صفوف تراكميه   اخذت  شكل الرتق \\  وهنا تعرضت بعد هذا  الرتق التراكمي  المتراكب فوق بعضة والله اعلم بسمكه واين كان في طباقات الجو  الي عمليه الفتق  الانفصالي  الانفرادي  للسماء والارض 
ان  السموات والارض كانت رتقا  ففتقناهما \  عن بعضهما  \
فصلناهم  من الرتق الواحد الي الفتق  التعددي  \\\  وبعد القتق كانت التسويه لهن الي سبع طرائق 
   التكوينات الارضية  توحي باصلها الرتقي الفتقي  الذي تعرض  للتغير التكويني  الطبقي وليس  الجيولوجي  بعد الرتق والفتق والتسويه الي سبع  
 مابين الزيادة  الطبقية السمكيه وليست التكوين العام  لاصل الارض  ان التغيير هو في قلة او كثره سمك طبقات  الارض 
 لكن ان تتبدل الطبقات او تتغير فهذا مستبعد   لان الله قال  \\  خلق سبع سموات طباقا \\ ومن الارض مثلهن 
  السبع الطباق ثوابت  الارض والسماء لكن سمك اوحجم كل طبقة يتعرض لمتغيرات الباطن الارضي والضغط  والحرارة  والانصهار  وما تتكون منه كل طبقة  قابله للحركة والسير والتغيير الحراري
              سمك كل طبقة  
  القشرة الارضية  السطحية  \\\ ما بين  35  \\ 40 كم  واقصي  عمق لها  تحت الجبال  يصل  الي 70كم   
لب الارض  \\ النواة \\
     وهي طبقتين  \\ لب داخلي يقع في مركز  النواه  ولب خارجي
                      يحيط باللب الداخلي  
       ويتكون لب الارض من عنصرين  النيكل والحديد بشكل رئيسي  
 سمك الب الداخلي  1216  كم  من مركز الارض 
وسمك الخارجي  2270 كم   من الب الداخلي الي الستار
 درجة الحرارة  =   5500  البنية اللبية صلبة  ومرجع ذلك الضغط الواقع عليه  \\
الضغط في الب الداخلي يتراوح ما بين330 \\360 جيجا باسكال
  لكن التكوين اللبي من النيكل والحديد  لا ينصهر الا بدرجة  قدروها 5950  +_   500 الضغط اقل مما يجعلها سائلة  \ منقول \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ     بين الرجع السمائي  والصدع الارضي                 26      
   نسال انفسنا   \\\ بعد ان عرفنا تكوين الارض  \\\\ لماذا  قال الله عن كل منهن  \\  ان السماء ذات الرجع  \\\ والارض ذات الصدع \\  وما دلاله التقاء الرجع  بالتاثير في الصدع \\\  هل الرجع اقوي  في حدوث الصدع الارضي \\\\\  استفهامات  معرفية لا بد ان يحصلها الذهن  لتكتمل الصورة وحقيقتها 
    ما هو  الرجع  \\\  بديهيا  هو رجوع ما علا الي الهبوط   
ان تعود راجعا الي ماكنت قبل \\  العودة  الي مسقط الراس\\\  
 ارجع  الي  \\\ ارجع الي \ \\\ عد الي ما كنت قبل  معي\\
    وما يقصد بالرجع السمائي \\\\\\\\\\\\\\\\\
 الرجع  هو  \\ التردد  الصوتي  \ رجوع في صوت ترددي  
العودة الي المصدر  \\ الصدي \\\ صدي  الرجع   
  وهنا  تعني  المطر بعد المطر\\ الرجع  السمائي  مستمر علي الارض \   ما يصعد الي السماء يرجع الي الارض  
 وما الذي يصعد الي السماء  \\\\
   يصعد الي السماء من الارض  امران  \\  افعال  العباد  \\\
 خيري اليهم  نازل وشرهم الي طالع  وما اكثر ذلك  \\\\\\\
 الثاني   \ البخار وماهو البخار  \\\\ الحالة الغازية للماء 
 وله حالتين  الجاف \\ المشبع\\ وهو ليس له لون  
 ما نراه  من بخار ما هو الا رطوبة  تتكون اثناء التبخر
     البخار  الرطب  يكون السحب  \\\\
وما  هي السحب \\\هي  البخار الرطب  \\\ البخار هو اساس تكون السحب \\ المادة اللازمة له  \\ من اين ياتي \\\  من حالتين 
 الاولي  \ البحار والمحيطات    وهنا تلعب نسبة التوزيع  الجغرافي دورا هاما لاهمية الماء علي الارض وهو توزيع ثابت ومقدر ومعلوم  الحسبان \\\ لحكمة الله  طبقا لقاعدة وجعلنا من الماء كل شيئ حي \\\\\\\\\\\  ولقد بنيت الارض  علي تلك القاعدة واحتفظت بالماء الارضي علي  نسب ثابته \ وعلي  معين معين مقدر ييسر استخراج الماء للناس وفطر  الابار  والطلمبات  والارتوازات \\  للري 
 وهذه النسبة قدرت  علي سطح الارض بـــ 71. \. من مساحة 
 اليابسة الارضية \\\  ولهذا اسرار وحكم  وعبر ومواعظ لا تنتهي
     في سر الحياة المائية \\\  وما تواجد من احتياطي  مخزن  علي سطح الارض \ وفي باطن الارض \\\  لية هذا الادخار من الله  للارض \\\   حفظ  العطاء والمدد \   وعدم الجفاف \\ مثل سنين يوسف \    وهل سيحدث كما يزعمون  جفاف \\\ ان الذي سيحدث هو الرخاء وليس الجفاف  \\ رخاء المال في الارض 
ورخاء المروج الخضراء  السابقة علي الارض
   دايما البشر يقدروا غير تقدير الخالق  \\  انت تريد  وانا اريد \\\\ وليس لك  الا ما اريد \\\ اجري جري الوحوش  علي طول 
الثانية  \\  من اجسام  الحيوانات  والنبات \\\  وهي نسبة بسيطة قدرت من مساحة  اليابسة والتي بلغت  29 .\.  من مساحة الارض
  ماذا  وراء ذلك  يابشر لكم من اسرار وحكم ومواعظ وعبر وعلم  وتصريف شئون  الي ان تنتهي  دنياكم \\\\ هل هذا  بساطة  من
 الطبيعة  وانتخاب   \\\\  العالم دي بتفهم ازاي \\\\\\\\\\\\\\\\
رحبة  الماء علي الارض  بمختلف  صفتيه  ملح اجاج  وعذب فرات  هي نفس رحبته  بالماء المعين الطهور\\\ المزن \\\ 
     هل قدرت الصدفة الطبيعية ذلك في حسبانها  يا كانطيين \\\
    هل المادية الطبيعية هي التي   نظمت  هذه النسبية  التكوينيه
 عل الارض 
           انا صبننا الماء صبا   
 نعم وهذا ما حدث في المطر الاخير من شهر نوفمبر 2015  
حيث صب الماء صبا شديدا\\  ليعلن ان الله قائم وموجود  ومسيطر علي الكون  وهذا المطرانذار  وتحذير لكل شارد معارض \\ احذر القهر الربوبي  بالمطر \\\ وان جندنا لهم الغالبون\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ ويحذركم الله نفسه 
     لكن القهر المطري يغلب علي الخير في باطنه  \\\ خير الارض \\\  وهو ثم شققنا الارض شقا  \\  فانبتنا فيها    حبا 
و عنبا وقضبا  وزيتونا ونخلا وحدائق  غلبا وفاكهة وابا
 كل هذه الخيرات تغلب علي القهر المطري الذي  يتظلم منه البشر ضررا  \\ قهر صب الماء صبا\\\ في المطر الاخير\\  لم يعفي الخير من البزوغ فية \\\  لانه اعقبه  وشققنا الارض شقا فانبتنا فيها حبا .........................................  متاعا لكم \
لذلك كان الرجع هام للصدع  منبت الحب والعنب والقضب  والزيتون والنخل والحدائق الغلبا  
  كل هذا بفضل الرجع السمائي الي الارض   \\\ اذكر الله  
  صدع الارض للنبات  وشقها بالمحراث  وخططها ويسرها  للزرع \  والمشي عليها \  \\ مش برده الارض تصدع وترقد وتستوي  الفجاج  ليسهل السير عليها \\\\ مين سهل صدع الارض
هذا  مين اللي مكن الناس من  استعمال هذا الصدع لمصالحهم وشؤنهم والضرب الارضي \\\\  وبيتمطي  الصعلوك ويقول صدفة الطبيعة  هي  الفاعلة هذا \\\\\   ومنين اجيب ناس لمعناة العقل  يركبوها   \\\   اه  عقل عند ما لا عقل  \\\\ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الذي بين الرجع والصدع  الكوني   للعالمين                27
       حكمة الله  في الارض  علم الله  الغيبي \\  والشهادي
   علم ادارة  الملك   والتصريف \\\\   علم   كهيعص  الوجودي
    العلم  المائي  \\  سر الحياة  الدائم  \\ كيف وضع في الارض والسماء \\\           الشمس   الدور الرئيسي الاول
  مصدر  الماء الدائم\  بخر الماء دون رفع حرار ته الي الغليان
  بخر  مائي   يصعد الي الجو  دون لون  \\\\   ودون ان يغلي الماء في البحار  \ من حرارة الشمس \\\ هل من مفسر ذلك\\
  هل تعرف السر  لماذ يتبخر الماء دون غليان\\\\\\\\\\\
 وهنا  احتمال ان باطن الماء يكون دافئوطبقا لتيارات الحمل  يصعد الي اعلي  حيث  الجو الرطب حول السطح المائي فيتبخر الماء   بهذة الطريق\ او ان سطح الماء المعرض للشمس يكون دافئ وتعمل تيارات الحمل  علي تبريدة فيحدث البخر   هذا ما يمكن ان نسب الامر اليه  حيث  هي المدلله العلمية للبخر دون الغليان السطحي \\\\\\\\\\\\\   هل هذا  صدفة طبيعة  \\\\\
مش بيقولوا اتساع السطح يساعد علي البخر  \\\ وشوف بقي  
71.\. تطلع  كام  متر من االبخر  \\\\\\ وقد قيل  ان الكمية البخرية من البحار والمحيطات  في السنه   420000  كم مكعب
ومن  اليابسه        == 70000  كم 3
  هذه الكمية   قدر لها من  الطاقة  بـــ   250   بليون  بليون ك\ ط
ساعة  في السنة \\\ هل الطبيعة  تكفلت بها   \\ ولا عيطت مثل البشر وقالت كثير علي  ومش هاقدر\\\\\\\\\  انه ملك الله   الطائع 
  الشمس  حملت المهمة    من خلال اشعاع علي شكل  امواج ضوء وحرارة مستمر\\\\\كيف يكون الرجع البخري لهذه الكميات الهائله  علي الارض  من السماء\\\\\\\\\\\\\ هل تسقط  علي منطقة واحدة \\  ولا ماذا يحدث من تصريف\ 
 اذا كان البشر من صب الماء ساعة فوقهم هلكوا وبيوتهم \\ وما زالو  بيصوتوا ويولولوا  \\\\\\\  ما هو لطف الله    عليهم 
 ولا دا كمان  تصريف طبيعة \\\\  اكل  مقدر بعلم الله  وعلي تصريف الله  الكوني \\\  وفوقوا  ياعالم من سكرتكم بقي 
  اسمع قول البشر \\\\\ ان توزيع هذه الكمية   غالبها يسقط علي  
المحيطات  وتقدر ب:   380000 كم م\\  وعلي  اليابسة   تقدر
ب:  100ooo كم م    
         لكن  هل البخار  الخارج من البحار والنبات والحيوان  له لون \\   اللون يكتسب من رطوبه الهواء المحيط بسطح الماء فيكون اسمر  
         لكن كيف  يكثر السحاب  \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
السحاب يتشكل من بخار الماء الذي يزداد  بزيادة درجة الحرارة 
ليصل الي ما يسمي بحد التشبع      \\\  نقطة  الندي  \\
            تيارات الحمل الهوائي والبخار
   الهواء  له طاقة حمل\ ودفع  الي ما يريد الله  من ارض ميته 
 هامدة    \\ هذا الحمل  يتوقف علي درجة الحرارة    \\\ كلما زادت  زاد الحمل الهوائي  للبخار  المشبع  
 وقد قدر  كمية الحمل  ب30 غرام  اذا كانت  الحرارة في معدل   
30 درجة م  \\\\ تقل الي  21  غرام  في درجة  10 م  
  كما  ان  كلما ارتفعنا  عن سطح البحرتقل درجة حرارة الجو 
حيث  المعدل  6 درجات  لكل  كيلو متر  في الارتفاع \\\\\\\\\\\\
   وهنا تتم تحويل البخار  الي غيوم تحجب  الشمس  وتظلم  الجو
  ويحدث المطر    وتلتقي السماء بالارض  ويصب منها الماء
منهمرا راجعا الي الارض  ليصدعها  ويشققها  بالنبات \\ اختلط
 الرجع بالصدع بنبات الارض \\  الماء يفكك التربة كما يفككها المحراث \\\ وهنا تصدع له الارض وتتفلق\ وتبلغ  التربه التي تتصدع  للمحراث  حوالي  10  \\\  15  سم  حسب تماسك  الصدع  \\\\\  ثم تشمس الارض لكي تتفكك الي  ناعمة الذرات الطينية    لكي  تتحول الي صدع  دافئ ينبت البذر  ويخرجها \\\\\
  وهذا  يعرف عند البشر  تخضير الزرع \  في القمح  والذرة \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
      ويصل الي الارض  في صورة  قطرات بلوريه 
  كيف  \\\\\    وهي  العامل الثاني  المباشر بعد الشمس  \\
المؤثر الثاني  \\\ الرياح      المرسلة 
  وارسلنا الرياح\\\\ وسقناه الي بلد  ميت \\\\\\  ترسل علي السحب الريح   \\\  ويساق بها السحاب    \\\ فعال لم يريد  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   ويشكل السحاب   وينشئ   الثقال                          28
       ثقال الغيم    يتراكم  \\\   فوق بعضه  ركام  \\\\ طبقات 
 ثقال  \\\\  وتتحرك الريح  وتلعب  \\    بها درجات الحرارة  \\
  ما بين  الارتفاع  والانخفاض    ففي الاستواء  وفي منطقته
 يكون الارتفاع   \\\ ثم تتدرج    في الانخفاض حتي القطبين 
 الشمالي والجنوبي   \\\ العامل هنا  الكثافة الهوائية  الحرارية  
   \\\ الضغط الجوي    وسرعات تحرك الهواء 
   ففي خط الاستواء  حيث الحرارة العالية  والضغط المنخفض
 الهواء يتحرك اليه بسرعات عالية   \   الرياح  عاكسة  الظاهرة 
علي الارض \\\\\\\  ففي  نصف الكرة الشمالي تكون من الشمال  الي الجنوب\  والنصف الجنوبي عكس ذلك  
الحرارة  علي الارض تلعب دورا في توجيه الرياح وهبوبها علي البر والبحر والتضاريس  \\\ مما  يتوالد منها انماط  رياح  
وبالتالي تؤثر في تكوين  الغيوم السحبيه 
ومن هذة الانماط  الاية 9  فاطر .:
  والله  الذي  ارسل  الرياح  فتثير  سحابا فسقناه  الي بلد ميت 
فاحيينا  به  الارض بعد  موتها   كذلك النشور 
الاية  57   الاعراف 
وهو  الذي يرسل  الرياح   بشرا  بين  يدي  رحمته  حتي  اذا  اقلت  سحابا  سقناه  لبلد  ميت  فانزلنا به  الماء  فاخرجنا به من
كل  الثمرات  كذلك نخرج الموتي  لعلكم  تذكرون 
الاية  43   النور 
الم  تر ان  الله يزجي   سحابا  ثم يؤلف  بينه ثم يجعله  ركاما  فتري الودق  يخرج  من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها 
من بردفيصيب به من يشاء  ويصرفه عن  ما يشاء يكاد  سنا برقه
يذهب  بالابصار
الاية 48  الروم 
  الله الذي يرسل   الرياح فتثير  سحابا فيبسطه في السماء  كيف  يشاء ويجعله كسفا فتري الودق يخرج  من خلاله  فاذا  اصاب به
 من يشاءمن عباده  اذا هم يستبشرون   
        ما المراحل التي تفعلها الرياح  ويمر بها  في الجو \\ طبقا لهذه السياقات \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ علي السحاب 
           مراحل انماط ارسال الرياح  علي السحاب  
ا\ الارسال يثير سحابا  يساق الي بلد  ميت 
2\  الارسال يحرك كل بشري بين يدي رحمته  في حمل السحاب  
وسوقه لبلد ميت وانزال  الماء  علي الارض فتخرج كل الثمرات  
 وهذا يماثل اخراج الموتي من الارض
3\ يرجئ السحاب ويؤلف بينه  ثم يتحول الي ركام يخرج الودق منه وينزل البرد  يصيب من يشاء ويصرف عن من يشاء في الارض  
4\   بسط السحاب في السماء  كيف يشاء الله له  \ علي اي بقعة من الارض   وتحويله الي كسف  يخرج الودق منه   \\\ واذا اصاب به من يشاء يستبشرون به  
       نوي    التكاثف   
السحب  يعلق بها  ما يعرف بنوي التكاثف   \\\\\\\ وهي  مواد 
متوفرة بكثرة في الجو   وهي \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الغبار \\ الدخان \\ حبوب  اللقاح \\ املاح البحر التي تعلق ببخار الماء عند تبخره  
  قطر هذه النوي   لا  يتجاوز   الميكرو متر   الواحد 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   ارسال الريح  شكل  من السحب انواع                  29
    الرياح المرسلة  الي السحب تلعب دورا اساسيا في تكشيلها  
 الكوني المحسوس  في الجو \\  
  وهي انماط ثلاثة \\\\\    ركامية  \\  طبقية \\  سمحاقية 
ما وصف كل منها \\\\
 الركاميه \\\ سحب  كثيفة  لكنها   كالصوف  المنفوش  \\\ وهي
نوعان  \\ متقطعة وتغير شكلها بسرعةوتكون من عدة طبقات 
تتراكم فوق بعضها البعض \\سمكها  يتوسط الي عدة كيلوا مترات قد ترتفع الي 15  كيلومتر في الجو عند خط الاستواء 
الطبقية \\\
 سحب  رقيقة ومتصلة رمادية \ بيضاء اللون \  طبقة واحدة لا 
تتجاوز المئات من  الامتار 
السمحاقية 
سحب  عالية   خفيفة بيضاء  اللون  علي شكل قطع صغيرة  تخرج منها  امتدادات   
  ما ينزل من  السحب الركاميه  والطبقية من الماء  يسمي  مزن
    وهنا  يتبادر  عن الذهن  العلمي سؤال  قامت عليه نظرية نشوء السحاب  في طبقات الجو العليا  \     
ويمتد الي مئات الكيلوا مترات في الجو فوق بعضه يتراكم  كالجبال  \\هذا السؤال 
  اذا كانت السحب يثيرها الرياح ويشكلها علي انماط  متراكمة  وتحملها في طبقات الجو العليا  وتنقلها  \\\ سقناها لبلد ميت 
  وهي تماثل اخراج الموتي  \\\ وهنا  نقول وبكل  امانه

 هل  يماثل حمل  الرياح  واثارة وسياق السحب في الجو لفترات  وجبال ركاميه تحملها تحت قوي الهواء الرعدي  والذي يعرف علميا  بالاعاصير  \\\ وهي قوي الرياح الصاعدة والهابطة في دوامات   في مقدمتها  ما يشبه السندل  
      استفسار يدور حول معني \\\\\\\\\\\\\\\\\\
والي السماء كيف  رفعت  \\\\\ بغير عمد  ترونها 
          فهل هناك عمد رافعة للسماء ولكنها عمد هوائية  \\\\
  لذلك لم نروها  \\\ واعتقد ان هذا الامر اقرب الي الصواب والادراك  مثل ادراك السحاب التي تثيرها الرياح وتسوقها  وعبر عن ذلك اشارة الي اخراج الموتي
  لكن لما ذا يعبر الله عن الاشارة هنا برفع السماء  باختصاص وسيلة سوق واثارة السحاب 

 هل يوجد من يثبت ذلك علميا بمدلول  العمد الهوائية  في الصواعق  الرياحية  والتس  تسمي الاعاصير \\\\\
  هذا ما سنعرف  في القريب ان شاء الله  \\\ تحت نظرية النشاة الاولي في هذا البحث وانتظر ......................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويتفكرون في  نشاة السموات                                  30

 من الحرف استطعنا ان نصل الي تكوين الكلم والكلام  \  كيف نستقي  من الكون  حروف الدالة علية \\\ فهمنا وتعلمنا ان الكلم مبني علي الحرف  \\ والحرف مبني علي النقطة   المتحركة  المتراصة  صفوفا \\   نقطة تتحرك من الاستقامة الطولية الي  الالتواء والامتداد واللف  والانسياب  والتشكيك  الذي نراه في هذه الابجديات الحرفية 
  وكل يبدي وينبئ عن عظمة خالق  \ قوة قادر  له القهر فوق كل شيئ   الحرف مبدؤه النقطة \\  منها تتكون  كل شواكل الحرف  
 فهل يا تري من الذي شكل  السموات والارض   من مبدؤها الاول 
          الذرة     والجزئ 
     مكونات الماء  \\ الذي كان عليه العرش قبل خلقهن  
فالماء  في الحالة السائلة  جزيئات  متراصة  متلاصقة مصفوفة 
   ذات نظام بديع  اصطفافي متانق  في صورة رتق  سائل يستوعبه وعاء  له  سجر علية  
                وهنا يقول البعض ان  الكون انفجار عظيم 
   لنحلل  الخبر الربوبي لنا \\\\\  السماء والارض كان دخان  
   ثم  الي رتق  \\\  ثم فتق الرتق  \\\\\ ففتقناهما \\\  الفصل  
 هل هذا الفصل كان انفجارا  \\\\\  ماذا يحدث  لو كان انفجارا 
 التفتت والاندثار  \\\ وهل هذا حدث \\\\ مستبعد
 لكن الفتق في اللغة  الشق والفصل  عن بعضهن 
  وهل هن كانتا  علي بعضهن    \\\\\ تلك حالة الرتق   
هل فهمت ما سبق حين تكلمت قبل عن السحاب  ودورته المائية  
الدخانية ثم الغيوم ثم تاثير الرياح  في السوق والتشبع المائي \
ثم  نوي التكاثف العالقة بالغيوم  ثم نظريه احياء الموتي من احياء المطر الارض\\\ ثم بينا  سعة الماء السطحي في الارض وفاعلية ذلك في الكون \\  من  ناحية  حفظ الماء  المعين فيها وحفظ  نسبته الدائمة  في البحار  وان المطر ما هو الا هذة النظريه
        وهنا تنطلق الدلالة الي الماء اصل الكون  \\\ الحياة  \\سبب الخلق\\  \\\   من اين جيء بالدخان   في  طبقات الجو \\ 
هل نجادل  في الخبر الربوبي  \\\\\ ان السماء والارض كانت دخان \\\\ ويصرف فورا الي قولة وكان عرشه علي الماء
   الدخان  بخر صعد من الماء  الكائن فوقه العرش  \\
   الماء هنا مستوعب  علي سطح ما \\ الله اعلم  \\\ واعتقد بل واجزم انه  كان قبل خلق السموات والارض  مسجورا \\\   مستوعب  سجره وامسكه من السيوله والطغيان   الامتداد  \\\\\
وهنا تظهر العظة في سوره الطور  \\\\\ ما هو السر في ذكر البحر المسجور مع الطور والسقف والكتاب والبيت  \\\ هذا البحر في لغز غامض   وهو ما نحاول التطرق اليه اليوم 
 ما هذه  الرموز\\\\ الرجع  الصدع  \\\\ الرتق  الفتق 
  ما هو سر  هذه الحروف  \\\\\  الرتق  والفتق  ثم بعد  الرجع والصدع   \\\ هل صب الماء صبا هو رتق  \\\\ وهل  وشققنا الارض شقا هل هو الفتق \\\شق الالتحام  الارضي 
 هنا وصل  بين علم الرتق وعلم  الشق   علم الالتحام   الرتقي\\
 وعلم  الفكك الشقي  
                  مع  نظرية صناعة الورق   
لنذهب الي  مصانع الورق والكرتون والرتائق الورقية
 ما هي المادة اللازمه  لذلك    مواد  مثل الخشب  القطن  الخرقات البالية   النباتات  
     يطحن الي طحين ناعم وهي الطريقة الحديثة  ويخلط بالماء  ومادة الجير ويوضع في وعاء ويسخن علي النار ثم يسحب الي شرائح  ويضغط بمادة لزجة ويضاف اليه  مادة بيضاء للحصول علي اللون الابيض  \\ انه لب الخشب يضاف اليه الماء
 لب الخشب   يضاف اليه الماء ليتماسك الجزيئات ويمكن تحويله الي الواح رتقية  يكتب عليها بعد ان تجف  \\تصبح  مسطحات ورقية ناعمة الملمس   \\\\
 انها عملية تحويل  الجزيئات  اليي جزيئات متماسكة  مصفوفة 
  عملية صنع اواني  الفخارية \  انه من الطين اللازب  طينه معينه  ناعمة الملبمس   لزجة متماسكة الجزيئيات  تشكل  الي اشكال واواني  ومستوعبات  \\\ قلل  \\ فازات  \\ اواني  \\\  

    تراب يبلل بالما ويصير لازبا متماسك  ومتجانس \\\
  السماء والارض  ابتداء  دخان   وهو عيبارة عن ذرات وجزيئيات متماسكة بالماء  وهي  التحام  هذه الذرات  تحت ما يسشمي بالرتق   \\\\\ ذرات تراصت  بانتظام وتجانس برطوبه الهواء  فتحولت من دخان الي اجزاء ملتحمة معا  تسمي  رتقا 
 مثل رتق الواح الورق   ثم انتقلت  الي  فتق  وهو فصل هذا الالتحام الرتقي \\  وهنا البعض يقول انها  لاترجع المطر ولا تنبت الارض بالصدع 
  لكن هذا الكلام  كان مرحلة اخيرة بعد الرتق  والفتق  والرجع والصدع نتج ذلك بعد الدحي الارضي   \\ والارض بعد ذلك دحاها  اخرج منها ماءها ومرعاها  والجبال ارساها
      تدرج مع مراحل  هذة  الكونيات   
 دخان  ـــــــــــــــ رتق  ملتحم ــــــــــــــــــــــــــ فتق  منفصل 
 تسوية  فاصبحت السماء ذات الرجع   والارض ذات الصدع 
ـــــــــــــــــــــــــ ثم دحيت  الارض  بالما والمرعي  والجبال 
   اليس هذا هو ما حدث بالعلم الخلقي التكويني  للسماء والارض 
ووضع فيها الاقوات  والرزق  والمباركة سواء للسائلين  في اربعة ايام 
   النظرية النشئية   تتتابع  طبقا لما سبق
  ذرة وجزيئيات متماسكةبالماء  تراصت جنبا الي جنب واصطفت مكونه ما يسمي الرتق   والرتق  هو يكون ملتحما معا في صور
الواح متراكمة  \\\ ما الشيئ الذي  يفكك هذا الالتحام \\\  الفتق  هو   من يصدع هذا الرتق  المتماسك الملتحم معا   \\ الماء يصب من الرتق الغيومي صبا  فينزل الارض  فتتشقق شقا  \\\ اي تتصدع  ويتفكك الرتق  الي فوالق  فتقية \\\ عن طريق الصدع المائي لها 
      البحر  المسجور 
امر غريب  تاهت فيه الافكار  \\\ في مفهوم مسجور \\\ هل هومقفول علي نفسة يتمدد وينكمش للداخل ولا يفيض  \\\  لا يغرق   

ساكن  هادئ    مضطرب  \\ مرتفع الماء   \\ متقد  
لذلك كانت المرادفات له ملان\ ممتلئ  \ مترع \ مفعم الماء\\\\\\\
 والاضداد   \\ خاو \  فارغ \\ ناضب  \\ خال 
    وهل البحار  تتشقق  وتتصدع  مثل الارض   المطر اذا نزل علي الماء اهتز  وتموج كتموجات الصوت  \\\ تموجات  حجر يسقط علي الماء   \\\   يتمدد الماء بالضغط المطر ي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 انماط نظرية النشأة  الكونية  الاولي                                 31
   النمط التكويني الاول  ===========  الذرة والجزيئ
   النمط التكويني الثاني =========== الاصطفاف  التماسكي التجانسي   \
 النمط الثالث  التكويني  ===========  الاتساق والانتظام
                                 والتراص  
 النمط   الرابع التكويني  =============  الرتق  اللحمي
النمط  الخامس  التكويني =============  الفتق الصدعي
     بعد مرحلة الرتق اللحمي  وتكوين جسم كل منهن   فتقهن الله \\ شققهن بالتصدع الفتقي  فصلهن عن بعضهن  وميز السماء عن الارض \\\ الاولي بالرجع المائي  الي الارض والاخري بالصدع والتشقق الفوري  بعد الماء  
 الرتق  اللحمي   اساس الفتق الارضي  والفصل بين  المتلاحمين 
وبعد هذ الفتق وضع في السماء امرها وهو امر الرجع الي الارض  وضع في الارض امرها وهو امر التصدع  لسطح التربة لكن الا رض حملت ميزة اخري  الدحي  السطحي  والمائي
 الا تلاحظ ان  هذه الميزات اطالت  مدة خلق الارض الي اربعة ايام   لتكتمل  الصورة   والاعداد الارضي 
 ففي سورة الانبياء 30
اولم  ير الذين  كفروا  ان السموات والارض كانتا رتقا  ففتقناهما 
وجعلنا من الماء كل شيئ حي افلا يؤمنون  

 هذه النظرية الخلقية للسماء والارض  ذات الحالة الصلبة الرتقية اللحمة معا   هل هي كانت واقع اولي   مشهود  في  السماء 

 ماذا نص الخبر \\\\ الم  يعلموا   \\\ يبين بالعلم الاول  وهو الخبر الحال \\\   كونية كل من السماء والارض  قبل التسوية   رتق  مفتوق  وهنا اول خطوات المعرفة الابتداء\\\   رتق دخاني  ذا تلاحم  معا   ثم  يتحول الي فتق  منفصل عن بعضيهما  وما اعقب  بعده \\  جعل الحياة من الماء
    لا تناقش الا في  امر واحد  هو الفتق من الرتق \\\  كتلة  واحدة سواء كانت  معا اومنفصلين \\ الابعض يقول  السماء كانت قائمة والارض لكنهن  لا يمطرا ولا ينبت \\  واذا كانتا رتقا  فان الحال حال ظلام  حيث لم يخلق الليل والنهار بعد \\\   الابعد  وضع الامر في كل منهن  
       لذلك كان الاستفهام  اولم \\\ الم  \\\   ينظروا  \\ كلها رؤي
 وعلم   وادراك \\ وتبصير \ ومعرفة \\\\\  
  وهنا كانت  القراءة الاولي  قراءة فكر ورؤي وابصار ومعرفة 
        فما الافادة من  هذه الحر وف الثلاث  \\  خ  \\ ل   \ ق\\
 افادة معني تام  لا يحتمل غير الكمال والتمام   والرضي  
 خلق  كل ما  يخطر ببالك  من اشياء لك وسخرها لك   \\\ انت  وشان ربك  في الخلق  الايجادي \\\  واسع  ورحب \\  في  الرزق \\ والكون \ والنعم والانفس والثمرات   \  في المشهود والغائب  وما وراءهما \\  من عالم الاخرة والعلا  
 خلق هنا قائم علي ذات   تكن بالجلال والاكرام والعلي العظيم 
  هي ذاتها  الامتداي  الي  الافق  والطول والقهر \ الاعجاذي  
      ليه البشر  يجهلون الله  في خلقه \\\ اثاره  \\ كونياته \\  في السموات والارض والانفس
            علميه علم القدرة الاراديه
  ان الله علي كل شيئ قدير   \\\  لاحظ الشمول العام  كل شيئ  
 بماذ  قدير عليه      

     


ا





  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق