Translate

السبت، 20 يونيو 2015

ما وراء معني : ورتل القرءان ترتيلا

 ومع النفحات  الرمضانيه  ـ ومع    الرتل القرءاني  فيه  نبحث  في مفهوم  الترتيل  والقراءة  القرءانية  ـ نعظ  ونذكر  لعل  الذكري هنا   تنفع  حيث نريد  حيث السكينة والفهم  والتدبر 
  انه في  رتل  قرءاني  .
      فما  المعني  هنا  ؟ 
                         وراء   الامر :  ورتل  القرءان  ترتيلا 
                           لماذ ا  ذكر لفظ   رتل  ـ وما  مفهومه  المعنوي  المضموني 
                    حول   رتل  ؟
         ماذا قالت  المعاني  حوله ؟ 
           الطيب من  كل  شيئ
            بياض الاسنان  وكثرة   مائها 
           صف من الجنود  متراص  يسمي  رتل قتالي
        جماعة  من  الخيل  والسيارات  يتبع بعضها  بعضا 
      وفي المعني  القرءاني 
               رتل  القرءان  اي تناسق ـ انتظم  وحسن   تاليفه
             قسم  علي  حسب الاسباب  في  تؤدة   وتمهل
            جود  تلاوته  ـ  تانق فيها  ولا تعجل 
      وما  يعني  للقراء  ؟
            الترسل  في القراءة  
           التبيين  بغير  بغي 
           هنا تحذير  مرسل الي قراء  القرءان ومشايخه  الاعلام
           والي مشيخة الازهر :
              التغني  المقطعي  للرتل  السياقي  في  التبيين  القرءاني
             بعض  القراء   لا يفهم  مقتضي  ما  يتغني  فيه  ويتمادي   في الترسل التبياني  المقلق  للمعني  والخبر  والاسباب  النصيه  ويجعل  الرتل  القرءاني  مقطوع   التتابع الرتلي 
     ولدي  من  الامثله  التي يتمادي  القراء فيها   
         مثل  التمادي   في  خواتم البقرة  :
               النص  السياقي  يقول  ،،  ءامن  الرسول  بما  انزل  اليه  من ربه والمؤمنون ....................
            والفقيه  العلامه علما   اعلم  مما علمه ربه  يقول:
            ءامن  الرسول 

            ءامن  الرسول
          ويمط  ويتغني  بالصوت  
           تكرارا  مملا  
             لا يعرف ولا يعرف  مقتضي  التكرار 
           يا عمنا   اكمل  الرتل بمعلوم النص وهو
                     بما انزل  اليه من  ربه  والمؤمنون
                     صاحبنا   صال وجال  يتغني  علي السامعين 
                     ءامن الرسول 
                 واخر   يضيف  جديدا   للرتل   
          وقد سمعت  هذا  اليوم  قبل  كتابه البحث  في  صلاة  التراويح  من شاب  يقود  المصلين 
         الحق  يقول  في سورة  الزلزلة 
             فمن يعمل  مثقال  ذرة   خيرا   يره
           ومن يعمل  مثقال ذرة   شرا  يره  
          هذا هو  سياق  النص  الرتلي  للسوره في ختامها 
            لكن  الشاب   الينع  العلم  وجد ان الرتل  السياقي 
             غير كامل ومتمم  الشمول 
           فاكمل  هذا  باضافة  ما  يعوق  السياق  ويضطرب  الرتل   وهو  يضع نفسه موضع الاعلم  من ،،
 وبالحق انزلناه  
         يضيف  :   ومن يعمل  مثقال ذرة  شرا  
                    وعندم  سمعت  هذا  انتابني  غضب شديد 
                    السياق  النصي جمع  بين  الخير  والشر 
          مبتدءا  الخير  ومقابله  الشر وجعل الرؤيه  فيهما  واحدة 
           وهذا طبيعي  في الانسان  وعمله  مشمحتاج  زيادة بيان 
           لكن  العم  راي زياده  الاضافة البيانيه وافحم نفسه  بذلك 
            وانت ليه  خصصت الشر مرتين  
             ليه  هذا  المقتضي  الغير مطلوب  الزيادة فيه 
             ليه الاضافة  
                العقول  والافهام  ليست  في  حاجة لها 
           وهنا   تتواجد   زواحم  سؤاليه  كثيرة  عن  لزوميات  هذا ؟  الذي اراه الا اغراض  هوي نفسي  ـ  مقصود  التبيين 
        اقراع  الاسماع الي  حدث  يراد  وغرض  يقتضي 
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
              هل فهمت  ورتلناه  ترتيلا  
          اذا فهمت  فلن  تحيد  
         واذا حاد  صوتك  فانت  مغرض  
         واذا  كنت مغرضا  كنت  ممن  يسوقه  القرءان  
        ونزلت  من  منزلة  القراء   المجتبين  واول  من يحاسبوا  يوم الفصل 
     القرءان  مرتل  كرتل  جنود  في  القتال
     مصفوف  صفوف  رتليه  يشد بعضها  بعضا  ويفسر بعضها  بعضا   ويؤاذر بعضها بعضا ويكمل بعضها بعضا 
  انه مرتبط الفواتح  والجوامع  والخواتيم 
       لكن الفوالح الفالحة  من القراء  يظن  ان الدندنه بهذا  تعجب الزراع  وتعطي حرثا  جيدا  وحصادا  سديدا 
      انه  لغوا  يماثل  لغوا  الكفار في عهد الرسول
       لا تسمعوا لهذا  القرءان والغوا فيه  ........
        المقاطع  والكبلاهات  الغنائيه  والترديد المقطعي الغير تام  الوقف   القرءان  ليس  مسرح  غنا ئي  ولا تخت  موسيقي ولا فرقة  ومطرب يطرب  السامعين
       الجن  قالوا  عن السماع له  انصتوا   قبل السماع
      والانس قيل  لهم    استمعوا  له  وانصتوا   لعلكم ترحمون 
            مش تطربون   ؟
             هل  يصل القرءان  الي الهجر  السمعي  
                  والتطريب  الموسيقي فقط  
           هذا  ما يراد  مستقبلا  للقرءان
              الطرب  به  غنائيا  
            لذلك الحق  حذر  فقال  ؟
        ءافلا يتدبرون  القرءان 
        هل ستعود مالطة  مع  الزمانية  الحالية  علي البشر ؟
          نعم وبكل  وسرور 
          لا ناسف  علي الزمن  ولا يلام  ولا يسب  ويتوعد 
         نعم  واكثر من ذلك 
   سيهجر  القرءان  من القلوب  والفكر 
     وسيهجر معني وتدبر كلية
      ولا يقدر ويحترم ويبجل  
         الا تلاحظ ان  الكثير يقرء ويتلوا  القرءان  وهو  حال 
       1ـ    ممد  رجليه  
  2ـ  مجدوع  الجسم  ومائل  الاتجاه
  3  ـ  يضع المصحف ارضا 
  4ـ   علي جنبه  ممددا .
         وما الذي  يزاد  عليه  عصريا  في الزمان  الاتي 
              السهر   النفسي  
              السهر  الفكري 
             السهر  السامر 
            السهر  الاحمر  
             الناموسيه   الحمراء  
       هل صدقت  ما كنت اقوله  اليوم  زلزل البشر  فكريا
           تلبيس  الفكر
        ابعاده عن  المحاجة  به يوم  القيامه 
          نفوره  عن  الشفاعية  لله  عن قارءه 
            قطع  الوصال  والشموليه  العباديه  
              اتخاذ  القرءان  المهجور 
             ابتداء  الانفكاك العروي  للقرءان 
           ايجاد  امه  دنيويه  الفكر  والرغبه والذريه 
               فرق   تسد   رجعت 
         هل  تصدق  ما  كان يحدث  زمان   
        استدار به  الزمان  وطويت له الارض  
   وهل     وحل   وجانا   ضاحكا  مستبشرا
    يتمخطر  بزينة قارون  بيننا  
      ويمرح  مرح  الطفولة  البريئة  وهو  كاظم  
         يدعوا الي   احياء  الفكر الثعلبي
         فكر  المخ   الفاضي  الفارغ   الفؤاد 
           مخ   الفكر البطني  ذو الطعام  المتعدد 
           من بقلها  وقثائها  وفومها وعدسها وبصلها  
         والمحمر  والمشمر  والمسبك والملبك 
          ويا عيني  ع  الترتيل  لم  يزيل  الخير  ويعم  الفسق
            وسلملي ع السهيرة  والساموره  والهيص  والبيض
             واوعي  عيناك  وسد ودانك وما تبصش  قوي  ع الحبايب   ولا تنجدعش  اوي  يا غالي 
                 ............... 
     



                  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق