Translate

الاثنين، 30 مايو 2016

63 \موسوعة الحدث الاكبر : هل فرغ ربكم من امر العباد

 نعم  فرغ ربكم   من امر  العباد \ المخلوقات  وعلم الله سابق  عليهم \\\ الله  الخالق \\ العباد  لا يخرج هم وافعالهم  عن  علم الله
 وما سيخلقه وما هم  فاعلون \ كتب  ذلك في  اللوح  المحفوظ 
مضي  قدر  الله فيهم  علي النحو الذي  شاء لهم 
والسياقات والاحاديث  في  ذلك  كثيرة \  علم ما هم  فاعلون
 قدر ذلك وفرغ منه  \  علم ما سيصير اليه  الخلق 
  لكن القدر  لا يمنع من العمل \\ تلك حق  ويقين 
         يقين العقل في  البشر 
ما  اثار  واثر العقل  والافعال والادراك والاحكام والشرع ولماذا  كل \\\  جاءت  الاحكام  معللة في الشرع فيها من الحكم والعظة
الباهرة محققة في  الكون  والمخلوقات  وما شرع من اجلهن من ايات واحكام وامور تدعوا  الي  التدبروالتامل والنظر  فيما خلق
وما انزل وابدع وصنع \\\ عللت  بـــــــــ :
افلا  يتدبرون          افلا ينظرون        افلا يتفكرون 
 قل  انظروا  \\  لعلكم  \ لعلهم  \\  يعقلون  \\  يفقهون \\  يعملون 
       كل  علل  عقلية وفكرية  وباطنيه  وفقهية  ينتج عنها  من العلم والمعرفة ما يبين  الامور والحكم منها 
             هل يعلم  الناس  
هل علم وعرف  الناس  ان افعالهم جفت بها  الاقلام  وجرت بها  المقادير  \\\\\\\  ان افعالهم  فيما فرغ  منه \\\
ان  الناس معلوم  منهم  اهل  الجنه  ومعلوم منهم  اهل  النار 
ومع  هذا  مطلوب منهم العمل  فكل  يعمل  لما خلق  له \ او يسر
له  \\  اعملوا  فكل ميسر \\
                 سنفرغ  لكم  ايه  الثقلان 
وهنا  سؤال  واجب  الذكر 
 هل ربنا  فرغ لنا حقا 
وما دلالة \\\  يسئله من في السموات والارض كل يوم هو في شان
    لله  شان يومي  في خلقه  مسبوق  بشان القدر 
    لنرجع  ونستدرج الامر لنفهم المعاني  والدلالات والحكم والمواعظ والقدر والشان اليومي  في الارض
                     ادم وعالم الذر 
سبق  اخذ  شهادة عالم الذر  \\\  الست بربكم ..............
وفي  مسند  احمد عن ابي الدرداء عن النبي  صلي الله عليه وسلم  قال : خلق  الله ادم حين خلقه  فضرب كتفه اليمني فاخرج  ذرية
بيضاء  كانهم الذرة  \ وضرب كتفه  اليسري فاخرج ذرية سوداء 
كانهم  الحمم \ فقالللذي في يمينه  الي الجنة  ولا ابالي \ وقال  للذي
في كفه اليسري الي النار ولا ابالي \\\  وروي في اخر 
ان الله  عز وجل \ خلق  خلقه في ظلمة  فالقي  عليهم  من نوره 
فمن اصابه من ذلك  النور  اهتدي \ ومن  اخطاه ضل \ فلذلك اقول  جف  القلم علي  علم الله  \\ رواه الترمذي 
                ما  المعلوم  عن الناس 
العمل  الميسر  لما يسر له او خلق له 
اهل  الجنة وهم اهل السعادة 
اهل  النار وهم اهل الشقاء 
       وما بعد  اذا كان الامر كذلك  ففيما العمل اليوم 
  سؤال  معلوم  لامر  مقدر  جفت به  الاقلام وجرت به المقادير 
ويقوم عليه شان الله اليومي في الارض 
                  نسال ما سال به  رسول الله  ففيما العمل \\
هذا ما ورد  علي لسان  سراقة بن مالك بن جعشم للرسول :
بين لنا ديننا كاننا خلقنا  الان ـ فيما العمل اليوم ؟
فيما جفت به  الاقلام وجرت به المقادير \ ام فيما يستقبل ؟
 قال : لا \ بل فيماجفت  به  الاقلام  وجرت به  المقادير  
قال ففيم العمل ؟ فقال : اعملوا  فكل  ميسر   وفي  رواية \
كل عامل  ميسر لعمله 
      وسال عمر بن الخطاب يا رسول الله ارايت ما نعمل  فيه 
 امر  مبتدع او مبتدا  او فيما  فرغ منه ـ فقال : فيما فرغ منه  يابن  الخطاب  وكل ميسر \ اما من كان  من اهل  السعادة  فانه يعمل  للسعادة \ واما من كان من اهل  الشقاء فانه يعمل  للشقاء .
       معلوميه  الفريقين 
فريق في الجنة   وفريق في السعير 
 تلك حقيقة وحق  في الناس  \\ وكل ميسر 
 وهنا ورد  في الامر سؤال  لرسول الله من سائل : 
  ففيما يعملون ؟ 
قال :  كل يعمل  لما خلق له \ او يسر  له 
اعملوا فكل  ميسر \ اما اهل السعادة  فييسرون لعمل  اهل  السعادة  واما اهل الشقاوة  فييسرون  لعمل  اهل الشقاوة  وان شئت  فاقرء
 فاما من اعطي  واتقي  وصدق بالحسني   فسنيسره لليسري واما
من بخل واستغني  وكذب  بالحسني  فسنيسره  للعسري  \ الاعلي
      ونصل الي  ختام الامر 
هل فرغ  منا ربنا 
نعم فرغ ربنا  من امر العباد  
فيما قدر عليهم \\  لكن  اقترب  شانه من العباد  كل يوم  لانهم  
في كفالته  ورعايته  ومحتاجين الي فضله  
  لانهم \\ يسئله من في السموات والارض  كل يوم هو في شان 
   هل عرفت ما شان ربك اليومي \\ 
   يرفع ويخفض ويعز ويذل \  قريب من العباد \\  ينزل عليهم رحماته  ويعمهم فضله وعطاءه 
          سبحان  الله  
    الرحمن الرحيم 
مالك الملك  ذو الجلال والاكرام 
تبارك اسم ربك 
                  الرحمن 
          افلا تبصرون 
        افلا تستوعبون 
       افلا تتدبرون  النظر  في ملكه وخلقه وانفسكم 
                متي  \\\\
              ةةةةةةةةةةةةة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق