Translate

الجمعة، 6 نوفمبر 2015

الانسان والنكلة والمليون ويطمع المزيد

  النكله  كان  لها زمن  جميل  \  ملاليم  قليله لها رنه  وحب  امتلاك \ لكنها كانت  بعيدة  علي الكثير من البشر\ 
  البساطة  في العيش  تولد عنه  الكثير من  المقومات  في الخلق والكرم  والجود  والعطف  والحنيه  والحب  والقرابه والاصول
   كانت الر حال تشد  الركايب  والسرجة الي الحبيب والصحبه 
    كانت هناك ما يعرف  بالمندرة  وهي لاستقبال الضيوف والزوار \  \  كانت القلوب وجله  في القرابه والاصول  والتمدد 
   وشجرة العائله  \\   كان هناك ما يسمي الاخوة الا شقاء  والاعمام والاخوال والخالات والجدات \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
كان هناك  معارف  للاصول والعصبات  والفروع .
                 ماضي النكله  
  يا سلام  ع النكله  وعلي قيمتها  واهميتها  في حياة البشر في الزمن الجميل \  وما الجمال فية  والناس تقول  كان زمن فقر 
  وتعب وجهل  وما الي ذلك من  تخبط .
     انك لم تفهم  ما مقصود الجمال هنا 
      الجمال هو  جمال النفس \  وتقديرها  وعشقها  علي الرغم من ما يدعي الفقر والسخرة والعيش  الميت 
 الجمال انه  لا فتنه فيه \ بل رضي بالقضاء والقدر  من الله 
    وهنا  تجد الكثير في حمد العيش  والرضي به  \ لا تذمر الا في حالات العوذ  وقلة اليد  والاستطاعة \  لذلك كان الاضطرار الي
   حوذ الملاليم والنكله
   وهنا كان الرهن والبيع باخس النكلات  والملاليم 
     الاستلاف  والاستدانه  والمقايضة بالبيض للسلعة 
       قلة المال  تمنع  الطمع والفكر فيه  ويكتفي بقضاء  يومه ويحمد ربه علي انتهاء اليوم بسلام   وينام مستقر البال والحال ليصبح فيما امسي فيه   \ هكذا  تتداول الايام بوتيره واحدة \
    وتتنوع  الوتائر  ما بين فلاحة الارض \  الاجوريه \  العمل 
 الحر  علي عربه  كاروا \  التعلم  \  السخره  عند الاخرين \
 لذلك كانت الامور التجارية متوقفة علي المال \ والطب قليل والتمرجية هي  السائدة  في الريف كطب  علاجي 
       الناس تنام من المغرب اول ضوء وتصحو مع اول ضوء
      لا سهرات  ولا قهاوي \ ولا راديو او تلفاز  او سينما اونت او غير ذلك من ترفيهيات 
                     توالد  خير  مع قلة الملاليم والنكله 
   نعم  كان مع  فقره المعيشي زمن جميل 
   لا انكار في هذا  لانه تراث  موروث تاريخيا 
     جميل في  عدم  حب المال  لانه منال بعيد
  جميل في  توالد  مقامات  اخلاقية \ قرابه  \ صلات رحم \ عطف \ كفاله  الجيران \  الاحترام  والتقدير  والشعور بالاخرين وتقدير مواقفهم  والاحداث التي وقعت لهم \  الزمان  محترم الحوادث  وتقدر في الحسبان  \  اللبن  والسمن  والمرق والجبن 
   والشفالق  الريفية تعرف الجيران \ ولا تعرف الاسواق  اليوم 
  صحيح كان هناك  عبادة بشر لكنها كانت  احتماء  وستر منهم 
    كان  هناك  بعض البشر من خرج من جلده لكن ليست عادة
    لان الغالبية  في كدر معيشي  وفقر مقنع  
          سمة  التعاون والمزامله  والوداد  والاحترام  الجيراني
   لسابع جار غالبه علي اهل الشارع والحي والريف في القري
 والنجوع والكفور والعزب   .
    التنورات تجمع  الفرقاء والقرباء \ الزماله في  الخبيز هي الوماله في  الزراعة \ هي الزماله في الصحبة \ هي الزماله
   الخير والمصائب والافراح \  زواج القرابه كان هو المسود بين الريف والعائلات والاسر .
           غطاء  يصل الي القاصي  والداني في الريف  
  غطاء  احتوي  النفوس  واصبح سمه  كرم \ اخاء ومحبه \ الرحال تشد  في الافراح والمأتم  والمصائب  وتقدر ناسها 
  وتحترم  العيون  وتسند القلوب  وتلزم النفوس بهموم الاخرين 
        ما اجمل ذلك  في زمن النكلة  
       ما جمل عصر المزامله  والزمله  المتبادله  
    الام تزامل جيرانها  في  الخبيز  والعجين وكعك الزواج وارسال الود  في المناسبات والافراح 
   يا سلام  علي  الشفالق والمتارد  المليئة باللبن والقشدة  واللبن الرايب والحليب يمول عمل الكعك للعريس والعروسه  \ يا سلام
 علي العريس لما يستحم  وتقام حلقة حول  المندرة اللي بستحم فيها  ويزف الي عروسته  في ناموسيه الي منزل الزوجية 
 هذا هو الجمال الزماني   \ الفة القلوب  \  اخوة البشر 
  يا سلام  ع الناعورات  وهي تصدح في سكون الليل  وتضطرب
  اذن الحيوان وهو يدور ويتغني الفلاح مع  نواعير الماء  في الليل القارس والدافئ وخرير الماء  ونقيق  البوم والصقور والضفاضع
وعواء  الذئاب  والكلاب   والسهر مع القمر والنجوم  \ ومع اهرامات  الحطب  والرماد  المقصب من الارض  والسباخ  في  رؤوس الحقول  
  وبريق القمر علي سطح الماء  وظلال الضوء والظلمه وسكون الارض  
ومع صياح الديكة يعرف  اهلال الفجر والثلث الاخير من الليل
  وبالنهار تري  الحارات والشوارع  ذات حلقات  من الماعز او الخرفان \ او من الطيور  التي تحب  المرح  والخروج الي الهواء
  وعدم التقيد في الحظائر   تراها تنقر مثل الهدهد تخرج الخبأ 
  وتنظف البيئه من  فوائض  الطعام او دود الارض .
  يا سلام  علي  ادوات الفلاح  ذات البساطة  والخبرة  وهي الات خشبيه  \ يا سلا م علي  الغبيط  والحمار ومهمته الشاقة  العامل الاول  المعاون  \ يد الفلاح \  عليه  الاتكال والعمل \  لا فلاح بدون  غبيط وحمار  \  عليه  يتوكل الي عمله ويحمل  منتجه  وحصاده \  ينقل السباخ والتراب  ويحمل المعدات  والحبوب 
 ويعاون البهائم في الحرث والتزحيف وادارة النواعير 
   هو سند الفلاح 
                    فقدنا  عصور  الزماله والزمله  
   زاملني ازاملك  \ ماهي  المزامله في الريف  الزراعي 
   تساعدني بالعمل دون اجر  \ اساعدك ايضا  بالعمل دون اجر 
    الزمله  وردها  حين احتاج اليها  \  وهي غالبه  في الريف زمان  في جمع القطن  \  كان  الفلاح يزامل  غيره  في الجمع 
 مع قليل مكن الاجريه \ لذلك  كان النشاط والسرعة والانتاج  في العمل  غالب علي  الانتهاء من العمل في ايام قليله
 ةلان ما افعله معك يرد الي بنفس الهمة والنشاط  \  لانه سلف وزمله  تجمع الجودة والنشاط 
     لكنها قليله في  زراعة الارز والذره  \ فهي قاصرة علي الزراعة فقط 
   حيث المعاونه  في  تلقيط الحب  وراء المحراث  \ او تنزيل الشتل  في الحقل  وشتله  
  انها زماله حيوانات وادوات  \ زماله تخضير  الذره  او شتل  الارز 
            ترحم علي زمن  المليم والنكله 
من المليم والفقر له  عرف  من الناس رضي العيش\  وجد الفقر
  ووجد  الاقتناع  المعيشي  \  ووجد البيع  الاضطراري  للقوت  
والعقار والاملاك \  ملاليم كانت حصيلة تفريط ارض روت  من العرق والجهد وضعفت فيها القوة البدنية ومات من اجلها  رجال 
ابخس الاثمان لكن كان هو العرف والمعاملة والبيع والشراء 
 باعوها من اجل العوز  والحاجة والفقر والعيش  
  استحوزها  من يكنز الملاليم والنكله  والجنيه 
  استحوز عليها من لا يحتاجها  \ لكنه  مالك مال \
                       العوذ اليوم بين القديم  والحديث 
     قديما كانت الحاجة هي العوذ والطلب  من اجل المعيشة بين الاخرين والحياة للابناء \ سد الحاجة والافواه الارانب \  لا طمع
ولا رغبة غير ذلك \  العقول لا فكر مالي يستحوز عليها \  هناك ما يشغلها  ويسيرها  الطريق  \ الفقر  المدقع \ فقر العزة والكرامه والجود والكرم والرضي بالقليل  والحمد لله  هكذا كان الشعور وهكذا كانت المعايش  وهكذا كان الناس  رحماء  وكفلاء  وعندهم
 حنية  وود  واحترام وصلة وتراحم 
   الكماليات والزينه  لا ورود او توارد ذهن  عنها \  البساطة والخفة  واليسر سمات الزمن الجميل  \ كفايه  سرير ومرتبه وصندوق وحصيرة ولحاف وكنبه 
   لانها جايه علشان تعمل في البيت مش  تتستت وتطلب خدامه 
     جاية الي فقر معيشي  واقع وحال  ومال وطريق وعيشة فيه 
     الي فلاحة الارض \  وتقريص روث البهائم  كحطب للفرن والكانون \ التنور 
    جاي ولديها تعليمات  بان تكون صالحة لزوجها واولادها 
  جايه  متعلمه  العيش والطبخ والخبيز والسروح للغيط والفلاحة ولم  الجلة من الشوارع وحلب البهائم وركوب  الحمار  وسحب البهائم الي الحقل وحش البرسيم  وفحت الزريبه  وتحميل الحمار السباخ \  هكذا  الامهات الفضليات  الزوجيات المربيات  الصالحات \ هكذا كانت  يستكمل بعد فقدها زوجها الطريق \
    ابناء  اكثر علما وخلقا  ووظيفة 
                هكذا  كان الحال  \  شواذ  ثلة قليلة  \  عرض 
   قليل \  خرجن عن المالوف  \  لعدم  تواجد محتضن  ذو قلب
                       وذهبت  النكله بما حملت معها 
   نعم ذهبت النكله  وحل المليون بدلها  ولكنها لم تذهب  مفردها
   بل  جمعت ما تقدر من الحمل الذي ناءت منه  النفوس الطامعة 
  ودار الزمن  دورة صاعقة تسوناميه  محت ما كان قائما  وعرفا وخلقا وضمائري وساحة  رحبة  \
      اخذت الا مانات وفاتت الناس  \  هل كانت تعرف ان الناس
 ليسوا  ما كانوا معها \ هل عرفت ان الناس هيتنصلوا  من قديمهم 
  ويدفنوهم  كوأد  الجاهلية 
    اظنت هذا الوهم  \ والذي اصبح حقيقة ما ظنت به 
      نعم  مات بعد المليم والنكله  مقامات كثيرة وتفكطكت اواصر كثيرة \  وانتحي الارض  شواكل ما كانت قبل \ لكن الارض صامته \  ولا تتذمر  \  لما اسقط عليها \  انها ملتزمه الطاعة والقبول \  صابره  علي من ترأس وتملك سلطانها  وسيرها  بهواه 
  سقط الجمال وافسد  الجميل  وشوه  \  الهواء والماء والقطع المتجاورات  والصنوان  والنفوس وانحلت  الاواصر والصلات 
  وذهبت  الاثار  ذات الدلاله  
  وتحققت  العداوة  بين الزوج والزوجة \ والابناء والاقارب 
  واكل الناس التراث  واستحبوا المال حبا جما  
  وانتقلت الاسرة من ابغض الحلال الي الخلع  والزواج العرفي
 والمسيار\  والعشق  الفارغ  من الانساب والصلات والارحام 
  وقتل الازواج  \ وفاض الشارع  باطفال الشوارع  \  وتبرج الفرج واستعري وهتك العرض وذاد التحرش ومسك الارداف  وتحللت المرأة والبنت من  العرض \ وانتشر العراء للفرج  
 باوضاع  الزنا  الفاضح \ والبورنو  الفن 
   ويا عيني ع النكله  اللي  خربت كل حاجة وهي ماشية 
     والبركة في ابونا وتاج راسنا  ابو المزامير والرقص
    والفلنتيشي  وهلم جرا  
      وكان اللعب  ع المكشوف  
     والنكاح ع المكشوف  \ وما عتشي  مستخبي
     انه ليس تبرج الجاهلية الاولي \ بل تبرج المعرفة البشرية
    تبرج  طغيان البشر \ المال  في كل شيئ
    الغرق في الوحل للمال \  في البحر للمال \ القتل للمال\ الزنا  للمال  \  كل مباح  للمال  \  حب المال فن  ادارة  وتسويق
   وعرض طلب \ افتراضي اسقاطي استيعابي 
    مستوعبات المال لا تعرف التقييد  والاخلاق والضمائر 
   والحرمة والحل \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
           انها  رؤي  النفس المستقبليه  
          انها  محتوم  الزمان  الازل \  رؤي  الاستغناء 
         التحرر  والانفراد  والتملك  فيم كان فيه تقييد  وحيد  ومنع 
                 اننا منتظرين  زمانية سطوة وسلطان المال  في الارض \ حكمة كل شيئ قادم \ هي قوة المال
              كل الطرق مفتوحة  له 
                ما بقي مغلق اليوم 
               الكل  الحل والمحرم  والذي كان يسمي عرض 
           وخلق وضمير وادب مات وفات  
                 وانتظر  قاعدة  ان راه استغني 
               لتتحقق  الكونيه البشرية الطاغية 
              ويستقدم   العلامات الكبري  قبل الحشر 
              وايه يعني القديم ولا الحديث  فات ولا مات 
                      خلينا  نهيص \  مش الدنيا ربيع  والجو بديع  
       وفتح كل المواضيع 
         وفح كل من له حنك  ليشرب ويرتوي
          وسلملي ع الزمن الجميل  يا
  واد  يا تقيل 
        ولا تمثال رمسيس 
         وهيص يا  عم 
             وايه  يفيد الترحم 
                 ذلك انه الازل  المحتوم 
                  ,,,,,,,,,,,,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق